صورة غلاف لمقالة علاج التصلب اللويحي

تعرف على أحدث تقنيات علاج التصلب اللويحي

علاج التصلب اللويحي (المتعدد) يهدف للسيطرة على أعراض المرض، لأن الجسم يهاجم الجهاز العصبي المركزي ولا يوجد العلاج شافي بعد في مرض التصلب المتعدد.

لم يتم حتى اليوم التوصل إلى علاج نهائي للتصلب اللويحي العصبي. حيث أن المبدأ الأساسي في العلاج من مرض التصلب المتعدد هو تخفيف أعراض المريض وتحسين حياته. (مرض التصلب اللويحي لا يشكل بحد ذاته تهديداً لحياة المريض وفي حال التزم بالعلاج الموصوف يعيش المريض حياة طبيعية).

ومن أجل ضمان عيش حياة طبيعية للمريض تم اكتشاف العديد من الأدوية والوسائل الأخرى من أجل علاج مرض التصلب اللويحي. تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على جميع أدوية التصلب اللويحي والتقنيات الأحدث لعلاجه.

مقدمة عن علاج التصلب اللويحي

إن التصلب اللويحي Multiple sclerosis هو مرض مزمن مناعي ذاتي، أي أن الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم يتعامل مع مكوناته على أنها جسم غريب فيبدأ بمهاجمتها.

في التصلب المتعدد يقوم جهازُ المناعة بمهاجمة غمد الألياف العصبية (غمد النخاعين أو الميالين) الذي يحيط بالألياف العصبية ويؤمن لها العزل وسرعة النقل (كمبدأ الأسلاك الكهربائية).

ينجم عن تخرب هذا الغمد مشاكل في نقل الأوامر العصبية من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) إلى مختلف أعضاء الجسم عبر الأعصاب فتظهر أعراض التصلب اللويحي.

صورة توضح تخرب غمد الألياف العصبية في مرض التصلب اللويحي
تخرب غمد الألياف العصبية في مرض التصلب اللويحي

يعتمد مبدأ علاج التصلب اللويحي بشكل أساسي على كبح هجوم جهاز المناعة ومنعه من تدمير أغمدة الألياف العصبية ويتم ذلك في غالب الأحيان باستخدام مثبطات المناعة من أجل علاج التصلب المتعدد.

توجد العديد من الوسائل العلاجية للتصلب والتي سوف نفصل في الحديث عنها في هذا المقال. تابع معنا –نحن مركز بيمارستان الطبي– للتعرف على علاج التصلب اللويحي.

علاج التصلب اللويحي الحاد

يراجع بعض المصابين بالتصلب اللويحي Multiple Sclerosis المستشفى بأعراض هجمة حادة من مرض التصلب المتعدد مثل فقدان الرؤية وعدم القدرة على المشي وتشنج العضلات.

في هذه الحالة هناك طريقتان في العلاج يمكن تقديمهما:

الستيروئيدات القشرية

حيث يعطى المريض الكورتيزون في علاج التصلب اللويحي الحاد من أجل تهدئة الهجمة وتخفيف الأعراض، لكنه لا يفيد في تقليل الهجمات والنكس.

فصادة البلازما

تستخدم في حال لم يستفد المريض من الكورتيزون في علاج التصلب اللويحي الحاد حيث يتم سحب الدم إلى آلة تقوم بتنقية الدم من الأجسام المضادة التي تهاجم الجهاز العصبي ومن ثم يعود الدم إلى جسم المريض (كمبدأ غسيل الكلى).

علاج التصلب اللويحي العرضي

الغرض من المعالجة هنا هو السيطرة على أعراض التصلب المتعدد وليس للعلاج من التصلّب بحد ذاته حيث سوف نذكر علاج كل عرض وهي كالتالي:

  • الوهن والتعب: يوصف الأمانتادين لمرضى التصلب المتعدد الذين يشعرون بالإرهاق بشكل دائم بالأضافة لتوصية الطبيب بالراحة.
  • مشاكل الرؤية والاعتلال البصري: تترافق هذه الأعراض عادة مع الهَجمة الحادة ويفيد استخدام الكورتيزون من تخفيف حدتها، بالنسبة لِعلاج حركات العين اللاإرادية في مرض التصلب المتعدد قد يفيد استخدام الغابابانتين في العلاج.
  • التشنج العضلي والمشاكل في الحركة: يوصى بدايةَ باللجوء إلى العلاج الطبيعي، في حال لم يتحسن التشنج العضلي قد نلجأ لاستخدام مرخي للعضلات ومثال عن هذا الدواء هو الباكلوفين.
  • الألم: هنالك نوعان من الألم في مرض التصلب اللويحي عند المرضى، الألم من منشأ عصبي والألم من منشأ عضلي، يعالجان بمسكنات الألم القوية في حال كان ألم المريض شديداً والأدوية المقترحة هنا هي الغابابانتين والكاربامازبين.
  • المشاكل النفسية: يَتم علاج هذه المشاكل في مرض التصلب اللويحي كما تعالج خارجه إذ توصف مضادات الإكتئاب والمهدئات للذين يعانون من الاكتئاب والقلق.
  • علاج المشاكل الجنسية في مرض التصلب المتعدد: (مرض التصلب اللويحي والجماع) يَتم العلاج هنا باستخدام الأدوية التي تساعد على الانتصاب وزيادة الرغبة مثل السيلدينافيل (مرض MS والزواج).
  • علاج المثانة العصبية في التصلب العصبي: تعالج المثانة العصبية عند المرضى بعدة طرق حسب نوعها اضغط هنا لتتعرف على المثانة العصبية وطرق علاجها (يعد التصلب المتعدد أحد أسباب المثانة العصبية).
  • علاج الإمساك عند مَرضى التصلب المتعدد: وذلك عبر استخدام التحاميل المسهلة أو الحُقن الشرجية لتليين البراز وتسهيل خروجه وإراحة مريض الصلب المتعدد من الإمساك.

علاج التصلب اللويحي الهاجع الناكس باستخدام المعالجة المعدلة للمناعة

تدعى الأَدوية التي تستخدم في علاج التصلب اللويحي العصبي بحد ذاته بالأدوية المعدلة لتطور أو مسار المرض، يعتمد مبدأ الأدوية المعدلة لمسار المرض على كبح جِهاز المناعة المحدث للتصلب المتعدد (عبر مهاجمته للجهاز العصبي) عن انتاج الأضداد أو تعطيل عملها، وبالتالي ضمان فترة سلامة من الأعراض لوقت أطول أو حدوث أعراض التصلب اللويحي بشكل أخف.

من الأَدوية المستخدمة في علاج التصلب اللويحي الهاجع الناكس (الانتكاسي) (معدلات المناعة في علاج التصلب اللويحي MS):

الانترفيرون بيتا

أفضل دواء لعلاج التصلب اللويحي (المتعدد Multiple). يعطى عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد، يعتمد العلاج في الانترفيرون بيتا على تَقليل حصول نوبات التصلب المتعدد وإبطاء الترقي للمرض.

صورة دواء انترفيرون بيتا من أجل علاج التصلب اللويحي
الانترفيرون بيتا من أجل علاج التصلب اللويحي

معدلات مستقبلات S1P

تعمل هذه المستقبلات على عملية التواصل والتكامل بين أجزاء الجهاز المناعِي، لذلك فإن استهدافها من قبل الأَدوية يقلل من مهاجمة الأضداد لأغماد الألياف العصبية وبالتالي تخف أعراض التصلب المتعدد وتتميز بأنها تؤخذ فموياً ومن هذه الأَدوية:

  • سيبونيمود
  • فينغوليمود
  • أوزانيمود

الأجسام المضادة وحيدة النسيلة

تَعمل هذه الأَدوية على استهداف مستقبلات معينة بدقة، حيث تكون مصممة لغرض معين وفي حالة التصلب المتعدد يغلب عليها طابع تثبيط المناعة ومنها:

  • نتاليزوماب وريدياً
  • أوكريليزوماب وريدياً
  • أليمتوزوماب

معدلات المناعة الأخرى

جميع هذه الأَدوية تقوم بتحييد جِهاز المناعة ومنعه من مهاجمة الجهاز العصبي ومنها:

  • غالاتيرامير حقن تحت الجلد
  • ميتوكسانترون
  • تيريفلونومايد فموي
  • ثنائي ميتيل الفومارات فموي
  • أحادي ميتيل الفومارات فموي
  • كلادريبين

علاج التصلب اللويحي الشديد

يَتم علاج مرض التصلب المتعدد الشديد (الذي تكون فيه الهجمات شديدة ولا تستجيب على العلاجات المعروفة الأساسية) بخطة علاجية أقوى وأكثر هجومية من العلاج في الحالة العادية لمرض التصلب اللويحي (تضمن هذه الخطة التحكم بالمرض وتتم ضمن مستشفى بإشراف المختصين والأطباء) ويستخدم لذلك:

  • السيكلوفوسفاميد: (وهو مثبط مناعة) حيث يعطى منه جرعة عالية متبوعةً باستخدام الغالاتيرامير (الذي سبق ذكره) لإبقاء الوضع مستقراً لدى المريض.
  • ميتوكسانترون: معدل للمناعة (سبق ذكره) يستخدم في علاج التصلب اللويحي (المتعدد Multiple) الهاجع الناكس وفي مرض التصلب اللويحي المتقدم الثّانوي. ولا يستخدم في مرض التصلب اللويحي المتقدم الأولي.

علاج التصلب اللويحي المتقدم

التصلب المتعدد المتقدم تكون الأعراض فيه مستمرة بدون فترات هجوع أو شفاء مؤقت من المرض. تزداد شدة هذه الاعراض يوماً بعد يوم ومع مرور الوقت. والتصلب المتعدد نوعان؛ أولي (وهنا يبدأ المرض بشكل متقدم ومترقي منذ أول عرض) وثانوي (يكون التصلب اللويحي بداية من النوع الهاجع الناكس ثم يتوقف الهجوع ويبدأ في الترقي والتقدم أكثر في المرض).

علاج التصلب اللويحي المتقدم الأولي

قليلة هي الأَدوية التي تعالج التصلب المتعدد المترقي الأولي ولكن أفضل دَواء لعلاج التصلب اللويحي المتقدم الأولي هو الأوكريليزوماب وهو من أدوية الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وتمت الموافقة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA.

علاج التصلب اللويحي المتقدم الثانوي

تستخدم في العلاج من مرض التصلب المتعدد المترقي الثانَوي عدة أَدوية معدلة للمناعة نذكر منها:

  • سيبونيمود
  • كلادريبين
  • ميتوكسانترون

علاج التصلب اللويحي عبر نقل الخلايا الجذعية في تركيا

تعد أحدث وسائل علاج التصلب اللويحي MS. لقد بينت نتائج الدراسات الحديثة فعالية هذا العلاج في تأخير تطور المَرض وتحسين أعراضه (يؤثر نقل خلايا جذعية بالأعراض ويضمن عدم تدهور حالةِ المريض). تواصل معنا لمزيد من المعلومات حول علاج التصلب المتعدد عبر نقل الخلايا الجذعية في تركيا بالإضافة إلى العلاجات الأكثر شيوعًا وحداثة.

صورة توضح كيفية علاج التصلب اللويحي عبر نقل الخلايا الجذعية
علاج التصلب اللويحي عبر نقل الخلايا الجذعية

يعتبر التصلب اللويحي العصبي MS مرض مزمن من الأمراض المناعية الذاتية، لذا يكون علاج مرضى هذا الداء طويل الأمد (لمدة سنوات أو مدى الحياة) وقلة من المَرضى فقط يستطيعون استكمال حياتهم بدون العلاج للتصلب ويكون المَرض لديهم خفيفاً بالأساس.


المصادر:

  1. Medscape
  2. NHS
  3. WebMD

الأسئلة الشائعة

للأسف لا يمكن في الوقت الحالي الشّفاء التام من مرض التصلب المتعدد. مع ذلك يعيش الناس الذين يأخذون علاجاً للتصلب حياة أقرب للطبيعية، فالدواء يسيطر على المَرض ويوقف تطوره ويعالج أعراضه.

تعتبر أعراض مرض التصلب اللويحي العصبي مزعجة جداً للمريض وقد تعيقه عن عيشه لحياته اليومية بشكل طبيعي. لكن وجد أن معدل أعمار المصابين بمرض التصلب اللويحي أقل بشيء بسيط (5 – 10 سنوات) من الناس طبيعيين، أي أنه ليس مرضاً مهدداً للحياة بحد ذاته لكن قد تتطور بعض الاختلاطات المؤدية للوفاة في التصلب المتعدد الشديد مثل الاختناق بسبب صعوبة البلع.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية