التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه في 2023

التثدي عند الرجال هو تضخم الثدي بسبب تراكم الدهون فيه، وإن علاج تثدي الرجال شهد تطورا كبيراً في تركيا وخاصة جراحة التثدي وذلك على يد أمهر الأطباء في تركيا.

يعد التثدي عند الرجال مشكلة مهمة لديهم، حيث أن شكل الصدر بعد التضخم الحادث في غدة الثدي وزيادة حجمه يجعله كالثدي عند النساء، وهو أمر محرج وقد يسبب مشاكل نفسية لدى معظم الرجال، كما يؤثر على حياتهم وخاصة في مرحلة البلوغ، كما أن وجُود خلل في هرموني الإستروجين والتستوستيرون عندهم يخل في توازن الهرمونات في الجسم.

إنّ التثدي للرجل يحمل في طياته خطر في تحول التضخم الحميد في أنسجة الثديين إلى كتلة خبيثة، كما يمكن أن نؤثر هرمونات الجسم المضطربة على الصحة الإنجابية والتناسلية لدى الرجال، فما هي أسباب التثدي عند الرجال؟ وما هي كيفية التخلص من التثدي عند الرجال؟ وهل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟ وما معنى gynecomastia؟  تعرف معنا في هذا المقال.

ما هو التثدي عند الرجال Gynecomastia؟

التثدي عند الرجال هو حالة شائعة نوعاً ما، وهو عبارة عن زيادة كمية دهون الأنسجة في الثدي عند الرجل وقد يتواجد في كل الأعمار ولكنه شائع عند الذكور المراهقين الذين يمرون بتغير هرموني في الجسم والرجال المسنين (يمكن أن يوجد تضخم في الثدى عند الأولاد أو حديثي الولادة أيضاً).

كما ويمكن أن تنمو أنسجة الثديين بشكل غير متساوي في أحد الجانبين عن الجانب الآخر، فيصبح لدى المريض تضخم وشكل صدر غير سوي، أو في غالب الأحيان يكون التضخم متساوٍ في كليهما.

التثدي عند الرجال gynecomastia هو الاضطراب الأكثر شيوعاً في الثدي لدى الرجال، حيث يصيب على ما بين 50 إلى 65٪ من الرجال والذكور في جميع أنحاء العالم.

إن التثدي عند الرِّجال عادةً ما ينجم عن اختلال التوازن بين مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) وهرمون الأستروجين حيث يحدث ارتفاع في هرمون الاستروجين كما يحدث انخفاض في هرمون التستستيرون، وإن هذا الاختلال في الهرمونات قد يكون مجهول السبب، من الممكن أن يكون نتيجة أسباب أخرى عديدة كالتأثير الجانبي لبعض الأدوية والأمراض وحتى الأطعمة.

تضخم أنسجة الثديين للرجال هو عادة حالة حميدة، ويوجد عدة طرق علاجية لعلاج هذه المشكلة سواء جراحيا أو بدون جراحة، حيث يتم إزالة الدهن الزائد في أنسجة ثدي المريض بمختلف الطرق الحديثة، وقد ضمت أحدث العلاجات سواءً بالجراحة (شفط الدهون، أو استئصال النسيج الدهني الزائد في الثدي…) أو بالأدوية لعلاج التثدي، حيث ارتفعت فعالية ونسبة نجاح العلاج في تركيا بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

التثدي عند الرجال
التثدي عند الرجال Gynecomastia

اسباب التثدي عند الرجال

إن أسباب التثدي عند الرجال قد لا تكون معروفة تماماً، لكن يمكن أن نقول أن بعض العوامل تسهم في نمو أنسجة الغدة الثديية بشكل غير طبيعين ومنا نذكر:

  • تناول بعض الادوية: مثل مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان (الهالوبيريدول) والأدوية المضادة للالتهاب، بالإضافة الى ادوية علاج سرطان البروستات.
  • وقد يكون تضخّم الثدي عند الرجال من مضاعفات استخدام الأدوية الممنوعة مثل الهيروين والماريجونا.
  • الكحولية وشرب الكحول باستمرار.
  • المشاكل الكبدية كسرطان الكبد وتشمع الكبد.
  • قد ينتج التثدى عن امراض أخرى خطيرة في الجسم، مثل سرطان الرئة وبعض الأمراض القلبية والكلوية، بالإضافة لسرطان الخصية وسرطان البروستات.
  • البدانة في بعض الأحيان تؤثر على الغدد الدهنية وتزيد حجم الثدي الكاذب عند الرجل (أو ما يدعى “التثدي الكاذب عند الرجال” المشاهد في حالة زيادة الوزن).
  • خلل في الغدة الدرقية وهرموناتها.
  • أورام في الغدد الصماء المفرزة للهرمونات الجنسية أو الاستقلابية.
  • بعض المشاكل الخلقية (المشاكل الولادية كمتلازمة كلاينفلتر).
  • الإصابة بسرطان الثدي، وعلى الرغم من ندرته عند الرجال إلا أن الحالة عالية الخطورة وتستدعي من الطبيب إجراء الكثير من الفحوصات لاستبعاد الخباثة عن المرشحون للإصابة بها.

يجب التنويه إلى أن حاملي الأوزان الثقيلة الذي يستخدمون الأندروجينات لزيادة الكتلة العضلية عندهم معرضون بشكل خطير للتغير في مستويات هرمونات التستوستيرون والأستروجين و زيادة حجم الثديين عندهم.

صورة لأشيع خمس أسباب للتثدي عند الرجال

أعراض التثدي عند الرجال

قد يتظاهر بـ كبر في الانسجة الدهنية الغدية أسفل الحلمة في ثدي واحد أو ثديين، هذه الضخامة قد تكون قاسية وتزيد بمرور الوقت بشكل غير متناظر.
ترهل وضخامة الثدي عند الرجال من الحالات التي تجعل الرجل يعاني مشكلة نفسية و مظهر محرج.

إن حدوث ألم في الثدي أو خروج مفرزات من الحلمة يعرف ب مصطلح “نز الحلمة” تزيد درجة خطورة الحالة و تستدعي استشارة طبيب بشكل سريع.

قد يلاحظ الرجل أعراضاً أخرى مرافقة، تكون مرتبطة بالحالة المسببة لهذا التضخم الحادث للثدي (تضخم الثدي).

كما أن اعراض التثدي عند الرجال تختلف عن أعراض سرطان الثدي عندهم، والذي يكون عادةً في جانب واحد فقط وليس دائما حول الحلمة، ويكون ذو ملمس صلب وقاسي.

أهم الطرق لتشخيص التثدي عن الرجال

خطوات تشخيص التثدي عند الرجل تتطلب من الطبيب بشكل عام أخذ قصة سريرية كاملة للمريض هذا يُساعد في معرفة هل لدى المريض قصة عائلية لسرطان الثدي أم لا، ومعرفة أسبابه ليتمكن من علاجه بأفضل الطرق المتاحة.

يبدأ الطبيب بإجراء فحوص دموية تبين وظائف الكبد ومستويات الهرمونَات في الجسم، كما يجرى فحص بول للمريض، بالإضافة لاستقصاءات إضافية لنفي السرطان مثل الماموغرافي أو الايكو وقد تتطلب الحالة اللجوء لإجراء خزعة من الثدي المتضخم.

قد يطلب التصوير متعدد الشرائح المحوسب CT، أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص أو البحث عن حالات أخرى مرافقة.
في بعض الحالات يتوجب على المريض مراجعة طبيب غدية عندما تكون مشكلته جهازية ولديه العديد من الأعراض المرافقة.

درجات التثدي عند الرجال Gynecomastia

صورة توضح درجات التثدي عند الرجال
تختلف درجات التثدي عند الرجال باختلاف نزول نسيج الثدي عن خط الأفق وزيادة حجم نسيج الثدي

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟

كما لاحظنا سابقاً فإن التثدي عند الرجال له أسباب عدة، والكثير من هذه الأسباب قد يكون له تأثير على قدرة الرجال على الإنجاب.

وغالباً ما يكون العقم أو العجز الجنسي بسبب الخلل في توزان الهرمونات لدى الرجال (الذكور).

وعلى الرغم من ذلك فقد أثبتت دراسة أن التثدي عند الرجال هو من الحالات النادرة المشاهدة عند مرضى العجز الجنسي.

اقرأ أيضاً في موقعنا: أفضل طرق علاج العقم عند الرجال.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

ليست كل طرق علاج التثدي عند الرجل جراحية (قد تكون بدون جراحة أو طرق أخرى مختلفة) العلاج يكون بحسب حالة المريض فبعض الحالات لا تتطلب علاج، أما إذا كان التثدي مسببا بالادوية فإن الابتعاد عن هذه الأدوية يحقق نتائج جيدة، وإن معالجة الأمراض التي تتسبب بالتثدي أيضا حقق تقدما ملحوظا بعلاج التثدي عند الرجال.

كما أن التخلص من السمنة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي هي طرق آمنة تحقق نتائج جيدة في تحسن شكل صدر المريض ولكن ليس في كل الحالات.

غالبا ما يزول تثدي الرجال بشكل طبيعي ويعود حجم الثدي إلى المعتاد بعد حوالي 6 أشهر إلى سنة، ولا يحتاجون عندها إلى عملية إزالَة أنسجة الثديين.

في حال كان التثدي ناجم عن تغير هرموني وتأثير الاستروجِين على الثدي هو الذي أدى إلى تثدي الرجل، فإن إعطاء التاموكسيفين يمكن أن يخفف من تضخم الثدي (التثدي) و زيادة حجم الثديين عند الرجال.

وإذا كان التثدي عند الرجال ناجماً عن مشكلة استقلابية أو مرض معين، فإن علاج هذه الحالة يساعد في التخفيف من تثدي الرجل (تصغير حجم الثدي عند الرجال).

صورة لأهم خمس تمارين للتخلص من التثدي عند الرجال
إن هذه التمارين تساعد بشكل كبير للتخلص من التثدي في حالة التثدي الكاذب عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال بحقن الأندروجينات

إنَّ حقن الأندروجينات (والتستوستيرون بشكل خاص) يمكن أن يكون ذو فائدة في توقف تضخم الثدي وإيقاف تثدي الرجال، وهذا في حال كان سبب التثدي هو الخلل في هرمونات الذكور.

لكن تثدي الرجال إن وصل لمرحلة التثدي الليفي فغالباُ لا بكون العلاج باستخدام هرمون الذكور مفيداً.

ووثقت دراسة أجريت حديثاً أن حقن الأندروجيات تحت الجلد أعطى نتائج مبشرة في هذا المجال، وهو أفضل من الحقن العضلي حيث كما ذكرنا سابقاً فإن الحقن العضلي للأندروجيات يزيد من نسبة الاستروجينات الأنثوية مما يزيد المشكلة سوءاً.

اقرأ أيضاً في موقعنا: أفضل 7 طرق لعلاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

عملية التثدي عند الرجال Gynecomastia

لا يلجأ الأطباء للجراحة غالباً إلا في حال وجود شكل شاذ جدا ل الثدي عند الرجال، أو تضخم الثدي (زيادة حجم الثدي) بشكل لا يمكن تعديله بدون جراحة.

وننصح بعدم إجراء عملية التثدي إلا في حال الضرورة القصوى، والاتجاه للعلاج بشكل طبيعي.

نهاية نجد أن التثدي عند الرجال من المشاكل التي يمكن علاجها بصورة طبيعية، وإن غالب الرجال لديهم درجة خفيفة من التثدي البسيط الذي لا يؤثر على حياتهم الطبيعية، لكن يجب الانتباه إلى المشاكل المرافقة وإلى توزان الهرمونات في جسم الرجل ليعيش حياة إنجابية وجنسية وصحية سعيدة.


المصادر:

  1. Health Direct
  2. Johns Hopkins Medicine
  3. Healthy Male
  4. Health University of Utah

الأسئلة الشائعة

هنالك عدة طرق للتخلص من تثدي الرجال (تضخم الثدي)، حيث يجب إيقاف الأدوية التي يشك أنها من أسباب تثدي الرجال، كما يجب ممارسة الرياضة والابتعاد عن نمط الحياة الكسول وفي حال كنت بديناً، يجب اتباع حمية للتخلص من دُهون الجسم (قد يكون تضخم الثديين تضخم كاذب، حيث يدعى حينها تثدي الرجال ب التثدي الكاذب).

في غالب الأحيان وفي معظم الحالات يختفي التثدي لوحده بعد حوالي سنة أو سنتين، لكن مع اتباع تعليمات الطبيب.

إن تثدي الرجل غير معروف السبب بشكل واضح، وقد يعزى للعديد من الاسباب أو عوامل الخطورة، منها التدخين والكحولية والبدانة واستخدام أدوية تؤثر على النشاط الهرموني في الجسم أو حتى يمكن أن يكون فيزيولوجيا عند البلوغ أو بعد سن الخمسين.

تعني التثدي عند الرجال بسبب الخلل الهرمونى الحادث عندهم.

في غالب الأحيان لا نجد التثدي مترافقاً مع العقم. وإن تضخم أنسجة الثدي (تثدي الرجال) يكون غالبا مترافقاً مع خلل في هرمون التستستيرون وهرمونات الاستروجينات (لسبب معين أو متلازمة ما)، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي أو حتى العقم.

يجب على المريض أن يوقف التدخين والكحول في حال كان يتعاطاهما، وفي حال كان لديه التثدي كاذب (أي ان الثدي تضخم لزيادة النسيج الدهني لا أكثر) فيجب عليه ممارسة الرياضة باستمرار وخاصة الbench press والتمارين السويدية.

أما في حال التثدي فيزيولوجياً فسيزول لوحده بعد سنة أو سنتين، وفي حال كان مرضياً أو مسبباً بالأدوية فيجب علاج الحالة المرضية أو إيقاف الدواء الذي سبب الاختلال الهرموني في الجسم.

يوجد ثعدة تصانيف لأنواع التثدي ودرجاته، لكن نذكر أحدها حيث يوجد ثلاث أنواع للتثدي عند الرجال، التثدي الزهري، الليفي والمتوسط، وعادة ما يرتبط النوع المشاهد عند المريض بطول الفترة الزمنية منذ تشكل الحالة لديه.
عادة ما يظهر التثدي الزهري في المراحل المبكرة من الحالة (أربعة أشهر أو أقل) ويتميز هذا النوع بزيادة الأنسجة القنوية Ductal والأوعية الدموية، يُلاحظ التثدي الليفي بعد عام من الإصابة ويلاحظ وجود المزيد من التليف اللحمي وعدد قليل من القنوات، والتثدي المتوسط هو نوع يُعتقد أنه يظهر أثناء تحول التثدي الزهري إلى التثدي الليفي.

في حال تطلب الأمر التداخل بالعمل الجراحي لوجود مرض مستطبن أو سرطان في الثدي (أو شكل شاذ جداً)، فإن تكلفة العلاج في تركيا تترواح بين 1500 إلى 2000 يورو.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية