علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار
}20 مايو، 2021
jد.فراس الخطيب

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

فهرس المحتوى

    علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار، أحدث الطرق في تركيا لعلاج الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر والرقبة بواسطة أقل طرق العلاج توغلاً، مع الخروج من المشفى في ذات اليوم.

    ما هو الانزلاق الغضروفي للأقراص أو ما يعرف بالديسك وكيف يتم علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار في تركيا؟

    عمود فقري مصاب بالانزلاق الغضروفي

    عمود فقري مصاب بالانزلاق الغضروفي

    عمود فقري سليم

    عمود فقري سليم

    الأقراص عبارة عن وسائد مصنوعة من الغضاريف والأنسجة الإسفنجية التي توجد بين الفقرات. خلال التقدم في السن، وبسبب التآكل الطبيعي المرتبط بالعمر أو الإصابة نتيجة الحركة المفاجئة غير الصحيحة للعمود الفقري، قد تنتفخ الأقراص الموجودة في أسفل الظهر أو تنفتق (تمزق)، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب المجاورة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم أو التنميل أو الضعف في أسفل الظهر أو الساقين أو الأرداف.

    عند تحديد السبب الدقيق لألم الظهر أو الساق ووضع خطة العلاج، يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني للتحقق من الحركات الانعكاسية وقوة العضلات والحركة.

    في حالة الاشتباه بالانزلاق الغضروفي، قد تشمل الاختبارات التشخيصية الإضافية الفحص بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير النخاع.

    يمكن أيضًا إجراء مخطط كهربائية العضلات ودراسات التوصيل العصبي للمساعدة في تحديد موقع تلف الأعصاب.

    أسباب الانزلاق الغضروفي

    في الغالب يكون الانزلاق الغضروفي للقرص أو ما يعرف بالديسك ناتجًا عن تآكل تدريجي لقرص الغضروف مرتبطاً بالشيخوخة. فمع التقدم في العمر، تصبح الأقراص أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق حتى مع إجهاد بسيط أو ثني الجسد.

    يمكن أن تتسبب الحوادث شديدة السرعة، مثل السقوط، أو حوادث السيارة في حدوث الديسك أو الانزلاق غضروفي.

    العوامل التي تزيد من الإصابة بالانزلاق الغضروفي (الديسك)

    الجنس: الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالقرص المنفتق.

    الرفع الخاطئ للأثقال: يمكن أن يؤدي استخدام عضلات ظهرك بدلاً من ساقيك لرفع الأوزان الثقيلة إلى حدوث انزلاق غضروفي. كما أن الاتواء أثناء الرفع يمكن أن يجعل ظهرك ضعيفًا أيضًا. حيث إن الرفع اعتماداً على ساقيك، وليس ظهرك، سيؤدي إلى حماية عمودك الفقري.

    السمنة: تؤدي السمنة المفرطة إلى زيادة الضغط على الأقراص الموجودة أسفل ظهرك.

    الأنشطة المتكررة التي تجهد عمودك الفقري: يوجد العديد من الوظائف تتطلب جهدا بدنيا. كالرفع والسحب أو الالتواء بشكل مستمر إلى زيادة الاصابة بالديسك، كما تساعد استخدام تقنيات الرفع والحركة الآمنة إلى حماية ظهرك.

    كثرة القيادة: يمكن أن يؤدي البقاء جالسًا لفترات طويلة، بالإضافة إلى الاهتزازات من محرك السيارة، إلى الضغط على العمود الفقري والأقراص.

    عدم إجراء الرياضة: حيث إن عمل التمارين المنتظمة مهمة جداً في منع العديد من الأمراض الطبية، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي.

    التدخين: يُعتقد أن التدخين يقلل من إمداد الأكسجين للقرص وبالتالي يؤدي إلى تموته بشكل أسرع.

    أعراض الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر

    في معظم حالات الانزلاق الغضروفي، يكون ألم أسفل الظهر هو أول أعراض الانزلاق الغضروفي. قد يستمر هذا الألم لبضعة أيام ثم يتحسن. قد تشمل الأعراض الأخرى:

    • ألم حاد، يمتد من الأرداف إلى الجزء الخلفي من رجل واحدة. وهو ناتج عن الضغط على العصب الفقري.
    • خدر أو إحساس بالوخز في الساق و / أو القدم.
    • ضعف في الساق و / أو القدم.
    • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء. هذا نادر للغاية وقد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة تسمى متلازمة ذيل الفرس. تحدث هذه الحالة بسبب ضغط جذور الأعصاب الشوكية. حيث يتطلب عناية طبية فورية.

    عملية الانزلاق الغضروفي عن طريق المنظار

    إدخال المنظار لاستئصال الغضروف المنزلق 2

    إدخال المنظار لاستئصال الغضروف المنزلق 2

    استئصال الانزلاق الغضروفي للأقراص هو إجراء جراحي يتم إجراؤه لإزالة مادة القرص الغضروفي من أسفل الظهر (القطني)، والتي تضغط على العصب أو النخاع الشوكي. عندما يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام منظار داخلي، فإنها تسمى تقنية استئصال القرص بالمنظار القطني. وتعد هذه الطريقة أقل طرق عمليات التدخل الجراحي توغلاً.

    حيث يعتبر إجراءً طفيف التوغل لأنه لا يلزم سوى شق صغير. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنظار الداخلي (أنبوب معدني صغير مزود بكاميرا وضوء في نهايته) يوفر تصويرًا مباشرًا، بالإضافة إلى ممر للأدوات الجراحية، بحيث لا يتم تمزيق عضلات المريض.

    علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

    علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار.

    نتيجة للحد الأدنى من الضرر الذي يلحق بالعظام والأنسجة العضلية، يعاني معظم الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال القرص التنظيري القطني من صدمة جراحية أقل وفترة تعافي أسرع من أولئك الذين خضعوا لجراحة الظهر التقليدية الأكثر توغلاً.

    كما تختلف هذه الطريقة عن التقنيات الأخرى بـاستخدام الميكروسكوب والليزر والعلاج عن طريق حقن الستيروئيد داخل الفتق.

     

    المرشحون لعملية استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

    عادةً ما يعاني المرشحون لاستئصال القرص بالتنظير الداخلي القطني من الأقراص المنفتقة أو المنتفخة التي تسبب الألم أو الضعف أو التنميل الذي لا يستجيب لأساليب العلاج المحافظ/التحفظي مثل التمارين أو التمدد أو الكورتيكوستيرويدات أو مسكنات الألم أو العلاج الطبيعي.

     قد يكون هذا الإجراء أيضًا خيارًا لتقليل الألم وعدم الراحة لدى أولئك الذين لديهم أقراص ممزقة أو التهاب الجذر المزمن (عرق النسا).

    غالبًا ما يتم استخدام استئصال القرص بالمنظار القطني لعلاج المرضى الذين يعانون من تنميل أو ضعف في العضلات يزداد سوءًا في أرجلهم و / أو لديهم مشاكل حركية خطيرة ناتجة عن حالتهم.

    فوائد استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار

    يتميز علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار بالعديد من المزايا مقارنة بجراحة الظهر التقليدية. تشمل فوائد هذا الإجراء طفيف التوغل ما يلي:

    • جراحة في نفس اليوم (إجراء للمرضى الخارجيين).
    • وقت قصير للشفاء.
    • شق صغير وتندب ضئيل.
    • الحد الأدنى من فقدان الدم.
    • احتفاظ بحركة العمود الفقري.

    ينطوي استئصال القرص بالمنظار القطني على مخاطر أقل من جراحة العمود الفقري التقليدية، ونتيجة لذلك، يتعافى المرضى بسرعة أكبر ويعودون بسرعة أكبر إلى الأنشطة اليومية.

    كيف يتم استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

    استئصال الغضروف المصاب

    استئصال الغضروف المصاب

    يتم تخدير المرضى إما بالتخدير العام أو التخدير الموضعي قبل بدء العملية.

    ويتم إجراء شق صغير على جانب الظهر للسماح للمنظار والأدوات الأخرى بالمرور إلى مساحة القرص. تعرض شاشة الفيديو صورًا مباشرة ومكبرة تنتقل من الكاميرا على المنظار الداخلي. بمجرد وضع الأدوات في مساحة القرص، يقوم الجراح بإزالة جزء القرص التالف، وكذلك أي مادة قرص تضغط على الأعصاب وتسبب الأعراض. عند اكتمال ذلك، يتم إزالة المنظار وإغلاق الشق بالخياطة. يستغرق استئصال القرص بالمنظار القطني حوالي ساعة واحدة.

    مخاطر علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

    يعتبر استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار الداخلي القطني إجراءً آمنًا وطفيف التوغل. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر تشمل:

    • نزيف شديد.
    • رد فعل للتخدير.
    • عدوى.
    • تلف العصب.
    • تسرب سائل النخاع الشوكي.

    بعد الجراحة، هناك أيضًا خطر تكرار الانزلاق الغضروفي. إذا لم تتم إزالة كل أنسجة القرص بشكل صحيح أثناء الإجراء، فقد يستمر ظهور الأعراض.

    مدة شفاء الانزلاق الغضروفي بعد العملية

    يمكن للمرضى بشكل عام العودة إلى المنزل في يوم العملية. ويمكن علاج الألم الأولي من الجراحة باستخدام مسكنات الألم.

    ينصح المرضى بتجنب الانحناء أو الرفع أو الالتواء لبضعة أسابيع بعد العملية. قد تستغرق الأعصاب بعض الوقت للشفاء وقد يعاني المرضى من بعض التنميل المؤقت والوخز في الساقين.

    يمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل بعد حوالي 2 إلى 4 أسابيع من عملية استئصال الانزلاق الغضروفي بواسطة المنظار، ولكن أولئك الذين لديهم وظائف تتطلب جهدًا بدنيًا قد يضطرون إلى الانتظار لفترة أطول للعودة إلى العمل. بعد مرحلة التعافي من العملية، يعاني معظم المرضى من انخفاض ملحوظ في آلام الظهر والساق بعد الخضوع لاستئصال القرص القطني بالمنظار.

    الدراسات حول علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

    تبين إحدى الدراسات أن هذه الطريقة توفر فائدة كبيرة للمريض من ناحية الآلام والآثار الجانبية ولكنها تحتاج إلى طبيب ماهر جداً في إجراء هذه العملية.

    تبين إحدى الدراسات الأخرى أن نتائج عملية الانزلاق الغضروفي بواسطة المنظار مشابهة جداً للعملية الجراحية بواسطة المكبر الجراحي (الميكروسكوب) من ناحية نتائج العمليات.

    يمكنكم التواصل معنا على صفحة بيمارستان لمعرفة تفاصيل أكثر حول علاج الانزلاق الغضروفي باستخدام المنظار.

    أهم الأسئلة الشائعة حول علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار في تركيا

    ما هي فوائد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

    تميز استئصال القرص الغضروفي بالمنظار القطني بالعديد من المزايا مقارنة بجراحة الظهر التقليدية. تشمل فوائد هذا الإجراء طفيف التوغل ما يلي:

    • جراحة في نفس اليوم (إجراء للمرضى الخارجيين).
    • وقت قصير للشفاء.
    • شق صغير وتندب ضئيل.
    • الحد الأدنى من فقدان الدم.
    • احتفاظ بحركة العمود الفقري.
    ما هي مخاطر علاج نهائي للانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

    عبر استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار الداخلي القطني إجراءً آمنًا وطفيف التوغل. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر تشمل:

    • نزيف شديد.
    • رد فعل للتخدير.
    • عدوى.
    • تلف العصب.
    • تسرب السائل الشوكي وغيرها.

    بعد الجراحة، هناك أيضًا خطر تكرار الانزلاق الغضروفي. إذا لم تتم إزالة كل أنسجة القرص بشكل صحيح أثناء الإجراء.

    ما هي تكلفة عملية استئصال الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

    تتراوح تكلفة العلاج نهائي للانزلاق الغضروفي بالمنظار في تركيا بين 1500 و2500 دولار أمريكي للديسك الواحد.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      علاج الديسك بالحقن

      علاج الديسك بالحقن

      علاج الديسك بالحقن، حيث تعتبر هذه من أحدث طرق تخفيف الألم في تركيا وتجنب المريض في كثير من الأحيان إجراء عملية جراحية. علاج الديسك بالحقن الستيروئيدي فوق الجافية القطنية لآلام أسفل الظهر وعرق النسا. حقنة الستيرويد فوق الجافية ESI: هي إجراء طفيف التوغل يمكن أن يساعد في...

      قراءة المزيد
      علاج الديسك بالليزر

      علاج الديسك بالليزر

      علاج الديسك بالليزر هو نوع من أنواع طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في تركيا. وهي تختلف عن الأنواع الأخرى من جراحات الظهر، مثل جراحة الظهر التقليدية أو جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل (Micro surgery MISS). كيف يتم علاج ديسك الرقبة وديسك الظهر بالليزر في تركيا؟...

      قراءة المزيد
      جراحة الديسك المجهرية

      جراحة الديسك المجهرية

      جراحة الديسك المجهرية Microdiscectomy Surgery جراحة الديسك المجهرية التي تعتبر المعيار الذهبي للتخلص من آلام الديسك التي يعاني منها كبار السن والتي تتم من قبل أفضل وأمهر جراحي العصبية في تركيا. جراحة الديسك المجهرية الدقيقة، هي استئصال الديسك المنفتق مجهرياً، وبذلك...

      قراءة المزيد
      Share This