}29 أغسطس، 2021
jد.مهند الخطيب

عملية تنظير الكتف- جراحة المفاصل بالمنظار

تنظير الكتف هو إجراء جراحي يستخدم لإصلاح الأنسجة داخل مفصل الكتف أو حوله ، يعتبر تنظير مفصل الكتف تقنية قليلة التوغل توفر لجراحي العظام القدرة على الوصول إلى مفصل الكتف والعمل على علاجه من خلال جروح صغيرة جدًا فقط. تعرف في هذه المقالة على تنظير مفصل الكتف، فوائده، واستخداماته في تركيا.

عملية تنظير الكتف- جراحة المفاصل بالمنظار

تنظير الكتف هو إجراء جراحي يستخدم لإصلاح الأنسجة داخل مفصل الكتف أو حوله ، يعتبر تنظير مفصل الكتف تقنية قليلة التوغل توفر لجراحي العظام القدرة على الوصول إلى مفصل الكتف والعمل على علاجه من خلال جروح صغيرة جدًا فقط. تعرف في هذه المقالة على تنظير مفصل الكتف، فوائده، واستخداماته في تركيا.

فهرس المحتوى

    تنظير الكتف هو إجراء جراحي يستخدم لإصلاح الأنسجة داخل مفصل الكتف أو حوله ، يعتبر تنظير مفصل الكتف تقنية قليلة التوغل توفر لجراحي العظام القدرة على الوصول إلى مفصل الكتف والعمل على علاجه من خلال جروح صغيرة جدًا فقط. تعرف في هذه المقالة على تنظير مفصل الكتف، فوائده، واستخداماته في تركيا.

    تنظير مفصل الكتف shoulder arthroscopy هو ثاني أكثر عمليات تقويم العظام شيوعًا بعد تنظير الركبة. يستخدم تنظير مفصل الكتف بشكل شائع لعلاج و إصلاح أمراض الكتف بما في ذلك تمزق الكفة المدورة (rotator cuff tears)، وتمزق شفا الكتف (labral tears)، ،  والتهاب المفاصل التنكسي (degenerative arthritis) ، والتهاب المحفظة اللاصق (adhesive capsulitis).

    يتميز  التنظير  بالكثير من المميزات مقارنة بإجراء العملية المفتوحة، بما في ذلك الرؤية الأفضل التي يمنحها للجراح، بالاضافة الى ميزة الجروح الصغيرة مع انخفاض معدلات الإصابة بالعدوى، وإمكانية الشفاء والعودة الى الحياة الطبيعية بشكل أسرع.

    ما هي جراحة تنظير المفصل؟

    تنظير المفاصل (أرثروسكوبي) هومصطلح مشتق من الكلمات اليونانية (arthro) والتي تعني مفصل و(skopein) والتي تعني النظر. وجراحة تنظير المفصل  عملية حديثة طفيفة التوغل يستخدمها الجراحين للنظر داخل المفصل لتشخيص المشاكل المفصلية وعلاجها.

    تنظير مفصل الكتف هو إجراء يتم خلاله إدخال المنظار (وهو أداة تحتوي على عدسة كاميرا ونظام إضاءة بالألياف الضوئية) عن طريق ثقوب  صغيرة لا تتجاوز 0.5 سم في جلد المريض. يتم بعد ذلك توصيل منظار الخاص بشاشة تلفزيون تعرض البنى داخل المفصل في غرفة العمليات.

    يسمح هذا المنظر المكبر للجراح برؤية واستكشاف البنى الداخلية للمفصل لتشخيص شدة الإصابة أو نوعها. في البداية، كان منظار المفاصل يستخدم فقط كأداة تشخيصية، ولكن الآن يمكننا معالجة الإصابات التي قد تسبب آلام مفاصل أو مشاكل في الحركة بالتنظير المفصلي.

    إذا كنت تعاني من آلام أو يبوسة في مفصل الركبة أو  الكتف قد تكون جراحة تنظير المفصل أو كما تسمى الجراحة بالمنظار خيارًا لك. أصبحت جراحة تنظير المفاصل معروفة للجمهور لأول مرة من خلال استخدامها في علاج الإصابات الرياضية التي يتعرض لها الرياضيون – وعلى سبيل المثال، تمزق الغضروف المفصلي لدى لاعبي كرة السلة، تمزق ركبة العداء أو تمزق الرباط الصليبي أثناء سباقات الماراثون، أو تمزق الكفة المدورة للكتف عند لاعبي كرة القدم أو رماة البيسبول.

    الآن، يقدَّر أن نسبة 80٪ من الأطباء يستخدمون تنظير المفاصل لإجراء علاج جراحي. ويعد تنظير المفاصل مفيد لأنه عمومًا يكون أسهل على المريض من عملية جراحية مفتوحة ويتطلب وقتًا أقصر للشفاء.

    هل جراحة تنظير المفصل خيار مناسب لك؟

    إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد يكون إجراء تنظير مفيدًا في تشخيص حالتك وعلاج إصابتك:

    • آلام الركبة
    • آلام الكتف
    • آلام الكاحل والورك
    • يبوسة بالمفاصل
    • تورم
    • صعوبة حركة
    • الضعف الاستقرار (الخلع)
    • حالات طبية لا تستجيب لعلاجات محافظة (كالراحة  والثلج  والضغط  والرفع ) ، ولا تتحسن على العلاج الطبيعي.

    ماهي فوائد عملية تنظير المفصل؟

    مقارنة بالجراحة المفتوحة (التي تتطلب شق كبير للوصول إلى المنطقة المعنية)، تقدم جراحة المنظار فوائد عدة:

    • ألم أقل- جرح صغير و أدوات أصغر يصبح الألم أقل .
    • التكلفة المخفضة -حيث يمكن إجراء تنظير الركبه أو الكتف في أغلب الأحيان على جهاز في العيادة الخارجية، دون الحاجة إلى المبيت في المستشفى.
    • التعافي بشكل أسرع – رض أقل وفترة تعافي أسرع من العملية  المفتوحة.
    • رؤية أفضل – جراحة تنظير المفصل تقدم للجراح صورة مكبرة ورؤية محسنة للجزء الداخلي من المفصل.
    • تجرى تحت تخدير موضعي
    • ندبات صغيرة وغير ظاهرة

    ما هي المفاصل التي يتم علاجها بالمنظار؟

    يتم إجراء جراحة تنظير المفصل بشكل شائع على الركبة والكتف والكاحل. ومع ذلك، يمكن إجراؤها أيضًا على الورك والمعصم و الكوع و المرفق.

    ما هي أمراض الكتف التي يمكن علاجها بالمنظار؟

    يستخدم تنظير الكتف  shoulder arthroscopy  لفحص الكتف من الداخل ولتحديد سبب الآلام والتشخيص إضافة لذلك يمكننا هذا الإجراء من علاج العديد من أمراض الكتف وإصاباته ، بما في ذلك:

    • تمزق الكفة المدورة
    • متلازمة اصطدام الكتف
    • الكتف المتجمد
    • هشاشة عظام  الكتف
    • تمزقات وتر العضلة ذات الرأسين عند الكتف
    • عدم استقرار  الكتف
    • خلع الكتف المتكرر
    • كسور الكتف
    • خلع بالمفصل الأخرمي الترقوي
    • ضغط العصب فوق الكتف
    • التهاب أوتار تكلسي

    ملاحظة: يمكن أيضًا استخدام تنظير الكتف مع الجراحة المفتوحة في بعض الإجراءات. اعتمادًا على تقييم وتشخيص طبيب مختص ، قد يجمع الدكتور حواف الوتر الممزق معًا، ثم يقوم بتوصيل الوتر بالعظم بالخيوط أو المسامير المعدنية أو البلاستيكية. قد يقوم الطبيب أيضًا بتنظيف الأنسجة التالفة أو الملتهبة أو إزالتها. لذا تستغرق إجراءات الكتف حوالي ساعة واحدة في العيادات الجراحية الخارجية وتجرى تحت تخدير عام أو موضعي وذلك مايحدده الطبيب.

    بعض الحالات لا تعالج بتنظير الكتف وتتطلب إجراء استبدال مفصل الكتف.

    ماذا بعد تنظير مفصل الكتف؟

    تختلف فترة الشفاء من شخص لآخر، لكن معظم المرضى يعودون إلى المنزل في نفس اليوم ويستغرقون بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر حتى يشفوا بعد الإجراء الجراحي. كما ينصح  ب: الراحة التامة للمفصل و وضع الثلج وتناول المسكنات وارتداء حمالة خلال فترة شفاء مفصل الكتف.

    بالإضافة إلى أن أخصائي  العظام قد يوصي بالعلاج الطبيعي للمساعدة في تقوية مفصل الكتف و العضلات المحيطة به واستعادة نطاق الحركة للحصول على نتيجة جيدة. وقد يحتاج الرياضيين للتأهيل الرياضي تحت إشراف دكتور متخصص للمحافظة على لياقتهم . بعد 15 يوم من تنظير الكتف، تزال الغرز عندها يمكن للمريض الاستحمام.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا. نوجهك لأطباء متخصصون بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة لدينا أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم و افضل المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.

    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا. نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء. استشارة مجانية على مدار الساعة. لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. جراحات المفاصل من الجراحات المتقدمة في تركيا يمكنك أن تقرأ على موقعنا أيضاً عن استبدال مفصل الركبة بواسطة الروبوت.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن تنظير مفصل الكتف في تركيا

    ماهو سعر عملية تنظير الكتف في تركيا؟

    الحد الأدنى للسعر هو 1500 دولار أمريكي.

    ماهي مدة عملية منظار الكتف؟

    يستغرق تنظير الكتف حوالي ساعة واحدة.

    ماهي أضرار عملية منظار الكتف ؟

    على الرغم من قلة المخاطر وندرتها يبقى تنظير مفصل الكتف إجراء جراحي يحمل بعض الخطورة ، كحدوث الإنتان وإصابة الأعصاب والشرايين المجاورة.

    ماهي مضاعفات عملية منظار الكتف؟

    الم أو نزيف غير طبيعي ، الإحساس بخدر وتنميل اليد ، الالتهاب والحمى بعد العملية، وبحالات قليلة خثار وريدي عميق وريح صدرية.

    نسبة نجاح عملية منظار الكتف في تركيا؟

    وفقاً لآخر الدراسات تصل نسبة نجاح تنظير الكتف ل 95% ونسبة حدوث المضاعفات لا تتجاوز ال 5%.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      استبدال مفصل الكتف في تركيا

      استبدال مفصل الكتف في تركيا

      جراحة استبدال مفصل الكتف في تركيا تعتبر من الجراحات الرائدة، لمن تجرى عملية استبدال مفصل الكتف وتفاصيل أكثر عن هذا الإجراء في تركيا يمكنك الاطلاع عليها في هذا المقال.

      قراءة المزيد
      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية

      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية

      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية في تركيا والتي تعتبر أفضل وأحدث طريقة تتم لعلاج التهاب المفصل التنكسي بدون جراحة أو ألم حيث تتم تحت التخدير الموضعي. ما هو التهاب المفاصل؟ وكيف يمكن علاج المفاصل بالخلايا الجذعية؟ هو تشكل حالة التهابية وتورم داخل المفصل لأسباب كثيرة،...

      قراءة المزيد
      تغيير مفصل الركبة بالروبوت

      تغيير مفصل الركبة بالروبوت

      عملية تغيير مفصل الركبة بالروبوت في تركيا تعتبر أفضل وأحدث طريقة لتغيير المفصل في تركيا والعالم حيث تعطي أفضل نتائج من الممكن الحصول عليها عند استبدال المفصل. ما هو الهدف من عملية تغيير مفصل الركبة بالروبوت؟ إن أهم أسباب إجراء عمليات تفيير مفصل الركبة بشكل عام هي...

      قراءة المزيد
      شارك هذا