عملية تغيير مفصل الركبة الكامل

عملية تغيير مفصل الركبة الكامل

عملية تغيير مفصل الركبة في تركيا هي خيار مناسب للمرضى الذين يعانون من تلف في المفصل مترافق مع ألم مزمن ومشاكل بالحركة، تهدف العملية لتخفيف الألم وتحسين الحياة.

عملية تغيير مفصل الركبة

تعد عملية تغيير مفصل الركبة الكلي Total Knee Replacement من عمليات العظام الشائعة التي تُجرى بوتيرة كبيرة، تتم عبر تبديل مفصل الركبة المتضرر بمفصل صناعي يحل مكان المفصل الطبيعي ويقوم بوظيفته.

تساعد هذه العملية على تخفيف الألم واستعادة وظيفة المفصل ونطاق حركته الطبيعي عند الأشخاص ذوي المفصل المتضرر.

قد يحتاج الأشخاص من مختلف الفئات العمرية لهذه الجراحة، لكن الغالبية العظمى للمرضى تتجاوز أعمارهم 50 سنة بسبب التحميل الزائد على المفصل والإصابة بداء المفصل التنكسي (الفصال العظمي).

لمحة عن مفصل الركبة

يعد مفصل الركبة من أكبر مفاصل الجسم وأكثرها قوة وهو ضروري للقيام بطيف واسع من الحركات كالمشي والقفز والجلوس بوضعيات معينة.

يتألف المفصل بشكل رئيسي من ثلاث عظام وهي: عظم الفخذ، عظم الرضفة، عظم قصبة الساق (الظنبوب)، ترتبط هذه العظام بواسطة الغضاريف والأربطة والأوتار.

نتيجة الاستعمال المفرط للمفصل (كونه يساهم في معظم حركات الجسم) فإن هذا المفصل معرض للعديد من الأمراض والإصابات الرضية التي تؤثر على وظيفته حيثُ يشكل ألم الركبة أحد أبرز الشكايات التي تدفع المرضى لاستشارة طبيب العظمية.

من الأعراض التي تظهر عند إصابة مفصل الركبة هي: التورم والاحمرار حول الركبة، اختلال توازن القدم، سماع صوت فرقعة عظمية عند تحريك المفصل، تيبس بالمفصل.

في حالات الإصابة الشديدة لمفصل الركبة والتي تتظاهر بألم شديد غير مستجيب للعلاجات الدوائية أو عبر تحدد مجال حركة المفصل يمكن عندها اللجوء إلى عملية تغيير مفصل الركبة كلياً.

تشريح مفصل الركبة الطبيعي عند الإنسان
صورة توضح مفصل الركبة الطبيعي عند الإنسان

 متى يتم إجراء عملية تغيير مفصل الركبة؟

 إن السبب الأشيع لإجراء عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة هو الإصابة بمرض التهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي) وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشاراً، يسبب هذا المرض تغيرات انهدامية تؤدي إلى تآكل الغضروف ليسبب فيما بعد تغير في شكل العظم.

هذه التغيرات عادةً ما تتطور ببطئ وتزداد سوءاً مع مرور الوقت حيث يشعر المريض بألم متزايد وصلابة قد تتطور إلى خلل وظيفي يتظاهر بضعف المقدرة على الحركة مما يمنع المصاب من القيام بنشاطاته اليومية كالمشي وصعود الدرج.

يستدعي الألم الشديد وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومية اجراء الجراحة لتحسين حياة الشخص وتخليصه من الألم الذي يعاني منه.

يوجد أسباب أُخرى لاجراء جراحة تغيير مفصل الركبة ومنها:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)
  • التشوهات الخلقية المعيقة للحركة
  • النقرس
  • تموت العظام بمفصل الركبة نتيجة نقص التروية
  • الأمراض المؤدية إلى نمو شاذ بعظام الركبة
التهاب مفصل الركبة التنكسي (فصال عظمي في الركبة)
صورة توضح فصال عظمي بالركبة

التحضير قبل عملية استبدال مفصل الركبة الكامل

الخطوة الأولى هي عمل تقييم شامل لصحتك وإجراء فحوصات طبية عديدة قبل إخضاعك للعمل الجراحي للتأكد من جاهزيتك التامة لها.

أخبر طبيبك بأنواع الأدوية التي تأخذها حيث يجب تعديل بعض الادوية قبل العملية.

في حال كنت تعاني من أمراض مزمنة كأمراض القلب فمن الممكن أن يُطلب منك اجراء تقييم عند طبيب القلبية المختص قبل الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة.

اخبر أفراد أسرتك او أصدقائك بنيتك على القيام بالعملية لأنك قد تحتاج لبعض المساعدة خلال رحلة التعافي بعد العملية.

يُفضل إجراء بعض التعديلات في المنزل وذلك لتسهيل القيام بالنشاطات خلال مرحلة التعافي كاستخدام كرسي المرحاض المجهز بذراعين بالإضافة إلى كرسي الاستحمام الثابت وإزالة المفروشات والأسلاك وتثبيت أذرع على طول الدرج.

يتم بالمستشفى وقبل البدء بالعملية إعطاء مضادات حيوية وريدياً للوقاية من الإصابة بعدوى جرثومية تالية لتركيب المفصل الصناعي.

كيفية إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة في تركيا

تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين ويخضع المريض خلالها لتخدير عام أو تخدير ناحي (يبقى المريض مستيقظاً لكنه لا يشعر بأية ألم).

خلال العملية يضع الدكتور الجراح الركبة بوضعية الانثناء ويتم عمل شق جراحي أمام وأسفل الركبة للوصول إلى عظم الرضفة، يقوم الجراح بتنحية الرضفة جانباً من أجل الوصول إلى السطوح المفصلية المتضررة لعظمي الفخذ والظنبوب، يتم قطع نهاية كُل من هذين العظمين بدقة.

يوضع بنهاية عظم الظنبوب صفيحة معدنية مسطحة وقطعة بلاستيكية ويثبت أيضاً بنهاية عظم الفخد صفيحة معدنية منحنية فيتشكل بين نهاية كلا العظمين مفصل اصطناعي.

يتميز هذا الإجراء بنسب نجاح مرتفعة ويعتبر آمناً إلى حدٍ ما خاصةً إذا تم إجرائه من قبل طبيب جراحة عظمية لديه خبرة معتبرة.

بعد الانتهاء من عملية تغيير مفصل الركبة يجري نقلك إلى غرفة التعافي حيث تبقى هنالك لبضعة ساعات ريثما ينتهي تأثير التخدير، بعدها تنقل إلى غرفة خاصة للمراقبة أو يمكنك الذهاب للمنزل مباشرةً.

يمكن إجراء هذه العملية بطرق حديثة طفيفة التوغل كاستخدام الروبوت لتغيير مفصل الركبة حيث تتميز هذه التقنية بدقتها وأمنها فضلاً عن كونها من أحدث طرق العلاج الواعدة في الطب الجراحي الحديث.

يمكنك التواصل معنا لطلب تفاصيل اكثر عن عملية تبديل الركبة، نرشدك في مركز بيمارستان لنخبة أطباء المفاصل والعظام في تركيا.

قبل وبعد عملية تغيير مفصل الركبة الكلي
مقارنة بين قبل وبعد عملية تغيير مفصل الركبة

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

الشعور بالألم بعد العملية أمر طبيعي وهو جزء من رحلة التعافي، سيعمل الطبيب والطاقم الطبي على التخفيف من الألم التالي للعملية الجراحية.

توصف بعض الأدوية التي تعمل على تدبير الألم كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) والمسكنات بالإضافة إلى الادوية المميعة للدم للوقاية من خطر تشكل الخثرات بِسبب الركودة الدموية الناتجة عن قلة الحركة خلال فترة التعافي.

يلعب العلاج الفيزيائي دور كبير في تسريع التعافي بعد عملية تغيير مفصل الركبة عن طريق ممارسة تمارين لتقوية الساق واستعادة مجال الحركة الطبيعي للركبة.

يمكنك التوقف عن استخدام العكازات والوسائل المساعدة للمشي والعودة للقيام بنشاطاتك اليومية بعد فترة تقدر بـ 6 أسابيع من العملية، قد يستغرق الالم والتورم مدة أطول تقدر بـ 3 أشهر من انتهاء العمل الجراحي.

صورة شعاعية لمفصل الركبة الصناعي
تظهر هذه الصورة مفصل الركبة الصنعي على الأشعة السينية

نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الركبة الكامل في تركيا

تملك جراحة تبديل مفصل الركبة نسبة نجاح مرتفعة وتعطي نتائج مرضية للمريض، فبحسب الجمعية الأمريكية لجراحي العظام فإن 95% من الأشخاص الذين خضعوا لتغيير مفصل الرُكبة الكامل شعروا بتحسن ملحوظ.

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

  • استمر بأخذ الأدوية المسكنة للتخفيف من الألم في حال وجوده
  • استخدم الوسائل المساعدة بالمشي كالعكازات والكرسي المتحرك بعد العمل الجراحي
  • ابدأ تدريجياً بتقليل الاعتماد على العكازات عندما تشعر بالقدرة على الحركة الذاتية
  • استمر بإجراء التمارين التي تمنع تيبس مفصل الركبه
  • ارتداء الأحذية المريحة عند الخروج من المنزل
  • تجنب الجلوس بوضعية تقاطع الساقين في الأسابيع الستة الأولى بعد عملية الاستبدال
  • لا ينصح بوضع وسادة داعمة تحت الركبة أثناء النوم لتجنب انثناء الركبة
  • لا تجثو على المفصل الذي تم إجراء العمل الجراحي عليه 

 أضرار عملية تبديل مفصل الركبة

تعتبر جراحة تغيير مفصل الركبة (Knee replacement) من العمليات الآمنة نسبياً ولا تترافق مع اختلاطات في معظم الحالات لكن لا يخلو أي اجراء طبي من احتمال وقوع بعض المضاعفات نذكر منها:

  • إنتان المفصل الصناعي
  • تيبس بمفصل الرُكبة الصنعي
  • ألم ركبة
  • خثار دموي
  • خلل بوظيفة الجزء الصناعي

مدة عملية تغيير مفصل الركبة الكامل

تستغرق عملية تبديل مفصل الركبة بالأحوال الطبيعية حوالي 60 إلى 90 دقيقة في حال جرت بشكل سليم من دون أية مضاعفات.

سعر عملية تغيير مفصل الركبة

تعتمد تكلفة عملية تغيير الركبة على العديد من العوامل منها التقنيات الجراحية المستخدمة ونوعية الزرعات الصناعية إضافةً إلى المستشفى الذي تجرى به العملية، غالباً ما تكون تكلفة جراحة إستبدال مفصل الركبة في تركيا حوالي 5000 دولار أمريكي.


المصادر:

  1. NHS
  2. Uptodate
  3. Webmd

الأسئلة الشائعة

عادةً ما يستعيد الشخص قدرته على التحرك بدون مساعدة الكرسي أو العكازات بعد 3 أسابيع من عملية تركيب مفصل ركبة صناعي.
قد يستغرق الالم والشعور بعدم الارتياح فترة عام كامل بعد عملية تبديل المفصل التالف حتى يعتاد الجسم على المفصل الصنعي، لكن ليس بالضرورة أن يطول كل هذه المدة.
بحسب الدراسات فإن 85% إلى 90% من الأشخاص الذين أجروا عملية لاستبدال مفصل الركبه الطبيعي بمفصل صناعي احتاجوا لـ 10 إلى 15 عام قبل الحاجة إلى إعادة العمليه.
تعتبر عملية تبديل المفصل التالف أكثر العمليات المناسبة لعلاج الآلام المزمنة التالية لالتهاب العظام في مفصل الركبة.
 يوجد بعض الطرق البديلة التي يتم اجراؤها بهدف علاج وتخفيف الالم المزمن الناجم عن تنكس المفاصل كالعلاج الفيزيائي أو عملية زراعة الخلايا الجذعية بهدف علاج تنكس مفصل الركبه.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية