زراعة الأعضاء في تركيا
}26 مايو، 2021
jد.مهند الخطيب

زراعة الأعضاء في تركيا

زراعة الأعضاء في تركيا

فهرس المحتوى

    زراعة الأعضاء في تركيا

    زراعة الأعضاء في تركيا تشغل حيزاً هاماً في التطور الطبي عن طريق ابتكار العديد من الطرق وإضافتها إلى المجتمع الطبي العالمي.

     

    تاريخ زراعة الأعضاء في تركيا

    تستمر دراسات زراعة الأعضاء في بلادنا وإن كانت متأخرة مقارنة بالعالم الغربي, على الرغم من وجود العديد من الدراسات لأطبائنا الذين يعيشون في الخارج أو لأغراض تعليمية في مراكز زراعة الأعضاء المشهورة عالميًا.

     

    عملية الزرع ليست مجرد مسألة طبية أو تقنية

    الدكتور بيرنارد كوهين والدكتور محمد هابيرال والدكتور غويدو

    الدكتور بيرنارد كوهين والدكتور محمد هابيرال والدكتور غويدو

    النجاح في الزرع لا يتعلق فقط بتطور ذلك البلد في مجال الطب، ولكن أيضًا تتعلق بالجانب القانوني، وبالبنية التحتية الأخلاقية والتكنولوجية والعوامل الدينية والاجتماعية.

    الدكتور بيرنارد كوهين والدكتور محمد هابيرال والدكتور غويدو

    حيث إن محاولتان لزراعة القلب في بلدنا في تركيا 1969، بعد ثلاث سنوات فقط من إجراء الدكتور برنارد أول عملية زرع قلب ناجحة جذبت اهتمامًا عالميًا في عام 1967.

    عند الحديث عن زراعة الأعضاء في تركيا يجب الحديث عن الدكتور محمد هابرال وفريقه.

    أول عملية نقل كلية من أم لابنها في تركيا حيث تعتبر أول عملية زراعة الأعضاء في تركيا

    أول عملية نقل كلية من أم لابنها في تركيا حيث تعتبر أول عملية زراعة الأعضاء في تركيا

    حيث أجرى أول عملية زرع أعضاء في تركيا بعد التجارب على الحيوانات في السبعينيات، حيث أجرى عملية زرع الكلى من أم إلى ابنها البالغ من العمر 12 عامًا في نوفمبر 1975 في مستشفى جامعة هاجيتيبي. كما أجرى نفس الفريق عملية زرع كبد من متبرع حي في عام 1990.

    بعد عملية زرع الأعضاء الأولى الناجحة في بلدنا، تم إعداد البنية التحتية القانونية لزرع الأعضاء في بلدنا مع “قانون نقل الأعضاء والأنسجة”.

    وتم نقل قلب ورئة من فتاة عمرها خمس سنوات ميتة سريرياً نتيجة إصابة طلق ناري إلى فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات تعاني تبديل كبيرة للأوعية، وتشوه في الحاجز البطيني وارتفاع ضغط الدم الرئوي. حيث خرجت المريضة في الشهر الثاني بعد الجراحة وعاشت لمدة تسعة أشهر.

    تم أول زرع الرئة في Surreyapaşa في اسطنبول مارس 2009 حيث تم إجراء عملية زرع رئة واحدة (على الجانب الأيسر) لأول مرة لمريض ذكر يبلغ من العمر 34 عامًا بمرحلة نهائية بسبب تراكم السليكوز، ومرت فترة ما بعد الجراحة دون أي مضاعفات، تم الإبلاغ عن أنها لا تزال على قيد الحياة في عام 2011.

    وأصدرت وكالة الإحصاء التركية في الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2011، تم الإبلاغ عن إجراء ما مجموعه 3336 عملية زرع أعضاء بما في ذلك 2495 عملية زرع كلية و697 عملية زرع كبد و87 عملية زراعة قلب في بلدنا في عام 2010 وحده.

     

    زراعة الأعضاء في تركيا اليوم

    بالنسبة لزراعة الكبد تحتل تركيا اليوم المركز الثالث عالمياُ في احتمال نجاح النقل حيث إن نسبة النجاح تتراوح بين 85-90% بينما أن نسبة النجاح عالمياً هي 83% تقريباً.

    يوجد في تركيا 43 مركز لزراعة الكبد. وتم في تركيا في عام 2019 1776 عملية زراعة كبد حول تركيا.

    ويوجد في تركيا اليوم 77 مركز لزراعة الكلية. حيث يوجد منها حوالي يوجد ضمنها العديد من المراكز التي تقوم بالزرع بواسطة التنظير أو الروبوت.

     وتم في عام 2019 3861 عملية زراعة كلية وتبلغ نسبة النجاح حوالي 98.5 في تركيا.

    كما يوجد في تركيا 14 مركز لزراعة القلب يقومون بنقل ما لا يقل عن 80 عملية نقل سنوياً منذ عام 2014.

    وفي حين أن البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد مع العلاج الطبي للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الحاد النهائي هو حوالي 40 ٪ فقط، فإن البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد بعد زراعة القلب يتجاوز 90 ٪ والبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات يتجاوز 70 ٪ في تركيا.

    ويوجد في تركيا 5 مراكز لنقل الرئة. قامت بما لا يقل عن 30 عملية زرع للرئة سنوياً منذ عام 2015. بعضها كان مترافق مع زراعة القلب.

    ويتم في تركيا نقل ما يقرب من 1500 نقي عظام سنوياً لمرضى الدم.

    كما حصل في تركيا 4 عمليات نقل للبنكرياس و4 عمليات لنقل الأمعاء الدقيقة في عام 2019.

    وحصل في تركيا أول عملية نقل للرحم عالمياً لتبدأ بعدها عمليات نقل الرحم في كل من أمريكا والدول الأوروبية.

    أوغور قبل عملية النقل وبعد عملية النقل وبعد عمليات التجميل

    أوغور قبل عملية النقل وبعد عملية النقل وبعد عمليات التجميل

    كما كانت تركيا رائدة في مجال عمليات التجميل ومنها نقل الوجه حيث تجري سنوياً 2-3 عمليات نقل للوجه.

    وسجل في تركيا 61 وحدة لزراعة نخاع العظم، فقد وصل العدد السنوي لعمليات زرع النخاع إلى 3 آلاف. حيث تتوافق معدلات النجاح بشكل عام مع البيانات الأوروبية والأمريكية وتختلف وفقًا لنوع الزرع (ذاتي من نفس الشخص أو من شخص غريب) والمريض المزروع له.

    وبإمكانكم قراءة بعض المقالات التي تتحدث عن زراعة الأعضاء في تركيا عبر الروابط الموجودة أدناه.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية زراعة الكلى

      عملية زراعة الكلى

      مقالة تعريفية حول عملية زراعة الكلى في تركيا بشكل تفصيلي، حيث أصبحت تركيا من أفضل الدول التي تقوم بزراعة الكلية، وتحولها إلى وجهة عالمية في مجال زراعة الأعضاء ماهي وظيفة الكلية الرئيسية ومن هم مرضى المرضى الذين يحتاجون لعملية زراعة الكلى في تركيا. مرض الكلى المزمن هو...

      قراءة المزيد
      عملية زراعة الكبد

      عملية زراعة الكبد

      عملية زراعة الكبد Liver Transplant سنشرح في هذا المقال مراحل عملية زراعة الكبد في تركيا بالنسبة للآخذ بشكل تفصيلي والمخاطر والمضاعفات التي من الممكن أن تحصل بعد إجراء العملية. كما بإمكانكم قراءة مقال عملية زراعة الكبد في تركيا بشكل تفصيلي للمتبرع. تعتبر تركيا من أفضل...

      قراءة المزيد
      التبرع بالكبد وزراعة الكبد في تركيا

      التبرع بالكبد وزراعة الكبد في تركيا

      التبرع بالكبد وزراعة الكبد في تركيا. سنعرض في هذا المقال أهم شروط وموانع زراعة الكبد للمتبرع في تركيا. بداية في زراعة الكبد: من هم الأشخاص الذين بإمكانهم التبرع بالكبد؟ بدايةً فإن عملية التبرع تتم عبر نقل جزء من كبد المتبرع إلى المريض، بعد استئصال كبد المريض وزرع...

      قراءة المزيد
      Share This