صورة غلافلمقالة أعراض التصلب اللويحي

تعرف على جميع أعراض التصلب اللويحي وأسبابه

أعراض التصلب اللويحي (التصلب المتعدد) كثيرة لأنه مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) فتظهر الأعراض في كامل الجسم. تابع معنا لتعرف المزيد.

تعتبر أعراض التصلب اللويحي مزعجة جداً للمريض وتمنعه عن ممارسته لحياته اليومية بشكل طبيعي وتدفعه للاكتئاب والعزلة والأسوأ فيها كونها مترقية وتزداد شدةً مع الوقت.

تحدث هذه الأعراض في مختلف أنحاء الجسم، لكن كيف يحصل ذلك وكيف تكون جميع هذه الأعراض المختلفة تابعة لمرض واحد وما هو بالأساس مرض التصلب اللويحي؟ إليك الإجابة.

ما هي أعراض التصلب اللويحي؟

إن السؤال عن أعراض التصلب اللويحي يدفعنا بداية لمعرفة إجابة سؤال أشمل -لكي يشرح لنا كيف تحدث الأعراض بالأساس- وهو: ما تعريف مرض التصلب اللويحي.

ما هو مرض التصلب اللويحي؟ (ما هو التصلب المتعدد؟)

التصلب اللويحي Multiple Sclerosis أو التصلب المتعدد MS هو مرض مناعي ذاتي مزمن يُصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي). يوجد في الجهاز العصبي المركزي ألياف عصبية محاطة بأغماد (تشبه مبدأ السلك الكهربائي الذي يحاط بطبقة عازلة).

في هذا المرض يقوم الجهاز المَناعي في الجسم بسبب خلل فيه بمهاجمة أغماد الألياف العصبية الموجودة في الدماغ وفي النخاع الشوكي والعصب البَصري (غمد النخاعين). وفي بعض الأحيان قد تُهاجم الألياف العصبية ذات نفسها (محاوير الخلايا العصبيّة).

يؤدي ذلك إلى بطء أو انقطاع في الإشارات العصبية التي تنتقل عبر هذه الألياف بين مناطق الجِهاز العصبي فتظهر أعراض عديدة بحسب المنطقة المتضررة في جهاز المريض العصبي ويؤثر ذلك على أداء هذا الجِهاز.

صورة توضح آلية حدوث التصلب اللويحي وكيف أن مناعة الجسم تهاجم أغماد الألياف العصبية
مناعة الجسم تهاجم أغماد الألياف العصبية في مرض التصلب الليويحي

إن مرض التصلّب اللويحي Multiple Sclerosis (MS) هو مرض مزمن، وبالتالي سوف تدوم أعراض التصلب اللويحي مدى الحياة ويختلف ظهور الأعراض وتطورها وتراجعها حسب النمط الذي أصيب به المريض. أكثر ما يصيب الناس بأعمار بين 20 – 40 عام وهو أكثر شيوعًا بين النساء.

ما هي أعراض التصلب المتعدد؟

بما أن مرض التصلب المتعدد Multiple Sclerosis (MS) سوف يصيب الجهاز العصبي المركزي (يصيب الدماغ ويصيب العصبَ البَصري والحبل الشوكي) لذا فإننا نتوقع ان تكون أعراض التصلب اللويحي شاملة لكامل الجسم أو حسب المنطقة المصابة. بداية سوف نذكر أعراض التصلب اللويحي ثم نفصّل فيها.

أعراض التصلب اللويحي الأولى

  • غالباً ما يَبدأ مرض التصلب اللويحي المتعدد بالأعراض التالية:
  • تشوش وازدواج الرؤية
  • ألم العين وفقدان البصر
  • صعوبة في المَشي
  • الخدر والتنميل وخلل في الاحساس (شعور بالوخز مثل الإبر والدبابيس في اليدين أو الساقين)

الأعراض الأخرى في مرض التصلب العصبي المتعدد

  • تعب معمم في الجسم وَوهن
  • دوخة ودوار
  • فقد أو ضَعف السمع
  • مشاكل في التحكم باستمساك البول والبراز
  • تشنج العضلات والصلابة فيها
  • اضطرابات في الذاكِرة، التفكير، التركيز والانتباه
  • الاضطراب في التفكير والتخطيط عند المريض
  • الاكتئاب
  • الاضطرابات الجنسية
  • صعوبة في الكلام والبلع
صورة توضح أعراض التصلب اللويحي
بعض أعراض التصلب اللويحي

تفصيل أعراض التصلب اللويحي

سوف نتناول الآن الأعراض لمرض التصلب اللويحي بشيء من التفصيل.

التعب والارهاق

يعد أكثر الأعراض ازعاجاً للمريض بسبب عدم قدرته على القيام بأبسط المهام. يشتد الضعف عند المريض في نهاية اليوم، في الطقس الحار، بعد التمارين الرياضية والجهد وفي أثناء المرض.

مشاكل في الرؤية

تعتبرالاضطرابات في الرؤية أول الأعراض التي تظهر من بين أعراض التصلب اللويحي، وتظهر لدى ربع المُصابين بالمرض (خاصة التهاب العصب البصري). يظهر إضافةً لذلك:

  • ألم في العين وخاصة عند تحريكها
  • عمى ألوان
  • فقدان رؤية يدوم عدة أيام أو أسابيع
  • رؤية ومضات ضوئية
  • الازدواج في الرؤيا
  • حركات لاإرادية في العين

التشنج العضلي واضرابات الحركة

يُؤدي مرض التصلب المتعدد إلى تشنج في عضلات الجسم فتصبح متخشبة وقاسية ويصعب على المريض القيام بالحركات العادية. أيضاَ يصبح المَشي لديه صعباً مع وجود رجفان في اليدين وصعوبة في التوازن.

الألم وتشوش الإحساس

يشعر مريض التصلب اللويحي (مرض التصلب المتعدد) بالتنميل في الأطراف والجذع ويستمر لعدة أيام. بالإضافة للألم الذي يكون إما بسبب التخريب الحاصل في الجهاز العصبي (يشعر المريض بشعور الطعن في الوجه) أو بسبب التشنج العضَلي.

اضرابات الذاكرة والتعلم والتخطيط

تحدث هذه الأعراض في أمراض أخرى كثيرة غير التصلب اللويحي مثل الزهايمر أو باركنسون، مع ذلك قد تَكون أحد أعراض التصلب اللويحي وتعرف باسم الخلل الوظيفي المعرفي (الادراكي). ومن هذه الأعراض:

  • قلة الانتباه
  • فقد الذاكِرة القصيرة (لا تتأثر الذاكِرة البعيدة للمريض في مرض التصلب المتعدد)
  • مشكلة في التعلم
  • عدم القدرة على فهم المعلومات التي يشاهدها مثل فهم الخريطة
  • صعوبة في حل المشاكل أو الألغاز والمسائل الرياضية

أعراض الأمراض النفسية

يصاب مرضى التصلب اللويحي بالاكتئاب بِشكل شائع، لا يعرف فيما إذا كان التصلب المتعدد بحد ذاته سبباً للاكتئاب لدى المريض أو أن الاكتئاب ناجم شعور المريض بالعجز بسبب اصابته بِمرض مزمن.

يعاني مرضى التصلب اللويحي أيضاً من أعراض نفسانية أخرى مثل القلق أو تقلب المزاج (تارة يضحكون بشدة وتارة يحزنون أو يغضبون بدون مبرر).

المشاكل الجنسية في مرض التصلب المتعدد

(مرض التصلب اللويحي والجماع) بما أن مرض التصلب اللويحي يصيب المراكز العصبية بِشكل عشوائي فقد تصاب المناطق المسؤولة عن الرغبة الجنسية أو الأداء الجنسي سواءً في الدماغ أو في النخاع الشوكي.

ينجم عن ذلك عند الرجال ضعف في الانتصاب بالاضافة لتأخر في القذف، وفي بعض الأحيان قد يفقدون القدرة على القذف تماماً، أما عند النساء فقد يفقدون الرغبة أو يصابون بجفاف المهبل.

اضطراب التحكم بالبول والبراز

يسبب التصلب اللويحي بسبب تأثيره على الأعصاب المتحكمة بالمثانة مرض المثانة العصبية، وهو مرض يندرج تحته الكثير من أعراض عدم التحكم في التبول مثل الإلحاح البولي أو عدم القدرة على إفراغ البول.

يُعاني أيضًا المصابون بالتصلب اللويحي (المتعدد) من الإمساك. لأن الجهاز المَناعي قد يصيب المناطق في الجهاز العصبي المركزي المسؤولة عن حركة الأمعاء الغليظة مما يتسبب بِقلة في حركيتها وحدوث إمساك.

صعوبة النطق وعسرة البلع

قد يصيب التصلب المتعدد Multiple Sclerosis المناطق المعصبة لعضلات الحنجرة والبلعوم في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) مما يُؤدي لعدم تقلصها بشكل متناسق فيسبب ذلك صعوبة في الكلام والبلع.

أعراض التصلب اللويحي أثناء الحمل

تتحسن أعراض التصلب اللويحي أثناء الحمل وتخف حدتها كثيراً وخاصة في الثلث الأخير من الحمل (آخر ثلاثة أشهر من الحمل) ولكن يحدث النكس في الأعراض بعد الولادة. لذلك تغطى الأم المصابة بالتصلب اللويحي بعد الولادة الستيروئيدات القشرية كوقاية لمدة ثلاثة أشهر.

أنواع التصلب اللويحي

يتم تصنيف مرض التصلب اللويحي MS تبعاً لنمط ظهور أو هجوع أعراض التصلب اللويحي لعدة أَنواع، سوف نتحدث في هذا المقال عن الأنواع الثلاثة الرئيسية.

التصلب المتعدد الهاجع الناكس

في هذا النمط من مرض التصلب اللويحي يحدث هجوع للأعراض وشفاء منها لفترة معينة من الزمن قد تستمر شهوراً وربما سنوات، ثم بعد ذلك ينكس المرض وتعود الأعراض للمريض كما كانت أو أسوأ.

قد تتقارب تدريجياً وتقصر فترات الهجوع مرة عن مرة، أي يصبح النكس أكثر تواتراً وحدوثاً حتى نصل إلى النوع الثاني من مرض التصلب المتعدد.

التصلب المتعدد المترقي الثانوي

يتلو هذا النوع من التصلب اللويحي النوع السابق (الذي فيه الهجوع والنكس). فبعد فترات الهجوع والنكس العديدة لدى المريض تختفي فترات الهجوع (أي يختفي الشفاء المؤقت) ويصبح المرض مترقياً (تزداد شدته وتسوء أعراضه) بدون أن يتحسن المريض لبعض الوقت.

التصلب المتعدد المترقي الأولي

في هذا النوع من مرض التصلب اللويحي يبدأ الترقي في الأعراض فوراً وتسوء حالة المريض يوماً بعد يوم دون فترات هجوع أو تحسن ملاحظة.

أسباب التصلب اللويحي

لا تزال الأبحاث مستمر من أجل معرفة السبب الرئيسي المحدث لمرض التصلب اللويحي العصبي، فلا بد من وجود محرض لعملية تشكيل الجهاز المناعي لأضداد تهاجم أغمدة الألياف الصبية في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي). لكن هناك بعض العوامل المتهمة بتحريض المرض وهي: (ما هو سبب التصلب اللويحي؟)

  • الوراثة
  • نقص التعرض للشمس ونقص فيتامين دي
  • الدول الواقعة في الشمال البعيد
  • التدخين
  • البدانة في عمر المراهقة
  • العدوى بفايروس ايبشتاين بار
صورة توضح أبرز أسباب التصلب اللويحي وهي الوراثة والتدخين والموقع الجغرافي (يشيع كلما اتجهنا شمالاً) وهو أشيع عند الإناث
أبرز أسباب التصلب اللويحي وهي الوراثة والتدخين والموقع الجغرافي (يشيع كلما اتجهنا شمالاً) وهو أشيع عند الإناث

تابع معنا –نحن مركز بيمارستان الطبي– في المقال التالي لتتعرف على علاج التصلب اللويحي بأحدث الطرق مع السيطرة على أعراضه بالإضافة إلى وسائل تشخيص هذا المَرض المزمن.


المصادر:

  1. NHS
  2. Johns Hopkins
  3. WebMD

الأسئلة الشائعة

يقل معدل الأعمار في مرضى التصلب المتعدد بِشكل بسيط عن الناس السليمين غير المُصابين بالتصلب العصبي (معدل الأعمار الوسطي لديهم أقل ببضع سنوات عن باقي الناس السويين).

تختلف أعراض هجمة مرض التصلب المتعدد من شخص لآخر حسب مناطق الجهاز العصبي المركزي المصابة. غالباً ما تسيطر الأعراض البصرية مثل فقد أو ازدواج الرؤية. والأعراض الحسية مثل الخدر والتنميل، يشيع أيضا حدوث الترنح أثناء المشي والتعب العام وقد تحدث أعراض جديدة تَختلف عن الهجمة السابقة.

تتغير مدة الهجمة في مرض التصلب المتعدد العصبي من شخص لآخر وعند نفس الشخص حسب شدة تقدم المرض (أي حسب المدة التي استمر فيها التصلب المتعدد العصبي لديه). عموماً، إن الهجمة في مرض التصلب اللويحي تدوم عادة بين 24 ساعة أو عدة أيام، وقد تستمر أحياناً أسابيع وحتى أشهر.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية