أحدث طرق علاج البواسير: عملية البواسير بالليزر في تركيا

أحدث طرق علاج البواسير: عملية البواسير بالليزر

إن عملية البواسير بالليزر واحدة من أحدث الطرق المستخدمة لعلاج البواسير الداخلية، تعرف في هذه المقالة على أهم ميزات هذه التقنية وطريقة تنفيذها في تركيا.

لمحة عن البواسير

البواسير hemorrhoid هى عبارة عن توسعات وريدية قريبة من فتحة الشرج.
هناك أنواع للبواسير؛ إذ توجد بواسير خارجية يمكن رؤيتها حول الفتحة الشرجية وتوجد بواسير داخلية تتوضع ضمن المستقيم أو القناة الشرجية.

تنشأ البواسير الداخلية في المستقيم أو القناة الشرجية بينما يمكن رؤية البواسير الخارجية حول فتحة الشرج
صورة توضح أنواع البواسير الشرجية وأماكن توضعها

تصنف البواسير الداخلية إلى أربع درجات حسب تدلّيها وبروزها من الفتحة الشرجية، ويمكن أن تتفاقم هذه البواسير ويزداد حجمها تدريجياً في حال تركها بدون علاج أو عند عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

هناك العديد من الأساليب المتبعة للتخلص من مشكلة البواسير، تترافق الطريقة التقليدية “جراحة استئصال البواسير” مع درجة معتبرة من الألم بعد العملية مما دفع إلى التفكير بطرق أخرى طفيفة التوغل بهدف معالجة البواسير.

تعد عملية البواسير بالليزر أو علاج البواسير بالليزر laser hemorrhoidoplasty (LHP) إحدى التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً وأجريت في تركيا ومازالت في تطور مستمر، وتعتبر بديلاً طفيف التوغل عن العملية التقليدية.

يعد استخدام شعاع الليزر لعلاج البواسير في تركيا علاجاً متقدماً يطمح للوصول إلى معالجة شافية وفعالة بإجراء بسيط وبدون ألم، وأصبح بإمكان الأطباء استخدام هذه التقنية عند جميع الناس المصابين بالبواسير تقريباً (إلا أن ذلك يتوقف على قرار الجراح).

مبدأ عملية البواسير بالليزر

تقتصر فكرة عملية البواسير بالليزر على إيقاف تدفق الدم إلى داخل الضفيرة الباسورية بواسطة التخثير الليزري لفروع الشريان المستقيمي.

خلال العملية يتم إدخال مسبار صغير في الباسور من أجل تسليط شعاع مركز من الليزر يعمل على كي البواسير بالليزر وسد الأوعية الدموية داخل الباسور فيتقلص الباسور بدون ألم يُذكر.

الليزر هو جهاز صغير مزود بمسبار يستخدم لتخثير الشريان المستقيمي
صورة لجهاز الليزر المستخدم في إجراء عملية البواسير بالليزر في تركيا

مزايا عملية البواسير بالليزر

تقدم جراحة البواسير بالليزر في تركيا الكثير من المزايا والفوائد التي تجعلها أفضل من القيام بعملية جراحية من أجل استئصالها:

  • كونها جراحة بالغة الدقة فهي لا تؤثر على الأنسجة المحيطة ولا على المصرة الشرجية، وبالتالي تقي المريض من سلس البراز أو تضيق المصرة بعد العملية.
  • تطبيق الحرارة يقلل من خطر حدوث نزف شديد خلال وبعد العملية.
  • تتم عبر التخدير الموضعي أو التخدير القطني ولا تتطلب تخدير عام (باستثناء بعض الحالات).
  • سرعة الشفاء بعد العملية؛ فهي لا تتضمن اجراء شقوق جراحية أو قطب، وبذلك يتمكن المريض من الخروج من المستشفى خلال بضع ساعات من تنفيذ العملية والعودة إلى الحياة اليومية بعد 2-3 ايام فقط.
  • الألم بعد العملية يعتبر طفيفاً ويمكن تسكينه بمسكنات الألم الفموية كالباراسيتامول لمدة 1-3 أيام.
  • معدل حدوث الإنتان بعد العملية أخفض من العملية التقليدية.
  • بعد العملية سيشعر المريض بتحسن مباشر لأعراض البواسير (الحكة، التهيج، التورم…).
  • إضافة إلى أن لعملية البواسير بالليزر نسبة نجاح مرتفعة ومعدلات نكس منخفضة بالمقارنة مع العلاج التقليدي.

ذكرت الدراسات أن علاج البواسير باستخدام أشعة الليزر أكثر فعالية من استئصال البواسير جراحياً من حيث الألم وفترة الشفاء بعد العملية وعدة مؤشرات أخرى.

على الرغم من كون عملية البواسير بالليزر غالية نوعاً ما إلا أن تكلفتها أقل من الجراحة التي تتطلب بقاءك في المستشفى وتَوقّفك عن العمل لفترة من الوقت، وقد وجدت الدراسات أن عملية البواسير بالليزر قد تفوقت على تقنية الربط بالشريط المطاطي في علاج البواسير الداخلية من الدرجة الثانية والثالثة.

طريقة عملية البواسير بالليزر في تركيا

قبل إجراء عمليّة إزالة البواسير بالليزر يجب أن يكون المريض مستعداً بشكل جيد، عليه أن يتوقف عن تناول الأدوية المميعة للدم حسب توجيهات الطبيب الاختصاصي، وكذلك سيتم إفراغ الأمعاء من الفضلات بواسطة حقنة شرجية أو بتناول دواء مسهل.

بعد تحضير المريض سيتم تخديره موضعياً أو قطنياً ثم يوضع بوضعية تفتيت الحصاة lithotomy position ويتم تحديد الباسور الذي سيتم علاجه، يوضع مسبار الليزر فوق الخط المسنن ويُدفع باتجاه قمة الباسور.

يستلقي المريض بوضعية تفتيت الحصاة لإجراء عملية البواسير بالليزر
صورة توضح وضعية تفتيت الحصاة lithotomy position

يتم إطلاق حوالي 3 ضربات من حزم الليزر 12 W بطول موجي 1450 نانومتر في قمة الباسور، تكون حزم الليزر ضيقة بحيث لا تؤذي أنسجة الجسم المجاورة ويعتمد عدد الضربات على حجم الباسور.

تُحدد طاقة الليزر المستخدمة بدقة بحيث تؤدي إلى تقليص كتلة الباسور وإيقاف تدفق الدّم إلى الضفيرة الباسورية فيتوقف نمو الباسور.

تكرر العملية على كل باسور على حدى، ثم يتم إنهاء العملية بالدك البارد اللطيف على منطقة العملية.

تدوم عملية البواسير بالليزر حوالي 20 إلى 30 دقيقة تقريباً، وهنا فيديو يوضح عملية البواسير بالليزر بشيء من التفصيل.

يتم وضع قطعة بلاستيكية لإبقاء الشرج مفتوحاً ثم يقوم الجراح بإدخال مسبار الليزر
صورة التقطت أثناء إجراء عملية البواسير بالليزر في تركيا

مضاعفات عملية البواسير بالليزر

قد تتضمن أضرار عملية استئصال البواسير بالليزر ما يلي:

  • النزف خلال العملية أو بعدها
  • تشكل جلطات دموية
  • حدوث إنتان في المنطقة الشرجية
  • عدم القدرة على التبول مؤقتاً
  • أذية مخاطية المستقيم
  • وذمة بمنطقة العملية
  • أذية أو حرق في موقع الجراحة

ليس لعملية البواسير بالليزر آثار جانبية خطيرة، كما أن أضرارها نادرة الحدوث عموماً.

ما بعد عملية البواسير بالليزر

بعد التخلص من البواسير بالعلاج بالليزر ستنقل إلى غرفة راحة ريثما تتمكن من السير مجدداً، ستظل تحت المراقبة حتى يزول تأثير التخدير (الموضعي أو القطني) وستتم مراقبة علاماتك الحيوية حتى يعود التنفس والعلامات الحيوية الأخرى إلى وضعها الطبيعي.

عندما يزول تأثير المخدر قد تشعر ببعض الانزعاج أو الألم (والذي يكون طفيفاً جداً)، وقد يتورم مكان الإجراء الجراحي قليلاً بعد العملية، سيقوم طبيبك بإعطائك بعض الأدوية التي ستساعدك على الشعور بالراحة وإزالة الألم.

سيتم تخريجك من المستشفى (أو العيادة) في نفس اليوم، ولن تحتاج إلى تناول مسكنات الألم غالباً، لكن إن شعرت أنّ الألم شديد ولا يمكن تحمله من الممكن أن يصف لك الدكتور بعض مسكنات الألم الفموية.

بعد إجراء عملية الليزر للبواسير في تركيا ستتمكن من استكمال حياتك اليومية خلال يومين أو ثلاثة في حال لم تكن تملك مشاكل صحية أخرى تتدخل في عملية الشفاء وفي نتائج العملية.

قد تستغرق حركية الأمعاء بعد إزالة البواسير بعض الوقت لتعود إلى طبيعتها، وقد تشعر بحرقة خفيفة في منطقة الشرج أثناء التغوط، تحدث مع طبيبك إن شعرت أنك بحاجة لتناول الملينات.

يعتمد نجاح عملية البواسير الداخلية بالليزر على خبرة الدكتور ومدى التزامك بتعليمات الطبيب حول عادات التغوط اليومية ونوعية الطعام الذي تتناوله مما سيساعدك بالتأكيد على التغوط بسهولة.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

تتميز تركيا بوجود أفضل المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة وكادر طبي أجرى هذا النوع من العمليات بنجاح عدد كبير من المرات.
في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم، يعود السبب وراء ذلك إلى توفير علاج مُناسب بمراكز مُتطورة وتكلفة قليلة.
مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في احدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

تتم العملية بعد التخدير الموضعي أو القطني لذلك فإن مريض البواسير لا يشعر بأي ألم خلال العملية، أما الألم بعد العملية فيعتبر طفيفاً ويمكن تسكينه بمسكنات الألم الفموية كالباراسيتامول لمدة 1-3 ايام.

أثبتت الدراسات أن علاج البواسير بالليزر أفضل من علاجها جراحياً من حيث الألم بعد وفترة الشفاء بعد العملية وعدة مؤشرات أخرى.

يتم إجراء عملية البواسير بالليزر ببضع خطوات بسيطة تقوم على إدخال مسبار صغير في الباسور ليطلق حزمة مركزة من الحرارة تقوم بكي البواسير بالليزر وسد الأوعية الدموية داخل الباسور فيتقلص الباسور.

تدوم عملية البواسير بالليزر حوالي 20-30 دقيقة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن