علاج-ورم-الغدة-النخامية
}15 مايو، 2022
jد.فراس الخطيب

طرق علاج ورم الغدة النخامية

}15 مايو، 2022
jد.فراس الخطيب

طرق علاج ورم الغدة النخامية

فهرس المحتوى

    أورام الغدد النخامية عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في الغدة، يشترك العديد من الأطباء في علاج ورم الغدة النخامية في تركيا للوصول إلى العلاج الأمثل لهذه الأورام.

    أورام الغدة النخامية

    الغدة النخامية pituitary gland هي غدة صماء صغيرة بحجم حبة البازلاء تزن أقل من 1 غ تلتصق بقاعدة الدماغ وتتوضع في حفرة خاصة بها تسمى “السرج التركي”، تقوم الغدة بإفراز هرمونات تتحكم بمعظم الغدد الصماء في الجسم وإفرازها للهرمونات لذلك تدعى أحياناً بالغدة الرئيسية أو المسيطرة.

    الموقع التشريحي للغدة النخامية

    الموقع التشريحي للغدة النخامية

    ينشأ ورم الغدة النخامية الذي يعتبر أحد أورام الدماغ عندما تفقد بعض الخلايا السيطرة على نموها وتكاثرها في نسيج الغدة النخامية، بعض أورام الغدة النخامية تنتج هرمونات وتسبب ارتفاع تركيزها وبعضها الآخر ينقص من تركيزها في الدم.

    لحسن الحظ فإن غالبية أورام الغدة النخامية حميدة (غدومات) أي أن الورم يبقى في مكانه ولا ينتقل إلى أماكن أخرى من الجسم، بينما يكون سرطان الغدة النخامية الخبيث نادر الحدوث ولا يشاهد إلا في حالاتٍ قليلةٍ جداً.

    ومع ذلك يتسبب ورم الغدة النخامية بالعديد من المشاكل إما بسبب حجمه الكبير الذي يضغط على التصالب البصري (أورام غير وظيفية) أو بسبب إنتاجه كمية كبيرة من الهرمونات مما ينتج عنه أعراض مختلفة بحسب كل هرمون (أورام وظيفية).

    توجد عدة طرق أو خيارات لعلاج أورام الغدة النخامية الحميد في تركيا، قد يقترح الطبيب مراقبة الورم فقط ومعالجة التأثيرات الهرمونية الناتجة عنه بواسطة الأدوية أو يلجأ إلى الأشعة لإيقاف نمو الورم أو يضطر إلى استئصال ورم الغدة النخامية عبر الجراحة.

    أنواع أورام الغدة النخامية والأعراض المرافقة لها

    تختلف أعراض أورام الغدة النخامية بحسب نوع الهرمونات التي تفرزها وتصنف إلى الأنواع الآتية:

    • أورام الغدة النخامية غير الوظيفية: هذا النوع لا يقوم بإنتاج أي هرمون لذلك لا يتم اكتشافه حتى يصل إلى أحجام كبيرة وهو الأشيع،  قد تؤدي ضخامة الورم إلى صداع أو مشاكل في الرؤية أو تضغط على خلايا الغدة النخامية السليمة وتنقص من إفرازها للهرمونات.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة للبرولاكتين (برولاكتينوما): يقوم البرولاكتين (هرمون الحليب) بإنتاج الحليب في ثدي الأم المرضع، قد تسبب مستويات البرولاكتين المرتفعة عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها أو إنتاج الحليب عند نساء غير مرضعات، ويسبب البرولاكتين عند الرجال عنانة وانخفاض في تعداد النطاف وظهور بعض الصفات الأنثوية.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة للهرمون الموجه لقشر الكظر ACTH: يحفز هذا الهرمون الغدة الكظرية على إفراز الستيروئيدات التي تؤثر في الاستقلاب وتثبط المناعة، إن ارتفاع مستويات ACTH تؤدي إلى حدوث داء كوشينج الذي يتظاهر بزيادة تراكم الشحم في الرقبة والوجه والظهر والبطن والصدر وارتفاع في الضغط.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة لهرمون النمو GH: يقوم هرمون النمو بالتحكم بالنمو واستهلاك السكر والدسم، تؤدي زيادة هرمون النمو عند الأطفال إلى العملقة التي تتميز بنمو سريع وألم في المفاصل وزيادة تعرق، أما عند البالغين فيحدث ما يسمى بضخامة النهايات الذي يتميز بنمو زائد في الجمجمة واليدين والقدمين وقد يحدث الداء السكري.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة للهرمون المنبه للدرق TSH: يحرض هذا الهرمون على صنع هرمون الدرق بالنمو ودرجة الحرارة ومعدل ضربات القلب، يؤدي ارتفاع TSH إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

    تشخيص ورم الغدة النخامية في تركيا

    كثيراَ ما يتأخر تشخيص ورم الغدة النخامية أو تكتشف مصادفة إما لكونها صغيرة الحجم أو لأن الأعراض الناتجة عنها تكون مشابهة لغيرها من الحالات فتختلط معها في التشخيص.

    يقوم الطبيب بسماع شكاية المريض ويطرح بعض الأسئلة عليه ثم يجري فحصاً سريرياً، وعند الشك بورم في الغدة النخامية قد يطلب الفحوصات التالية من أجل تشخيص حالة ورم الغدة النخامية:

    • تحاليل دموية وبولية: لمعرفة المستويات الهرمونية في البلازما والبول والكشف عن أي فرط نشاط أو عوز في الغدد.
    • اختبار الساحة البصرية: لمعرفة تأثير ورم الغدة النخامية على الرّؤية.
    • تصوير الدماغ: عبر التصوير الطبقي المحوري CT أو الرنين المغناطيسي MRI لتحديد موقع ورم الغدة النخامية وحجمه بدقة.

    علاج ورم الغدة النخامية في تركيا

    إن اكتشاف حالة ورم الغدة النخامية وعلاجها بشكل مبكر في تركيا يفيد في السيطرة على أعراض الورم، قد لا تحتاج جميع الأورام إلى علاج، يتوقف علاج ورم الغدة النخامية عادة على نوع الورم وحجمه ومدى نموّه باتجاه الدماغ ورغبة الْمريض وحالته العامة.

    يتم علاج ورم الغدة النخامية عادة عن طريق الجراحة أو بالمعالجة الشعاعية أو بواسطة الأدوية، وقد يقترح الطبيب مشاركة أكثر من طريقة للحصول على أفضل علاج لورم الغدة النخامية وإعادة التراكيز الهرمونية إلى مستواها الطيعي.

    علاج ورم الغدة النخامية بالجراحة

    تعتبر جراحة الغدة النخامية من أهم وأكثر الوسائل المتبعة لعلاج أورام الغدة النخامية في تركيا، تجرى الجراحة بواسطة جراح العصبية، يتضمن العلاج الجراحي طريقين جراحيين هما:

    • الطريق عبر العظم الوتدي: يشمل 95% من جراحات استئصال الغدة النخامية، إذ يتم الدخول عبر الأنف على طول الحاجز الأنفي حتى الوصول إلى الجيب الوتدي ومن ثم إلى الغدة النخامية الواقعة خلفه سواء بالجراحة المجهرية أو باستخدام المنظار، لا يؤثر هذا الطريق على الأجزاء الدماغية الأخرى كما لا يتضمن ندبة خارجية، لكنه لا يستطيع إزالة الأورام الكبيرة خصوصاً عندما ينمو الورم باتجاه الأنسجة الدماغية المجاورة، وقد أثبتت الدراسات الأجنبية فعالية هذا الطريق كأول علاج لمعظم حالات ورم الغدة النخامية، تعرف المزيد حول جراحة الغدة النخامية بالمنظار.
      علاج ورم الغدة النخامية بالجراحة عبر العظم الوتدي

      علاج ورم الغدة النخامية بالجراحة عبر العظم الوتدي

    • الطريق عبر القحف: عن طريق إجراء فتحة في الجمجمة أو ما يسمى “حج القحف” للوصول إلى الغدة النخامية ومن ثم إزالة الورم، يعد هذا الطريق أسهل في الوصول إلى الأورام الكبيرة والغازية التي لا يمكن إزالتها عبر الطريق الوتدي بشكل آمن.
      علاج ورم الغدة النخامية بالجراحة عبر القحف

      علاج ورم الغدة النخامية بالجراحة عبر القحف

    كلا الطريقين ﻓﻌﺎل وآمن ﻓﻲ معالجة ورم الغدة النخامية إذا أجري على يد جراح خبير، سيوصلك مركز بيمارستان الطبي إلى أفضل جراحي الأعصاب في تركيا إذا كنت تفكر بالعلاج في تركيا لاستئصال ورم الغدة النخامية.

    مضاعفات استئصال ورم الغدة النخامية

    تعتبر المخاطر خلال أو بعد جراحة الغدة النخامية كالنزف والإنتان والتحسس تجاه المخدر نادرة لكنها قد تحدث، تتضمن أعراض ما بعد عملية الغدة النخامية الصداع والاحتقان لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد العملية ثم تزول تلقائياً.

    قد يؤدّي استئصال ورم الغدة النخامية إلى إزالة بعض الخلايا السليمة وانخفاض تركيز الهرمونات خصوصاً في حالة الأورام الكبيرة، على كل حال يمكن علاج ذلك بالمعالجة الهرمونية المعاوضة عن طريق أدوية تحتوي على هرمونات الجسم الناقصة.

    إن اختلاطات جراحة الغدة النخامية نادرة لكنها قد تكون خطيرة، تحدث مع طبيبك حول النصائح بعد العملية ومواعيد زيارة العيادة الطبية وتواصل معه فوراً إذا واجهت أية مشكلة.

    علاج ورم الغدة النخامية بالأشعة

    يستخدم العلاج الشعاعي إشعاعات مرتفعة الطاقة لتدمير الخلايا الورمية ووقف نمو الورم وتقليصه مع الوقت، ويمكن تنفيذه بعد الجراحة أو لوحده إذا لم يكن العلاج الجراحي ممكناً.

    يستفاد من العلاج الشعاعي في القضاء على جميع بقايا الورم بعد استئصاله جراحياً وعند نكس الورم بعد الاستئصال ويمكن إجراؤه بالطرق الآتية:

    • العلاج الشعاعي التقليدي بالحزمة الخارجية: وهو أشيع نوع للعلاج الشعاعي، يعتمد على توجيه كميات صغيرة من الأشعة موزعة على عدة جلسات، عادة 5 جلسات بالأسبوع لمدة 4-6 أسابيع، تعتبر هذه الطريقة بطيئة في التحكم بنمو الورم وإنتاج الهرمونات كما أنها قد تدمر الخلايا الطبيعية في الغدة النخامية أو في الأنسجة المجاورة لها.
    • الجراحة الشعاعية المجسمة (العلاج بالجاما نايف): والتي توجه الأشعة بجرعة وحيدة عالية مركزة على الورم بدقة تامة، مما يسبب أذية أقل للأنسجة المجاورة، هذه التقنية ليست جراحة بالمعنى الحرفي أي أنها لا تتطلب شقاً جراحياً، كما أنها تتم في جلسة واحدة فقط.
    • العلاج بحزمة البروتون: يجري العلاج  باستعمال أيونات موجبة الشحنة (بروتونات) بدلاً من الأشعة السينية، بعد أن تفرغ البروتونات طاقتها في الورم تتوقف عن إصدار الإشعاعات على خلاف الأشعة السينية، ويتطلب هذا العلاج معدات خاصة ولا يستخدم على نطاق واسع.

    على كل حال إن تطبيق الأشعة قد يحمل بعد المخاطر عند استخدامه لفترة طويلة، سيقوم طبيب الاورام في تركيا بتقييم حالتك ومناقشة جميع الميزات والمساوئ المرتبطة باستعمال العلاج الشعاعي، يمكنك قراءة المزيد حول علاج الأورام بالأشعة.

    علاج ورم الغدة النخامية بالأدوية

    تعد الأدوية العلاج الأساسي لمعظم الأورام النخامية الوظيفية المنتجة للهرمونات، حيث يوقف الدواء من إفراز الهرمونات أو حتى يمكنه أن يقلص حجم الورم في بعض الحالات، تختلف الادوية حسب نوع الورم والهرمونات التي يفرزها:

    • أورام الغدة النخامية المفرزة للبرولاكتين: من الجدير بالذكر أن 80% من مرضى البرولاكتينوما عادت مستويات البرولاكتين لديهم إلى الطبيعي بعد استعمال شادات الدوبامين bromocriptine أو cabergoline كما تقلص الورم عند معظم هؤلاء المرضى بنسب متفاوتة مما أدى إلى تحسن اعراض نقص الرّؤية والصداع وعودة الدورة الشهرية والخصوبة عند النساء، بالنسبة للأورام الصغيرة فيمكن استخدام العلاج الدوائي كخط أول للعلاج لعدة أشهر قبل التفكير بالإجراء الجراحي.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة للـ GH: هنالك نوعين من الادوية التي يمكن استعمالها لتصحيح ارتفاع GH بعد الجراحة، الأول شادات السوماتوستاتين مثل lanreotide أو octreotide التي تقلل من إفراز GH وقد تقلص حجم الورم أحياناً، والثاني pegvisomant يقوم بحصر تأثيرات الهرمون على المستقبلات.
    • أورام الغدة النخامية المفرزة للـ ACTH: يستعمل ketoconazole لخفض مستوى الكورتيزول عبر التقليل من إفرازه لكنه لا يفيد في تقليص حجم الورم.

    لا تتردد بالتواصل معنا لنرشدك إلى أفضل الأخصائيين الخبراء ونؤمن لك العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا، مركز بيمارستان الطبي عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول علاج ورم الغدة النخامية في تركيا

    ما هو ورم الغدة النخامية؟

    ورم الغدة النخامية هو مجموعة من الخلايا التي تفقد السيطرة وتنمو وتتكاثر بشكل غير طبيعي في الغدة النخامية.

    هل ورم الغدة النخامية خطير؟

    قد يؤدّي ورم الغدة النخامية إلى اختلال في التوازن الهرموني قد يكون خطيراً أو يغزو الأنسجة الدماغية المجاورة مسبباً أذيات عصبية متفاوتة في الشدة.

    ماهو علاج ورم الغدة النخامية في تركيا؟

    يختلف علاج ورم الغدة النخامية تبعاً لحجمه ونوعه، تعتبر جراحة الغدة النخامية هي الخط الأوّل للعلاج في كثير من الحالات متبوعة بجلسات من العلاج الشعاعي، كما قد تكون الادوية ضرورية أيضًا لاستكمال العلاج.

    هل عملية الغدة النخامية خطيرة؟

    إن المخاطر المرافقة لعملية الغدة النخامية نادرة عموماً وتتضمن النزف والإنتان كأي عملية جراحية أخرى، يمكن أن تؤدي العملية إلى انخفاض في تركيز الهرمونات يمكن علاجه بالادوية.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا