كل ما تود معرفته حول علاج البواسير في تركيا

كل ما تود معرفته حول علاج البواسير

تعتبر البواسير إحدى المشاكل الشائعة عند الرجال والنساء، غالبا ما يتم علاج البواسير في المنزل إلا أن بعض الحالات تتطلب التداخل الجراحي لاستئصال الباسور في تركيا.

ما هي البواسير؟

البواسير hemorrhoids هي عبارة عن توسعات وريدية تتوضع حول الشرج anus والقسم السفلي من المستقيم، لذلك يطلق عليها أحياناً “دوالي المستقيم والشرج”، مع استمرار توسع جدران هذه الأوعية الدموية تصبح رقيقة وسريعة التهيج (خصوصاً عند التغوط).

أنواع البواسير

تقسم البواسير إلى قسمين تبعاً لمكان توضع الأوردة المتوسعة:

  • البواسير الداخلية: تتشكل داخل المستقيم حتى الحافة الشرجية، يمكن لهذا النوع من البواسير أن ينزف ولكنه غير مؤلم عادةً.
  • البواسير الخارجية: تتشكل بالقرب من الشرج وتتغطى بالجلد الحساس، وهي عادة غير مؤلمة إلا إذا تشكلت جلطة (خثرة) دموية بداخلها أو توسعت بشكل كبير، وقد تنزف أحياناً.

    تتشكل البواسير الخارجية بالقرب من الشرج بينما تتشكل البواسير الداخلية بداخل المستقيم حتى الحافة الشرجية
    صورة توضح أنواع البواسير: البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

تصنيف البواسير الداخلية

تصنف البواسير الداخلية تبعاً لحجمها إلى أربع درجات:

التصنيف الوصف
الدرجة الأولى يبقى الباسور في المستقيم ولا يتدلى أثناء التغوط
الدرجة الثانية يتدلى الباسور من فتحة الشرج أثناء التغوط ثم يعود تلقائياً
الدرجة الثالثة يتدلى الباسور من فتحة الشرج أثناء التغوط ثم يعود باستخدام الإصبع
الدرجة الرابعة يبقى الباسور متدلياً طول الوقت ولا يمكن إعادته يدوياً

أسباب البواسير وعوامل الخطورة

إن مشكلة البواسير hemorrhoids تعد شائعة جداً ويمكن أن تصيب جميع الأعمار والأجناس والأعراق، وتزداد نسبة حدوثها عند التقدم بالعمر، حيث تصادف أعراض البواسير عند حوالي 50% من الأشخاص فوق سن الخمسين.

يمكن للبواسير أن تظهر عند المراهقين لكنها نادرة عند الأطفال لأنها تستغرق وقتاً لتتشكل، وتتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير:

  • وجود قصة عائلية (إصابة أحد أفراد العائلة بالبواسير)
  • الحمية الفقيرة بالألياف
  • العلاقات الجنسية الشاذة

وبما أن الدم في القسم السفلي من المستقيم يتدفق نحو الأعلى فإن أي عامل يرفع الضغط في هذه المنطقة قد يتسبب بركودة دموية ويؤدي إلى توسع الأوردة، من العوامل التي ترفع الضغط في القسم السفلي من المستقيم:

  • الحزق (الكبس) بقوة أثناء التبرز
  • الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن
  • الجلوس على المرحاض لفترة طويلة
  • حمل أشياء ثقيلة بشكل متكرر
  • البدانة وزيادة الوزن
  • الحمل؛ إذ إن الرحم النامي يضغط على الأوردة

أعراض البواسير

تختلف اعراض وعلامات البواسير بناءً على نوعها:

البواسير الداخلية

تقع البواسير الداخلية داخل المستقيم لذا فإن المريض لا يتمكن من رؤيتها وكشفها بسهولة، بالإضافة إلى أنها عادةً لا تتسبب بأي ألم ولا يمكن الإحساس بها لقلة النهايات العصبية الحسية في المنطقة.

يمكن كشف البواسير الداخلية برؤية الدم الأحمر في البراز أو على ورق الحمام بعد التغوط، إذ تعتبر البواسير واحدة من أشيع أسباب النزف المستقيمي.

كما يمكن أن تتدلى أنسجة من داخل المستقيم إلى خارج فتحة الشرج (البواسير المتبارزة أو المتدلية) وهذا يسبب ألماً وتهيجاً عند التغوط.

البواسير الخارجية

تقع البواسير الخارجية حول فتحة الشرج من الخارج لذا فإن كشفها يكون أسهل من البواسير الداخلية، وبسبب كونها مغطاة بالجلد الغني بالنهايات الحسية فهي تتميز بأعراض واضحة مثل:

  • حكة وتهيج في منطقة الشرج
  • كتلة قاسية ومؤلمة بالقرب من الشرج
  • ألم شرجي (خصوصاً عند الجلوس)
  • نزف (أقل شيوعاً من البواسير الداخلية)

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب

نادراً ما تكون البواسير خطيرة، إلا أنه يتوجب عليك زيارة الطبيب عندما لا تتحسن الأعراض بعد أسبوع كامل من المعالجة المنزلية وعندما تشاهد دماً مع البراز، إذ يجب تقييم النزف الهضمي مهما كان المسبب، وذلك حتى لا تتفاقم الحالة وتسبب مشاكل خطيرة.

اختلاطات البواسير

تعد اختلاطات مرض البواسير نادرة الحدوث لكن يجب التأكد من عدم وجودها عند أي مريض بواسير، وهذه الاختلاطات تتضمن:

  • فقر الدم؛ إن فقدان الدم المزمن بسبب النزف المستقيمي المتكرر من الباسور قد يتسبب بحدوث فقر دم عند المريض.
  • الإنتان؛ حيث تتقرح بعض البواسير الخارجية وتصاب بالإنتان.
  • الباسور المصاب بالخثار؛ وهذا يحدث في الباسور الخارجي عندما تتشكل فيه جلطات دموية، وغالباً ما ينتج عن ذلك ألم شديد وتورم والتهاب وحكة وظهور كتلة قاسية بجوار الشرج.
  • العرى الجلدية؛ تحدث عنما تنحل الجلطات الدموية في الباسور المخثور مما يخلف طيات جلدية معرضة للتهيج.
  • الباسور المختنق؛ وهذا يحدث عندما تضغط عضلات الشرج على الباسور المتدلي، مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم في الباسور والتسبب بألم شديد للمريض.

تشخيص البواسير في تركيا

قد يتمكن الطبيب من تشخيص البواسير الخارجية بمجرد التأمل (خصوصاً عند تشكل خثرات دموية في الباسور)، إلا أن تشخيص البواسير يعتمد بشكل أساسي على القصة السريرية والفحص السريري، وهذا يتضمن فحص القناة الشرجية والمستقيم عن طريق:

  • المس الشرجي: يقوم الفاحص بإدخال إصبع السبابة في المستقيم بعد ارتداء قفازات واستخدام مادة مزلقة، وذلك من أجل جس القناة الشرجية والمستقيم والبحث عن أي ندبة أو كتلة أو توسع وريدي.
  • الفحص البصري: قد تكون البواسير الداخلية طرية جداً بحيث لا يمكن الشعور بها خلال المس الشرجي، لذلك نلجأ إلى تقنيات تنظيرية للكشف عن البواسير الداخلية باستخدام أدوات خاصة مثل منظار الشرج anoscope أو منظار المستقيم proctoscope أو منظار القولون السيني sigmoidoscope.

كما قد يقوم الطبيب بفحص كامل القولون عبر تنظير القولون لتحري سرطان القولون والمستقيم اعتماداً على أعراض المريض وعوامل الخطورة التي لديه.

الفرق بين البواسير والشق الشرجي

تتشابه البواسير والشقوق الشرجية في الأعراض التي تتضمن حكة وألم ونزف لكنها تختلف في آلية التشكل؛ ففي حين أن الباسور ناتج عن أوردة متوسعة قرب الفتحة الشرجية فإن الشرخ الشرجي ينتج من تمزق في الحافة الشرجية.

يمكن للطبيب أن يميز بين الحالتين بسهولة عبر الفحص البصري المباشر أو باستخدام أدوات خاصة، سيقوم مركز بيمارستان الطبي بإرشادك إلى أفضل المراكز المتخصصة في تقديم العِلاج الأمثل لحالتك.

طرق علاج البواسير في تركيا

تتوافر العديد من الأساليب التي يمكنها علاج مشكلة البواسير وإزالتها نهائياً hemorrhoidectomy، منها ما يمكن تنفيذه في المنزل ومنها ما يحتاج إلى الذهاب إلى عيادة طبية متخصصة، وفيما يلي طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية:

علاج البواسير في المنزل

يمكن للبواسير أن تتحسن تلقائياً بدون جراحة، يمكنك البدء باستعمال بعض الأدوية التي لا تحتاج وصفة وإجراء تغييرات على نمط الحياة.

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تخفيف الألم والتهيج منزليًا:

  • احرص على تناول الطعام الغني بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب بمختلف أنواعها لأن ذلك سيزيد من حجم وطراوة البراز فلا تحتاج إلى الحزق بقوة عند التغوط، فتقلل بذلك الضغط على البواسير وتتجنب حدوث توسع أو نزف أو التهاب البواسير، وقد أثبتت الدراسات فائدة الألياف في تحسين الأعراض، لكن حاول أن تبدأ بإدخال الألياف إلى نظامك الغذائي بالتدريج لتجنب حدوث نفخة البطن والغازات الهضمية.
  • اشرب كميات أكبر من الماء يومياً لتجنب البراز القاسي والمساعدة على الشفاء.
  • اغمر منطقة البواسير بالماء الدافئ عبر الجلوس في حوض سيتز sitz bath لمدة 10-20 دقيقة بعد كل عملية تغوط أو مرتين أو ثلاث يومياً، سيساعدك ذلك على تخفيف تشنج المصرة الشرجية والحكة والتهيج (ليس من الضروري شراء أحواض خاصة، بإمكانك الجلوس في حوض استحمام عادي أو مغاطس مغمورة بالماء الدافئ بعمق 3 إنش أي ما يعادل تقريباً 8 سم).

    يوضع حوض سيتز على كرسي المرحاض ويُملأ بالماء الدافئ ليجلس عليه المريض
    صورة توضح حوض سيتز sitz bath الذي يستخدم في علاج البواسير منزلياً

  • جرب وضع كمادات باردة أو مكعبات ثلج على منطقة البواسير والضغط عليها لعدة دقائق، قد يساعد الضغط البارد على تخفيف تورم البواسير الشرجية.
  • استخدم مستحضرات دوائية موضعية لا تحتاج وصفة طبية على البواسير المتهيجة مثل الدهون أو المراهم الحاوية على ليدوكائين أو هيدروكورتيزون، أو ضمادات ويتش هازل witch hazel التي تعتبر مضادات التهاب طبيعية تخفف من التورم والحكة.
  • يمكنك تناول أيٍ من مسكنات الألم الفموية مثل الباراسيتامول أو الإبوبروفين أو الأسبرين لتخفيف أعراض البواسير الشرجية.

استئصال البواسير الخارجية المتخثرة

وهو إجراء مخصص من أجل علاج البواسير الخارجية، إذ إنه في حال تشكلت خثرة في الباسور الخارجي سيقوم الطبيب بإزالتها عبر إجراء شق لتصريف الخثرة تحت التخدير الموضعي مما يمنحك راحة سريعة، يُفضل أن يتم ذلك خلال 72 ساعة من تشكل الخثرة الدموية.

طرق علاج البواسير بدون جراحة في تركيا

يتم اللجوء إليها عندما يستمر الباسور بالنزف أو يسبب ألماً للمريض، علماً أن هذه العلاجات تتم في عيادة الطبيب ولا تتطلب تخدير عادة:

الربط بالشريط المطاطي rubber band ligation

وهو الإجراء الأكثر استخداماً في علاج البواسير في تركيا، حيث يقوم الطبيب بوضع رباط أو رباطين حول قاعدة الباسور الداخلي عبر أداة خاصة لقطع التروية الدموية عنه مما يؤدي إلى تموت الباسور وتقلصه وسقوطه عفوياً خلال أسبوع.

تتضمن الاختلاطات النادرة لهذا الإجراء الألم متوسط الشدة والإنتان والنزف الذي قد يبدأ بعد 2-4 أيام ونادراً ما يكون شديداً.

يقوم جهاز الربط بربط قاعدة الباسور الداخلي بالشريط المطاطي لقطع التروية الدموية عنه
صورة توضح كيفية علاج البواسير عبر الربط بالشريط المطاطي

العلاج بالتصليب sclerotherapy

يُدعى أيضاً علاج البواسير بواسطة الحقن injection ويستخدم فقط من أجل علاج البواسير الداخلية غير المتبارزة عن طريق حقن محلول كيميائي في الوريد المتوسع مما يؤدي إلى تقلص الباسور، لا تسبب هذه الطريقة أي ألم يُذكر لكنها أقل فعالية من الربط بالشريط المطاطي.

التخثير (علاج البواسير بالليزر) coagulation

يتم في هذه التقنية استخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة من أجل تخثير البواسير الداخلية الصغيرة النازفة وجعلها تتقلص وتتصلب.

العلاج الجراحي للبواسير في تركيا

إذا لم تكن التدابير المنزلية كافية لعلاج البواسير أو كانت البواسير كبيرة الحجم سيلجأ الطبيب إلى علاج البواسير جراحياً عبر إحدى الطرق التالية:

استئصال الباسور hemorrhoidectomy

يقوم الطبيب باستئصال البواسير جراحياً في حالات البواسير المتبارزة أو البواسير الخارجية التي تتسبب بأعراض مستمرة أو البواسير الداخلية التي تعاود الظهور بعد ربطها بالشريط المطاطي.

يتم هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي أو القطني أو العام، ويعتبر العلاج النهائي والأكثر فعالية لمشكلة البواسير المعندة، يوصف الألم بعد العملية بأنه ألم محتمل ويمكن تسكينه بمسكنات الألم الفموية.

قد يعود المرضى إلى المنزل في نفس يوم العملية أو في اليوم التالي إلا أن الشفاء والعودة إلى العمل قد يستغرقان 7-10 أيام.

خرز الباسور hemorrhoid stapling

تعتبر هذه التقنية بديلاً عن عملية استئصال الباسور أقل ألماً، وتسمح للمريض بالعودة إلى حياته اليومية بشكل أسرع، وتدعى بـ”تثبيت الباسور بالخرزات stapeled hemorrhoidopexy”.

تستخدم هذه الطريقة من أجل علاج البواسير الداخلية النازفة أو المتدلية، ويتم إجراؤها تحت التخدير العام أو الموضعي عبر أداة خرز تقوم بقطع التروية الدموية عن الباسور وتثبته في مكانه الطبيعي.

من مساوئ هذه العملية أنها تترافق مع نسبة نكس مرتفعة، حيث أشارت الدراسات إلى تفوق عملية استئصال البواسير التقليدية على عملية تثبيت البواسير بالخرزات في منع حدوث النكس.

الوقاية من البواسير

يمكنك تجنب حدوث البواسير مع تقدم العمر باتباعك للنصائح التالية:

  • لا تحبس البراز لفترة طويلة، اذهب إلى المرحاض مباشرة عندما تشعر بالحاجة إلى التغوط.
  • لا تجلس فترات طويلة في المرحاض ولا تكبس بقوة عند التغوط.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف واشرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  • حافظ على نشاطك البدني والفيزيائي لأن ذلك يساعد على حركة الأمعاء.
  • ينصح بعدم استعمال الملينات أو الحقن الشرجية التي تحرض حركة الأمعاء إلا باستشارة طبية.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

تتميز تركيا بوجود أفضل المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة وكادر طبي أجرى هذا النوع من العمليات بنجاح عدد كبير من المرات.
في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم، يعود السبب وراء ذلك إلى توفير العلاج المُناسب بمراكز مُتطورة وتكلفة قليلة.
مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

يمكن علاج البواسير منزلياً باستخدام مرهم للبواسير يحوي ليدوكائين أو هيدروكورتيزون عبر وضعه حول الشرج والبدء بالتدليك ببطء وهذا علاج بسيط يخفف من الألم.

يساعد الطعام الغني بالألياف على علاج البواسير، لأن الألياف تزيد من حجم وطراوة البراز فلا يحتاج المريض إلى الحزق بقوة عند التغوط، فيقلل بذلك الضغط على البواسير ويتجنب حدوث توسع أو نزف أو التهاب البواسير.

إذا لم تكن التدابير المنزلية كافية لإزالة البواسير الخارجية سيضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الباسور، يمكن في بعض الحالات علاج الباسور الخارجي بإزالة الخثرة المتشكلة فيه.

تتم عملية استئصال البواسير تحت التخدير الموضعي أو القطني أو العام، أي أن المريض لن يشعر بأي ألم خلال العملية، يوصف الألم بعد العملية بأنه ألم محتمل ويمكن تسكينه بمسكنات الألم الفموية.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن