هبوط الرحم
}7 سبتمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

هبوط الرحم- أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

هبوط الرحم ونزول الرحم عند النساء من الحالات المرضية الشديدة تصيب المرأة عندما يهبط الرحم بتجاه المهبل. أعراض هبوط الرحم وأسبابه وعلاجه في تركيا وطرق الوقاية من حدوث هبوط الرحم.

هبوط الرحم- أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

هبوط الرحم ونزول الرحم عند النساء من الحالات المرضية الشديدة تصيب المرأة عندما يهبط الرحم بتجاه المهبل. أعراض هبوط الرحم وأسبابه وعلاجه في تركيا وطرق الوقاية من حدوث هبوط الرحم.

فهرس المحتوى

    هبوط الرحم ونزول الرحم عند النساء من الحالات المرضية الشديدة تصيب المرأة عندما يهبط الرحم بتجاه المهبل. أعراض هبوط الرحم وأسبابه وعلاجه في تركيا وطرق الوقاية من حدوث هبوط الرحم.

    هبوط \ نزول الرحم هو حالة شائعة يمكن أن تحدث مع تقدم المرأة في العمر. بمرور الوقت، ومع الولادات المهبلية المتعددة، أثناء الولادة يمكن أن تضعف العضلات وأربطة الدعم حول الرحم و المهبل. عندما تبدأ هذه البنية العضلية الداعمة بالفشل، يمكن أن يتدلى الرحم خارج موضعه عبر المهبل. وهذا ما يسمى تدلي /هبوط الرحم.

    ما هو هبوط الرحم؟

    هبوط الرحم uterine prolapse هو حالة تصبح فيها البنى التي تثبت وتدعم الرحم ضعيفة بمرور الوقت. أما الرحم فهو أحد الأعضاء التي تشكل جزءًا من الجهاز التناسلي الأنثوي. ويقع الرحم في الحوض ويكون شكله تقريبًا مثل الكمثرى. يحمل الرحم الطفل النامي(الجنين) والرحم بنية عضلية تتمدد  لتناسب الطفل ثم يتقلص حجمه مرة أخرى .

    ويمكن أن يختلف الهبوط اعتمادًا على مدى ضعف دعامات الرحم. في حالة الهبوط غير الكامل، ينزل الرحم بدرجة كافية ليكون جزءًا من المهبل. وتشعر السيدات  بوجود كتلة أو انتفاخ. أما في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن ينزلق الرحم بدرجة كافية بحيث يشعر به خارج المهبل. وهذا ما يسمى الهبوط الكامل.

    من الذي يصاب بهبوط الرحم؟

    من المرجح أن يحدث هبوط الرحم عند النساء اللواتي:

    • كان لديهم ولادة مهبلية واحدة أو أكثر.
    • في عمر ما بعد انقطاع الطمث(سن اليأس).
    • لديهن أفراد من العائلة أصيبوا بهبوط الرحم.

    يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف المبايض عن إنتاج الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية. عندما لا تأتيك الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متتالية، تُعتبرين في مرحلة انقطاع الطمث. وهرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات التي يتوقف إفرازها خلال انقطاع الطمث. حيث يساعد هذا الهرمون في الحفاظ على قوة عضلات الحوض وبدونه يكون الرحم اكثر عرضة للإصابة بالهبوط.

    ما مدى شيوع هبوط الرحم؟

    يعتبر هبوط /سقوط الرحم  uterine prolapse  حالة منتشرة تصيب العديد من النساء. يزداد خطر إصابتك بهذه الحالة مع تقدم العمر وبحال تعدد الولادات الطبيعية.

    ما أسباب هبوط الرحم؟

    يثبت الرحم في مكانه داخل الحوض بواسطة مجموعة من العضلات و الأربطة. وتسمى عضلات قاع الحوض. وبحالة ضعف دعم هذه البنى، تصبح غير قادرة على تثبيت الرحم ، ويحدث نتيجة لذلك هبوط في الرحم إذ ينزل و يتدلى عبر المهبل. يوجد عدة أسباب للإصابة بضعف بعضلات الحوض، بما في ذلك:

    • فقدان قوة لعضلات نتيجة الشيخوخة.
    • رض خلال الولادة الطبيعية خاصة بحال تعدد الولادات عبر المهبل وتحديدا الأطفال ذوي الوزن الكبير (أكثر من 9 أرطال).
    • البدانة.
    • السعال المزمن أو الإجهاد.
    • الإمساك المزمن.

    ما هي أعراض هبوط الرحم؟

    إذا كنت تعاني من حالة خفيفة من هبوط الرحم، فقد لا يكون لديك أي أعراض واضحة. ومع ذلك، عندما ينزلق الرحم اكثر من موضعه، يمكن أن يضغط على أعضاء الحوض الأخرى – مثل المثانة أو الأمعاء – ويسبب أعراضًا مثل:

    • شعور السيدة بالضغط أو  بثقل في الحوض والمهبل.
    • شعور السيدة بألم في الحوض أو البطن أو ألم الظهر.
    • آلام خلال الجماع.
    • وهبوط أنسجة الرحم من خلال فتحة المهبل في مراحل متقدمة.
    • التهابات المثانة المتكررة.
    • الإفرازات غير عادية أو مفرطة للمهبل.
    • الامساك.
    • مشكلة في التبول، بما في ذلك سلس البول، الحاجة للتبول بشكل متكرر (تكرار التبول) أو الرغبة المفاجئة في التبول (الإلحاح البولي).

    تزداد الأعراض سوءًا عند الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الزمن. في هذه الأوضاع، يكون هناك ضغطًا إضافيًا على بنى الحوض العضلية بسبب الجاذبية.

    كيف يتم تشخيص هبوط الرحم في تركيا؟

    تشمل إجراءات تسخيص هبوط الرحم العديد من الفحوصات سيقوم الطبيب بفحص الحوض لتحديد ما إذا كان الرحم قد انخفض عن وضعه الطبيعي. خلال فحص الحوض، يقوم الطبيب بإدخال المنظار المهبلي (أداة تسمح للطبيب برؤية داخل المهبل) ليفحص المهبل والرحم. سيشعر الطبيب بأي انتفاخات ناتجة عن هبوط الرحم إلى المهبل حينها.

    كيف يتم علاج هبوط الرحم uterine prolapse في تركيا ؟

    هناك خيارات جراحية وغير جراحية لعلاج تدلي/ نزول الرحم. سيختارطبيبك مسار العلاج الخاص بك بناءً على شدة و أعراض الهبوط، وصحتك العامة، وعمرك، وما إذا كنت تريدين إنجاب أطفال في المستقبل أم لا. يمكن أن تشمل خيارات المعالجة لدى النساء المصابات ما يلي:

    خيارات غير جراحية

    • التمرين: يمكن أن تساعد التمارين الخاصة، التي تسمى تمارين كيجل، في تقوية البنى العضلية في قاع الحوض. قد يكون هذا هو العلاج الوحيد المطلوب في الحالات الخفيفة من هبوط الرحم . للقيام بتمارين كيجل، شدي عضلات الحوض كما لو كنت تحاولين منع خروج لبول. قومي بشد قاع الحوض لبضع ثوان ثم استرخي. كرري هذا 10 مرات. يمكنك القيام بهذه التمارين في أي مكان وفي أي وقت (لغاية أربع مرات في اليوم).
    • الفرزجة المهبلية (كعكة المهبل) : الفرزجة عبارة عن جهاز مطاطي أو بلاستيكي على شكل كعكة دائرية يوضع حول أو أسفل الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم). يساعد هذا الجهاز في دعم الرحم وتثبيته في مكانه. سيقوم طبيبك بتركيب وإدخال الفرزجة، والتي يجب تنظيفها بشكل متكرر وإزالتها قبل ممارسة الجنس.

    الخيارات الجراحية

    • استئصال الرحم وإصلاح الهبوط prolapse : يمكن علاج هبوط الرحم لدى السيدات بإزالة الرحم. يمكن القيام بذلك من خلال شق (جرح)  في المهبل (استئصال الرحم عن طريق المهبل) أو من خلال البطن . يعتبر إزالة الرحم عملية جراحية كبرى، لأن بمجرد إزالة الرحم يصبح حدوث حمل غير ممكن.
    • إصلاح نزول الرحم بدون استئصال الرحم: يتضمن هذا الإجراء إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي. يمكن إجراء تعليق الرحم عن طريق إعادة ربط أربطة الحوض بالجزء السفلي من الرحم لتثبيتها في مكانها. يمكن إجراء الجراحة من خلال المهبل أو من خلال البطن حسب التقنية المستخدمة.

    ما هي مضاعفات هبوط الرحم؟

    في حالة عدم علاج هبوط الرحم، فقد يؤثر على الأعضاء الأخرى في منطقة الحوض pelvic من الجسم. حيث يمكن أن يضغط الرحم المتدلي عبر المهبل على الأمعاء والمثانة. ويمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على الحياة الجنسية، لأنه قد يسبب ألما.

    هل يمكن الوقاية من هبوط الرحم؟

    قد لا تتمكنين من منع جميع حالات هبوط الرحم، ولكن هناك طرق لتقليص خطر الاصابة بهبوط الرحم. تتضمن بعض النصائح المتعلقة بنمط الحياة التي يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالتدلي ما يلي:

    • الحفاظ على وزن صحي.
    • ممارسة الرياضة بانتظام. بالإضافة إلى تمارين تقوية عضلات قاع الحوض. والتأكد من التزام في  تمارين مناسبة للحالة الصحية لكل شخص.
    • اتباع نظام غذائي صحي. تحدثي إلى طبيبك الخاص بك أو أخصائي التغذية (نوع خاص من مقدمي الرعاية الصحية الذين يساعدونك في وضع خطة للوجبات) حول أفضل نظام غذائي لك.
    • التوقف عن التدخين. هذا يقلل من خطر الإصابة بسعال مزمن، والذي يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على عضلات الحوض pelvic.
    • استخدام التقنيات المناسبة لحمل الأشياء الثقيلة.

    ما هي التقنيات المناسبة لحمل الأشياء الثقيلة للوقاية من هبوط الرحم؟

    هنالك عدة طرق لرفع الأشياء الثقيلة التي يمكن أن تساعدك على تجنب الإصابة بهبوط الرحم. تتضمن تقنيات الرفع ما يلي:

    • لا تحاولي رفع أشياء ثقيلة جدًا بحيث يتعذر عليك رفعها بمفردك. أيضا، تجنبي رفع الأشياء الثقيلة فوق مستوى الخصر.
    • قبل أن ترفعي شيئًا، تأكدي من ثبات قدمك.
    • لالتقاط شيء أقل من مستوى خصرك، حافظي على استقامة ظهرك وانحني عند ركبتيك وفخذيك. لا تنحني للأمام عند الخصر مع استقامة ركبتيك.
    • قفي بوقفة عريضة بالقرب من الشيء الذي تحاولين التقاطه، وحافظي على ثبات قدميك على الأرض. شدي عضلات بطنك وارفعي جسمك  بتجاه الأعلى باستخدام عضلات ساقيك. ثم افردي ركبتيك في حركة ثابتة.
    • قفي منتصبًة تمامًا دون التواء. وحركي قدميك دائمًا للأمام عند رفع شيء ما.
    • إذا كنت ترفعين شيئًا من طاولة، فقومي بتحريكه إلى حافة الطاولة حتى تتمكني من الإمساك به بالقرب من جسمك. اثنِ ركبتيك حتى تكونين قريبًة من الشيء. ثم استخدمي ساقيك لرفع الجسم والوقوف.
    • أمسكي الأغراض بالقرب من جسمك مع ثني ذراعيك. وحافظي على شد عضلات بطنك. ثم اتخذي خطوات صغيرة وامضِ ببطء.

    هل ينكس هبوط الرحم مرة أخرى؟

    في معظم الأحيان، يكون علاج هبوط الرحم فعالاً. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يعود وينكس التدلي. يكون هذا اكثر شيوعًا إذا كنت تعانين من هبوط رحم شديد، أو كنت تعانين من السمنة أو كنت صغيرة في السن (أقل من 60 عامًا).

    عادة ما تكون هناك نتائج إيجابية للغاية في علاج هبوط الرحم وتغييرات نمط الحياة (الحفاظ على وزن جيد وممارسة الرياضة) يمكن أن تساعد في منع نكس التدلي مرة أخرى. تحدثي إلى الطبيب الخاص بك عن أي مخاوف قد تكون لديك بشأن هبوط الرحم. حيث يمكن لطبيبك مساعدتك في تطوير خطة علاج وبناء عادات نمط حياة جيدة لمنع أي حالات نكس هبوط الرحم في المستقبل.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.

    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.

    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاجات لك هو وجهتنا.

    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

    استشارات مجانية على مدار الساعة.

    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن هبوط الرحم وعلاجه في تركيا

    هل هنالك علاقة بين هبوط الرحم والدورة الشهرية؟

    حتى الآن لم يثبت وجود علاقة بين هبوط الرحم والدورة الشهرية، تزداد احتمالية هبوط الرحم  عند المرأة  في سن اليأس .

    ماهي أعراض هبوط الرحم؟

    من أعراض هبوط الرحم الإحساس بالضغط والثقل في المهبل، بروز الأنسجة الرحمية من المهبل، التهابات و مشاكل بولية ،الضغط على الكولون والمستقيم يسبب إمساك، آلام أسفل الظهر.

    هل عملية هبوط الرحم خطيرة؟

    شأنها شأن أي عمل جراحي آخر لا يخلو من مضاعفات كتشكل ناسور (اتصال غير طبيعي) بين المهبل والمثانة والأمعاء والمستقيم، سلس البول ونكس هبوط الرحم.

    هل هبوط الرحم يمنع الحمل؟

    يقلل هبوط الرحم فرص الحمل، على الرغم من إمكانية حدوث حمل بالدرجة الأولى من هبوط الرحم.

    هل هبوط الرحم يمنع نزول الدورة؟

    لا يمنع هبوط الرحم نزول الدورة الشهرية عند المرأة.

    كيف يؤثر هبوط الرحم على الجماع؟

    قد يكون هبوط الرحم غير عرضي، في مراحل متقدمة يسبب ألم أثناء العلاقة الجنسية لدى المرأة  وسلس بولي خلال العلاقة الجنسية.

    ماهو معدل نجاح الجراحة في علاج هبوط الرحم في تركيا؟

    وفقاً لآخر الدراسات حقق علاج هبوط الرحم جراحياً نجاحاً كبيرة لدى 80-95 % من النساء ونسبة نكس الهبوط prolapse لا تتجاوز 3%.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا