}26 يناير، 2022
jد. مهند الخطيب

علاج الشقيقة نهائياً: جراحة الصداع النصفي

}26 يناير، 2022
jد. مهند الخطيب

علاج الشقيقة نهائياً: جراحة الصداع النصفي

فهرس المحتوى

    تهدف جراحة الصداع النصفي في تركيا لتقليل تكرار نوبات الصداع الحاد ومدته، وتقدم علاجاً طويل الأمد للشقيقة عوضاً عن استخدام الأدوية المزمنة وتحمل آثارها الجانبية.

    إن عملية  الصداع النصفي وإزالة أجزاء من العضلات هي علاج نهائي للصداع النصفي وتهدف إلى التخفيف من الحاجة إلى أدوية الصداع النصفي والأدوية الوقائية المزمنة المستخدمة لتخفيف الضغط عن الأعصاب المحيطية في الرأس والعنق التي يعتقد أن الضغط عليها هو ما يسبب الإصابة بالشقيقة.

    لجراحة الصداع النصفي نفس مبادئ الأساليب التدخلية الأخرى المستخدمة في الوقاية من الصداع النصفي، حيث يُعتقد أن حقن مسكنات الألم ومرخيات عضلات الرقبة أو الرأس تخفف من تقلص العضلات وآلامها وتحرر الضغط العصبي، لذلك فقد تم استخدام توكسين البوتولينوم (البوتكس) – والذي يسبب شلل عضلي قوي – في الوقاية من الصداع النصفي.

    حقائق حول الصداع النصفي

    • الصداع النصفي (الشقيقة) migraine هو مرض عصبي غالباً ما يكون له مجموعة واسعة من الأعراض (أكثرها شيوعاً الصداع) ويترافق مع نبض في الراس أو العين بعد الإجهاد أو الدراسة.
    • مرضى الصداع النصفي أكثر عرضة للسكتات الدماغية.
    • الصداع النصفي الشديد مرض متعب للغاية وتعتبره منظمة الصحة العالمية واحداً من أكثر 20 حالة طبية منهكة في العالم.
    • نوبات الشقيقة شائعة جداً بين الناس ويؤثر الصداع النصفي الأيمن أو الأيسر على أشخاص أكثر من مرضي السكري والربو مجتمعين.
    • تشير التقديرات أنَّ حوالي 37 مليون شخص في الولايات المتحدة مصاب بالصداع النصفي، وأن 18٪ من النساء و6٪ من الرجال أصيبوا بنوبة واحدة على الأقل من صداع الشقيقة خلال العام الماضي.
    • تعاني النساء من صداع نصفي متكرر اكثر من الرجال (الذين يشيع لديهم الصداع العنقودي) ويقدر أن ما يقرب من 30 في المائة من النساء يصبن على مدار حياتهن.
    • من الشائع أيضاً أن يكون لدى مرضى الصداع النصفي أحد أفراد الأسرة أو الأقارب مصاب بهذا النوع من الصداع بسبب الاستعداد الوراثي والعائلي المحتمل.

    ماهي جراحة الصداع النصفي؟

    تم اكتشاف العمليات الجراحية كطريقة لعلاج الصداع النصفى لأول مرة من قبل جراح أخصائي تجميل لاحظ أن المرضى بعد خضوعهم لجراحة رفع الحاجب أبلغوا عن تخفيف نوبات الصداع النصفي لديهم.

    نشرت دراسة لاحقة  أظهرت نتائجها أن عملية تحرير العصب فوق الحجاج التي تجرى أثناء جراحة رفع الحاجب هي السبب بتخفيف نوبات صداع الرأس النصفي المزمن، منذ هذا الاكتشاف طور الباحثون العمليات الجراحية لعلاج الشقيقة بهدف توفير راحة من الصداع النصفي للمرضى وتقليل النوبات.

    النظرية الكامنة وراء جراحة الصداع النصفي هي أنه إذا كان بوسع توكسين البوتولينوم (البوتكس المستخدم في التجميل) منع الصداع النصفي مؤقتاً عن طريق تخفيف الضغط عن العصب من خلال إرخاء العضلات فإن إزالة العضلات المسببة لهذا الضغط ستحاكي هذه التأثيرات بشكل دائم (أو على الأقل لفترة أطول من الوقت)، وبذلك تكون هذه العملية هي أسرع طريقة لعلاج الصداع النصفي.

    علاج الشقيقة نهائياً: جراحة الصداع النصفي

    كيف يتم إجراء جراحة الصداع النصفي في تركيا؟

    قد يعالج المريض أولاً بحقن توكسين البوتولينوم، يستخدم بعض الجراحين هذه الطريقة كوسيلة لتحديد الموقع المناسب لجراحة الصداع النصفي.

    تتم جراحة الصداع النصفي من خلال الاستئصال الجزئي (الإزالة الجزئية) أو الاستئصال الكامل لعضلات معينة (أو بنى أخرى) بهدف تقليل الضغط عن العصب المسبب للصداع على غرار علاج متلازمة النفق الرسغي (وأحياناً يتم إزالة الأعصاب نفسها).

    بعض الأوعية الدموية قد تضغط على الأعصاب، في مثل هذه الحالات يمكن تحريك الشرايين برفق لتخفيف الضغط، يمكن أيضاً إجراء عملية إصلاح الحاجز الأنفي المنحرف عندما يكون انحراف الوتيرة هو ما يضغط على الأعصاب مسبباً الشقيقة.

    عملية الصداع النصفي  ليست إجراء داخل الجمجمة (في الدماغ)، وتجرى في المستشفى أو العيادة الخارجية تحت التخدير الموضعي أو العام، وتستغرق حوالي ساعة أو ساعتين.

    تستغرق العملية الجراحية من ساعة إلى ساعتين فقط، يمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نفس اليوم، ويحتاج إلى حوالي أسبوع استراحة بعد عملية الشقيقة للتعافي.
    معظم الشقوق التي تجرى في عملية الشقيقة هي شقوق مخفية تجرى في فروة الرأس بين الشعر أو في الجفن العلوي.

    مكان إجراء جراحة الصداع النصفي

    مكان إجراء جراحة الصداع النصفي

    لمن تجرى جراحة الصداع النصفي؟

    يُؤخذ هذا النوع من العمليات الجراحية في عين الاعتبار لدى:

    • حالات لم يتحسنوا باستخدام دواء الصداع النصفي أو بعد إجراء تغييرات على نمط الحياة.
    • الأشخاص المصابين بالصداع النصفي والذين يعانون من آثار جانبية لا تطاق من هذه الأدوية.

    تصنف جراحة الصداعالنصفي كعلاج فعال للمرضى الذين لا تستجيب أعراضهم للأدوية أو التدخلات الأخرى.

    ما مدى فعالية العمليات الجراحية في علاج الصداع النصفي؟

    كانت هناك بعض المحاولات لتحديد العوامل التي يمكن أن تنبئ بالمرضى الذين يستجيبون لهذه العمليات الجراحية، يقترح بعض الأطباء أن الناس الذين يتحسن صداعهم النصفي استجابةً لحقن توكسين البوتولينوم قد يتحسنون عند إجراء العمليه الجراحية.

    هناك أدلة متزايدة على نجاح جراحة الصداع النصفي؛ حيث إن بعض المرضى الذين خضعوا لهذه العملية بهدف علاج الصداع النصفي الأيمن أو الأيسر لوحظ لديهم انخفاض في وتيرة حدوث الصداع النصفي وشدته بنسبة تزيد عن 50٪ مع انخفاض الحاجة إلى الأدوية لبضع سنوات على الأقل.

    حالياً يعد هذا الإجراء أحد أهم الخيارات العلاجية التي لديها القدرة على القضاء على الصداع النصفي بشكل دائم، وقد وُجد أن المعيار الأساسي لنجاح الجراحه هو اختيار المريض المناسب.

    نشرت دراسة حديثة تجريبية تشير أن الإجراء فعال في 90% من الحالات، وأن الإجراء يمكن أن يؤدي إلى التخفيف التام من الصداع النصفي في ما يصل إلى 50% من المرضى، يمكن لهذا الإجراء أن يوفر لمرضانا راحة كبيرة وكاملة من الصداع النصفي.
    كما أجريت دراسة أحدث على عدد أكبر من المرضى الذين أجروا هذه العملية، فلوحظ تحسن واضح لدى 94% منهم دون حدوث أية آثار جانبية أو اختلاطات تُذكر.

    تُقدم الجراحة طريقة للوقاية من الصداع النصفى، لكن على الرغم من أنها قد تنجح إلا أنها ليست علاجاً مناسباً للجميع، ولا توجد معايير موثوقة للتنبؤ بما إذا كنت ستحصل على استجابة جيدة لمثل هذا الإجراء، ومع ذلك هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن جراحة الصداع النصفي مفيدة بالنسبة للأشخاص المصابين بالصداع النصفي المستعصي أو المقاوم للأدوية.

    ماهي مضاعفات عملية الصداع النصفي؟

    على الرغم من أن جراحة الصداع النصفي هي علاج نهائي للشقيقة إلا أن هنالك بعض الآثار الجانبية عند القيام بهذا النوع من الجراحة، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً:

    • إفرازات وجفاف الأنف وحكة فروة الرأس
    • العدوى والالتهاب
    • الضعف أو الشلل في العضلات

    يمكن أن يكون للصداع النصفي (وخاصة الصداع النصفي المقاوم للعلاج بالأدوية) تأثير كبير على نوعية حياتك كما يعد عامل مؤهب للسكتات الدماغية.

    تعتبر جراحة الصداع النصفي من الطرق العلاجية للوقاية من الصداع النصفي، تأكد من التحدث مع طبيب متخصص حول جميع خيارات الوقاية من الصداع النصفي (استراتيجيات نمط الحياة، والعلاجات التكميلية والبديلة، والأدوية…).

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    تتميز تركيا بوجود أفضل المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة وكادر طبي أجرى هذا النوع من العمليات بنجاح عدد كبير من المرات.
    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم، يعود السبب وراء ذلك إلى توفير العلاج المُناسب بمراكز مُتطورة وتكلفة قليلة.
    مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول جراحة الصداع النصفي في تركيا

    ماهي نسبة نجاح جراحة الصداع النصفي في علاج الصداع في تركيا؟

    تُظهِر نتائج الدراسات الحديثة أن 76% من الخاضعيين لعملية الصداع النصفي مقارنة 40% من المعالجين دوائياً حصلوا على نتيجة ناجحة، إذ تم التخلص بنسبة 50٪ من نوبات الصداع النصفي أو مدتها أو شدتها وألمها بعد عام من العملية.

    هل الشقيقة مرض خطير؟

    الصداع النصفي الشديد مرض متعب للغاية وتعتبره منظمة الصحة العالمية واحداً من أكثر 20 حالة طبية منهكة في العالم، إضافة إلى أن له تأثيراً على نوعية الحياة ويعد عاملاً مؤهباً للسكتة الدماغية.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      طرق علاج ورم الغدة النخامية

      طرق علاج ورم الغدة النخامية

      أورام الغدد النخامية عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في الغدة، يشترك العديد من الأطباء في علاج ورم الغدة النخامية في تركيا للوصول إلى العلاج الأمثل لهذه الأورام. أورام الغدة النخامية الغدة النخامية pituitary gland هي غدة صماء صغيرة بحجم حبة البازلاء تزن أقل من 1 غ...

      قراءة المزيد
      تعرف على كيفية علاج ديسك الرقبة

      تعرف على كيفية علاج ديسك الرقبة

      يعتبر انزلاق القرص الرقبي سبباً شائعاً لحدوث آلام العنق، تتنوع أساليب العلاج لكن تعد عملية استئصال القرص المنفتق والدمج من أفضل طرق علاج ديسك الرقبة في تركيا. لمحة عامة إذا شعرت بألم لم تشعر به من قبل في عنقك أو أسفل رقبتك فقد يكون لديك ديسك في الرقبة، على الرغم من أن...

      قراءة المزيد
      أورام الدماغ الأعراض والأسباب

      أورام الدماغ الأعراض والأسباب

      يمكن أن تؤثر أورام الدماغ على وظائف المخ إذا نمت بشكل كبير بما يكفي للضغط على الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة المحيطة. تعرف على أنواع سرطان الدماغ وأحدث طرق العلاج في تركيا نظرة عامة حول أورام الدماغ ما هو ورم الدماغ؟ ورم الدماغ هو نمو غير طبيعي أو كتلة من الخلايا...

      قراءة المزيد
      شارك هذا