متلازمة-النفق-الرسغي-01
}1 يوليو، 2021
jloujain mzher

متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي

فهرس المحتوى

    متلازمة النفق الرسغي، أسبابها، أعراضها، طرق تشخيصها في تركيا، طرق علاجها في تركيا.

    ما هي متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome ؟

    متلازمة النفق الرسغي هي حالة تؤثر على أحد الأعصاب الرئيسية في منطقة رسغ اليد. النفق الرسغي هو ممر ضيق تمر به تسعة أوتار لعضلات تثني الأصابع والإبهام، والعصب الناصف (المتوسط) median nerve المسؤول عن التعصيب الحسي للإبهام والسبابة والأصبع الوسطى، بالإضافة إلى نصف البنصر. يوفر العصب أيضًا تعصيب حركي للعضلات الموجودة في قاعدة الإبهام (عضلات الرانفة). حجم هذا النفق لا يتغير حيث تشكل العظام والأربطة جدران الصلبة​​ له، ويشكل شريط سميك يسمى الرباط الرسغي المستعرض سقفًا له.

    أسباب متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome

    السبب الأكثر ترجيحًا لمتلازمة النفق الرسغي هو الضغط الإضافي على العصب الناصف ​​عند الرسغ داخل النفق. يمكن أن يأتي هذا الضغط الإضافي من تورم (التهاب) الأوتار داخل النفق. عندما ينتج عن الضغط أعراض عصبية، يطلق عليه اسم اعتلال الأعصاب الضاغط. في حين أن الأسباب الدقيقة لمتلازمة النفق الرسغي عادة ما تكون غير معروفة وبسبب تنوع تشريح هذه المنطقة من شخص لآخر، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في زيادة الضغط أو الالتهاب، بما في ذلك:

    • التهاب المفصل الروماتويدي

    • النقرس

    • الداء النشواني

    • الالتهابات

    • التهاب المفاصل الصدفية

    • الأورام

    • الخراجات العقدية

    • كسر الرسغ أو خلعه

    • حركات متكررة يتم إجراؤها في العمل أو المنزل

    يمكن أن يؤدي القيام بقبضة مغلقة مشدودة أو وضعية الرسغ المنحنية إلى زيادة الضغط على العصب الناصف. قد تؤدي القبضة أو الثني المطول أو المستمر (مثل القبضة أثناء النوم أو قراءة كتاب أو بعض الأنشطة الأخرى) إلى الضغط الكافي للتسبب في التنميل / الوخز. إذا بدأ هذا الشعور في الأصابع للتو، فسيتم حل ذلك بسهولة عن طريق تحريك الأصابع للخلف وللأمام . إذا استمر الضغط بشكل متواصل لأسابيع إلى شهور، فقد تظهر الأعراض بشكل أسرع بعد النشاط أو وضع المعصم وقد يستغرق الأمر أيضًا وقتًا أطول حتى تختفي الأعراض بعد توقف النشاط. في النهاية، يمكن أن تصبح الأعراض ثابتة ومستمرة.

    يمكن أيضًا أن تؤدي الأنشطة المتكررة في مكان العمل مع الإمساك أو الاهتزاز القوي أو المتكرر إلى زيادة الأعراض. ومع ذلك، من المعقد تحديد ما إذا كان نشاط العمل هو السبب الرئيسي للأعراض أو إذا كان العمل بالمصادفة يؤدي إلى تفاقم حالة موجودة بالفعل (لا علاقة لها بالعمل). يتطلب تحديد سبب الأعراض من الطبيب إبداء الرأي، مع مراعاة العديد من العوامل.

    هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي. على سبيل المثال، النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي. من المرجح أن تحدث مع تقدم العمر. فهو نادر عند الأطفال والمراهقين وأكثر شيوعًا في سن 40 وما فوق. تعد متلازمة النفق الرسغي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالسمنة والسكري وإدمان الكحول والألم العضلي الليفي وقصور الغدة الدرقية. إذا كنت مصابًا بمتلازمة النفق الرسغي، فقد يكون أطفالك أكثر عرضة للإصابة بها. أيضًا، أثناء الحمل، قد تؤدي التغيرات الهرمونية وزيادة احتباس السوائل في الجسم إلى زيادة التورم والضغط في النفق الرسغي.

    في حين أن الأعراض قد تتفاقم في بعض الأحيان في الليل، إلا أنه لم يثبت أن النوم يسبب متلازمة النفق الرسغي. تظهر الأعراض على بعض الأشخاص أثناء قيادة السيارة. هذا أيضًا ليس بالضرورة السبب الرئيسي للمشكلة. قد يؤدي وضع المعصم أثناء القيادة أو النوم، على سبيل المثال، إلى تفاقم الأعراض ببساطة.

    العلامات والأعراض لمتلازمة النفق الرسغي

    قد تشمل بعض أعراض متلازمة النفق الرسغي ما يلي:

    • التنميل والوخز الذي يكون أسوأ في كثير من الأحيان في الليل

    • الاستيقاظ في الليل، مع الاضطرار إلى الإمساك بجانب السرير

    • الشعور بانتفاخ وتنميل الأصابع

    • عدم القدرة على إمساك الأشياء

    • ضعف عضلي بعضلات الأصابع

    • عدم الشعور بالراحة في الرسغ أو اليد أو الأصابع

    يتمثل العرض الرئيسي لمتلازمة النفق الرسغي التنميل و/ أو الوخز في الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى وكل أو نصف البنصر (الجانب الأقرب للإبهام). في معظم حالات متلازمة النفق الرسغي، يحدث التنميل / الوخز تدريجيًا. إذا كانت الأعراض خفيفة، فقد تظهر وتختفي لأشهر أو حتى سنوات دون أن تتفاقم. يمكن أن تأتي الأعراض وتختفي أثناء النهار أو في الليل. قد تختلف الأعراض حسب الوقت من اليوم أو النشاط أو وضع المعصم. في بعض الأحيان تكون الأصابع مخدرة، وفي أحيان أخرى يكون هناك شعور طبيعي.

    إذا ساءت الحالة، فقد يصبح التنميل ثابتًا. يمكن أن تختلف سرعة تفاقم الأعراض بشكل تدريجي للغاية حيث يصعب ملاحظتها، أو قد تظهر الأعراض فجأة. في الحالات الشديدة، تضعف عضلات قاعدة الإبهام وتتقلص في الحجم. قد يحدث سقوط الأشياء بسبب الخدر و/ أو ضعف الإبهام. في بعض أنواع الإصابات حيث يوجد تشوه ناتج عن كسر أو خلع أو نزيف داخلي كبير، قد تحدث متلازمة النفق الرسغي بسرعة. لأن الضغط يرتفع بسرعة، فإن العصب ليس لديه الوقت للتكيف. غالبًا ما يؤدي هذا إلى ظهور أعراض أكثر حدة مع الألم بشكل ملحوظ، والعلاج وبحاجة لعلاج إسعافي. بحالات الضغط العصبي المفاجئ والشديد، ويكون التعافي أكثر بطئًا ولا يمكن توقعه. يمكن أن يحدث الانزعاج أو الألم أيضًا مع ظهور متلازمة النفق الرسغي بشكل تدريجي. ومع ذلك، لا يكون الألم عادةً هو العَرَض الأول أو الرئيسي. عادةً ما يحدث الألم الناتج عن متلازمة النفق الرسغي فقط بعد بدء التنميل والوخز. يزول الألم عندما يخف الخدر والوخز. قد يؤدي مصافحة اليد أو ثني / فرد الأصابع بشكل متكرر إلى تخفيف الخدر والوخز. قد يكون ألم متلازمة النفق الرسغي في اليد فقط أو قد ينتقل إلى الساعد، حتى إلى الكتف. من المهم أن نفهم أن الألم بدون تنميل أو وخز في الأصابع التي بعصبها العصب الناصف ​​ليس عادة متلازمة النفق الرسغي

    تشخيص متلازمة النفق الرسغي في تركيا

    يتم تشخيص متلازمة النفق الرسغي عند العديد من المرضى بناءً على تاريخ الأعراض لديهم والفحص البدني. من المهم معرفة أيّة الأصابع التي تعاني من التنميل أو الوخز وأي الأصابع لا تعاني. عند إجراء الفحص، سيقوم الطبيب بإجراء اختبار الإحساس على جانب راحة اليد والجانب الخلفي من الأصابع واليد. قد يقوم أيضًا بإجراء اختبار حسي للساعد والذراع لأن العثور على خدر خارج منطقة العصب المتوسط ​​قد يشير إلى مشكلة مختلفة. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء بعض الاختبارات بما في ذلك اختبار فالين واختبار تينيل واختبار الضغط. تم تصميم هذه الاختبارات لزيادة الضغط على العصب المتوسط ​​حتى تظهر الأعراض. يمكن أيضًا استخدام التخطيط الكهربائي للعضلات (EMG) في التشخيص. توفر هذه التقنية معلومات عن وظيفة العصب أو الخلل الوظيفي. أيضًا، يمكنهم المساعدة في العثور على أسباب أخرى للخدر والتي قد يكون لها أعراض مشابهة، مثل اعتلال الأعصاب السكري أو اعتلال الجذور العنقية. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ودراسات الموجات فوق الصوتية هي اختبارات تصوير تشريحي تصور حجم العصب المتوسط ​​ويمكن استخدامها أيضًا.

    غالبًا ما تكون اختبارات التصوير التشريحي مفيدة عند الاشتباه في حالات أخرى مثل تمزق الأربطة أو التهاب الأوتار الذي قد يساهم في الألم. لذلك، من الممكن أن يقوم طبيبك بتشخيصك بحالة غير متلازمة النفق الرسغي. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب تنميلًا / وخزًا في اليد حالات الضغط في الساعد أو الكوع أو الكتف أو الرقبة، والألم العضلي الليفي، والاعتلال العصبي المحيطي.

    العلاج غير الجراحي لمتلازمة النفق الرسغي في تركيا

    الهدف الرئيسي من العلاج هو تقليل أو إزالة أسباب زيادة ضغط على العصب. يجب أن يؤدي هذا إلى انخفاض في الأعراض. قد تشمل بعض خيارات العلاج غير الجراحية ما يلي:

    • الجبيرة المستخدمة في علاج متلازمة النفق الرسغي

      الجبيرة المستخدمة في علاج متلازمة النفق الرسغي

      الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم

    • حقن الستيرويد (حقن الكورتيزون)

    • جبيرة الرسغ

    تكون الأدوية والحقن التي يتم تناولها عن طريق الفم أكثر فاعلية عند ظهور الأعراض لفترة قصيرة من الوقت، ونادرة وخفيفة. يعمل تجبير المعصم، خاصة في الليل، على إبقاء الرسغ بشكل ممدد بعيدًا عن وضع الانحناء. تعتبر جبائر المعصم مفيدة للغاية مع الأعراض التي تتأثر بوضع اليد أو الرسغ. تكون الجبائر مفيدة أيضًا عندما تكون الأعراض خفيفة وعندما تكون الأعراض موجودة لفترة زمنية أقصر. ومع ذلك، فقد ثبت أن الجبائر تخفف الأعراض، ولكنها لا تعالج الأعراض عندما يكون النفق الرسغي شديدًا. قد يكون من المفيد أيضًا الحد من الأنشطة التي تسبب التنميل والوخز.

    العلاج الجراحي لمتلازمة النفق الرسغي في تركيا

    يعد اجراء تحرير الجراحي لرباط النفق الرسغي أحد أكثر العلاجات فعالية. إنه يزيل الضغط الإضافي عن العصب على الفور وبشكل موثوق. هناك عدة تقنيات جراحية مختلفة لقطع الرباط الرسغي المستعرض. عند فتح الرباط، يكون هناك مساحة أكبر للأوتار والعصب للمرور عبر النفق دون ضغط.

    ماذا يحدث أثناء جراحة تحرير النفق الرسغي؟

    يستلقي المريض على ظهره مع فرد الذراع على لوحة العمليات الخاصة الموضوعة بجانبه. يتم وضع عاصبة حول الجزء العلوي من ذراعك، وهي هي رباط ضيق يمنع تدفق الدم في ذراعك أثناء العملية. سيتم إعطاء المريض حقنة مخدر موضعي حتى لا تشعر بأي إزعاج أثناء العملية. سيتحقق جراحك مما إذا كان المخدر ساري المفعول قبل بدء العملية. قد لا تزال تشعر ببعض الضغط، لكن لا يجب أن تشعر بأي ألم. إذا شعرت بأي ألم، أخبر جراحك – في بعض الأحيان قد تحتاج لجرعة أعلى من المخدر الموضعي. هناك طريقتان رئيسيتان يمكن من خلالهما إجراء جراحة تحرير النفق الرسغي: الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار (ثقب المفتاح).

    في الجراحة المفتوحة، يقوم الجراح بعمل شق بالجلد بالقرب من أسفل راحة يدك. سيتم قطع الرباط الرسغي، وتوسيع النفق الرسغي وتخفيف الضغط على العصب الناصف. يُغلق الجرح في جلدك بغرز، ويتم وضع ضمادة حول يدك. في جراحة المنظار أو ثقب المفتاح، يقوم طبيبك بعمل شق أو شقين صغيرين في جلدك بالقرب من النفق الرسغي. ثم يقوم بإدخال كاميرا مصغرة لرؤية ما بداخل يدك ومعصمك، وغيرها من الأدوات الدقيقة لإجراء الجراحة وقطع الرباط الرسغي. هذا يعني أن الجلد والأنسجة الموجودة فوق النفق الرسغي لا تتعرض للشق.

    بعد جراحة تحرير النفق الرسغي، قد يوصي الجراح بتجنب بعض الأنشطة مؤقتًا. يساعد تحريك الأصابع على الفور وبشكل متكرر بعد إجراء جراحي في الحد من التصلب والتورم والالتصاقات. الالتصاقات هي مناطق من النسيج الندبي يمكن أن تتشكل وتربط العصب بالأوتار التي يرتكز عليها. إذا تشكلت التصاقات، فإن الوتر المتحرك سيسحب العصب وقد يسبب أعراضًا. يمكن أن تساعد حركة الأصابع والمعصم اللطيفة في وقت مبكر في تجنب الالتصاقات وتشجيع الأوتار والأعصاب على التحرك بشكل منفصل.

    قد تمر الندبة الجراحية والمنطقة المحيطة بها ببعض التغييرات الطفيفة في اللون والتماسك خلال الأشهر العديدة الأولى. هذه التغييرات طبيعية. لن تتغير معظم الندبات كثيرًا بعد أربعة أشهر. يمكنك العمل مع معالج الفيزيائي، والذي سيقدم تعليمات حول تمارين وتدليك معين للندبات لإعادة وظيفة يدك إلى وضعها الطبيعي. تعتمد العودة إلى العمل بعد جراحة النفق الرسغي على أعراض كل شخص ومتطلبات العمل. في حالة المرضى الذين لديهم وظائف بحاجة لحركة معصم أقل، سيتمكنون من العودة إلى العمل في غضون أيام قليلة، حيث قد تستغرق الوظائف الأخرى أسابيع للعودة بأمان. سيناقش الجراح والمعالج معك أفضل خطة للتعافي. بعد الجراحة، يشعر معظم المرضى بألم خفيف جدًا في موقع الجرح.

    أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الألم الجراحي يمكن السيطرة عليه جيدًا باستخدام عقار الأسيتامينوفين، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل الإيبوبروفين)، والثلج، والرفع، وحركة الأصابع والرسغ اللطيفة المبكرة، وتقليل النشاطات على الأشياء المريحة. نادرًا ما يحتاج المريض إلى جرعات قليلة من مسكنات الألم الأفيونية القوية خلال أول 2-3 أيام. من المهم جدًا الحد من هذا النوع من مسكنات الألم القوية لتقليل فرصة الاعتماد على الدواء، أو ظهور أعراض الانسحاب عند محاولة إيقافه.

    النتائج بعد جراحة تحرير العصب لمتلازمة النفق الرسغي في تركيا

    ستحدث نتائج أفضل عندما يتم تشخيص النفق الرسغي ومعالجته في وقت مبكر. أي عندما لا تكون الأعراض شديدة ومستمرة. من المحتمل أن يكون هناك عودة كاملة للشعور واستخدام العضلات بعد الجراحة. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة ومستمرة عند الجراحة، فقد تكون النتيجة النهائية غير معروفة. قد يكون شفاءك بطيئًا (ستة أشهر أو أكثر). إذا كان هناك ضرر دائم قبل الجراحة، فمن المحتمل أن تشعر بالخدر. لسوء الحظ، لا يوجد اختبار لمعرفة ما إذا كانت الأعراض قابلة للعكس. إذا فقدت استخدام عضلة الإبهام، فمن المحتمل أن يستمر ذلك، على الأقل إلى حد ما. تعد زيارة جراح اليد بمجرد ظهور أعراضك أمرًا أساسيًا لتلقي أفضل علاج ونتائج.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.
    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أيضاً أن تقرأ على موقعنا عن ألم مثلث التوائم.

    بعض الأسئلة الشائعة عن متلازمة النفق الرسغي وطرق علاجها في تركيا

    ما هو علاج متلازمة النفق الرسغي بتركيا للحوامل؟

    ينصح الأطباء بعلاج متلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل بشكل محافظ نظراً لإمكانية الشفاء بعد الولادة بشكل تلقائي دون الحاجة لعلاج.

    هل تعتبر متلازمة نفق الرسغ خطيرة؟

    شأنها شأن بقية الإمراض إن التأخر بطلب العلاج قد يؤدي لضمور عضلات غير عكوس وتلف بالأعصاب غير عكوس للأسف.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا