عملية تحويل مسار المعدة (Roux-En-Y)

جراحة مفاغرة المعدة Roux-En-Y أو عملية تحويل مسار المعدة هي من أشيع أنواع جراحة السمنة أو فقدان الوزن، وتطورت هذه العملية في الآونة الأخيرة بشكل كبير في تركيا.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة (Roux-En-Y)؟

جراحة مفاغرة المعدة Roux-En-Y (Gastric Bypass Roux En Y Surgery) أو عملية تحويل مسار المعدة هي نوع من أنواع جراحة السمنة أو فقدان الوزن.

تعتبر جراحة مفاغرة المعدة بطريقة Roux-En-Y “المعيار الذهبي” لجراحة إنقاص الوزن. حيث تعد أهم وأشهر العمليات التي يتم إجراؤها لإنقاص الوزن وعلاج السكري في جميع أنحاء العالم.

أثناء جراحة مفاغرة المعدة، يقوم الطبيب بإجراء تغييرات على المعدة والأمعاء الدقيقة لتغيير طريقة امتصاص الطعام وهضمه.

وبعد العملية ستكون المعدة قد أصبحت أصغر حجماً، كما سيقصر المعي الدقيق وكل ذلك يساعد على إنقاص من المدخول الطعامي وإنقاص امتصاصه مما يساعد في حل مشكلة العصر ألا وهي السمنة.

وإن هذه العملية لا تساعد فقط من التخلص من الوزن الزائد في الجسم، فهي تساعد في إيقاف أو تأجيل ظهور المتلازمات الاستقلابية المرافقة للسمنة أو الناجمة عنها كأمراض القلب والسكري وأمراض المفاصل.

وإن عملية تحويل مسار المعدة (مفاغرة المعدة) تساعد على إنقاص الوزن عن طريق:

  • تقييد كمية الطعام التي تحتفظ بها المعدة.
  • تقليل كمية الطعام التي يستطيع المريض تناولها.
  • الحد من كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها الجسم.
  • كما تساهم تغيير هرمونات الأمعاء، بالشعور بالشبع لفترة أطول.

من هم المرشحون لعملية المجازة المعدية رو ان واي؟

يمكن أن يرشحك طبيبك لإجراء عملية تحويل مسار المعدة في عدة حالات منها:

  • إذا كان لديك BMI فوق 40.
  • إذا كان BMI لديك بين 35 و40 لكن لديك متلازمة استقلابية مرتبطة بالسمنة.
  • لديك سكري نمط ثاني ناجم عن السمنة.
  • إذا كانت السمنة تؤثر على حياتك اليومية وعلاقاتك مع من حولك.
  • التمارين الرياضية والحمية لم يعطوا نتائج مبشرة على المدى الطويل لديك.

التحضيرات قبل عملية تحويل مسار المعدة

يجب على المريض أن يحاول أن يخفف من وزنه قدر المستطاع قبل عملية مفاغرة المعدة، وكلما كان الوزن أخف قبل العملية أعطت العملية نتائج أفضل وكانت سرعة التعافي من العملية أسرع، كما أن تخفيف الوزن يجعل كبدك أصغر مما يسهل العملية على الطبيب.

يجب على المريض أن يجلس مع طبيبه المختص بالتغذية قبل العملية بشهر لتحديد الحمية المناسبة قبل وبعد العملية ولإجراء التغييرات اللازمة في العادات اليومية. وفي حال كان المريض من الكحوليين أو المدخنين، ينصح الطبيب بالتوقف بشكل كامل عن الشرب أو التدخين، لما لهما من آثار سلبية على الصحة بشكل عام، وعلى نجاح عملية رو أون واي بشكل خاص.

يوفر لك مركز بيمارستان أفضل كادر طبي جراحي وصحي وتغذوي، كما يسير المركز معك خطوة بخطوة لتتخطى مشكلة السمنة بشكل نهائي بمساعدة أفضل الأيادي ذات الخبرة الطويلة في مجال علاج السمنة ومشاكلها.

كما يمكن أن يطلب الطبيب من المريض إجراء عدة اختبارات قبل العملية للتأكد من جاهزية المريض، وقد تشمل هذه الاختبارات بعض الاختبارات الدموية وصورة بالأشعة السينية للصدر والبطن بالإضافة إلى تقييم حالة القلب والجهاز الهضمي.

يطلب من المريض إيقاف أي أدوية مسكنة أو مضادة للتخثر قبل العملية، كما يجب ألا يأكل أي شيء قبل 12 ساعة من العملية.

خطوات إجراء جراحة مفاغرة المعدة وأنواعها

إنَّ عملية مفاغرة المعدة يمكن أن تجرى بعدة طرق ومناورات جراحية، فقد كانت الجراحة التقليدية المفتوحة هي المنتشرة قبل 30 سنة، لكن مع تطور الجراحة المنظارية وتطبيقها في مجالات أوسع في تركيا، ظهرت عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، ونظراً لكون العملية باستخدام بالمنظار ذات مضاعفات أقل، شقوق جراحية أصغر، مدة استشفاء أقصر ونسبة نجاح أعلى، فإن الأطباء توجهوا نحو هذه الطريقة بشكل كبير.

كما يمكن إجراء هذه العملية بالروبوت، لكن تعطي نفس النتائج غالباً وهي ذات كلفة أعلى.

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا بالتفصيل

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

في البداية، يقوم الطبيب بإجراء أربع أو خمس شقوق جراحية بسيطة لا تتجاوز الإنش، ويدخل الأدوات الجراحية عبر هذه الشقوق.

بعدها يقوم الدكتور بإنشاء جيب صغير للمعدة –بحجم البيضة تقريباً– عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة عن باقي المعدة، مع بقاء الجزء السفلي من المعدة متصلاً بالمعي الدقيق (العفج).

وبعدها يقوم الطبيب بقطع الأمعاء الدقيقة، ويتم رفع الRoux (الجزء الأول القاصي السفلي من المعي المقطوع) من الأمعاء الدقيقة المقطوعة وتوصيلها بجيب المعدة الصغير المنشأ حديثاً.

هل تعلم أن اسم Roux مشتق من اسم الطبيب César Roux الذي قام بهذا النوع من العمليات لأول مرة، وهو اسم يشير للقسم من المعي الدقيق المدعو بالصائم.

وبعد ذلك، يتم توصيل الجزء الثاني العلوي الداني من الأمعاء الدقيقة (وهو القسم الذي تصب عليه عصارات الكبد والبنكرياس) المقسمة بالأمعاء الدقيقة من الجانب؛ حيث تختلط أحماض المعدة والطعام من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة مع العصارات الهاضمة من القسم الثاني من الأمعاء الدقيقة في نهاية الأمعاء.

بإمكانكم مشاهدة فيديو حول عملية تحويل مسار المعدة في تركيا بشكل مبسط للتعرف على شكل العملية.

ميزات وإيجابيات الجراحة الاستقلابية (مفاغرة المعدة) في تركيا

تشمل مزايا جراحة تجاوز المعدة (جراحة داء السكري 2) ما يلي:

  • خسارة وزن ملحوظة ونتائج جيدة جداً على المدى القصير (60 إلى 80 بالمائة من الوزن الزائد).
  • نتائج دائمة وطويلة الأمد (تشير البيانات إلى أن نتائجها تستمر حتى أكثر من عشر سنوات بعد الجراحة، حيث يحافظ معظم المرضى على أكثر من 50 بالمائة من فقدان الوزن الزائد).
  • حل ممتاز للمشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة المفرطة حيث تعتبر الحل الأمثل لمشاكل المرض الاستقلابي كارتفاع السكر والضغط وتصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول وتعتبر العلاج الأمثل لمتلازمة الأيض.
  • بالإضافة إلى علاجها المشاكل المتعلقة بتوقف التنفس أثناء النوم.

تشير آخر الدراسات إلى كفاءة عملية تحويل مسار المعدة على المدى البعيد لدى المرضى عاليي الخطورة المسنيين، وبالتالي تحسين صحتهم العامة مع زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 30-40٪، بشكل أساسي عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

سلبيات الجراحة الاستقلابية (أضرار عملية تحويل مسار المعدة)

  • ارتفاع خطر الإصابة بنقص بعض الفيتامينات والمعادن مقارنة بالمرضى العاديين
    حيث يحتاج جميع المرضى إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة بعد الجراحة.
    وإذا لم يفعلوا ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى نقص طويل الأمد في الفيتامينات/المعادن، لاسيما النقص في فيتامين ب12 والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.
  • ارتفاع خطر الإصابة بحصوات المرارة
    ارتفاع خطر الإصابة بالقرحة عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو التدخين لذلك لا يُسمح للمرضى بتناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى بعد الجراحة.
  • انسداد الأمعاء
  • زيادة خطر الانتحار
  • متلازمة الإغراق (انخفاض سكر الدم) بسبب زيادة سرعة دخول الطعام إلى الأمعاء بدون هضم بعد تحويل مسار المعدة
  • معدل المضاعفات على المدى الطويل أعلى قليلاً من عملية تكميم المعدة
صورة توضح متلازمة الإغراق بعد تحويل مسار المعدة dump syndrome

ومع ذلك، يمكن تجنب المضاعفات بالرعاية المناسبة.
يجب التذكير إلى أن عملية تحويل المسار هي عملية جراحية تساعدك على إنقاص الوزن.

في مركز بيمارستان نؤمن لكم أفضل المراكز التي تقوم بإجراء تقنية Roux-En-Y لجراحة المفاغرة المعدية باستخدام المنظار، مما يعني إقامة أقصر في المستشفى ووقت تعافي وألم وتندب أقل بالنسبة للمريض.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

كنت أعاني من العديد من الحالات المصاحبة للبدانة (حدوث أكثر من اضطراب واحد في نفس الوقت) والتي كافحت معها طول حياتي، لقد جربت كل الحميات الغذائية لكني لم أشعر أبداً بالنجاح. بعد البحث، وجدت من يتحدث عن عملية مفاغرة المعدة ونتائجها المشجعة، فقررت أن استشير الأطباء حول هذه العملية وإذا كنت صالحة لها.

وبعد ما سمعت أخباراً جيدة وبشرني الطبيب أن العملية ستفيدني كثيراً إن شاء الله قررت أن أقوم بها. شعرت أنني اتخذت الخطوة الصحيحة لإجراء جراحة علاج البدانة. قدم الطاقم التوجيه والدعم طوال عملية الجراحة.

ما الذي يمكن أن أتوقعه بعد جراحة المجازة المعدية بالمنظار؟

في الشهر الأول، ستتمكن فقط من تناول كميات صغيرة من الأطعمة اللينة والسوائل، لكن تدريجياً، ستتمكن من إضافة بعض الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي.
ستلاحظ الشعور بالشبع بسرعة كبيرة بعد تناول حوالي ملعقتين كبيرتين من الطعام، كما قد يوصي طبيبك أيضاً بتناول مكملات غذائية.

خلال العامين الأولين، يمكنك توقع خسارة نصف إلى ثلثي وزنك الزائد.
سيستمر فقدان الوزن، في معظم الحالات، لمدة عام ونصف قبل أن يستقر.
حيث أظهرت الدراسات أن فاعلية عملية تحويل مسار المعدة في تركيا في إنقاص الوزن أفضل من تكميم المعدة أو بالون المعدة على المدى القصير والطويل.


المصادر:

  1. Temple Health
  2. Johns Hopkins Medicine
  3. Cleveland Clinic

الأسئلة الشائعة

هي عملية يمنع فيها من وصول كمية طعام كبيرة إلى المعدة.

أرخص مراكز عملية تحويل مسار المعدة في تركيا لا تقل عن 25 ألف ليرة تركية لتصل إلى ال 50 ألف. أي ما يعادل 4-8 آلاف دولار أمريكي.

من ناحية النتائج فإن تحويل مسار المعدة يعطي نتائج أفضل. ولكن من ناحية المضاعفات فإن المضاعفات الناتجة عن تحويل مسار المعدة تعتبر أكثر بالطبع لذلك لا يتم إجراؤها إلا في حالات شديدة السمنة.

تسميتها الأساسية Roux-En-Y بسبب أن شكل المعدة مع الأمعاء أصبح يشبه حرف ال Y كما هو موضح في الشكل أعلاه.

تستغرف عملية تحويل مسار المعدة حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات، كما يبقى المريض في المشفى حوالي يومين أو ثلاثة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية