}7 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تود معرفته حول التخثير الكيميائي Chemoembolization

}7 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تود معرفته حول التخثير الكيميائي Chemoembolization

فهرس المحتوى

     

    التخثير الكيميائي Chemoembolization هو من أحدث الطرق العلاجية ذات الأعراض الجانبية الطفيفة، وهذه الطريقة شهدت قفزات نوعية في تركيا لكفاءة الأطباء والأجهزة فيها.

    ما هو التخثير الكيميائي Chemoembolization؟

    التخثير الكيميائي Chemoembolization (طريقة تستخدم في العلاج الكيميائي Chemoembolization) أو ما يدعى بالتخثير الكيميائي عبر الشريان (Transarterial Chemoembolization (TACE هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي والطرق العلاجية (أو التسكينية) الحديثة تضم كل من العلاج الكيميائي Chemotherapy والتخثير للتخفيف من أعراض الورم وتصغيره عبر قتل الخلايا الورمية، وبشكل مشابه للتخثير الشعاعي Radioembolization (العلاج بالأشعة التداخلية Interventional Treatment) إلا أن الاختلاف هنا أننا نحقن مواد كيميائية قاتلة للخلايا السرطانية عوضاً عن جزيئات صغيرة محملة بنظائر مشعة، وهذه الطريقة الكيميائية Chemotherapy غالباً ما تستخدم في علاج سرطانات الكبد (Hepatocellular cancer (HCC سواءً كانت بدئية (أي أنها نشأت في الكبد) أو أنها انتقلت إليه من أعضاء أخرى.

    عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا.

    عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا.

    تعد عملية التخثير الكيماوي Chemoembolization عملية طفيفة التوغل وهي تجرى على يد أخصائي أشعة وتشبه تقريباً تصوير الأوعية من ناحية الآلية.

    يتم التخثير (الإصمام) Embolization عبر حقن مواد انصمامية تقوم بسد ال أوعية الدموية المغذية للورم، ومنع انتشار التأثير الكيمياوي Chemotherapy إلى مناطق أخرى.
    يمكن أن نستخدم العلاج بالتخثير الكيمياوي Chemoembolization لوحده أو أننا نشركه مع علاجات أخرى كالعلاج الشعاعي حيث أثبتت الدراسات تحسن البقيا لدى مرضى يرطانة الخلية الكبدية حين دمج العلاج الشعاعي مع Chemoembolization، أو كالعلاج الكيميائي Chemotherapy أو التدمير بالأمواج الراديوية Radiofrequency Ablation…

    ما هي ميزات العلاج التخثير الكيمياوي Chemoembolization؟

    تملك هذه الطريقة Chemoembolization ميزات عدة مما يمزها عن طرق العلاج الأخرى الاعتيادية للعلاج ومن هذه الميزات:

    • تمنع وصول الأوكسجين المحمل في الدم إلى الورم، مما يساهم في تقليص حجم الورم وقتل خلايا السرطان Cancer.
    • نظراً لكون الجرعة الكيميائية ستحقن مباشرة في الورم، يمكن إعطاء جرعة أكبر من الدواء الكيميائي Chemotherapy في التخثير الكيمائي Chemoembolization من الجرعة المستخدمة في العلاج الكيمياوي الاعتيادي Standard chemotherapy.
    • إن تخثر دم الشريان Arterial Blood وقطع التروية عن السرطان Cancer المجرى في هذه العملية يمنع انتشار الدواء الكيماوي إلى المناطق المجاورة.
    • الأعراض في هذا العلاج الكيميائي Chemotherapy أقل وأخف بشكل ملحوظ بسبب ما ذكرنا سابقاً.

    متى نستخدم التخثير الكيميائي Chemoembolization عبر الشريان TACE؟

    غالباً ما يلجأ الأطباء لهذه الطريقة عند فشل الطرق الأخرى أو أن المرضى patients يعانون من حالة لا تسمح لهم بالخضوع لعلاجات أكثر قسوة (كالجراحة).
    يعتبر التخثير الكيميائي Chemoembolization أكثر فائدة للمرضى الذين يقتصر مرضهم في الغالب على الكبد Liver، سواء بدأ الورم فيه أو انتشر إليه (السرطان النقائلي) من عضو آخر.

    تشمل السرطانات التي يمكن علاجها عن طريق التخثر الكيميائي Chemoembolization ما يلي:

    كيف يجهز المرضى للتخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا؟

    يوصي طبيب العملية بإجراء عدة اختبارات، بما في ذلك اختبارات الدموية واختبارات وظائف الكبد، كما يمكن إجراء التصوير المقطعي المحوسب CT scan أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI للكبد قبل إجراء عملية تخثر الدم الكيميائي Chemoembolization.

    يصف الطبيب بعض الأدوية المهدئة كما يقوم بإيقاف أي دواء يأخذه المريض قد يتعارض مع العملية (ومنها الأسبرين).

    بعد ظهور نتائج الفحوصات يجب على الطبيب التاأكد من عدم وجود أي انسداد في الجريان الدموي الكبدي (انسداد وريد الباب) أو وجود تشمع في الكبد أو أي انسداد في الطرق الصفراوية.

    سيُطلب من المريض التوقف عن الأكل أو الشرب بعد منتصف الليل في الليلة السابقة ل العلاج بعملية التخثير الكيماوي Chemoembolization، يمكث المرضى عادة في المستشفى في أي مكان من 1-4 ليالٍ بعد العملية، وتجرى العملية من قبل أخصائي الأشعة التداخلية في قسم الأشعة التداخلية، سيفتح للمريض خط وريدي، ويعطى عبره السوائل الوريدية والمضادات الحيوية والأدوية المهدئة.

    كيف تجرى عملية التخثير الكيميائي (Chemoembolization (TACE في تركيا؟

    في العلاج ب تخثر (الانصمام) الدم الكيميائى Chemoembolization في تركيا ستتضافر جهود أفضل الأطباء مع نخبة الممرضات وأفضل الأجهزة الطبية الحديثة لتسير عملية العلاج الكيميائي Chemotherapy المقرون ب تخثر الدم الموضعى Chemo embolization بأفضل صورة وتحقيق أفضل النتائج بأقل كلفة ممكنة. 

    سيتم التقاط صور بالأشعة السينية لرسم خريطة لمسار الأوعية الدموية التي تغذي الورم، قد يتم إعطاء المريض دواء يسمى الوبيورينول، والذي يساعد في حماية الكليتين من العلاج الكيميائي Chemotherapy والمنتجات الثانوية التي تنتجها خلايا الورم المحتضرة.

    سيضع أخصائي الأشعة التداخلية قسطرة صغيرة (أنبوب صغير Transcatheter) في أحد شرايين الفخذ ويقوم بإجراء مخطط للشرايين Arterial Gram يفحص الشرايين في الكبد على وجه التحديد.
    قد يستخدم الطبيب في عمليّة الانصمام (التخثر) الكيميائي Chemoembolization التخدير الموضعي، ولا تتطلب عملية الانصمام (تخثُّر الدم) الكيميائي Chemoembolization تنبيب المريض، ومع ذلك، قد يحتاج بعض المرضى إلى تخدير عام ولا يُكتفى بالتخدير الموضعى.

    سيقوم الطبيب بعمل شق جلدي صغير جدًا في الموقع.
    باستخدام توجيه الأشعة السينية، يدخل الطبيب قسطرة رفيعة عبر الجلد إلى المسار الشرياني Arterial، إما في الفخذ أو في الرسغ، ثم يدفعها إلى الكبد، يتم حقن injecting مادة التباين بواسطة القسطرة ويتم أخذ سلسلة أخرى من الصور بالأشعة السينية.
    بمجرد وضع القسطرة في فروع الشريان Arterial Branches الذي يغذي الورم، يتم خلط الأدوية المضادة للسرطان وعوامل الاصمام معًا وحقنها.

    التصوير بالتباين مع حقن ونلاحظ في B انقطاع التروية عن الورم بعد عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization.

    التصوير بالتباين مع حقن ونلاحظ في B انقطاع التروية عن الورم بعد عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization.

    سيتم أخذ صور أشعة سينية إضافية للتأكد من وصول العلاج الكيميائى Chemotherapy للسرطان Cancer و تخثر الطريق الشريانى للسرطان Cancer بالكامل.
    عند اكتمال الإجراء، يقوم الطبيب بإزالة القسطرة والضغط لإيقاف أي نزف، في بعض الأحيان، قد يستخدم الدكتور جهاز إغلاق لسد الفتحة الصغيرة في مكان دخول القثطار، سيسمح لك ذلك بالشفاء  بسرعة أكبر، لا توجد أي غرز ظاهرة على الجلد.

    قد يوفر لك طبيبك أدوية للمساعدة في منع الغثيان والألم والمضادات الحيوية للمساعدة في منع العدوى والإنتان بعد العملية.يتوقع أن يخرج المريض من غرفة العمليات بعد العلاج بواسطة  تخثر الدم الك بعد 6 ساعات تبعاً للشريان الذي اُستخدم.

    المضاعفات والآثار الجانبية ل التخثر الكيميائي (Chemoembolization (TACE

    بعد الإجراء، قد يكون لدى المرضى Patients درجات متفاوتة من الألم والحمى والغثيان، قد تستمر هذه الأعراض من بضع ساعات إلى بضعة أيام، ويمكن علاجها بسهولة حيث يصف طبيب العملية أدوية تساعد على التخلص من هذه الأعراض، قد يلاحظ المريض أيضا تساقطا طفيفا للشعر، نادرا ما يلاحظ عند اي شخص آخر.

    من النادر حدوث مضاعفات خطيرة من الانصمام الكيميائي Chemoembolization (التخثر الكيمياوي Chemo).
    في أقل من 3٪ من الإجراءات، قد يصاب مكان السرطان Cancer الذي عولج بالتخثير الكيميائي Chemoembolization نتيجة الإجراء بالعدوى ويمكن أن يتشكل خراج.

    سجلت حالة واحدة للفشل الكبدي بسبب العلاج ب تخثر الدم الكيميائي عبر الطريق الشريانى (Arterial Chemoembolization (TACE من بين 100 عمليّة جراحية.

    الرعاية بعد العلاج بعملية الاصمام (تخثُّر الدم) الكيميائي Chemoembolization في تركيا

    الرعاية بعد عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا.

    الرعاية بعد عملية التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا.

    يجب أن يكون المريض قادرا على استئناف أنشطته اليومية الاعتيادية في غضون أسبوع من العلاج بعملية التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا.

    خلال الشهر الأول الذي يلي العلاج الكيميائي Chemotherapy المترافق بالعلاج ب الانصمام الكيميائي عبر الشريان Arterial Chemoembolization، يجب على المريض مراجعة الطبيب بشكل روتيني وإعلامه بأية مشاكل ومتابعة مدى تقدم شفائه.
    ربما يحتاج لإجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم لتحديد حجم وحالة السرطان Cancer المعالج.

    ينقسم الكبد إلى قسمين الفص الكبدي الأيمن والفص الكبدي الأيسر، إذا كان هناك ورم يشمل كلا الفصين، فعادةً ما يتم علاج ذلك بطريقة مرحلية، أثناء الإعداد الأول، يتم علاج أحد الفصوص، يُعالج الفص الثاني عادةً بعد شهر تقريبا.
    ينصح بإجراء التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي كل ثلاثة أشهر بعد ذلك لتحديد مدى تقلص السرطان Cancer، ولمعرفة ما إذا كانت هناك أورام جديدة تظهر في الكبد.
    متوسط ​​الوقت قبل الجولة الثانية من العلاج ب Chemoembolization TACE (بسبب ورم جديد) ما بين 10 و14 شهرًا.

    يمكن تكرار العلاج ب TACE Chemoembolization عدة مرات على مدار سنوات عديدة، طالما أنه لا يزال ممكنا تقنيا المريض بصحة جيدة بما يكفي لتحمل الإجراءات المتكررة.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

     


    المصادر

    1. RadiologyInfo
    2. OncoLink
    3. JohnHopkinsMedicine
    4. UCLAHealth

    الأسئلة الشائعة حول التخثير الكيميائي Chemoembolization في تركيا

    ماهو TACE؟

    هو عبارة عن عملية طفيفة التوغل تدمج بين العلاج الكيميائي والإصمام الوعائي وذلك عبر الطريق الشرياني لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

    ما هو الفرق بين التخثير الكيميائي Chemoembolization والعلاج الكيميائي العادي Chemotherapy؟

    إن التخثير الكيميائي Chemoembolization يستخدم في حال فشل العلاجات الأخرى أو أن المريض غير قادر على الخضوع للكورسات العلاجية المطولة من العلاج الكيميائي، وهو أفضل من ناحية تقليل الأعراض الجانبية ورفع جرعة الدواء وقطع التروية عن الورم.

    هل التخثير الكيميائي Chemoembolization خطير؟

    إن التخثير الكيميائي Chemoembolization عملية طفيفة التوغل لا تحمل مضاعفات خطيرة وليس لها أعراض جانبية كثيرة، ونظراً لتقدم طرق الرعاية بعد العملية بشكل كبير في تركيا، قلت المضاعفات بشكل دراماتيكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      تركيب القسطرة الوريدية المركزية

      يعتبر تركيب القسطرة الوريدية المركزية نقطة وصول لحقن الأدوية. تأمن مدخلاً دائماً تحت الجلد. تم تصميمها للسماح بإدخال الأدوية دون الحاجة إلى ثقب الأوردة باستمرار.حيث تم تصميم هذه القسطرة للسماح بإدخال الأدوية بشكل متكرر وعلى مدى فترة زمنية أطول دون الحاجة إلى ثقب...

      قراءة المزيد
      شارك هذا