}25 مارس، 2022
jد. مهند الخطيب

عملية التلقيح الاصطناعي لعلاج العقم

}25 مارس، 2022
jد. مهند الخطيب

عملية التلقيح الاصطناعي لعلاج العقم

فهرس المحتوى

    تمنح عملية التلقيح الاصطناعي الأمل للكثير من الأزواج الراغبين بالإنجاب لكنهم غير قادرين على تحقيق ذلك لسبب طبي ما، حيث تعد من طرق علاج العقم الفعالة في تركيا.

    لمحة عامة عن العقم وعملية التلقيح الاصطناعي

    يُعرف العقم بعدم قدرة الزوجين على إحداث حمل على الرغم من مرور سنة كاملة على زواجهم وممارستهم الجنس بصورة منتظمة دون استعمال وسائل مانعة للحمل.

    يعد العقم من المشاكل الشائعة بين الأزواج، حيث أشارت الدراسات إلى أن 15% من المتزوجين يعانون من العقم سواءً كان السبب عائد لعقم عند الرجل أو المرأة.

    تتعدد أسباب حدوث العقم، فمنها ما هو متعلق بمشكلة صحية يعاني منها الرجل كدوالي الخصية، أو لمشكلة تؤثر على خصوبة المرأة كداء البطانة الرحمية الهاجرة، وفي كلتا الحالتين فإن الخطوة الأساسية لتدبير العقم هي معرفة السبب وعلاجه.

    لجأ الكثير من الأزواج في الآونة الأخيرة إلى عملية التلقيح الاصطناعي لزيادة فُرصهم في الإنجاب، وبالفعل فإن عملية التلقيح الاصطناعي أثبتت نجاحها في زيادة فرص الإنجاب بحوالي 20% للتجربة الواحدة.

     يمكن تكرار عملية التلقيح الاصطناعي لعدة مرات، لكن مُعظم الأطباء ينصحون بإجراء 6 تجارب كحد أقصى قبل الانتقال لطريقة أُخرى لعلاج العقم كعملية أطفال الأنابيب.

    ما هو التلقيح الاصطناعي أو الحقن داخل الرحم

    هو إجراء طبي يهدف لتحسين فرص الإنجاب عبر حقن السائل المنوي للرجل مباشرةً ضمن رحم المرأة، حيثُ يتم أخذ عينة من نطاف الرجل ليتم حقنها ضمن الرحم بواسطة إبرة صغيرة خلال فترة الإباضة عند المرأة.

    يحصل الحمل الطبيعي عندما يتم قذف السائل المنوي للذكر ضمن مهبل الأُنثى لينتقل السائل بعدها عبر عنق الرحم إلى جوف الرحم ومنهُ إلى قناة فالوب، بحيثُ يتم تلقيح البويضة ضمن قناة فالوب.

    تختصر عملية التلقيح الاصطناعي (IUI) الطريق السابق عبر حقن السائل المنوي مُباشرة بالرحم مما يُساهم في تجنُب ضياع السائل المنوي وتسهيل وصولهِ إلى البويضة لتلقيحها خاصةً في حال وجود انسدادات أو تجمعات مخاطية بالطريق التناسلي للمرأة أو نقص بعدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

     يعتبر الحقن داخل الرحم من الوسائل الأولى المستخدمة لعلاج العقم، تتميز بأنها سهلة التطبيق وتتم بسرعة حيث لا تستغرق بالحالات الطبيعية أكثر من 45 دقيقة وهي آمنة الاستخدام لحدٍ كبير.

    في حال أردتِ إجراء عملية الحقن داخل الرحم فغالباً ما يصف لكِ الطبيب أدوية محرضة للإباضة قبل العملية وذلك من أجل تحفيز عملية الإباضة وزيادة فُرص طرح أكثر من بيضة واحدة لزيادة احتمال التلقيح وحدوث الحمل.

    يطلب منكِ الطبيب تحديد وقت الإباضة والذي يكون بمنتصف الدورة الشهرية، يُمكن تحديد وقت الإباضة عبر حساب عدد أيام الدورة المنتظمة حيثُ تحدث الإباضة حوالي اليوم 14 من بداية نزول دم الدورة.

    أما بالنسبة للرجل فيتم أخذ عينة من نطافه ويجري في بعض الأحيان عزل الحيوانات المنوية الأكثر نشاطاً بالمُختبر وذلك لاستخدامها في عملية الحقن لزيادة فرص نجاح العملية.

    يتم بعدها حقن النطاف ضمن رحم المرأة خلال وقت الإباضة، ويتحتم بعدها على الزوجين انتظار النتائج مُتأملين بحدوث الحمل، حيثُ يزيد هذا الإجراء من فرص الإنجاب لكنهُ لا يؤدي بالضرورة إلى حدوثه.

    كيفية إجراء عملية التلقيح الاصطناعي (الحقن داخل الرحم)

    كيفية إجراء عملية التلقيح الاصطناعي (الحقن داخل الرحم)

    ما هي الحالات التي يستخدم فيها التلقيح الاصطناعي

    يُستخدم التلقيح الاصطناعي لعلاج حالات العقم مختلفة الأسباب سواءً كان السبب مُتعلق بخصوبة الرجل كنقص بعدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها بحيثُ لا تتمكن من الوصول إلى البويضة الأنثوية لتلقيحها.

    يستخدم أيضاً الحقن داخل الرحم عند وجود مشاكل تعيق عملية الاتصال الجنسي بين الزوجين كضعف الانتصاب أو إصابة الزوج بإعاقة جسدية تحد من قدرته على ممارسة العلاقة الجنسية.

    وعلى الجانب الآخر تُستخدم عملية الحقن داخل الرحم لعلاج العقم عند النساء الناتج عن أسباب عديدة نذكر أهمها:

    • داء البطانة الرحمية الهاجرة
    • تغيرات بمخاطية عنق الرحم (وجود مخاط سميك جداً يمنع مرور الحيوانات المنوية)
    • العُقم الناجم عن مشاكل الإباضة كغيابها أو نقص بالاحتياطي المبيضي (بسبب التقدم بالعمر)
    • تكيس المبايض
    • العقم مجهول السبب

    أنواع عملية الحقن داخل الرحم

    يوجد طريقتين لإجراء التلقيح الاصطناعي وهما:

    الحقن ضمن عنق الرحم ICI

    يعتبر إجراء بسيط يمكن إتمامه بالعيادة الخارجية أو بالمنزل عبر استخدام محاقن خاصة للاستعمال المنزلي، حيث يتم حقن السائل المنوي للرجل ضمن عُنق الرحم ويجب الانتباه إلى تعقيم تلك المحاقن لتجنُب انتقال العدوى.

    يُطلب من المرأة الاستلقاء بعد الحقن لمدة نصف ساعة تقريباً وذلك للسماح للحيوانات المنوية بالانتقال إلى داخل الرحم ومن ثم لقناة فالوب من أجل عملية التلقيح.

    الحقن ضمن الرحم IUI

    يتم في هذه الطريقة حقن السائل المنوي بشكل مُباشر ضمن رحم المرأة عبر محاقن خاصة، تحتاج هذه العملية لدقة أكبر، وتتشابه خطواتها مع عملية الحقن ضمن عنق الرحم.

    في بعض الأحيان يتم غسل السائل المنوي قبل حقنه ضمن الرحم وذلك لتنظيفه من البروتينات التي قد تحمل تأثيراً سلبياً على عملية التلقيح ضمن الرحم، يُمكن أيضاً عزل الحيوانات المنوية الأكثر نشاطاً ضمن المختبر لاستخدامها بالحقن.

    الحقن داخل الرحم

    الحقن داخل الرحم

    نسبة نجاح التلقيح الصناعي

    تعتمد نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي على عوامل عديدة منها ما هو متعلق بعمر الزوجة وسبب حدوث العقم بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب بالشكل الصحيح.

    يلعب عمر المرأة عامل كبير في نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي، فكُلما تقدمت المرأة بالسن كلما انخفضت جودة البويضات وقابليتها للإلقاح، لذا غالباً ما تحتاج المرأة الكبيرة بالسن إلى عدة تجارب حتى تنجح العملية.

     تحديد وقت الإباضة له دور هام في نجاح عملية التلقيح الاصطناعي، تكون فترِة الإباضة بمنتصف الدورة الشهرية عادةً، يقوم الطبيب مسبقاً بتحديد تاريخ العملية لكي تماثل فترة التبويض، يجب على السيدة الالتزام بموعد العملية المُحدد وعدم تأخيره.

    إن السبب الذي أدى لحدوث العقم له دور هام في تحديد نسبة نجاح العملية، فالمرأة التي تعاني من داء البطانة الرحمية الهاجرة أو آفة بقناة فالوب تملك نسبة نجاح ضئيلة نوعاً ما، لذا غالباً ما يتم في هذه الحالات اللجوء لعملية طفل الأنابيب.

    بحسب الدراسات فإن نسبة نجاح تجربة وحيدة من عملية التلقيح الاصطناعي بحسب الفئات العمرية هي:

    • النساء تحت سن 35 سنة، 13%
    • من عمر 35 إلى 37 سنة، 10%
    • أكبر من 40 سنة، من 3-9%

    يمكن تكرار العملية لعدة مرات عند فشلها بإحداث الحمل، لكن يُنصح بالاكتفاء ب 6 تجارب كحد أقصى قبل الانتقال لطريقة أُخرى لعلاج العقم تعرف باسم عملية أطفال الأنابيب.

    حيثُ أشارت دراسة أُخرى تم إجرائها بعد 6 تجارب إلى أن نسبة النجاح وصلت بشكل تقريبي إلى 40%، مما يشير إلى أن إعادة العملية يساعد في زيادة فرص الإنجاب.

    في الحقيقة تمنح هذه العملية الأمل للأزواج المصابين بالعقم في زيادة فرصهم بالإنجاب، حيث أثبتت هذه العملية نجاحها عند الكثير ممن خضعوا لها.

    مخاطر عملية التلقيح الاصطناعي

    بطبيعة الحال فإن التلقيح الاصطناعي عملية آمنة لحدٍ كبير، لكن لا يخلو أي إجراء طبي من احتمال حدوث اختلاطات أو آثار جانبية ومنها:

    • تعاني بعض النساء من تشنجات أو نزف خفيف بعد العملية
    • اختلاطات ناتجة عن الأدوية المحفزة للإباضة كالحمل المتعدد
    • الإنتان الناتج عن استخدام محاقن ملوثة
    • تورم أو احمرار مكان الحقن

    تنتشر العديد من الشائعات التي تربُط بين عملية التلقيح الاصطناعي وزيادة احتمال حدوث تشوهات عند الأجنة، هذا غير صحيح فلا يوجد أية دراسة مثبتة تربط بين الأمرين.

    علامات نجاح التلقيح الصناعي في تركيا

    لا تظهر علامات النجاح وحدوث الحمل إلا بعد أسبوعين على الأقل من العملية، فما يُشاع عن ظهور أعراض نجاح التلقيح الصناعي من أول يوم هو محض إشاعات.

    في حال الرغبة الشديدة بالحمل عند الزوجة قد تظهر أعراض نفسية المنشأ تُشابه إلى حدٍ ما أعراض الحمل، لذا فإن علامات نجاح التلقيح الاصطناعي بعد يومين لا تكون مؤكدة لنجاح العملية لأنها قد تكون ناتجة عن أسباب نفسية عاطفية.

    الطريقة الوحيدة لتحديد نجاح عملية التلقيح الصناعي هي إيجابية اختبار الحمل والتي تتأخر بالظهور لحوالي اليوم 14 بعد التلقيح الصناعي.

    إن علامات نجاح التلقيح الصناعي تماثل علامات الحمل الطبيعي والتي تتضمن التعب، الغثيان، الاقياء، تغير في حجم الثديين، انقطاع الدورة الشهرية.

    ما هو الفرق بين التلقيح الاصطناعي وعملية أطفال الأنابيب

    يعد كلاهما من وسائل علاج العقم وزيادة فرص الإنجاب عند الأزواج الذين يعانون من العقم.

    إن عملية أطفال الأنابيب غالباً ما تكون الخيار التالي للتلقيح الاصطناعي، بمعنى أنهُ يتم تجربة التلقيح الصناعي أولاً كوسيلة لعلاج العقم، عند فشل التلقيح الصناعي يتم عندها التفكير بإجراء عملية أطفال الأنابيب.

    يقوم الطبيب قبل إجراء عملية أطفال الأنابيب بوصف أدوية تعمل على تحفيز الإباضة عند الزوجة وذلك لإنتاج أكثر من بويضة بالدورة الواحدة لزيادة فرص التلقيح، يتم بعدها سحب البيوض جراحياً من المبيض ووضعهم ضمن أنبوب.

    تؤخذ عينة من نطاف الزوج ليتم إكمال عملية تلقيح البويضة ضمن المختبر، يتم بعدها نقل البيضة الملقحة وزرعها برحم الزوجة.

    فإن الفرقْ بين التلقيح الصناعي والتلقيح المخبري (أطفال الأنابيب) هو مكان تَلقيح البويضة بشكل رئيسي، ففي التلقيح الصناعي يتم التلقيح بجسم الزوجة بينما يتم التلقيح بعملية أطفال الأنابيب ضمن أنبوب بالمختبر.

    مقارنة بين عملية التلقيح الاصطناعي والتلقيح المخبري

    مقارنة بين عملية التلقيح الاصطناعي والتلقيح المخبري

    ما هي أسباب فشل الحقن داخل الرحم

    يوجد أسباب عديدة قد تساهم في فَشل الحقن داخل الرحم ومنها:

    • ضعف بطانة الرحم وعدم قدرة البيضة الملقحة على التعشيش فيها
    • ضعف جودة الويضات أو الحيوانات المنوية
    • تقدم عمر الزوجة
    • الأورام الليفية بالرحم
    • أمراض قناة فالوب
    • الخطأ في تنفيذ العملية

    التأثيرات الغير مرغوبة للحقن داخل الرحم

    قد يترتب على الحقن داخل الرحم مجموعة من الآثار غير المرغوبة ومنها زيادة احتمال الحمل المتعدد بأكثر من جنين واحد (التوائم) بسبب الأدوية المحفزة لعملية الإباضة التي يتم إعطائها قبل العملية.

    يترتب على الحمل المتعدد زيادة احتمال حدوث مضاعفات خطيرة على الجنين كالإجهاض أو الولادة الباكرة.

    بالإضافة لذلك قد ينجم عن أدوية تحفيز الإباضة متلازمة فرط تحفيز المبيض، تترافق هذه المتلازمة مع انتفاخ المبيضين وألم بطني بالإضافة إلى غثيان وإقياء.

    نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم

    بعد الانتهاء من عملية الحقن داخل الرحم يُمكن للمرأة أن تعود لممارسة نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي، لكن يُفضل أن تتجنب الاستحمام بالأحواض الساخنة أو الساونا لحوالي أسبوعين بعد العملية.

    يجب الصبر بعد العملية لمعرفة النتائج، لا تتسرعي بإجراء اختبار الحمل بعد العملية مباشرةً لأن اختبار الحمل غالباً ما يكون سلبي قبل مرور 14 يوم على الأقل على عملية الحقن داخل الرحم.

    في حال لم تنجح عملية الحقن داخِل الرحم في إحداث الحمل يُمكن تكرار العملية مرة أخرى أو مرتين او ثلاث قبل الانتقال لطريقة أُخرى لعلاج العقم كعملية أطفال الأنابيب.

    نالي قسطاً من الراحة بعد العملية، لا داعي للتفكير المُفرط بالنتائج التي لا تظهر إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل، في حال أتت النتائج سلبية لا داعي للحزن فيمكن تكرار العملية عدة مرات أو تجربة طرق أخرى لعلاج العقم.

     لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.

    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العِلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.

    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.

    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.

    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.

    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.

    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.

    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

    استشارات مجانية على مدار الساعة.

    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول عملية التلقيح الاصطناعي لعلاج العقم في تركيا

    هل التلقيح الصناعي مؤلم؟
    بالحالات الطبيعية لا يسبب التلقيح الصناعي ألماً على الإطلاق، حيثُ يعتبر عملية بسيطة سريعة الحدوث ويستغرق حوالي نصف ساعة.
     
    ما هي طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل؟
    إن طريقة التلقيح الصناعي بسيطة سهلة الفهم، حيثُ يتم حقن النطفة الذكرية للزوج بواسطة إبرة صغيرة ضمن رحم الزوجة، ينتظر بعدها الزوجين نتائج العملية التي تظهر بعد حوالي أسبوعين عبر اختبار الحمل.
     
     
    ما هي تكلفة التلقيح الصناعي في تركيا؟
    تعتمد تكلفة عملية التلقيح الاصطناعي في تركيا على مجموعة من العوامل بحيثُ تتراوح وسطياً من 1000 إلى 3000 دولار.
     
    هل التلقيح الصناعي يحتاج تخدير؟
    لا يحتاج التلقيح الصناعي إلى تخدير حيثُ أن العملية غير مؤلمة ولا تشعر الزوجة بأية ألم أثناء العملية.
     
    متى يظهر كيس الحمل بعد التلقيح الصناعي Artificial Insemination؟
    يظهر كيس الحمل بعد حدوث الإلقاح بحوالي 5 أسابيع، نفس الأمر يحدُث عند الإلقاح الصناعي ففي حال نجاح العملية يظهر كيس الحمل على الإيكو بحوالي الأسبوع الخامس.
    ما هي علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين؟
    لا يوجد علامات تظهر بعد يومين، حيثُ تتأخر ظهور علامات نجاح التلقيح الصناعي لأكثر من أسبوعين بعد العملية. 
    ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي في حالة تكيس المبايض؟

    تختلف نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي تبعاً لعوامل عديدة كعمر المرأة وحالة الحيوانات المنوية عند الرجل، لكن أثبتت عملية التلقيح الصناعي نجاحها في إحداث حمل عند العديد من السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبايض، يُمكن في حال عدم نجاح التلقيح الصناعي الانتقال لتجربة عملية أطفال الأنابيب والتي غالباً ما تعالج العقم في حالة تكيس المبيض.

    ما هو الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي؟
    إن الحقن المجهري (أطفال الأنابيب) يتم عبر إلقاح نطفة الذكر ببويضة الأنثى خارج الجسم ضمن المختبر ومن ثم إعادة البيضة الملقحة وزرعها برحم المرأة، بينما تتم عملية التلقيح الصناعي (IUI) عبر إدخال النطفة الذكرية إلى رحم المرأة مباشرة عبر ابرة صغيرة.
    أيهما أفضل التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟
    يعتبر كلاهما من عمليات الاخصاب المساعد التي يلجأ إليها الازواج لحل مشكلة تأخر الانجاب، حيثُ تُساعد هذه العمليات على تحسين فرص الانجاب بنسبة جيدة.
    يعتمد اختيار التقنية المتبعة على نصيحة الطبيب، فكلاهما طريقتان فعالتان لعلاج العقم ولا توجد طريقة أفضل من الأخرى.
     
    ما هي الوسيلة الأولى لتحديد نجاح عملية التلقيح الصناعي IUI؟
    إن أفضل وسيلة لمعرفة نجاح العملية عند السيدة هي عن طريق اختبار الحمل، يتم اللجوء لإجراء الاختبار بعد 14 يوم على الأقل من عملية التلقيح الاصطناعي.
    إن إجراء الاختبار بعد أيام قليلة من العملية يعطي نتائج سلبية كاذبة لذا يجب الانتظار على الأقل أسبوعين بعد العملية للحصول على نتائج موثوقة بشكل أكبر. 
    متى نلجأ للتقيح الصناعي؟
    تُساعد عمليّة التلقيح الصناعى العديد من الأزواج الذين يعانونَ من تأخر بالإنجاب، حيثُ يلجأ الزوجين لعملية التلقيح والحقن داخل الرحم لزيادة فرصهم بالحمل و الولادة.
     
    تساعد عمليّة الاخصاب المساعد (الحقن ضمن الرحم) على حل المشاكل المتعلقة بالعقم عند الذكر أو الأنثى على حدٍ سواء، تُجرى العملية عبر نقل نطاف الرجل وزرعه مباشرة برحم الزوجة، تعد من العمليات البسيطة التي لا تستغرق أكثر من 45 دقيقة.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عكس ربط البوق

      عكس ربط البوق

      قد يكون إجراء الفغر البوقي أو عكس ربط البوق، طريقة جراحية مستخدمة لعكس ربط البوق (عملية لمنع الحمل عن طريق الربط الجراحي أو حرق قناتي فالوب لمنع مرور البويضات من المبيض إلى الرحم) خيارًا للنساء في تركيا، الذين يرغبون في استعادة خصوبتهم. ما هي نسبة نجاح عملية ربط البوق...

      قراءة المزيد
      شارك هذا