سرطان البنكرياس
}15 أغسطس، 2021
jد.مهند الخطيب

سرطان البنكرياس-أعراض و علامات وطرق العلاج

سرطان البنكرياس يعتبر السبب الرابع للوفيات بالعالم ، تعرف بهذه المقالة على أعراضه وعلاماته وأحدث طرق وتقنيات لعلاج في تركيا.

سرطان البنكرياس-أعراض و علامات وطرق العلاج

سرطان البنكرياس يعتبر السبب الرابع للوفيات بالعالم ، تعرف بهذه المقالة على أعراضه وعلاماته وأحدث طرق وتقنيات لعلاج في تركيا.

فهرس المحتوى

    سرطان البنكرياس يعتبر السبب الرابع للوفيات بالعالم ، تعرف بهذه المقالة على أعراضه وعلاماته وأحدث طرق وتقنيات لعلاج في تركيا.

    عادة لا يتم تشخيص سرطان البنكرياس حتى مراحل متقدمة لأنه يصعب اكتشافه. تشمل العلامات والأعراض اليرقان وفقدان الوزن. تشمل عوامل الخطر الإصابة بمرض السكري  والتعرض لبعض المواد الكيميائية.

    ما هو سرطان البنكرياس pancreatic cancer ؟

    يحدث السرطان في البنكرياس عندما تتكاثر خلايا في البنكرياس pancreas cells خارج نطاق السيطرة. يمكن أن ينتج عن ذلك كتلة من الأنسجة. في بعض الأحيان، تكون هذه الكتلة حميدة (ليست سرطانية). عندما تكون الكتلة خبيثة (سرطانية) نكون أمام حالة سرطان البنكرياس.

    سرطان البنكرياس هو رابع سبب رئيسي للوفاة بالسرطان في الولايات المتحدة. تشير التقديرات إلى أنه يتم تشخيص أكثر من 50000 حالة جديدة كل عام وأكثر من 40.000 شخص يموتون بسبب هذا المرض سنويًا.

    تبلغ نسبة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس حوالي 1.6% على مدى الحياة. الخطرالإصابة متساوي تقريبًا بالنسبة للرجال والنساء، ويتراوح العمر النموذجي في وقت التشخيص بين 65-74 عامًا.

    ما هو البنكرياس؟

    البنكرياس عبارة عن غدة من غدد الجهاز الهضمي يقع خلف المعدة. تتمثل الوظائف الرئيسية للبنكرياس في المساعدة في هضم الطعام وتنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم.

    يشارك البنكرياس في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنه يصنع الأنسولين والغلوكاغون، وهما هرمونان يتحكمان في مستوى السكر في الدم.

    البنكرياس عبارة عن غدة خارجية الإفراز exocrine بسبب وظيفتها التي تصنع إنزيمات الهضم كما تعتبر في نفس الوقت غدة صماء لأنها تصنع هرمونات مثل الأنسولين والغلوكاغون.

     

    ما هي أنواع سرطان البنكرياس؟

    هناك نوعان من الأورام التي تنمو في البنكرياس: هما أورام الغدد الخارجية وأورام الغدد الصم العصبية.

    حوالي 93 ٪ من السرطانات cancers التي تصيب البنكرياس هي أورام خارجية، ويسمى النوع الأكثر شيوعًا من سرطان البنكرياس بالسرطانة الغدية.
    سرطان البنكرياس الغدي adenocarcinoma هو ما يعنيه الناس عادة عندما يقولون إنهم مصابون بسرطان البنكرياس. يبدأ النوع الأكثر شيوعًا في قنوات البنكرياس ويسمى سرطان الغدة القنوي.

    هناك أشكال أكثر ندرة من الأورام الخارجية، منها ذلك الورم الذي يدعى الورم المخاطي داخل القناة (IPMN) والذي أصبح أكثر شيوعًا. يبدأ هذا النوع بشكل ورم حميد، ولكنه يمكن أن ينمو ويصبح سرطانيًا بمرور الوقت.

    ما تبقى من أورام البنكرياس، حوالي 7 ٪ من الإجمالي، هي أورام الغدد الصم العصبية (NETs) وتدعى أورام الغدد الصم البنكرياسية (PNETs).
    يسمى هذا النوع من الورم أيضًا ورم الخلايا الجزيرية أو سرطان الخلايا الجزيرية. إذا كان لديك ورم في الخلية الجزيرية، فقد تسمعهم يطلقون عليه اسمًا بناءً على نوع الهرمون الذي تصنعه الخلية. على سبيل المثال سيكون الإنسولينوما إسما للورم في الخلية التي تصنع الأنسولين.

    قد تختلف أعراض سرطان الغدد الصماء في البنكرياس عن اعراض سرطان البنكرياس التقليدية، مثل اليرقان أو فقدان الوزن. هذا لأن بعض PNETs تستمر بإفراز الهرمونات بشكل مفرط.

    ما أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس؟

    لا يوجد إجابة واضحة لذلك. لا نعرف ما الذي يسبب سرطان البنكرياس. ولكن هناك بعض عوامل الخطر.

    ما هي عوامل الخطر للإصابة بسرطان البنكرياس؟

    شخص من أصل 64 شخص قد يصاب بسرطان البنكرياس بمرحلة ما من حياته. عامل الخطر هو شيء يزيد من فرصة الإصابة بمرض ما. هناك عوامل خطر ناتجة عن السلوك ويمكن تغييرها. بالنسبة لسرطان البنكرياس، تتضمن هذه الأنواع من عوامل الخطر ما يلي:

    • التدخين .
    • الإصابة بمرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع 2 المرتبط بالسمنة. قد يكون ظهور مرض السكري في سن أكبر (على سبيل المثال، لدى شخص في السبعينيات من العمر) وفي شخص يتمتع بوزن طبيعي أو مؤشر كتلة جسم طبيعي علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس.
    • السمنة هي أيضا عامل خطر. يعتبر تراكم الدهون حول الخصر عامل خطر، حتى لو لم تكن بدينًا.
    • التعرض للمواد الكيميائية التي يستخدمها عمال التنظيف الجاف وعمال المعادن.
    • الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن، والتهاب البنكرياس يرتبط أحيانًا بالتدخين وشرب الكثير من الكحول.

    هناك أيضًا عوامل خطر لا يمكنك تغييرها. وتشمل هذه العوامل:

    • الوراثة، تتضمن بعض الشروط التي تسبب التهاب البنكرياس المزمن بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بسرطان البنكرياس.

    من المهم أيضًا معرفة أي تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي لأن الحالات الوراثية المرتبطة بسرطان الثدي، والتي تسمى متلازمات BRCA، ترتبط بسرطان البنكرياس.

    • العمر  أكبر من 40 عامًا.
    • الجنس الذكر.
    • أن تكون من أصل أفريقي أمريكي أو يهودي أشكنازي.

    ما هي علامات وأعراض سرطان البنكرياس؟

    لا تظهر أعراض سرطان البنكرياس دائمًا، خاصة في المراحل المبكرة لذلك يصعب إكتشافه . ومع ذلك، فإن سرطان البنكرياس قد يسبب ما يلي:

    • ألم في الجزء العلوي من البطن قد ينتشر إلى الظهر.
    • اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)، مع حكة.
    • فقدان الشهية.
    • فقدان الوزن.
    • جلطات دموية.

    قد يشتبه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإصابتك بسرطان البنكرياس إذا كانت لديك بعض الأعراض وكنت قد أصبت مؤخرًا بمرض السكري أو التهاب البنكرياس.

    كيف يتم تشخيص سرطان البنكرياس في تركيا؟

    من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس في المراحل المبكرة. هذا لأن مقدمي الرعاية الصحية لا يمكنهم فحص البنكرياس في الفحص الروتيني.

    إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية في احتمال إصابتك بسرطان البنكرياس، فقد يطلب إجراء صور شعاعية لرؤية البنكرياس بشكل واضح. يمكن أيضًا إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار.

    الموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS) عبارة عن أنبوب رفيع مزود بكاميرا في نهايته يتم تمريره عبر الفم إلى المعدة.

    يسمح مسبار الموجات فوق الصوتية في نهاية المنظار بتصوير البنكرياس من خلال جدار المعدة. إذا لزم الأمر، يمكن الحصول على خزعة (عينة من أنسجة البنكرياس) موجهة بالموجات فوق الصوتية من البنكرياس أثناء الإجراء.

    يمكن لفحص الدم العثور على مادة تسمى واسم الورم. بالنسبة لسرطان البنكرياس، قد تشير المستويات العالية من شيء يسمى CA 19-9 لدى المريض إلى وجود ورم.

    وفقًا لـ توصيات اثنتين من أكبر منظمات السرطان، الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان (NCCN) و الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO)، يجب على كل شخص تم تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس حديثًا التحدث إلى طبيبه حول إجراء استشارة واختبارات وراثية لمعرفة ما إذا كان هناك سبب وراثي لإصابته بسرطان البنكرياس.

    كيف يتم علاج سرطان البنكرياس في تركيا؟

    يعتمد علاج سرطان البنكرياس على أشياء معينة، بما في ذلك مكان الورم، و المرحلة التي يمر بها السرطان، والحالة العامة للمريض، و انتشار السرطان خارج البنكرياس أم لا.

    في المراحل المتقدمة من السرطان، من غير المرجح أن يكون علاج سرطان البنكرياس فعالاً. بحلول الوقت الذي يتم فيه التشخيص، غالبًا ما يكون قد فات الأوان للإزالة الجراحية الكاملة للبنكرياس. ومع ذلك، هناك طرق مختلفة لمحاولة علاج سرطان البنكرياس. وتشمل هذه الطرق:

    • الاستئصال الجراحي للجزء السرطاني من البنكرياس. يمكن أيضًا إزالة العقد الليمفاوية القريبة من البنكرياس.
    • العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية.
    • العلاج الكيميائي. تستخدم هذه الطريقة الأدوية التي تقتل الخلايا السرطانية.
    • العلاج المناعي. يساعد العلاج المناعي جسمك على محاربة السرطان. إلا أنه غير فعال إلى حد كبير ضد سرطان البنكرياس، ولكن قد يستفيد منه حوالي 1 ٪ من المصابين بسرطان البنكرياس إن كان لديهم طفرات جينية معينة.
    • العلاج الموجه. العلاج الموجه يوجه إلى جينات أو بروتينات معينة تساعد على نمو السرطان. يتم إجراء الاختبار الجيني بشكل عام لمعرفة ما إذا كان العلاج الموجه مناسبًا لك.

    يمكن استخدام العلاج الكيميائي و/ أو الإشعاعي بدلاً من الجراحة، قبل الجراحة لتصغير الورم، أو بعد الجراحة للتأكد من موت جميع الخلايا السرطانية.

    أيضًا، يجب أن تناقش أنت ومقدم الرعاية الخاص بك طرقًا لمنع أو تقليل الآثار الجانبية المتعلقة بعلاجك. قد يشمل هذا النوع من الرعاية، المسمى بالرعاية الداعمة أو التلطيفية، إدارة الألم.

    بالنسبة لسرطان البنكرياس، قد يتضمن أيضًا طرقًا لتحسين عملية الهضم والتحكم في مرض السكري.

    إلى أين ينتشر سرطان البنكرياس؟

    يميل سرطان البنكرياس، الذي لا يتم اكتشافه مبكرًا غالبًا، إلى الانتشار إلى العقد الليمفاوية القريبة، ثم إلى الكبد والصفاق (بطانة التجويف البطني) والرئتين.

    هل يمكن الوقاية من سرطان البنكرياس؟

    لا نعرف ما الذي يسبب سرطان البنكرياس بالفعل، لذلك من الصعب معرفة كيفية الوقاية منه. ومع ذلك، يمكنك تغيير سلوكياتك اليومية لتصبح أكثر صحة. قد تساعد هذه النصائح في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس:

    • لا تدخن. إذا كنت تدخن أو تستخدم التبغ بأي شكل من الأشكال، فحاول الإقلاع عنه.
    • حاول الوصول إلى وزن طبيعي والحفاظ عليه من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
    • اشرب الكحول باعتدال، أو توقف عن الشرب تمامًا.
    • حاول تجنب الإصابة بمرض السكري. إذا كان لديك، تحكم في مستويات السكر في الدم.
    • استخدم معدات السلامة إذا كان عملك يعرضك للسموم.

    ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس؟

    عادة لا يتم تشخيص سرطان البنكرياس حتى المراحل المتقدمة. لذلك، فهو أحد الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان. بعد عام واحد، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة حوالي 20٪. بعد خمس سنوات، ينخفض ​​هذا الرقم إلى حوالي 6٪. في كل عام، يموت حوالي 3000 شخص بسبب سرطان البنكرياس أكثر من الذين يموتون بسبب سرطان الثدي في الولايات المتحدة.

    إن كان من الممكن إجراء الجراحة وإزالة جزء من البنكرياس، فإن متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة هو 18 إلى 20 شهرًا. يرتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في مثل هذه الحالات إلى 10-25 ٪.

    إذا لم يتم تشخيص إصابتك بسرطان البنكرياس، ولكن لديك بعض الأعراض التي تقلقك (مثل الألم أو اليرقان)، فاتصل بمقدم الرعاية لتحديد موعد وأخبره عن مخاوفك.

    وبحال تشخيص إصابتط بسرطان البنكرياس، اصطحب معك قائمة بالأسئلة حتى تتذكر الحصول على الإجابات التي تحتاجها لتعيش حياتك بشكل أفضل. قد تشمل هذه الأسئلة:

    • ما هي مرحلة السرطان التي وصلت اليها؟ ماذا يعني هذا بالنسبة لي؟
    • ما هي خيارات العلاج المتاحة أمامي؟ بماذا تنصحني ولماذا؟
    • ما هي الآثار الجانبية التي قد أعاني منها نتيجة العلاج؟
    • هل الاختبار الجيني مناسب لي؟
    • هل سأكون قادرًا على مواصلة العمل والقيام بالأشياء التي أحتاجها أو أرغب في القيام بها كل يوم؟
    • هل هناك مواقف أحتاج فيها إلى الاتصال بك على الفور أو الحصول على رعاية الطوارئ؟
    • هل يمكن أن تخبرني أين أجد الدعم النفسي؟
    • ما الذي يجب علي فعله للبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان؟

    تأكد من اتباع الخطة التي تتوافق عليها أنت ومقدم الرعاية. التزم بجدول مواعيد المتابعة والاختبارات. يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.
    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن سرطان البنكرياس وعلاجه في تركيا

    ماهي مدة حياة مريض سرطان البنكرياس؟

    بعد عام واحد، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة حوالي 20٪. بعد خمس سنوات، ينخفض ​​هذا الرقم إلى حوالي 6٪. إن كان من الممكن إجراء الجراحة وإزالة جزء من البنكرياس، فإن متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة هو 18 إلى 20 شهرًا. يرتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في مثل هذه الحالات إلى 10-25 ٪.

    هل سرطان البنكرياس وراثي؟

    نعم، حوالي 20% من سرطانات البنكرياس وراثية.

    كيف يموت مريض سرطان البنكرياس؟

    إن مريض سرطان البنكرياس قد يموت بسبب السرطان بذاته ولكن في بعض الحالات الأخرى تحدث الوفاة لأسباب بعيدة كل البعد عن المرض أو الورم ذاته وذلك بنسبة كبيرة أيضاً وقد تتدهور حالته خلال أيام قليلة.

    ماهو طعام مريض سرطان البنكرياس؟

    إليك بعض الإرشادات الواجب اتباعها بتغذية مريض سرطان البنكرياس:

     

    • التركيز على الأطعمة النباتية والحد من استهلاك اللحوم والدهون الحيوانية
    • المحافظة على  النشاط البدني قدر الإمكان، ينصح بالمشي 30 دقيقة يومياً.
    • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والكافيين.
    • الحد من الأطعمة الغنية بالدهون كالحليب كامل الدسم ،والوجبات السريعة، الأطعمة الغنية بالتوابل كالبصل والفلفل الحار أو الثوم.

    يجب أن تكون الأهداف الغذائية لمريض سرطان البنكرياس تناول كميات كافية من السعرات الحرارية والأغذية الغنية البروتينات والفيتامينات والمعادن يومياً مما يخفف من الآثار الجانبية للعلاج.

    هل للنظام الغذائي دور للوقاية من سرطان البنكرياس؟

    تشير الدراسات أنه ونظراً لصعوبة الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس وصعوبة تحقيق الشفاء منه ، ليس من المهم فقط التركيز على  إيجاد علاجات جديدة مناسبة ، ولكن أيضًا على استراتيجيات وقائية فعالة. نظراً لأن السمنة وزيادة الوزن من المشاكل المتزايدة بمجتمعاتنا ولكونها تلعب دوراً هاماُ بعوامل الخطورة للإصابة بسرطان البنكرياس. فإن استهداف هذه الحالات وتنفيذ أسلوب حياة أكثر صحة يمكن أن يكون وسيلة للوقاية من سرطان البنكرياس وكذلك أنواع أخرى من السرطان والأمراض المزمنة.
    يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات وأطعمة الحبوب الكاملة ، إلى جانب التحكم المتوازن في السعرات الحرارية ، أداة قيمة في استراتيجيات الوقاية من سرطان البنكرياس في المستقبل.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      اجراء ويبل-العلاج الجراحي لأورام رأس البنكرياس والاثنا عشر

      اجراء ويبل-العلاج الجراحي لأورام رأس البنكرياس والاثنا عشر

      تجرى عملية ويبل غالباً كعلاج جراحي لسرطان رأس البنكرياس أو سرطان الطرق الصفراوية أو سرطان الاثنا عشري، وتشمل الاستطبابات الأخرى التهاب البنكرياس المزمن، وبعض الأورام الحميدة في البنكرياس، والسرطان المنتشر للبنكرياس، وأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول.
      اجراء ويبل ، هو الإجراء الجراحي المفضل لسرطان القناة البنكرياسية القابل للاستئصال

      قراءة المزيد
      سرطان المعدة stomach cancer -الأعراض وطرق العلاج في تركيا

      سرطان المعدة stomach cancer -الأعراض وطرق العلاج في تركيا

      سرطان المعدة stomach cancer هو ورم خبيث يصيب أي جزء من المعدة ، يبدأ سرطان المعدة من الخلايا المنتجة للمخاط التي تُبطن الجدار الداخلي للمعدة  ومع تطور مرحلة المرض؛ يخترق الورم طبقات المعدة بشكل أعمق وقد يمتد للمريء. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المعدة ، أسبابه وطرق علاجه في تركيا .

      قراءة المزيد
      شارك هذا