سرطان المبيض
}8 سبتمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

سرطان المبيض-الأعراض-العلامات وطرق العلاج

سرطان المبيض هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، يسبب الانتفاخ المرتبط بسرطان المبيض لدى النساء انتفاخا واضحا في البطن في مراحله المتقدمة ، غالبا لا يتم اكتشاف سرطان المبيض حتى ينتشر. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المبيض ، مراحل سرطان المبيض، علاج و جراحة سرطان المبيض في تركيا.

سرطان المبيض-الأعراض-العلامات وطرق العلاج

سرطان المبيض هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، يسبب الانتفاخ المرتبط بسرطان المبيض لدى النساء انتفاخا واضحا في البطن في مراحله المتقدمة ، غالبا لا يتم اكتشاف سرطان المبيض حتى ينتشر. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المبيض ، مراحل سرطان المبيض، علاج و جراحة سرطان المبيض في تركيا.

فهرس المحتوى

    سرطان المبيض لدى النساء هو أحد أهم السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي عند الإناث. تعرف على أهم الأعراض و

    سرطان المبيض هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، يسبب الانتفاخ المرتبط بسرطان المبيض لدى النساء انتفاخا واضحا في البطن في مراحله المتقدمة ، غالبا لا يتم اكتشاف سرطان المبيض حتى ينتشر. تعرف في هذا المقال على أعراض سرطان المبيض ، مراحل سرطان المبيض، علاج و جراحة سرطان المبيض في تركيا.

    سرطان المبيض ovarian cancer القاتل الصامت هو نوع من أنواع السرطانات التي يبدأ من مبيض المرأة – والمبيض  ovary هو عبارة عن أعضاء صغيرة في الجهاز التناسلي الأنثوي تكوّن البويضات. قد يكون من الصعب تشخيص سرطان المبيض لدى النساء في وقت مبكر لأنه غالبًا لايسبب أي أعراض حتى مراحل لاحقة. ولكن بمجرد اكتشاف سرطان المبيض يمكن علاجه بالعلاج الكيميائي والجراحة.

    ماهو المبيض؟ وأين يقع ؟

    المبيضان ovaries جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي. إذا قمتي بتخيل اعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي كمثلث مقلوب رأسًا على عقب، فإن المبيضين ovaries عبارة عن زوج من الأعضاء المستديرة في الزوايا العلوية.

    المبيضان ovaries – كل منهما بحجم حبة الجوز – متصلان مع الرحم بواسطة أنبوبين رفيعين تسمى قناتي فالوب (بوق الرحم) تصل بينهما.

    يشكل الرحم النقطة السفلية للمثلث. خلال سنوات الإنجاب ، تتشكل البويضات في المبايض ovaries ، وتنتقل عبر قناتي فالوب ثم إلى الرحم.

    ما هو سرطان المبيض وكيف ينشأ؟

    يتطور السرطان عندما تبدأ خلايا محددة في النمو بشكل غير طبيعي. يمكن أن يحدث هذا في أي عضو من الجسم. عندما يحدث هذا النمو غير الطبيعي في المبيضين ovaries ، فقد تصابين بسرطان المبيض.

    تمر جميع الخلايا بدورات حياتها الخاصة، تنمو وتنقسم ويتم استبدالها. حتى أنهم يخضعون لـ “موت الخلية المبرمج” عندما يتوقفون عن العمل بطريقة صحيحة أو إذا لم يعد لهم فائدة، في هذه المرحلة تموت لخلايا. بعض الطفرات التي قد تصيبها تسبب نمو سريع وانقسامات عديدة و لا تموت عندما ينبغي لها ذلك.

    يمكن أن يتسبب هذا النمو غير الطبيعي للخلايا في حدوث مشكلات تؤدي عادة إلى تكوين الورم tumor . للورم أنواع يمكن أن يكون سرطانيًا (خبيثًا) أو غير سرطاني (حميد).

    تعمل الأورام الحميدة والخبيثة بطرق مختلفة ،  لاينتشر الورم الحميد ويبقى في مكان واحد وينمو ببطء .

    قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمراقبته أو إزالة الورم جراحيًا. عادةً، لا تشكل الاورام الحميدة خطرًا مباشرًا على صحتك. الأورام الخبيثة (السرطان) هي أكثر عدوانية. تميل هذه السرطانات إلى النمو بسرعة ويمكن أن تغزو أعضاء اخرى، وتنتشر.

    عندما تتطور خلايا خبيثة (السرطانية) في المبايض ovarian ، يطلق عليها سرطان المبيض.

    ما أسباب الإصابة بسرطان المبيض؟

    يعد سبب الإصابة بسرطان المبيض ovarian cancer  غير معروف. ومع ذلك، قد تكون النساء أكثر عرضة للاصابة بسرطان المبيض إذا كانت تعاني من:

    • تاريخ عائلي لدى النساء للاصابة بسرطان المبيض (أصيب آخرون في عائلتك بالمرض) أو ورثوا طفرة جينية (BRCA1 أو BRCA2).
    • النساء من أصول يهودية من أوروبا الشرقية.
    • لايوجد  حمل سابق.
    • سوابق إصابة بسرطان الثدي أو الرحم أو القولون والمستقيم.
    • التقدم في العمر.
    • متلازمة لينش. تصيب هذه المتلازمة العائلات و يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون. ترتبط متلازمة لينش بالعديد من أنواع السرطان الأخرى. إذا كنت مصابة بمتلازمة لينش، فسيزداد خطر إصابتك بسرطانات اخرى. تعد متلازمة لينش حالة وراثية، لذا تحدثي إلى عائلتك عن أي تاريخ للإصابة بسرطان المبيض أو الرحم أو المستقيم.

    كيف لي أن أعرف ما إذا كانت الطفرات الجينية لسرطان المبيض موجودة في عائلتي؟

    إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان المبيض أو سرطان الثدي، فقد يقترح مزود الرعاية الصحية الخاص بك إجراء اختبار جيني.

    سيحدد هذا النوع من الاختبارات أي طفرات أو تغييرات لديك في التركيب الجيني الخاص بك. يمكن أن يساعد فهم تاريخ عائلتك والتركيب الجيني في العلاج المبكر للسرطان.

    تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن تاريخ عائلتك (سرطان الثدي وسرطان المبيض ) وناقشي أنواع التدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لحماية صحتك.

    ما هي أعراض الإصابة بسرطان المبيض؟

    لسوء الحظ، يمكن أن يتطور سرطان المبيض ovarian cancer  ويصبح كبيرًا جدًا وينتشر دون أن يسبب أي عوارض. هذا يجعل الكشف المبكر لسرطان المبيض صعبًا.

    ولكن عندما تظهر أعراض الإصابة، يمكن أن تشمل:

    • آلام أو عدم راحة أو انتفاخ في الحوض والبطن.
    • تغيرات في عاداتك الغذائية كالشبع مبكرًا، وفقدان الشهية. قد تعاني من الانتفاخ والتجشؤ، وأحيانًا آلام في المعدة.
    • وجود نزيف غير طبيعي أو إفرازات مهبلية (خاصة إذا كان النزيف يحدث خارج الدورة الشهرية المعتادة أو بعد انقطاع الطمث)، وفي كثير من الأحيان، اضطرابات معوية، مثل الإسهال والإمساك.
    • الشعور بأي كتل (انتفاخا واضحا) غير عادية أو زيادة حجم بطنك.
    • كثرة التبول أو الإلحاح البولي.
    • نقص الوزن وفقدان الشهية

    كيف يتم تشخيص سرطان المبيض ovarian cancer ؟

    بالنسبة للعديد من أنواع السرطانات، يوجد اختبارات تكتشف السرطان في مرحلة مبكرة عندما يكون قابلاً للشفاء قبل ظهور الأعراض.

    تعد مسحات عنق الرحم وتصوير الثدي بالأشعة لدى السيدات وتنظير القولون أمثلة على اختبارات الفحص التي يعرفها الكثير من الناس والتي تساعد بالتشخيص المبكر للسرطان. لسوء الحظ، لايوجد اختبارات لللتشخيص المبكر لسرطان المبيض. يجرى الاختبار التشخيصي لسرطان المبيض عادة بعد ظهور الأعراض.

    من المهم الوعي والفحص الدوري والتواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عندما تلاحظ شيئًا غير عادي. نظرًا لتنوع أعراض سرطان المبيض، فمن المهم أيضا مناقشة الأعراض المستمرة التي تستمر لأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

    قد يبدأ طبيبك بسجل طبي وفحص بدني، بما في ذلك فحص الحوض. يستخدم هذا الاختبار للتحقق من وجود أي كتلة غير طبيعية أو تضخم في الأعضاء في الحوض. قد يمنح هذا الاختبار الأول طبيبك مزيدًا من المعلومات ويساعد في تحديد أنواع الاختبارات الإضافية التي قد تحتاجينها.

    يمكن أن تشمل الاختبارات الإضافية لتشخيص سرطان المبيض:

    • الموجات فوق الصوتية للحوض:

    التصوير بالأمواج فوق الصوتية أحد أهم الوسائل إنه يسمح بنقول صورة للطبيب عن المبيضين والأعضاء المجاورة ،يمكن القيام بذلك فوق الجلد (عادةً فوق البطن) أو داخليًا عبر المهبل.

    اختبارات التصوير هذه غير مؤلمة ولا تتطلب تحضيرًا من المرأة. سينظر طبيبك إلى المبايض أثناء الاختبار لمعرفة ما إذا كانت متضخمة أو يوجد بها أي نمو شاذ. سوف تظهر الموجات فوق الصوتية جميع حالات النمو، وليس فقط السرطانية. يتبع هذا الاختبار عادةً عدة اختبارات أخرى تؤكد تشخيصك.

    يمكن أن تشمل اختبارات التصوير الأخرى التي يمكن أن تساعد في تشخيص سرطان المبيض ما يلي:

    • التصوير بالرنين المغناطيسي.
    • الأشعة المقطعية.
    • مسح PET (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني).
    • الأشعة السينية للصدر.
    • تحاليل الدم: تحاليل الدم تبحث عن مادة تسمى CA-125. يمكن أن يكون ارتفاع مستويات CA-125 في الدم علامة على الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، يمكن أن تكون مستويات CA-125 طبيعية، حتى في حالة وجود سرطان المبيض، وقد تكون مرتفعة في العديد من الحالات غير السرطانية. لهذا السبب، تُستخدم اختبارات الدم بالاضافة لاختبارات اخرى لتشخيص سرطان المبيض.
    • التقييم الجراحي: يمكن تشخيص سرطان المبيض أثناء الجراحة. يُعالج سرطان المبيض أيضًا بالجراحة والعلاج الكيماوي.
    • تنظير البطن: تنظير البطن هو إجراء جراحي حيث يتم فيه إدخال كاميرا رفيعة (منظار البطن) من خلال شق صغير (جرح) يتم إجراؤه في البطن يمكن مقدم الرعاية الصحية من تقييم سرطان المبيض أكثر، وأخذ خزعات، وفي بعض الحالات، إزالة أورام المبيض.

    ماهي مراحل سرطان المبيض؟

    تقسيم سرطان المبيض ovarian cancer  لمراحل هي أحد أكثر الوسائل أهمية لتحديد مدى انتشاره . عندما يقوم طبيبك بتحديد مرحلة سرطان المبيض، يتم أخذ العديد من العوامل في عين الاعتبار، بما في ذلك:

    • الاعضاء التي تتأثر بالخلايا السرطانية: سيرغب مقدم الخدمة الصحية في تحديد ما إذا كان سرطان المبيض يصيب  أحد المبيضين، أو كلاهما، أو ما إذا كان قد انتشر إلى اعضاء قريبة في الحوض (الرحم) أو البطن أو في أي مكان آخر.

    تمتلك خلايا السرطان طرق عديدة يمكن أن تنتشر بها في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن ينتشر سرطان المبيض مباشرة عبر الحوض والبطن، من خلال العقد اللمفاوية، أو عبر الأوعية الدموية.

    هناك أربع مراحل لسرطان المبيض ovarian cancer . أقل رقم هو الأقل شدة، كلما زادت خطورة الحالة، زاد الرقم.

    • المرحلة الأولى: تنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل فرعية (المرحلة IA والمرحلة IB والمرحلة IC). في المرحلة الأولى، يكون سرطان المبيض محصوراً في أحد المبيضين أو في أحد بوقي الرحم . المرحلة IB يكون السرطان في كل من المبيضين أو البوقين. في المرحلة IC، يكون السرطان في كل من المبيضين أو بوقي الرحم وخارج المبيض (في الجزء الخارجي من المبيض نفسه أو في الفراغ حول المبيض).
    • المرحلة الثانية: تنقسم المرحلة الثانية أيضا  إلى بضع مراحل إضافية. في المرحلة IIA، لا يبقى سرطان المبيض محصوراً في مكانه، بل ينتشر إلى الرحم. في المرحلة IIB ،يصيب سرطان المبيض إلى الاعضاء المجاورة  في البطن.
    • المرحلة الثالثة: وتشمل هذه المرحلة ثلاث مراحل فرعية. في المرحلة IIIA، ينتشر سرطان المبيض إلى ما بعد البطن من خلال العقد الليمفاوية. في المرحلة IIIB ، يصبح حجم الورم حوالي 2 سم وينتشر خارج منطقة البطن. في المرحلة IIIC، ينتقل سرطان المبيض إلى خارج منطقة الحوض ويكون حجمه أكبر (أكثر من 2 سم). في هذه المرحلة يمكن أن يؤثر على أية اعضاء اخرى مثل الكبد.
    • المرحلة الرابعة: المرحلة الرابعة من سرطان المبيض هي الأشد. في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر.  في المرحلة IVA، يغزو سرطان المبيض إلى الرئتين وفي المرحلة IVB يكون سرطان المبيض انتشر إلى العقد الليمفاوية في الفخذ.

    يعد التقييم المرحلي أمرًا مهمًا لانه سيساعد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على وضع خطة علاج لك. سيناقش مقدم الرعاية الصحية الخاص بك هذه الخطة معك ويتحدث عن أفضل أنواع العلاج لك.

    كيف يتم علاج سرطان المبيض في تركيا؟

    الهدف من علاج سرطان المبيض  ovarian cancer  هو إزالة أكبر قدر ممكن من السرطان من جسمك، إن لم يكن كله. إذا كنتِ مصابة بسرطان المبيض، فغالبًا يتطلب العلاج إزالة الاعضاء التناسلية و أيّ عضو انتشر إليه سرطان المبيض، بما في ذلك أجزاء من الأمعاء والثرب (مادة دهنية تغطي الأمعاء).

    يمكن إجراء الاستئصال الجراحي لسرطان المبيض من خلال تنظير البطن (وهي إجراء جراحي قليل التوغل تُستخدم أيضًا لتشخيص السرطان) أو من خلال شق البطن. شق البطن هو إجراء جراحي واسع يقوم فيه الطبيب بفتح البطن باستخدام شق أكبر ويكون قادرًا على إزالة المبيضين. يمكن ايضًا إزالة الاعضاء المجاورة التي انتشر إليها السرطان خلال هذا الإجراء.

    قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالعلاج الكيميائي إما قبل الجراحة أو بعدها اعتمادًا على أمور متعددة بما في ذلك مدى انتشار السرطان في وقت التشخيص. والعلاج الكيماوي عبارة عن عقاقير مصممة لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها.

    بعد علاج سرطان المبيض، سيرغب مقدم الرعاية الصحية في رؤيتك بانتظام للمراقبة. قد يكون لديك مواعيد روتينية للفحص والتأكد من عدم نكس سرطان المبيض بمرور الوقت.

    ضعي في اعتبارك أيّ أَعراض قد تكون لديك وأخبري طبيبك عنها. في بعض الأحيان، قد يطلب الطبيب اختبارات التصوير.

    كيف يمكن الوقاية من سرطان المبيض؟

    لا توجد وسيلة للوقاية من سرطان المبيض تماما. قد تكونين قادرةً على تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان عن طريق الحفاظ على وزن صحي وممارسة عادات نمط حياة جيدة (ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي متوازن، والحد من الكحول). حاليًا، لايوجد اختبارات دورية تمكن النساء من التشخيص المبكر لسرطان المبيض، لذلك لا تدرك العديد من النساء أنهن مصابات به حتى تبدأ الأعراض.

    ومع ذلك، فإن معرفة تاريخ عائلتك يمكن أن يساعدك في الاستعداد لأي عوامل خطورة متزايدة للاصابة بسرطان المبيض. إذا كان لديك نوع من أنواع سرطان المبيض الذي ينتقل وراثياً، فيجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول هذا الموضوع.

    إذا كانت لديك طفرة جينية مثل طفرة BRCA، فقد يكون هناك ما يستدعي إجراء جراحة وقائية لتقليل الخطورة عن طريق إزالة المبايض ovaries وبوقي الرحم قبل أن تصبح سرطانية.

    ما الذي يمكن أن يقلل من خطر إصابتي بسرطان المبيض ovarian cancer ؟

    النساء اللواتي لديهن أطفال أو يستخدمن موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) أقل عرضة للاصابة بسرطان المبيض من النساء الأخريات. إذا كنت قد استخدمت حبوب منع الحمل لفترة أطول من (خمس سنوات على الأقل)، فقد يكون لديك خطورة أقل للاصابة بسرطان المبيض.

    ماذا بعد الشفاء من سرطان المبيض؟

    بعد علاجك من سرطان المبيض ovarian cancer ، سيظل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يستدعيك للمراجعة بمواعيد منتظمة. من المهم أن تولي اهتمامًا وثيقًا لجسمك وأن تخبري مقدم الخدمة الصحية إذا حدث أي شيء غير عادي. الملاحظة والمراقبة هي المفتاح بعد علاج سرطان المبيض.

    ملاحظة:

    قد يكون من الصعب على النساء كشف سرطان المبيض مبكرا لانه غالبًا ما يكون غير عرضي. إذ بدون أية علامات على وجود خطأ ما، يمكن أن ينمو السرطان دون أن تعلمي بوجوده. لا توجد حاليًا اختبارات للكشف عن سرطان المبيض.

    لهذا السبب، من المهم معرفة تاريخ عائلتك والتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذ يمكن أن تساعد معرفة عوامل الخطورة الخاصة بك طبيبك على معرفة مدى احتمالية اصابتك وربما إجراء الاختبارات الجينية. إذا واجهت أي اعراض لسرطان المبيض، فتواصلي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.

    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.

    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.

    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

    استشارات مجانية على مدار الساعة.

    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن سرطان المبيض وعلاجه في تركيا

    هل يمكن الشفاء من سرطان المبيض؟

    يشفى حوالي اثنتين من كل عشر نساء مصابات بسرطان المبيض بمرحلة متقدمة مع بقاء على قيد الحياة لمدة 12 عام على الأقل بعد العلاج.

    كم يعيش مريض سرطان المبيض؟

    بالنسبة لجميع أنواع سرطان المبيض، يعيش 75% من النساء المصابات لمدة عام على الأقل ، ويمكن أن تعيش حوالي 46% من النساء المصابات لخمس سنوات بحال الكشف المبكر.

    هَل السونار يكشف سرطان المبيض؟

    لايوجد اختبار نوعي لتشخيص  السرطان بالمبيض ، يعتبر السونار أحد الوسائل ولكن تبقى النساء بحاجة لفحوصات متممة أخرى.

    هل سرطان المبيض قاتل؟

    يسمى سرطان المبيض ovarian cancer  بالقاتل الصامت لأنه يبقى غير عرضي لمراحل متقدمة.

    سرطان المبيض والدورة الشهرية

    قد تسبب بعض أنواع سرطانات المبيض ovarian cancer  في نزيف مهبلي  بشكل غير منتظم وفي أوقات خارج أوقات الدورة الشهرية.

    تشخيص سرطان المبيض

    هنالك عدة وسائل تشخيصية نذكر منها الفحص البدني، التصوير الشعاعي (إيكو، ct ، mri ) ، تنظير البطن والجراحة.

    ماهو معدل البقاء على قيد الحياة في كل مرحلة من مراحل سرطان المبيض؟

    وفقاً لآخر الدراسات، بالمرحلة الأولى تصل نسبة البقاء على قيد الحياة لخمس سنوات حوالي 91% ، بالمرحلة الثانية تتراجع ل 75% لتصل بالمراحل المتقدمة ل 31%.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية منظار الرحم: ما هي استخدامات التنظير الرحمي وهل له أي أعراض جانبية؟

      عملية منظار الرحم: ما هي استخدامات التنظير الرحمي وهل له أي أعراض جانبية؟

      عملية منظار الرحم في تركيا أحد أحدث تقنيات فحص وتشخيص أمراض الرحم الداخلية.   تحتاج بعض السيدات إلى إجراء ممنظار للرحم فما هي دواعي استخدامه؟ ما هو منظار الرحم وما هي فوائده؟ . وهل هناك مضاعفات أو أضرار جانبية من تطبيق منظار الرحم؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه بمزيد من...

      قراءة المزيد
      سرطان عنق الرحم_أعراض_أسبابه وطرق الوقاية وعلاجه

      سرطان عنق الرحم_أعراض_أسبابه وطرق الوقاية وعلاجه

      سرطان عنق الرحم أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية وأفضل المراكز لعلاجه في تركيا.
      سرطان عنق الرحم من السرطان القليلة ذات المسبب المحدد مما يزيد من إمكانية الوقاية منه ،يعد إجراء الفحوصات المنتظمة لأمراض النساء وإجراء اختبارات لعنق الرحم من أهم الخطوات التي يمكن للمرأة اتخاذها للوقاية من سرطان عنق الرحم.

      قراءة المزيد
      شارك هذا