}3 سبتمبر، 2021

جراحة الدماغ أثناء اليقظة-عملية الدماغ المستيقظ

جراحة الدماغ أثناء اليقظة (كما تسمى حج القحف اليقظ) تقنية حديثة تمكن جراحو المخ والأعصاب من إجراء عمليات جراحية على الدماغ أثناء يقظة المريض، لمن تجرى جراحة الدماغ أثناء اليقظة ، ماالتقنية المتبعة بهذه العمليات الجراحية، ماالفائدة من إجرائها ، كيف يتحضر المريض لها وكل ماتريد معرفته عن هذه العملية في تركيا.
}3 سبتمبر، 2021
jد.فراس الخطيب

جراحة الدماغ أثناء اليقظة-عملية الدماغ المستيقظ

جراحة الدماغ أثناء اليقظة (كما تسمى حج القحف اليقظ) تقنية حديثة تمكن جراحو المخ والأعصاب من إجراء عمليات جراحية على الدماغ أثناء يقظة المريض، لمن تجرى جراحة الدماغ أثناء اليقظة ، ماالتقنية المتبعة بهذه العمليات الجراحية، ماالفائدة من إجرائها ، كيف يتحضر المريض لها وكل ماتريد معرفته عن هذه العملية في تركيا.

فهرس المحتوى

    جراحة الدماغ أثناء اليقظة (كما تسمى حج القحف اليقظ) تقنية حديثة تمكن جراحو المخ والأعصاب من إجراء عمليات جراحية على الدماغ أثناء يقظة المريض، لمن تجرى جراحة الدماغ أثناء اليقظة ، ماالتقنية المتبعة بهذه العمليات الجراحية، ماالفائدة من إجرائها ، كيف يتحضر المريض لها وكل ماتريد معرفته عن هذه العملية في تركيا.

    لماذا يستخدم الأطباء تقنية جراحة الدماغ أثناء اليقظة ؟

    عند إجراء جراحة لأورام المخ أو نوبات الصرع من الضروري تجنب إتلاف مناطق المخ المسؤولة عن اللغة والحركة والحس لدى المريض.يعرف الأطباء جراحو الدماغ والأعصاب أي أجزاء من المخ مسؤولة عن هذه الوظائف (وأين توجد بشكل عام) ، ولكن يبقى الدماغ بنية فريدة لكل شخص ويوجد اختلافات تشريحية بين الناس.

    اعتمادًا على مدى قرب الورم من كل منطقة من هذه المناطق ، قد يكون من الضروري لضمان نجاح العملية وتجنب أي مشاكل مستقبلية رسم خريطة واضحة لبنية دماغ المريض وتحديد موقع الجزء المسؤول عن هذه الوظائف بدقة.

    ماالتكنولوجيا المستخدمة بجراحة اﻟﻤﺦ  خلال اليقظة Awake brain surgery  في تركيا؟

    هذه التقنية الجراحية المتقدمة أصبحت تجرى الآن في تركيا أيضاً وبإشراف فريق طبي متعدد التخصصات.
    تعتمد جراحة الدماغ مع اليقظة على إجراء:

    • التصوير بالرنين المغناطيسي خلال الجراحة. الذي يسمح بتصوير الدماغ صور دقيقة، تمكن جراحي المخ و الأعصاب من التوجه الجيد أثناء الجراحة.
    • رسم خرائط الدماغ بالتحفيز الكهربائي.تمكن الجراحين من رسم خريطة وظيفية للجزء المصاب بالورم من الدماغ.
    • المراقبة أثناء الجراحة اليقظة.يراقب الفريق الطبي الوظائف الإدراكية العصبية أثناء العملية، بما في ذلك: حركة ، إحساس ، لغة وكلام ، حل مشاكل معقدة.
    • والجراحة الدماغية بمساعدة الحاسوب.بتوجيه من خريطة الدماغ ثلاثية الأبعاد التي تشبه GPS ، تسمح أحدث التقنيات لجراحي الأعصاب بإزالة أكبر قدر ممكن من الورم بأمان ، رؤية وإزالة مناطق مخفية من الورم غير مرئية بتصوير الرنين المغناطيسي العادي.

    ما أنواع الأورام الدماغية التي يتطلب علاجها جراحة الدماغ اليقظة؟

    تجرى جراحة المخ اليقظة لأي كتلة دماغية تنشأ داخل أو بجوار مناطق الدماغ المسؤولة عن وظائف حيوية هامة كاللغة والإحساس وحركة الجسم بغض النظر عن النوع . حيث يعتبر اليوم أطباء الدماغ و الأعصاب أن رسم خرائط المخ أثناء اليقظة هو المعيار الذهبي لتحديد تلك المناطق الحيوية المهمة في الدماغ والحفاظ عليها.

    كلما تمكن الطبيب من استئصال قسم أكبر من الورم كلما سيعطيك نتائج أفضل للمرضى ، ويبقى رسم خرائط الدماغ المتيقظ العنصر الحاسم بإزالة أكبر قدر ممكن من الورم مع الحفاظ على الوظائف العصبية.

    أنواع أورام الدماغ التي قد تتطلب هذا النوع من الجراحات الورم الدبقي glioma (مرحلة متقدمة) ، والورم البطاني العصبي.يعتمد إجراء جراحة المخ أثناء اليقظة على العديد من العوامل الأخرى بغض النظر عن نوع الورم ، كحجم الورم وموقعه ، الحالة الصحية للمريض وتاريخه المرضي.

    كيف تجرى جراحة الدماغ مع اليقظة Awake brain surgery ؟

    تكون فروة رأس المريض خلال العملية تحت تأثير التخدير الموضعي لضمان عدم إحساسه بالألم ، كما يقوم طبيب التخدير بإعطاء أدوية منومة تساعد المرضى على الشعور بالنعاس و النوم .

    يوضع رأس المريض بمكان ثابت للتأكد من عدم تحركه خلال الجراحة ، سيتم قص جزء من الشعر وسيقوم جراح المخ والأعصاب بإزالة جزء من الجمجمة ليصل إلى الدماغ. ستتم هذه الخطوة والمريض نائم ومخدر بشكل كامل لضمان راحته وعدم شعوره بالألم.
    بمجرد انكشاف الدماغ سيتوقف طبيب التخدير عن إعطاء الأدوية المنومة ليسمح للمريض بالاستيقاظ.

    بعدها سيقوم جراح الأعصاب والمخ بتحفيز أجزاء مختلفة من المخ ، عن طريق تطبيق تيارات كهربائية خفيفة على المناطق المحيطة بالورم.

    لن يشعر المريض بأية ألم أثناء التحفيز ، واعتماداً على مكان الورم يسبب هذا التحفيز أحاسيس مختلفة كتقلص بعضلات الساق أو اليد ، أو الشعور بوخز بالوجه أو القدم أو اضطراب بقدرة المريض على الكلام أو الاستيعاب.

    سيقوم الدكتور أخصائي فيزيولوجيا الأعصاب بمراقبة ردود فعل المريض طوال الإجراء، للمساعدة في تحديد وحماية المناطق المهمة من الدماغ أثناء الجراحة ورسم الخريطة الدماغية للمريض.

    للقيام بذلك يطرح اختصاصي فيزيولوجيا الأعصاب على المريض أسئلة حول مايشعر به وقد يطلب من المريض إتمام مهام معينة كالعد أو القراءة أو تسمية أشياء تعرض عليه صورها أو رفع إصبعه، بناءاً على استجابة المريض يقدم للجراح رسم خريطة دماغية للمناطق الواجب تجنبها.

    يستيقظ المريض خلال العملية لمدة تتراوح من 45 دقيقة (أو ساعة) إلى عدة ساعات ، اعتمادًا على حجم الورم ومكانه والأعراض قبل العملية.

    تستخدم الفرق الطبية صوراً للدماغ قبل وخلال الجراحة  وصور الرنين مغناطيسي وصور الدماغ بمساعدة الحاسوب و تخطيط كهربية الدماغ لإزالة أكبر قدر ممكن من ورم الدماغ أو البؤرة الصرعية.

    طوال لعملية يراقب طبيب التخدير حالة المريض لضمان راحته وعدم إحساسه بالألم وبمجرد استئصال الورم يقوم طبيب التخدير بإعطاء الأدوية المنومة ليعود المريض للنوم ببقية الإجراء.

    ماذا بعد جراحة الدماغ أثناء اليقظة؟

    بعد لجراحة سيأخذ الأطباء صور رنين مغناطيسي جديدة للدماغ للتأكد من إزالة كامل الورم. كما سيرسل عينة من أنسجة الورم المستأصل للتحليل لمعرفة نوع الورم ومعرفة خطوات العلاج القادمة.

    تعتمد مدة التعافي من عملية الدماغ مع اليقظة على عدة عوامل بما في ذلك مكان الورم، وسطياً يتم تخريج المريض من المستشفى خلال 2-4 أيام. وقبل ذلك سيتحقق فريق الرعاية من قدرة المريض على استئناف أنشطته اليومية مثل المشي والكلام وارتداء الملابس واستخدام الحمام أيضا.

    قد يستغرق الشفاء التام بضعة أسابيع؛ خلال الأسابيع الأولى يشعر المريض بالتعب والرغبة في النوم ، على الرغم من ذلك ينصحه الطبيب بالمشاركة ببعض المهام المنزلية البسيطة. سيتمكن من العودة إلى العمل والأنشطة اليومية الأخرى خلال 6 أسابيع إلى 3 أشهر. موعد المراجعة الأولى بعد العملية ب 10-14 يوم لفحص الجرح وتأكد الطبيب من التعافي التام والإجابة على استفسارات المريض الأخرى، قد يناقش الطبيب نتائج الخزعات ويوجه المريض للمرحلة الثانية بالعلاج كالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

    ماهي مخاطر جراحة الدماغ أثناء اليقظة؟

    تحمل جراحة الدماغ خلال اليقظة الخطر نفسه لجراحة الدماغ إذا تم إجراؤها بطريقة تقليدية. ويعتمد حدوث هذه المخاطر على موقع الورم وحجمه ونوعه ، بالإضافة لعمر المريض وحالته الصحية العامة.

    المخاطر نفسها ولكن خطر حدوث المضاعفات طويلة الأمد التي قد تسبب عجز عصبي دائم (كصعوبة الكلام أو الحركة) تعتبر غير شائعة وتحدث بنسبة أقل من 2-3 % من الحالات. وهذا هو الغرض من إجراء عملية الدماغ خلال اليقظة.

    تشمل المخاطر مايلي:

    1. عجز عصبي مؤقت أو دائم
    2. النوبات الصرعية
    3. ورم دموي
    4. عدوى والتهاب سحايا
    5. تغيرات في الرؤية بحال تضرر المركز المسؤول عن ذلك.
    6. اضطراب القدرة على الكلام والتعلم
    7. فقدان ذاكرة
    8. صعوبات توازن
    9. السكتة الدماغية
    10. ضعف عضلي.

    أحدثت جراحة الدماغ اليقظة تقدم كبير في مجال الجراحة العصبية، تجرى في تركيا ، بإشراف خبراء بأمراض وجراحة المخ والأعصاب مع توفير رعاية شاملة ومتابعة لحالة المريض قبل وبعد لعلاج.

    مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث مراكز العلاج في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقيك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.استشارات مجانية على مدار الساعة.لا تتردد بالتواصل معنا، نحن مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أن تقرأ على موقعنا أيضاً عن أحدث تقنيات علاج ديسك العمود الفقري في تركيا.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن جراحة الدماغ اليقظة في تركيا

    ماميزات جراحة الدماغ خلال اليقظة عن الجراحة التقليدية؟

    بحسب الدراسات أن جراحة الدماغ خلال اليقظة ارتبطت بتحسين اللغة والنتائج العصبية وتقليل مدة الإقامة في المستشفى.

    ماهي أفصل مشافي جراحة الدماغ في تركيا؟

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا. نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ، نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا،  لا تتردد بالتواصل معنا.

    ماهي مدة عملية الدماغ خلال اليقظة؟

    يختلف طول العملية حسب موقع الورم ومدى انتشاره،عادةً ما تستغرق عملية إزالة الورم وكافة الإجراءات الأخرى حوالي 4-8 ساعات.

    كيف يمكن الاستيقاظ أثناء جراحة الدماغ دون الشعور بالألم؟

    لا تحتوي أنسجة المخ على ألياف عصبية ناقلة للألم، لذلك قد تشعر بالضغط والاهتزاز أثناء الجراحة دون الشعور بالألم.

    هل من الشائع إجراء جراحات دماغية أثناء اليقظة؟

    نعم ، يعتبر هذا الإجراء شائع.

    مقالات ذات صلة

    علاج أورام الدماغ في تركيا

    علاج أورام الدماغ في تركيا

    تعتبر تركيا مركزا طبيا عالميا لعلاج أورام الدماغ و التي يشرف عليها أطباء و أخصائيون دو كفاءة عالية. نظرا لخطورتها و المضاعفات الصحية المترتبة عنها.

    قراءة المزيد
    شارك هذا