طرق-تشخيص-وعلاج-السرطان
}7 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

طرق تشخيص وعلاج السرطان

طرق تشخيص وعلاج السرطان

فهرس المحتوى

    سنتعرف في هذا المقال على بعض أحدث طرق تشخيص وعلاج السرطان في تركيا والتي يعتبر جهاز الرنين المغنطيسي ذو الإصدار البوزيتروني من أهمها.

    تشخيص وعلاج السرطان في تركيا

    نظرًا لأن مرض السرطان أصبح شائعاً جدًا في عالم اليوم، فقد ركزت الدراسات الطبية بشكل كبير على التشخيص والتداوي لمرض السرطان. ونتيجة لهذه الدراسات، ظهرت العديد من طرق العلاج والتقنيات الجديدة والتي بدأ استخدامها في تركيا بشكل مباشر بعد اكتشافها.

    طرق تشخيص وعلاج السرطان في تركيا

    طرق تشخيص وعلاج السرطان في تركيا

    طرق تشخيص وعلاج السرطان في تركيا

    هناك أنواع عديدة من أمراض السرطان، وهي من أكثر الأمراض انتشارًا في عالم اليوم، ولها أنواع عديدة وتشكل خطرًا كبيرًا على صحة المرضى. يتم تطبيق علاجات مختلفة لكل نوع من أنواع السرطان هذه. ومع ذلك، فإن أهم شرط أساسي لنجاح علاج السرطان هو التشخيص والعلاج المبكر. حيث تم تطوير العديد من التقنيات الجديدة لتشخيص وعلاج أورام الدماغ وأمراض الزهايمر. حيث زادت هذه التقنيات من نسبة نجاح العلاج بتشخيصات أكثر دقة. وبالنظر إلى كل ذلك، اكتسب PET MR، الذي يتكون من مزيج من تصوير MR وPET، مكانًا مهمًا للغاية في تشخيص وعلاج السرطان.

    يمكنك الإطلاع على أعراض وطرق العلاج المتاحة لسرطان الدرق والمثانة والرحم والعديد غيرها على موقعنا.

    تصوير الرنين المغناطيسي مع التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

    حيث يعد التصوير بالرنين المغناطيسي مع التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET-MRI) أحد أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة في تشخيص وعلاج العديد من أنواع السرطان. positron emission tomography scan and a magnetic resonance imaging scan PET MRI هي تقنية تصوير متقدمة ظهرت باستخدام طريقتين طبيتين مختلفتين معًا. باستخدام تقنية التصوير المتقدمة هذه، يتم مسح الجسم بالكامل وطباعة التفاصيل التشريحية بدقة عالية. حيث يتم إجراء طريقتي التصوير هذه في جلسة واحدة ويتم الحصول على جميع المعلومات التشريحية ودرجة الاستقلاب للجسم بشكل دقيق جداً.

    حيث أظهرت العديد من الدراسات فوقيتها بالنسبة للطبقي المحوري مع الاصدار البوزيتروني وتقليله للأشعة بنسبة 80% مع الحصول على جودة أفضل للكتلة السرطانية

    التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

    والذي يستخدم لرؤية جميع أنسجة وأعضاء وهياكل الجسم بشكل دقيق جداً؛ التصوير بالرنين المغناطيسي هو تقنية تم استخدامها لسنوات عديدة لتشخيص العديد من الأمراض.

    التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET

    هو تقنية طبية تُستخدم لقياس درجة نشاط وظائف أعضاء وأنسجة جسم الإنسان. حيث إن درجة نشاط الخلايا السرطانية تزيد عن نشاط الخلايا العادية بنسبة معينة. لهذا السبب، فإن تقنية PET MR هي تقنية مسح وتصوير متطورة للجسم تم إنشاؤها من خلال الجمع بين تقنيتين طبيتين منفصلتين. تستخدم تقنية المسح والتصوير هذه لتشخيص جميع أنواع السرطان.

    PET-MRI جهاز الرنين المغنطيسي مع البوزيتروني

    PET-MRI جهاز الرنين المغنطيسي مع البوزيتروني

    PET MR هو جهاز طبي بتقنية متقدمة يمكّن أجهزة كشف PET الموضوعة في جهاز MR من التقاط جميع صور PET باستخدام MR. الغرض الأكثر أهمية من هذا الفحص هو تحديد ما إذا كانت هناك أي خلايا سرطانية في جسم الإنسان. نتيجة التصوير، يتم تحديد نقاط جسم المريض التي توجد بها خلايا سرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يتم الحصول على معلومات دقيقة جداً حول مكان وجود الخلايا السرطانية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يتم الكشف عن معلومات حول انتشار السرطان والأنسجة الأكثر فعالية منها. وبالتالي، يتم إجراء تشخيص نهائي حول نوع السرطان.

    بعد التشخيص المبكر والنهائي، ووفقًا لنوع السرطان يبدأ العلاج دون إضاعة الوقت. وإذا بدأ علاج أمراض السرطان مبكرًا، تزداد إمكانية الحصول على نتائج ناجحة بشكل كبير.

    كيف يتم تطبيق PET MR؟

    يتم حقن مادة مشعة للمريض أثناء إجراء PET MR. يعتقد العديد من المرضى أن هذه المادة المشعة التي تُعطى للجسم ضارة جدًا. ومع ذلك، فإن كمية هذه المادة المعطاة صغيرة جداً، ويتم إعطاؤها للجسم لفترة قصيرة دون أي آثار ضارة. وهو أقل ضررًا من تطبيقات PET مع ال CT (الطبق المحوري) العادي. قبل بدء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، يتم حقن المريض بسائل مشع في الوريد. تستغرق هذه العملية وقتًا قصيرًا جدًا. يحتوي السائل على جزيئات ذات علامات إشعاعية.

    بعد حقن السائل هذا، يرتاح المريض لمدة نصف ساعة في غرفة انتظار معزولة بمادة الرصاص. والغرض من هذا الانتظار هو نشر السائل المشع الذي يُعطى عن طريق الوريد في جميع أنحاء الجسم. بعد الانتظار، يتم نقل المريض المراد وتصويره من قبل الجهاز. يستمر فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني على هذا الجهاز لمدة 20 دقيقة تقريبًا. يتم فحص الصور التفصيلية وعالية الدقة من قبل الخبراء المعنيين بعد اكتمال التصوير. بعد الفحص يتم تحديد مكان انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، والمكان الأول أو الأساسي الذي بدأت تنتشر منه في الجسم.

    ما الذي يجب مراعاته قبل تطبيق PET MR؟

    هناك عدد من القواعد التي يجب على المرضى اتباعها قبل الخضوع لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل أن يكون التصوير والمسح أكثر نجاحًا. يجب على المرضى تجنب الأنشطة والتمارين الشاقة قبل 24 ساعة من إجراء الفحص. ومع ذلك، قد يستغرق الفحص 6 ساعات.

    يجب ألا يستهلك المريض أي طعام قبل التصوير. هذا لأنه يجب الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستوى الطبيعي.

    تؤثر قيم غلوكوز الدم المرتفعة أو المنخفضة على نتائج الفحص. يجب أن يكون المريض أيضًا جاهزًا نفسياً للفحص. حيث تستغرق جميع مراحل التصوير بين 40-45 دقيقة في المتوسط. من المهم ألا يكون لدى المريض أي شكاوى خلال هذه الفترة. يخشى بعض المرضى من الأماكن المغلقة أو الحقن.

    كل هذه المواقف تؤثر على نتيجة الفحص وتمنع التصوير الصحي. إذا كان المرضى يعانون من مشاكل نفسية تتعلق بالدخول إلى الأماكن المغلقة، فيجب عليهم إبلاغ الاختصاصي قبل الفحص. وبالتالي، يمكن إجراء عملية فحص صحية من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة عن طريق التخدير العام.

    الفرق بين PET / CT وPET / MRI:

    دعونا نلقي نظرة على الاختلافات بين PET / CT وPET / MRI:

    1. لا تستطيع ماسحات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني CT/PET (التصوير المقطعي المحوسب) الحصول على البيانات في وقت واحد حيث يتم تصوير PET ومن ثم يتم تصوير CT. أما في PET / MRI يتم تصويرهم في نفس الجهاز.
    2. يحتوي PET / CT على جرعة إشعاعية كبيرة. بينما يحتوي PET / MRI على مستويات أقل من الإشعاع حيث إن نسبة الأشعة في الرنين المغناطيسي هي أقل من النصف مقارنةً بالطبقي المحوري ولذلك يستخدم هذا الجهاز خاصةً للكشف عن السرطان لدى الأطفال.
    3. يمكن للتصوير المقطعي ب (الإصدار البوزيتروني / التصوير المقطعي المحوسب) إجراء تصوير الرئة والعظام. ولكن جهاز PET / MRI ليس بإمكانه تصوير الرئة بسبب حركتها والعظام بسبب كثافتها العالية.
    4. لا تقدم PET / CT تباينًا جيدًا لفرق كثافة الأنسجة. بينما PET / MRI بإمكانه تمييز الأنسجة بشكل كبير. حيث إن 50% من الآفات الدماغية لا يمكن تمييزها في الطبقي المحوري.
    5. تكلف PET / MRI أكثر من PET / CT ولها وقت تصوير أطول.
    6. يميز التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني / التصوير بالرنين المغناطيسي بين الأنسجة الحية ومناطق النخر بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي. بينما لا يستطيع PET / CT التمييز بين الأنسجة الحية والميتة بعد العملية أو العلاج الاشعاعي. كما أنه يحسن الكشف عن الأورام اللمفاوية منخفضة الدرجة أو أقل من FDG ويزيد من الكشف عن تكرار الورم والنقائل البعيدة المتطورة حديثًا.
    7. يُظهر التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني / التصوير بالرنين المغناطيسي قدرة أعلى على رسم خرائط لسرطان البروستاتا المتكرر أكثر من PET / CT، وفقًا لدراسة حديثة قدمت في الاجتماع السنوي الستين لـ SNMMI في فانكوفر، كولومبيا البريطانية. حيث يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد أفضليتها على الأجهزة الأخرى.

     

    مقارنة بين PET/CT PET/MR
    التصوير في نفس الجهاز _  
    كمية الاشعاعات المتعرض لها كبيرة أقل من النصف
    تصوير العظام والرئة   _
    تمييز الأنسجة الرخوة _  
    التكلفة أقل أكثر
    امكانية التصوير بعد العلاج _  
    تفاصيل تشريحية أفضل _  

     

    مقارنة

    مقارنة

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.
    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    يمكنك الإطلاع على موقعنا أيضاً على أحدث العلاجات المتاحة لمختلف أنواع السرطانات في تركيا.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      يعتبر تركيب القسطرة الوريدية المركزية نقطة وصول لحقن الأدوية. تأمن مدخلاً دائماً تحت الجلد. تم تصميمها للسماح بإدخال الأدوية دون الحاجة إلى ثقب الأوردة باستمرار.حيث تم تصميم هذه القسطرة للسماح بإدخال الأدوية بشكل متكرر وعلى مدى فترة زمنية أطول دون الحاجة إلى ثقب...

      قراءة المزيد
      شارك هذا