علاج التهاب مفصل الورك في تركيا

علاج التهاب مفصل الورك؛ الحل رقم 1 لألم المفصل الوركي

إن علاج التهاب مفصل الورك (التهاب مفصل الفخذ) يساعد المريض بشكل كبير، لأن أعراض التهاب مفصل الورك تؤثر على النشاط اليومي للمريض، لذلك اهتمت تركيا بتطوير العلاج لالتهاب المفاصل وخاصة مفصل الورك.

يعد التهاب المفصل الوركي أحد أهم أسباب ألم مفصل الورك، حيث أن الألم يبدئ عادة بشكل خفيف ثم يزداد بشكل تدريجي مع الحركة وخاصة في المشي، والتهاب مفصل الحوض هذا يكون عبارة عن تهتك أو أذية في غضروف مفصل الورك مع مرور الزمن وزيادة الإجهاد عليه.

لعلاج آلام والتهاب المفاصل الورك يوجد عدة طرقٍ في تركيا، فماهي اعراض التهاب مفصل الورك؟ وما هي أفضل طريقة علاجية لالتهاب المفصل الحرقفي العجزي؟ وهل جراحة استبدال مفصل الورك خيار مناسب لي؟ تعرف معنا في هذا المقال.

علاج التهاب مفصل الورك ولمحة عامة عن المرض

يعد الورك ثاني أكثر مفاصل الجسم تحملاً للوزن بعد مفصل الركبة، وإن التهابات مفصل الورك وغيرها من الأمراض التنكسية التي يمكن أن تصيبه هي تحدي أمام الطبيب المعالج نظرا للأهمية الوظيفية لِمفصل الورك.

وإن التهاب مفصل الورك Hip Arthritis هو عبارة عن تهتك أو أذية في الغضروف الذي يفصل بين عظمي الفخذ والحرقفة، وإن هذا الالتهاب (الفصال العظمي) يبدأ خفيفاً ثم ومع مرور الزمن تقل سماكة الغضروف وتقل المسافة بين عظمي المفصل وتزداد الأعراض سوءًا ويظهر تيبس وألم في المفصل المصاب وفي المرحلة التي بعدها تحتك العظام ببعضها ويصبح الألم شديداً مع اي حركة بسيطة ويحدث تخريب بالمفصل الوركي بشكل كامل.

سنتحدث قبل الخوض في علاج هذه المشكلة عن الأسباب بالإضافة لأعراض مرض إلتهاب مفصل الورك لكي ينتبه المريض في حال وجود أعراض التهاب مفصل الورك لديه.علاج التهاب مفصل الورك

أسباب التهاب مفصل الورك وعوامل خطورته

  • التهاب المفاصل التنكسي (الفصالُ العظمي): يعد النوع الأكثر شيوعا وأهم مسبب لألم وإلتهاب المفاصل بشكل عام في الركبتين، مفصلي الورك، الكاحل والعديد من المفاصل الاخرى، وهو ببساطة ناجم عن التهتك والحمل الزائد على المفصل مع مرور الزمن، وخاصة بعد عمر ال60.
  • الوزن الزائد والوضع التشريحي للمفصل بالإضافة لوجود قصة خلعٍ ورك ولادي سابق أو خلل التنسج الوركي كلها أسباب مهمة لالتهاب مفصل الورك.
  • حالة سابقة لكسر في مفصل الفخذ أو إصابة قوية فيه.
  • نمط الحياة الكسول وقلة ممارسة الرياضة.
  • المتلازمات والأمراض المناعية الذاتية: كالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) والذئبة الحمامية الجهازية والصدفية.
  • الإنتانات أو الجروح المفتوحة في منطقة الوركين.

غالباً ما يكون للأمراض الجهازية كالسكري ،ارتفاع الضغط، هشاشة العظام، ارتفاع الكوليسترول، تكلس المفاصل أن تكون سبب لالتهاب مفصل العظم الوركي وأن يساعد علاجها في تقليل الألم Pain والتورم لدى المرضى.

أعراض التهاب مفصل الورك

إن أعراض التهاب مفصل الورك في الغالب مميزة له، وهي كما ذكرنا تبدأ خفيفة ثم تشتد بشكل تدريجي ومن أهم الاعراض نذكر:

  • ألم قرب مفصل الورك وينشتر إلى الأرداف أو الركبة وإلى الساق أيضا
  • تيبس في مفصل الورك
  • سماع طقطقة والشعور باحتكاك غريب في المفصل الوركي تختلف عن الشكل الطبيعي لحركة المفصل
  • الشعور بألم أثناء الجلوس وبعد الراحة وخاصة في الصباح
  • ضعف في مفصل الورك وعدم القدرة على القيام بالحركات بالشكل الطبيعي

علاج التهاب مفصل الورك في تركيا

تختلف أنواع وطرق العلاج في تركيا، وإن معرفة طريقة العلاج الأنسب يشكل عائق أمام المريض، يمكن التواصل معنا لنساعدك في اختيار أفضل علاج أو خيار علاجي مناسب لك في طريقك لعلاج التهاب مفصل الورك.

معظم الحالات تتطلب العمل الجراحي وذلك لأنه كما ذكرنا فإن التهاب الورك داء تنكسي وسيزداد سوءا تدريجيا مع الزمن، كما تتضمن خيارات علاج التهاب مفصل الورك العلاج غير الجراحي أو الدوائي.

أدوية علاج التهاب مفصل الورك

تساعد أدوية علاج التهاب مفصل الحوض في مراحله الباكرة، كما يمكن استخدامها لتخفيف الألم والعلاج المسكن.

تُستخدم ال Nsaids (مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية) من الادوية المستخدمة الأكثر شيوعًا في التهاب مفصل الورك، حيث تستخدم للتخفيف من الآلام والتقليل من تورم مفصل الورك، ومن هذه الأدوية نذكر الإيبوبروفين، السيتامول (الاسيتامينوفن)، النابروكسين، ومثبطات Cox-2 كالسيليسوكسيب.

كما يُستخدم في علاج التهاب المفاصل (وخاصة الورك) بعض الدهون أو الجلات لتسكين الألم كالفولتارين، كما يمكن أن يصف الدكتور الستيروئيدات الفموية في حال كان ألم الإلتهاب أشد.

ونهاية في حال عدم الاستجابة يمكن اللجوء إلى حقن الستيروئيدات أو حمض الهيالورونيك أو حتى حقن البلازما الغنية بالصفيحات في مفصل الورك وذلك للتخفيف من الألم الشديد ريثما يُجهز المريض للعلاج الجراحي.

تنبيه: على الرغم من أن الحقن للستيروئيدات يسبب تسكينا للألم، إلا أن استخدام الستيروئيدات حقنا لا يجب اللجوء إليه إلا في الأمر الضروري، حيث أن لها مضاعفات شديدة عند استخدامها على المدى البعيد.

تمارين لعلاج التهاب مفصل الحوض

تقوم التمارين بدور مهم في تخفيف الكثير من أعراض التهاب مفصل الورك، كما أنها تساعد في تقوية العمود الفقري (الظهر) (الذي هو محور الجسم) وبالتالي تقوية باقي أجزاء الجسد، كما أن لها فائدة في تخفيف الوزن والتقليل من الحمل على المفاصل التي تحمل وزن الجسم وبشكل خاص مفصلي الركبة والورك.

ينصح الدكتور بتجنب التمارين التي تضع ضغطا عاليا على المفاصل ومفصل الفخذ خاصة كالركض والقفز.

يجب اللجوء أيضا إلى العلاج الفيزيائي واليوغا وبعض التمارين الخفيفة كالمشي وركوب الدراجة للمحافظة على نشاط المفاصل وإزالة أي ألم في مفصل الفخذ.

قد يشير أخصائي المعالجة الفيزيائية على المريض باستخدام عكاز أو مساعدات المشي في حال التهتك الشديد في مفصل الورك.

تمارين لعلاج التهاب مفصل الورك كرفع القدمين وتمطيط الورك وتمطيط النخاع الشوكي
تمارين لعلاج التهاب مفصل الورك

علاج التهاب مفصل الورك بالاعشاب

يعد علاج التهاب مفصل الورك بالأعشاب من العلاجات التي يمكن أن لا تعطي النتائج المرجوة، إلا أنه يبقى الأمر منوطا بالمريض، فاستخدام هذه الوصفات المنزلية مع اتباع التمارين وتغيير نمط الحياة وتخفيف الوزن سيعطي نتائج جيدة لا محالة إلا في حال وصل التهاب المفاصل الوركية إلى درجة التخريب عندها لا يمكن إصلاحه إلا جراحياً.

كما يمكن استخدام هذه الوصفات في تخفيف ألم الالتهاب في الأوتار و المفاصل المجاورة.

ومن هذه الوصفات نذكر:

  • الكركم
  • الشاي الأخضر (كما تشير دراسة إلى وظيفته في التخفيف من أعراض الالتهاب لاحتوائه البوليفينول)
  • حمامات الملح الإنجليزي
  • الكمادات الساخنة فوق الورك

حقن الخلايا الجذعية لعلاج التهاب مفصل الورك

وهي من أحدث الطرق الحالية، وهي بديل مهم عن الجراحة واستبدال مفصل الورك في الآونة الأخيرة.

أثبتت الدراسات تحسن كبير لدى المرضى المحقون لديهم خلايا جذعية في مفصل الورك وذلك في الحالات المبكرة، حيث خف الألم لديهم بشكل كبير مع نقصان التيبس وزيادة القدرة على تحريك المفصل بشكل واضح.

إن هذه الطريقة في علاج التهاب مفصل الورك ما تزال حديثة نسبياً، لذلك تحتاج إلى إجراء دراسات موسعة.

العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الورك

في حال فشل باقي طرق العلاج ولم يخف الألم، يتم اتخاذ القرار بإجراء العمل الجراحي من قبل أطباء تركيا ونقوم -نحن مركز بيمارستان– باختيار أفضل طريق علاجي يناسبك في أفضل المشافي في تركيا.

إن العلاج الجراحي لالتهاب مفصل الورك له عدة طرق وبحسب درجة التنكس وشدته إضافةً لحالة المريض يتم اختيار الطريقة المناسبة، ومن طرق علاج التهاب مفصل الورك الجراحية في تركيا نذكر:

عملية قطع الورك وتعديله Osteotomy

لهذه العملية العديد من الأنواع والأشكال، وهي من أشهر العمليات التي تستخدم في علاج خلع الورك الولادي، ويعتمد اختيار نوع وشكل قطع الورك على درجة التخرب في المفاصل ومكانه.

تهدف العملية إلى قطع عظم الحوض أو الفخذ في أماكن معينة وتعديله بشكل يخفف من تهتك الغضروف في مفصل الورك، حيث تسمح للجراح بإبعاد السطح المتآكل من رأس الفخذ عن مكان انزلاق الغضروف المفصلي.

إن هذه العملية تحمل مخاطر ويمكن أن لتكون مناسبة لجميع المصابين بالتهاب المفاصل، حيث أن التهاب المفاصل الشديد والمخرب للورك لا يمكن علاجه بهذه الطريقة، كما لايمكن استخدامها لدى المسنين ومن لديهم أمراض جهازية وذوي حَالة عامة سيئة.

عملية قطع الورك ostoetomy
تظهر الصورة براغي اُستخدمت لتثبيت عظم الورك بعد قصه وتعديله لتجنب مكان تنخر رأس الفخذ وجعل التمفصل والحركة أسهل على الغضروف المفصلي

عملية منظار الورك

وهي عمليّة طفيفة التوغل، وفيها يُدخل منظار الورك ويتم التخلص من أي أجسام زائدة (مناقير عظميّة) أو قص بعض السطوح المتهتكة من المفاصل.

لكن هذه العملية لا تصلح إلا في حالات التهاب مفاصل الورك البسيط.

اقرأ أيضا عن: علاج كسر الحوض في تركيا وأفضل 3 طرق علاجية حاليا.

تقشير الورك (إعادة تصنيع سطح الفخذ)

وهي عملية مفيدة لمن لا يرغب باستبدال مفصل الورك بشكل كامل، وفيها يجرى تقشير لسطح رأس الفخذ وتغطيته بقبعة أو غطاء مدور معدني يناسب شكل رأس الفخذ.

وهي لا تتضمن استئصال او إزالة أي جزء بشكل كامل، لذلك تكون نسبة النكس أعلى مما هي في استبدال مفصل الورك بشكل كامل.

صورة شعاعية تميز بين عمليتي تبديل مفصل الورك بشكل كامل في الورك الأيمن وعملية تقشير الورك في الورك الأيسر
في هذه الصورة نرى الفرق بين تبديل مفصل الورك في الطرف الأيمن وتقشير الورك في التهاب مفصل الورك الأيسر

استبدال مفصل الورك بشكل كامل

وهي من أفضل وأشهر العمليات في تركيا، وتؤمن راحة دائمة من ألم المفاصل الوركية، وهي حل نهائي لأغلب مشاكل الورك.

قد تكون هذه العملية مكلفة للبعض، لكن الكلفة أقل بكثير في تركيا من باقي الدول الأوروبية.

اقرأ عن إجراء هذه العملية بالروبوت بشكل مفصل في مقالة استبدال مفصل الورك بالروبوت.

صورة توضح عملية استبدال مفصل الورك بشكل كامل نتيجة التهاب مفصل الورك
استبدال مفصل الورك الكلي لعلاج التهاب مفصل الورك بشكل نهائي

دمج مفصل الورك

وهي خيار علاجي لمن يأس من العلاجات الأخرى، وكانت تستخدم سابقاً قبل ظهور استبدال الورك، وفيها يجرى دمج بين عظم الفخذ وعظم الورك مما يجعل مفصل الورك ثابتاً لا يتحرك.

هذه الطريقة لها أثر كبير على الحركة حيث تعيق جميع حركات الورك الطبيعية، مما يشكل عبئ على المريض.

في النهاية نقول أن علاج التهاب مفصل الورك يساعد الكثير من المرضَى في تحسين حياتهم اليومية، حيث أن التهاب مفصل الحوض يمكن ان يؤدي إلى تخريب المفصل والدخول في مضعافات لا يحمد عاقبتها، فوجب الاعتناء بهذا التنكس والالتهاب قبل تطوره، ويعد استبدال مفصل الورك من أهم الطرق العلاجية في هذا المجال.


المصادر:

  1. Johns Hopkins Medicine
  2. HSS
  3. Arthritis.org

الأسئلة الشائعة

إن لالتهاب مفصل الورك عدة أعراض تشمل:

  • ألم وتيبس في مفصل الورك
  • سماع طقطقة والشعور باحتكاك غريب في المفصل الوركي
  • الشعور بألم أثناء الجلوس وبعد الراحة وخاصة في الصباح
  • ضعف في مفصل الورك وعدم القدرة على القيام بالحركات بالشكل الطبيعي

لألم مفصل الورك عدة أسباب، وأشيع هذه الأسباب هو التهاب مفصل الورك التنكسي، ومن الأسباب أيضاً الروماتزم وكسر رأس الفخذ والمتلازمات المناعية والانتانات والجروح والكسور السابقة.

نعم، لكن غالب الأدوية مسكنة للألم وغير شافية بشكل كامل لكنها تساهم بشكل كبير في علاج التهاب مفصل الورك والتخفيف من أعراضه، ومن هذه الأدوية نذكر الإيبوبروفين، السيتامول (الاسيتامينوفن)، النابروكسين، ومثبطات Cox-2 كالسيليسوكسيب، والفولتارين كجل.

 

نعم، في تركيا أصبح بالإمكان علاج التهاب مفصل الورك بسهولة بعد تطور الطرق الجراحية وغير الجراحية بشكل كبير.

لالتهاب مفصل الورك عدة أسباب منها:

  • داء المفاصل التنكسي
  • الروماتزم
  • المتلازمات المناعية
  • الكسور والرضوض الشديدة
  • الانتانات والجروح

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية