استبدال مفصل الكتف وعلاج نهائي للمشاكل الكتفية - بيمارستان
استبدال مفصل الكتف في تركيا

استبدال مفصل الكتف وعلاج نهائي للمشاكل الكتفية

جراحة استبدال مفصل الكتف في تركيا تعتبر من الجراحات الرائدة، وإن تغيير مفصل الكتف يعد حلاً نهائياً للكثير من المشاكل الكتفية، وتركيا لها السبق في مجال الجراحة العظمية والكتفية خاصةً.

يعتبر الكتف مفصل مهم يدور بنطاق حركة أكبر من أي مفصل آخر في الجسم. وإذا كان يسبب لك الألم لدرجة أنك لا تستطيع الوصول إلى الخزانة، أو لا تستطيع النوم جيداً بسببه، فقد ينصحك طبيبك بإجراء جراحة استبدال لمفصل الكتف بمفصل صناعي، يمكن أن يخفف هذا الإجراء من الألم ويزيد من قدرتك على الحركة.

تجرى اليوم في تركيا عمليات تغيير المفاصل بكثرة، وحققت نتائج رائعة بجراحة تغيير مفصل الركبة والكتف، وعلى الرغم من أن استبدال مفصل الكتف هي علمية أقل شيوعاً من استبدال مفصل الورك أو الركبة، إلا أنها ذات أهمية كبيرة لدى المصابين بأمراض الكتف المعندة على العلاجات الأخرى.

ما هي جراحة استبدال مفصل الكتف؟

استبدال مفصل الكتف هو إجراء يساعد بالقضاء على مصدر الألم والخلل الوظيفي عن طريق استبدال الأجزاء التالفة من مفصل الكتف بمكونات صناعية تسمى مفاصل اصطناعية.

الأسباب الأكثر شيوعاً لإجراء جراحة استبدال مفصل الكتف هي هشاشة العظام، أو اعتلال مفاصل الكفة المدورة، أو التهاب الأوعية الدموية أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
تهدف هذه الجراحة إلى تخفيف الألم وتحسين قوة المفصل وزيادة نطاق حركته وتمكين المريض من استخدام كتفه وذراعه.

كيف يعمل مفصل الكتف؟

على غرار مفصل الورك، فإن الكتف عبارة عن مفصل حُقّي كروي كبير، يمكن أن يدور بنطاق حركة أكبر من أي مفصل آخر في الجسم.

يتكون مفصل الكتف من العظام والأوتار والعضلات والأربطة التي تساعد على تثبيت مفصل الكتف في مكانه وتسمح بحركته، وتشمل عظام مفصل الكتف الترقوة (عظمة الترقوة)، و الكتف (عظم مسطح مثلثي كبير يسمى الكتف) وعظم العضد (عظم الذراع العلوي).

تتصل الترقوة بلوح الكتف عند المفصل الأخرمي الترقوي، تربط الترقوة الكتف بالقفص الصدري وتساعده بالحركة بعيداً عن الجسم، يستقر الرأس المستدير لعظم العضد، أو عظم العضد، على التجويف الموجود في لوح الكتف.

يتم تغطية أسطح العظام التي تلامسها بمادة ناعمة تسمى الغضروف تحمي الغضاريف العظام وتمكنها من الانزلاق والتحرك بسهولة، توفر العضلات والأوتار التي تحيط بالكتف الاستقرار والدعم.

يغطي نسيج رقيق وناعم يسمى الغشاء الزليلي جميع الأسطح المتبقية داخل مفصل الكتف، في الكتف السليم، يصنع هذا الغشاء كمية صغيرة من السوائل التي تعمل على تليين الغضروف وتقضي على أي احتكاك في الكتف تقريباً.

عضلات الكفة المدورة هي مجموعة من أربع عضلات تحيط بمفصل الكتف وترتبط أوتارها بنهاية عظم الذراع العلوي، تتمثل وظيفة الكفة المدورة في الحفاظ على مفصل الكتف والمفصل الحقي معاً والمساعدة في حركته.

لهذا السبب عند تمزق أوتار الكفة المدورة، يعاني المرضى من الألم وعدم الاستقرار وفقدان الوظيفة، قد تؤدي الصدمة الناتجة عن السقوط لدى مريض مسن أو الإصابات الرياضية إلى تمزق الكفة المدورة.

اعتماداً على حجم ومكان التمزق وعمر المريض، واستمرار الأعراض، وحالة المريض العامة، ومدى الحركة ومستوى النشاط المطلوب، يمكن معالجة تمزقات الكفة المدورة بالعلاج الطبيعي أو حقن الكورتيزون العرضي، وعندما تفشل هذه الأعراض، قد يقترح الطبيب تركيب مفصل كتف صناعي.

رسم توضيحي لعظام الكتف ومكوناته
رسم توضيحي لعظام الكتف

كيف تصنع المفاصل الاصطناعية؟

يتم استخدام كرة معدنية لتحل محل الكرة العضدية مصنوعة من نوع خاص من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي يتم توصيلها بساق مصنوع عادة من التيتانيوم وتبقي الكرة متصلة بذراعك بينما يحل كوب البولي إيثيلين محل التجويف الحقاني.

لماذا يتم إجراء جراحة استبدال مفصل الكتف؟

استبدال مفصل الكتف في تركيا
جراحة استبدال الكتف في تركيا

جراحة استبدال مفصل الكتف هي خيار يُعطى للمرضى الذين يعانون من خلل وظيفي في المفاصل، عادة ما يكون هذا نتيجة هشاشة العظام، أو اعتلال مفاصل الكفة المدورة، أو نخر الأوعية الدموية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو (نادراً) لأولئك الذين أصيبوا بكسر شديد بسبب صدمة أو سقوط.

بشكل عام، يتم الأخذ بعين الاعتبار جميع طرق العلاج الأخرى أولاً، مثل العلاج الطبيعي والأدوية.

قد ينصح الطبيب المريض بإجراء جراحة استبدال الكتف إذا كانت لديه الأعراض التالية:

  • الألم الشديد بمفصل الكتف لدرجة المعاناة مع الأنشطة اليومية البسيطة مثل الغسيل وارتداء الملابس والوصول إلى الخزانة.
  • فقدان حركة مفصل الكتف.
  •  ضعف في عضلات الكتف.
  •  ألم شديد لدرجة أنه يمنع المريض من الحصول على نوم جيد ليلاً.
  • تجربة الأدوية المضادة للالتهابات وحقن الكورتيزون والعلاج الطبيعي دون أي راحة، قد يقترح طبيبك العلاج بالخلايا الجذعية ببعض الحالات.
  • جراحة سابقة تنظيرية أو إصلاح الكسر فشل في تخفيف الأعراض.

هناك عدة خيارات بهذا الموضوع قد يكتفي الطبيب باستبدال البنى المتأذية فقط من المفصل، وقد يكون هنالك حاجة لاستبدال المفصل بشكل كامل.

كيف استعد لجراحة استبدال مفصل الكتف في تركيا؟ ماذا يحدث قبل العملية؟

في تركيا، ما لم تكن هناك حالة طارئة فسيتم تحديد موعد الجراحة مسبقاً، بمعرفة تاريخ عمليتك، سيكون لديك الوقت الكافي للتحضير والتخطيط لأي مساعدة خاصة قد تحتاجها بعد الخروج من المستشفى، من المهم أن يكون لديك شريك لمساعدتك في التدريبات المنزلية بعد الخروج من المستشفى.

يجب أن يرافقك شريكك إلى العلاج الطبيعي مرة أو مرتين على الأقل أثناء إقامتك في المستشفى في تركيا، يمكن إجراء جراحة استبدال مفصل الكتف كإجراء للمرضى الخارجيين، ولكن في المتوسط​​، ستبقى ليلة واحدة في المستشفى بعد الجراحة للتأكد من السيطرة على الألم وأنك مستقر طبياً قبل مغادرة المستشفى.

سيتم تحديد سلسلة من الاختبارات السابقة للعملية تجرى قبل الجراحة بأسبوع إلى أسبوعين، عادة ما تتضمن: بعض اختبارات الدم، تخطيط قلب (EKG) الذي يقيم النشاط الكهربائي لقلبك وزيارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أنك مؤهل طبياً للخضوع لعملية جراحية.

قد يتم إيقاف بعض الأدوية لأنها ستؤدي إلى تعقيد الجراحة وأدوية أخرى قد تحتاج إلى مواصلتها، يجب التوقف عن استخدام أي دواء مضاد للالتهابات، بما في ذلك الأسبرين، قبل أسبوع واحد من الجراحة ما لم يُطلب منك خلاف ذلك. سيتم إعطاؤك تعليمات بخصوص أدويتك اليومية في هذه الزيارة.

ستستغرق جراحة استبدال مفصل الكتف حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات، وهي تجرى تحت التخدير العام.

رأس عضدي معدني
رأس عضدي معدني

ماذا يجب أتوقع بعد عملية استبدال مفصل الكتف في تركيا؟

نظرًا لأن جراحة الكتف مؤلمة، فإن التحكم في الألم مهم جدًا. سيصف لك طبيبك الطرق التي قد يتم اتباعها للسيطرة على ألمك بشكل تام.

أثناء مكوثك في المستشفى، نشجعك على النهوض من السرير والتحرك، أحضر معك ملابس فضفاضة، لأن ذلك سيجعل ارتداء الملابس أسهل، ستتمكن من الاستحمام بعد 48 ساعة.

سيساعدك المعالج الفيزيائي على تعلم تمارين محددة وكيفية مواصلتها في المنزل، ستحصل أيضاً على تعليمات مكتوبة عند خروجك من المستشفى، هذه التمارين بسيطة إلى حد ما وعادة ما تتطلب فترة زمنية قصيرة فقط.

تعتمد النتيجة الناجحة لاستبدال مفصل الكتف بشكل كبير على الأداء الدقيق لتمارينك، من خلال برنامج التمرين المنظم هذا، سيتم شد عضلاتك وتقويتها بشكل منهجي وتدريجي على مدار عام واحد.

النتيجة المطلوبة هي الوظيفة المثالية للكتف الاصطناعي الجديد، لا يحتاج معظم المرضى إلى علاج طبيعي، ولكن في حالات معينة، قد يكون العلاج الطبيعي المنتظم للمرضى الخارجيين مطلوباً بعد الخروج من المستشفى.

إنَّ مركز بيمارستان الطبي في تركيا يقدم لك أفضل الاستشارات الطبية للحصول على الرعاية الطبية الأمثل، حيث يرشدك إلى أفضل مراكز تبديل المفاصل بأفضل الأسعار وأمهر الأيادي الطبية، فلا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان مفتوح للجميع.

هل هناك أي مضاعفات لعملية استبدال مفصل الكتف؟

جميع العمليات الجراحية تنطوي على بعض المخاط، هناك العديد من المضاعفات المحتملة التي تلي جراحة استبدال مفصل الكتف ومنخا:

  • العدوى: يتم علاج الالتهابات البسيطة في منطقة الجرح بالمضادات الحيوية بينما قد تتطلب العدوى الكبيرة جراحة إضافية.
  • خلع بالمفصل: في حالة الاستبدال الكلي للكتف العكسي، قد يحدث خلع بالمفصل يتطلب علاج أو جراحة أحياناً.
  • مشاكل المفصل الاصطناعي: يمكن أن تتلف المفاصل الاصطناعية وأحياناً قد تنفصل لأجزاء، هناك حاجة في بعض الأحيان إلى مزيد من الجراحة.
  • إصابة الأعصاب: يمكن أن تتلف الأعصاب أثناء الجراحة.
  • هناك خطر متزايد من حدوث مضاعفات إذا كنت مصاباً بداء السكري، قد يصاب مرضى السكري بصعوبة التئام الجروح والتهابات.
الفرق بين المفصل الكتفي بعد الاستبدال العكسي والمفصل الكتفي الطبيعي
صورة توضح جراحة استبدال الكتف

ماهي التعليمات عند الذهاب إلى المنزل بعد جراحة استبدال مفصل الكتف في تركيا؟

  • افحص الجرح يومياُ لمعرفة ما إذا كان هناك تورم أو نزيف متزايد.
  • حافظ على سلامة الضمادة وأن تكون محكمة الإغلاق، وستزال الضمادة بعد التئام الجرح.
  • عند الخروج من المستشفى، سوف تحصل على موعد للعودة، بعد 10 إلى 14 يوماً لإزالة الضمادة وكذلك وصفة طبية لتسكين الآلام.
  • سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالاحتياطات المحددة والقيود المفروضة على النشاط.

تتضمن التعليمات العامة ما يلي:

  • قم بالقيادة حسب تعليمات طبيبك، ومع ذلك، ستحتاج إلى سائق ليأخذك إلى المنزل وقت الخروج.
  • تجنب حمل أي شيء أثقل من كوب الماء في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة شهرين.
  • استأنف تحريك الذراع.
  • استمر في ممارسة التمارين في المنزل حسب تعليمات معالجك الفيزيائي ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين.
  • لا تستخدم ذراعك الجراحية لحمل وزن جسمك أثناء دفع نفسك من السرير أو الكرسي.
  • لا تقم بأي حمل ثقيل متكرر، لا تمارس الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.
  • تجنب وضع ذراعك في أي “وضع متطرف” خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الجراحة، مثال على ذلك هو عدم مد ذراعك بشكل مستقيم إلى الجانب أو خلف ظهرك.

ما بعد العملية والتعافي من عملية تغيير المفصل الكتفي

ستكون إعادة تأهيلك مستمرة وتدريجية، قد يستغرق الأمر ستة أشهر إلى سنة لتحقيق الفائدة المثلى، من المهم أن ندرك أن التقدم يكون بطيئاً في بعض الأحيان وليس ثابتاً دائماً.

سيراقب مقدم الرعاية الصحية تقدمك خلال الزيارات على فترات من ستة أسابيع للأربعة إلى الخمسة أشهر الأولى، ثم أقل بشكل متكرر لمدة عام واحد.

يرجى ملاحظة أن أي مقدم رعاية صحية أو طبيب أسنان يفكر في إجراء جراحي لك في المستقبل، بما في ذلك عمل الأسنان، يجب أن يعطيك المضادات الحيوية قبل الجراحة وبعدها لمنع العدوى، وهذا يشمل جميع العمليات الجراحية، إجراءات التنظير، وقلع الأسنان

يجب معالجة أي عدوى، مثل عدوى المسالك البولية، على الفور بالمضادات الحيوية، حيث يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى المفصل الذي تم استبداله، عند تلقي أي علاج طبي، أخبر الشخص المسؤول بأنك أجريت جراحة استبدال كامل للكتف.

تعتمد العودة إلى العمل على تقدمك في العلاج ومتطلبات وظيفتك، يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة تتطلب جهدا بدنيا العودة إلى العمل بعد شهرين. إذا كانت وظيفتك تتطلب رفع أشياء ثقيلة أو القيام بنشاط عام متكرر، فقد تضطر إلى إجراء تغييرات على بيئة عملك.

إذا كانت لديك وظيفة كثرية المتطلبات الجسدية، فيجب عليك زيادة تمارينك العلاجية إلى أقصى حد بما في ذلك التقوية ومناقشة أفضل وقت للعودة إلى العمل مع جرَّاحك، يمكن للأشخاص الذين خضعوا لعملية استبدال الكتف المشاركة في الألعاب الرياضية مثل الجولف والسباحة والتنس.

قد ينصحك طبيبك ببعض الحالات بزيارة أحدث مراكز إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي بمساعدة الروبوتات في تركيا.

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة استبدال مفصل الكتف؟

تختلف فترة التعافي من شخص لآخر وتعتمد أيضًا على نوع الجراحة التي أجريتها. عادة، يجب أن تستخدم ذراعك في ممارسة الأنشطة بمستوى الخصر في اليوم الأول الذي يلي الجراحة. يجب عليك ارتداء الملابس وإطعام نفسك خلال الأسبوع الأول. كن حذرا في القيادة. لا تستأنف القيادة إلا عندما تكون متأكدًا من أنه يمكنك القيام بذلك بأمان.

إن الهدف النهائي لعملية استبدال مفصل الكتف هوتخفيف الآلام وتحسين نطاق الحركة والوظيفة، حيث أن العلاج في تركيا يعتبر مقصد للكثيرين لما تقدمه من خدمات طبية ممتازة بأرخص الأسعار، كما تفي مستشفيات تركيا بعهودها في تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة.


المصادر:

  1. Drcetinisik
  2. Mountsinai
  3. Orthoinfo

الأسئلة الشائعة

تتراوح تكلفة استبدال مفصل الكتف في تركيا بحدود 5000 دولار.

حوالي ساعتين لثلاثة ساعات.

يتكون مفصل الكتف من العظام والأوتار والعضلات والأربطة التي تساعد على تثبيت مفصل الكتف في مكانه وتسمح بحركته. تشمل عظام مفصل الكتف الترقوة (عظمة الترقوة)، و الكتف (عظم مسطح مثلثي كبير يسمى الكتف) وعظم العضد (عظم الذراع العلوي).
تتصل الترقوة بلوح الكتف عند المفصل الأخرمي الترقوي. تربط الترقوة الكتف بالقفص الصدري وتساعده بالحركة بعيداً عن الجسم. يستقر الرأس المستدير لعظم العضد، أو عظم العضد، على التجويف الموجود في لوح الكتف، يتم تغطية أسطح العظام التي تلامسها بمادة ناعمة تسمى الغضروف تحمي الغضاريف العظام وتمكنها من الانزلاق والتحرك بسهولة، توفر العضلات والأوتار التي تحيط بالكتف الاستقرار والدعم، يغطي نسيج رقيق وناعم يسمى الغشاء الزليلي جميع الأسطح المتبقية داخل مفصل الكتف، في الكتف السليم، يصنع هذا الغشاء كمية صغيرة من السوائل التي تعمل على تليين الغضروف وتقضي على أي احتكاك في الكتف تقريباً.
عضلات الكفة المدورة هي مجموعة من أربع عضلات تحيط بمفصل الكتف وترتبط أوتارها بنهاية عظم الذراع العلوي. تتمثل وظيفة الكفة المدورة في الحفاظ على مفصل الكتف والمفصل الحقي معاً والمساعدة في حركته.

لقد تحسنت نتائج عملية استبدال مفصل الكتف بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، تبين الدراسات أن 96% من المرضى زال لديهم الشعور بالألم، 5% من المرضى عانوا من عدم استقرار بالمفصل بعد الجراحة، و 15% ظهرت لديهم مضاعفات للعملية.

بعد خضوعك لعملية تبديل مفصل الكتف بمفصل صنعي تستطيع النهوض والمشي لكن لا يجب عليك تحريك ذراعك وسوف ترتدي حمالة الكتف لمدة تتراوح بين اسبوعين وستة أسابيع وذلك حسب ما يقرره لك طبيبك المختص.

لا يمكنك قيادة السيارة بعد إجراء عملية تبديل مفصل الكتف لمدة تتراوح بين الأسبوعين وال 6 أسابيع ويحدد هذه المدة طبيبك المختص.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية