}20 مايو، 2022
jد. مهند الخطيب

علاج مرض الزهايمر الأحدث/التحفيز النبضي عبر الجمجمة

}20 مايو، 2022
jد. مهند الخطيب

علاج مرض الزهايمر الأحدث/التحفيز النبضي عبر الجمجمة

فهرس المحتوى

    التحفيز النبضي عبر الجمجمة TPS يعتبر أحد الطرق الحديثة في تركيا لعلاج مرض الزهايمر عن طريق تطبيق الأمواج فوق الصوتية على مناطق من قشرة المخ من أجل تحفيز الدماغ.

    مرض الزهايمر

    مرض الزهايمر Alzheimer’s Disease (AL) هو أحد أشيع أنواع الخرف عند كبار السن حيث تتجاوز نسبته 8% بعد عمر 65 سنة وقد تصل إلى 50% بعد عمر 85 سنة، ويقدر عدد الأشخاص المصابين بالزهايمر في تركيا بحوالي 600,000.

    يعود سبب داء الزهايمر إلى تنكس الخلايا العصبية والأعصاب بشكل تدريجي مع التقدم بالعمر، ويعاني مرضى الزهايمر من أعراض فقدان في الذاكرة والعديد من المشاكل في التفكير واللغة والتوجه وبالتالي عدم القدرة على عيش حياتهم بدون مساعدة.

    مرض الزهايمر أو الخرف بشكل عام هو مرض متعدد الأشكال ينتج عن أسباب مختلفة مثل ترسب بروتينات خاصة (تاو، بيتا أميلويد) أو بسبب الالتهاب أو نقص إمدادات الدم وغيرها.

    إن تشخيص مرض الزهايمر يحمل العديد من الآثار النفسية والتغيرات على حياة كل من المرضى وعائلاتهم باعتباره مرضاً غير قابل للشفاء.

    علاج مرض الزهايمر في تركيا

    على الرغم من الجهود المبذولة في المجال الطبي لعلاج الزهايمر إلا أنه ما زال غير قابل للشفاء.
    ومع ذلك هنالك تقدم ملحوظ في مواجهة هذه الحالة؛ بإمكان الأدوية مثل مثبطات الأستيل كولين إستيراز أن تبطئ من تدهور أعراض المرض وتحافظ على استقرار الأداء العقلي.

    بالإضافة إلى ذلك يتم في الوقت الحالي استخدام العديد من العلاجات المرافقة بهدف تنمية القدرات الذهنية لمرضى الزهايمر والمحافظة على هذه القدرات لأطول فترة ممكنة ومن ثم تحسين نوعية الحياة لهؤلاء المرضى وتخفيف العبء على أقربائهم.

    لقد تطور العلاج في تركيا بشكل كبير في الآونة الأخيرة وتم تجهيز مستشفياتها بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة، بالإضافة إلى أطباء مختصين قادرين على الاستفادة من هذا التطور السريع في المجال الطبي.

    ومن جملة ذلك التطور فقد توصل العلماء إلى أداة جديدة تعتبر سابقة في مجال علاج الزهايمر ومرض باركنسون هي “التحفيز النبضي عبر الجمجمة TPS باستخدام جهاز NEUROLITH” الموجود في تركيا وبعض الدول الأخرى فقط دون غيرها.

    جهاز NEUROLITH المستخدم في تحفيز الدماغ العميق من أجل علاج مرض الزهايمر

    جهاز NEUROLITH المستخدم في تحفيز الدماغ العميق من أجل علاج مرض الزهايمر

    ووفقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة ADVANCED SCIENCE فإن نتائج الأبحاث حول تقنية TPS كانت مشجعة لتطبيق تحفيز الدماغ العميق في العلاج السريري.

    سيقوم مركز بيمارستان الطبي في تركيا بالتكفل بجميع الخدمات التي يحتاجها المريض حتى يتلقى العلاج الأمثل لداء ألزهايمر باستخدام أحدث التقنيات الطبية وأفضل الأطباء المختصين.

    علاج الزهايمر بالتحفيز النبضي عبر الجمجمة في تركيا

    علاج مرض الزهايمر عن طريق التحفيز النبضي عبر الجمجمة

    علاج مرض الزهايمر عن طريق التحفيز النبضي عبر الجمجمة

    يعد التحفيز النبضي عبر الجمجمة Transcranial Pulse Stimulation (TPS) عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية خياراً علاجياً تمت الموافقة عليه منذ عام 2018 لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من داء ألزهايمر.

    تهدف هذه التقنية إلى تعزيز القدرات المعرفية للأشخاص الذين يعانون من الخرف بسبب الزهايمر والحفاظ على هذه القدرات لأطول فترة ممكنة عبر تنبيه مناطق مختلفة من المخ.

    ووفقا لدراسة نشرتها مجلة PubMed الطبية فإن هذه الأداة قد ساعدت بشكل كبير على تقليل الضمور القشري في المخ عند مرضى الزهايمر ومن ثم تحسين الوظيفة العصبي لهلؤلاء المرضى.

    تعتبر تقنية TPS أداة آمنة خالية من أي مضاعفات أو اختلاطات مستقبلية، كما أنها غير مؤلمة ويمكن تحملها بشكل جيد للغاية ويتم إجراؤها لمريض خارجي دون الحاجة إلى البقاء في المستشفى.

    لقد تم استخدام التحفيز النبضي عبر الجمجمة لأغراض طبية بنجاح منذ تسعينيات القرن الماضي تحت مصطلح “العلاج بموجات الصدمة من خارج الجسم” لعلاج العديد من الحالات المرضية كعلاج عدم الالتحام وآلام الأوتار والعضلات وقصور القلب وعدم القدرة على الانتصاب.

    وتجدر الإشارة إلى أن العديد من مرضى العصبية مثل مرضى باركنسون والتصلب المتعدد والسكتة الدماغية والألم العصبي – الذين ما زال بالإمكان استعادة وظائف الدماغ لديهم عبر تفعيل العصبونات الوظيفية – يمكن علاجهم بتقنية TPS باعتبارها التقنية الوحيدة التي يمكنها تفعيل المناطق العميقة من المخ بطريقة موجهة وغير غازية.

    كيف يعمل التحفيز النبضي عبر الجمجمة TPS؟

    مبدأ عمل التحفيز النبضي عبر الجمجمة لعلاج الزهايمر

    مبدأ عمل التحفيز النبضي عبر الجمجمة لعلاج الزهايمر

    يتم إجراء التحفيز النبضي عبر الجمجمة في تركيا بواسطة جهاز خاص يدعى NEUROLITH يقوم بتوليد موجات فوْق صوتية ترسل إلى المناطق المتضررة من الدماغ عبر الجمجمة، يمكن لهذه الأمواج أن تصل إلى عمق 8 سنتيمترات من الدماغ وتحفز المناطق المتضررة في دماغ مريض الزهايمر بدقة من أجل علاجها.

    مبدأ العمل هو التحفيز الميكانيكي للعمليات الحيوية التي تسمى “التنبيغ الميكانيكي” (التنبيغ هو نقل الإشارة) مما يؤدي إلى زيادة نفوذية أغشية الخلايا العصبية وتحفيز القنوات الأيونية وتحرير أكسيد النتريت NO الذي يسبب توسعاً وعائياً وزيادة في النشاط الاستقلابي ويملك تأثيراً مضاداً للالتهاب ويؤدي في النهاية إلى تحرر عوامل النمو الوعائية وهجرة الخلايا الجذعية وتمايزها.

    ووفقا لدراسة جديدة فقد كان لتقنية تحفيز الدماغ العميق دور كبير في تحسن علامة CERAD لتقييم الوظائف المعرفية عند مرضى الزهايمر بنسبة 12.8% خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد العلاج.

    تستغرق مدة العلاج الوسطية بالتحفيز النبضي عبر الجمجمة في تركيا حوالي 30 دقيقة لكل جلسة، عادة ما يتطلب العلاج الكامل 6 جلسات موزعة على أسبوعين، وهو أداة غير غازية لا تتطلب إجراء شقوق جراحية بحيث تخترق النبضات الجلد والجمجمة دون التسبب بأذية لهما.

    ماذا يحدث خلال جلسة تحفيز الدماغ؟

    يتم إجراء جلسة تحفيز الدماغ النبضية في تركيا بكل أمان عن طريق أطباء مدربين على استخدام جهاز NEUROLITH، خلال الجلسة يجلس المريض على كرسي مريح بحيث يمكنه التحرك بحرية طول فترة العلاج.

    يدخل معلومات المريض إلى الجهاز ومن ثم يوضع الهلام على رأس المريض أو شعره (ليس من الضروري حلق رأس المريض قبل الجلسة) لتأمين انتقال النبضات بشكل مثالي (الهلام المستعمل هنا نفس الجل الذي يستعمل في تصوير الإيكو العادي).

    بعد ذلك يقوم المريض بارتداء نظارات خاصة لتحديد موقع الرأس على الجهاز، ويقوم الطبيب بتحريك مقبض الجهاز على أماكن معينة من رأس المريض بحيث يمكن للطبيب والمريض رؤية مناطق المخ التي تم وصول الموجات إليها على الشاشة، ويستمر ذلك لمدة 30 دقيقة.

    لمزيد من التفاصيل حول جلسة تحفيز الدماغ العميق لعلاج داء ألزهايمر شاهد الفيديو.

    إذا كان أحد أقربائك يعاني من مرض الزهايمر سارع بالتواصل معنا لمعرفة مزيد من التفاصيل حول سعر علاج الزهايمر بواسطة التحفيز النبضي عبر الجمجمة في تركيا وحجز مكانك في مركز بيمارستان الطبي.


    المصادر:

    1. STORZ MEDICAL
    2. NeuroUp Clinic

    الأسئلة الشائعة حول علاج الزهايمر بواسطة TPS في تركيا

    ما هي فائدة التحفيز النبضي عبر الجمجمة في علاج الزهايمر؟

    لقد أظهر علاج الزهايمر بواسطة التحفيز النبضي عبر الجمجمة نتائج مبهرة في تحسن القدرات الكلامية والذاكرة وحس الاتجاهات وتحسن علامة CERAD بشكل ملحوظ عند مرضى الزهايمر.

    ما هي الاستخدامات الطبية لتقنية التحفيز النبضي عبر الجمجمة؟

    تستخدم تقنية التحفيز النبضي عبر الجمجمة TPS لعلاج العديد من الأمراض العصبية مثل داء ألزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد والسكتة الدماغية والألم العصبي وعلاج عدم التحام العظام وآلام العضلات والأوتار ومشاكل الانتصاب، كما تساعد في التئام الجروح. 

    كيف يمكن علاج الزهايمر باستخدام تحفيز الدماغ العميق في تركيا؟

    يعمل TPS عن طريق توليد الموجات فوق الصوتية التي تحفز ميكانيكياً عملية حيوية تسمى التنبيغ الميكانيكي الذي يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي للخلايا وإطلاق أكسيد النيتريد NO والعديد من عوامل النمو، هناك أيضاً تأثير مضاد للالتهاب فضلاً عن تنشيط الْخلايا الجذعية والجهاز المناعي الخلقي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا