صورة غلاف تتحدث عن تسريع التئام العظام عبر التحفيز الكهربائي

تسريع التئام العظام عبر التحفيز الكهربائي

تسريع التئام العظام في الكسور يتم في تركيا باستخدام التحفيز الكهربائي، الذي يعمل لتسريع الشفاء في العظم المكسور عبر ارسال نبضات غير مؤذية تساعد في شفاء الكسر.

تسريع التئام العظام

الإصابة بالكسر في أي مكان من الهيكل العظمي يعيق المريض عن أداء مهامه اليومية، خاصة في الطرفين العلويين أو السفليين بسبب تثبيت الطرف ومنعه من تحريكه، ويبقى سؤاله الشاغل، متى سوف يشفى هذا الكسر؟ ومتى سأعود لحياتي الطبيعية؟ هل سيتماثل الطرف للشفاء التام بسرعة؟

تشفى الكسور عادة بمدة تتراوح بين 6 أسابيع و6 أشهر، وذلك حسب نوع الكسر وموقعه، في الأعمار الصغيرة تشفى الكسور بشكل أسرع (بالنسبة للأطفال) بسبب قدرة العظام لديهم على التجدد بِسرعة.

عند المتقدمين في العمر أو المصابين ببعض الأمراض المزمنة مثل الداء السكري تكون مدة تجدد العظام أطول وبالتالي تستغرق الكُسور فترة أَكثر من الاعتيادية حتى تشفى.

لكي يستطيع الشخص تقليل فترةِ الاستشفاء لكسر وتسريع عملية التئام العظام المكسورة يجب عليه اتباع تعليمات الطبيب بشكل صارم وعدم التهاون فيها (الالتزام المطلق بها).

هنالك عدة طرق ونصائح يعيطها لك طبيبك من أجل تسريع التئام العظام لديك وفقاً لحالتك وما يناسب إصابتك، سنتحدث في هذه المقالة عن هذه الطرق.

نصائح من أجل تسريع التئام العظم

بعد حدوث الكَسر وحصول الألم والتوذم في المكان تعمل الوسائط الإلتهابية على تحفيز الخَلايا العظمية على التكاثر وبناء مادة العظم الجديد من أجل التئام الكَسر.

من أجل تسريع هذه العملية يجب توفر هذه الشروط الأساسية:

إِعادة العظام لوضعها الطبيعي: يوجد بعض الكسور التي لا تتغير فيها أماكن العظام إنما يحدث فيها تصدع فقط وهنا يكون الالتئام أَسرع ويجب علينا فقط الحفاظ على وضعية العظام حتى تلتئم.

تدعى الكسور السابقة كسوراً بسيطة، تتضمن الكسور المعقدة تغيراً في أماكن العظام وقد تتراكب فوق بعضها مما يوجب إجراء عملية جراحية وتركيب بعض القطع المعدنية من أجل إعادتها إلى وضعها الأصلي.

تثبيت العظام: ويتم ذلك عبر تطبيق جبيرة أو وضع قضبان معدنية ومسامير في العظام عبر عملية جراحية من أجل الحفاظ على وضعيتها كي يَحدث شفاء كسر العظم بشكل صحيح (أي نحتاج جراحة أحياناً).

تعد هذه المرحلة هي الأصعب لدى مريض كسر العظم بسبب عدم قدرته على تحريك طرفه بحرية إضافة للإعاقة الحاصلة له عند تأديته لمهامه اليومية مثل الدخول إلى الحمام.

التغذية الجيدة: ويتم ذلك عبر تناول الطعام الصحي مثل اللحوم الخالية من الدهون والخضراوات والفواكه، إضافة إلى الأغذية الحاوية على الفيتامينات والمعادن والتي يساهم أغلبها في بنا العظام.

أهم المكونات الغذائية لتسريع التئام العظام هي تلك الغنية على الكالسيوم وعلى فيتامين دال لأهميتهما في تكوين المادة العظمية في كافة مراحل النمو أو عند تجدد العظام بعد حدوث الكسور.

لذلك فإن تناول أغذية أساسية تحوي الكالسيوم طيلة مدة شفاء الجسم من الكَسر يساعد لتسريع علاج الإصابة ويعمل لتسريع التئام العَظم، ويعتبر الحليب مادة من المواد الغذائية التي تحوي الكالسيوم وفيتامين دال وبالتالي تسرع وقت الشفاء.

صورة توضح أن الحليب والبيض من الأغذية التي تساعد على تسريع التئام العظام
أغذية تساعد على التسريع في التئام العظام

الإقلاع عن الكحول والتدخين: يعتبر التدخين والكحول من المسيئات لعملية التئام العظام (سبب في تأخر التئام العظام) حيث يقومان بإبطاء التئام العظام والكسور.

ويستغرق شفاء الكَسر لدى المرضى المدمنين على الكحول أو التدخينِ وقتاً أطول من الأشخاص العاديين، لذلك احرص على الإقلاع عنهما للمساعدة على التعافي بِشكل أفضل (تسريع التئام العظام).

يضاف إلى ما سبق بعض المعالجات الإضافية التي قد تساعد في تسريع عملية التئام العظام أو عودة الطرف إلى وظيفته كما كان قبل حدوث الإصابة والكسر.

تشمل هذه المعالجات المعالجة الفيزيائية أو العلاج الطبيعي في تركيا والذي يقوم على إعادة تأهيل الطرف عبر تمارين خاصة تحدث تحت إشراف أطباء مختصين في مجال العِلاج الطبيعي تواصل معنا لمزيد من المعلومات.

تسريع التئام العظام عبر التحفيز الكهربائي في تركيا

تقوم عملية إلتئام الكسور العظمية على إشارات كيميائية بين الخَلايا، تقوم هذه الإشارات بتحفيز الخَلايا وتحريضها على التكاثر وإنتاج المادة العظمية وتثبيت المعادن على العظام كي تعود قاسية وقوية.

يعمل جهاز التحفيز الكهربائي على إرسال نبضات كهربائية صغير لا يحس بها المَريض عبر مجسات صغيرة موضوعة على الجلد أو عبر جهاز يتم لفه حول الطرف المصاب بالكسر (قد يشعر ببعض التنميل أحياناً).

تعملُ هذه النبضات الكهربائية على تنشيط الخَلايا العظمية وتسريع سلسلة الإشارات بين الخَلايا وبالتالي تُساعد على عملية شفاء العَظم المكسور والتئام مكان الكَسر بِشكل أَسرع.

يُعتبر التحفيز الكهربائي المستخدم لتسريع التئام العظام طريقة جديدة وهي من الطرقِ الآمنة وغير الغازية وغير المكلفة لتسريع عملية التئام العَظم مع معدل نجاح عالي في حال استخدم بطريقة صحيحة من قبل المختصين.

يَتم تطبيق هذه النبضات عبر وضع مسريين متقابلين على الطرف المراد تحريض الخَلايا العظمية فيه، يَتم وصل هذين المسريين ببطارية تمرر جهداً منخفضاً لا يحس به المَريض لكنه يقوم بعملية التحفيز الكهربائي.

صورة توضح كيفية تطبي التحفيز الكهربائي
التحفيز الكهربائي من أجل تحفيز التئام العظام

الحالات التي تستفيد من التحفيز الكهربائي في تسريع التئام العظام

مع الأسف لا تشمل فائدةُ التحفيز الكهربائي في تسريع التئام العظام جميع المرضى، فهنالك كسور تستفيد من هذا الجهاز بِشكل كبير، لكن هناك حالات أخرى تكون فائدته في عملية التئام العظام قليلة.

يكون التحفيز الكهربائي المستخدم في تسريع التئام العظام المكسورة مفيداً عند مَرضى الكسور التي لا تلتئم أو التي تتطلب عملية التئام العظام وقتاً طويلاً جداً حتى تُشفى ويصعب شفاؤها مثل بعض كُسور الساق.

بينما تقل فائدته لدى مرضى الكسور العادية غير المعقدة والتي تشفى في وقتها المحدد، وتكون النصائح لتسريع التئام العظام في هذه الحالات هي تثبيت الطرف بعد تجبريه والالتزام بالتغذية الجيدة.

من ضمن الحالات التي تستفيد بِشكل كبير من التحفيز الكهربائي في تسريع التِئام العظام ما يلي:

  • الكسور المفتوحة: وهي الكُسور التي يتمزق فيها الجلد وتخرج القطعة العظمية المكسورة وتصبح مرئية عيانياً.
  • الكُسور الجهدية: وهي كسور صغيرة وتصدعات في العَظم الناجمة عن الضغط المستمر (مثل الراقصين في كسور عظام القدم)، أو قد تحدثُ نتيجة بعض الأمراض العظمية كما في هشاشة العظام.
  • كسر العَظم الزورقي: وهو من عِظام رسغ اليد ويصعب شفاؤه.
  • كَسر عظم القعب: وهو من عِظام رصغ القدم ويصعب شفاؤه.
صورة توضح استخدام التحفيز الكهربائي لعلاج كسور القدم
استخدام التحفيز الكهربائي في علاج كسور القدم

ملخص عن التحفيز الكهربائي لتسريع الشفاء في كسور عظام الجسم

إن التحفيز الكهربائي هو تقنية حديثة تقوم على تحريض الخلايا التي تعملُ على التئام العَظم عن طريق زيادة تكاثرها وانتاجها للمادة العظمية وبالتالي فإنه نظرياً يقدم فائدةً مهمة في علاج الكُسور.

عملياً ومن خلال العديد من الدراسات تبينت فائدته في بعض أنواع الكُسور، مع ضعف في فاعليته في علاج كسور أخرى، لذا فإن من يحدد استخدامه هو الدكتور المختص الذي يستخدمه على النحو السليم والصحيح.

تتطبق هذه الطريقة في تركيا، تواصل معنا نحن مركز بيمارستان الطبي لنخبرك في حال كان سَوف يفيدك استخدام التحفيز الكهربائي من أجل تسريع التِئام العظام المكسورة لديك.

يقدم المركز لك أيضاً في حال كنت من المستفيدين من هذا الجهاز فرصة المعالجة في تركيا لدى أكثر الأطباء خبرة وفي أحدث المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة.


المصادر:

  1. verywellhealth
  2. countrysideortho
  3. houstonmethodist

الأسئلة الشائعة

تعتمد فائدةُ التحفيز الكهربائي في تسريع التِئام العظام على الكُسور التي لا تلتئم ويصعب شفاؤها حيث يقوم بإرسال نبضات كهربائية لا يشعر بها المَريض، تقوم هذه النبضات بتحفيز الخلايا وجعلها تتكاثر وتسرع عملية التئام العَظم.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية