أسباب خلع الورك الولادي وعلاجه في تركيا

أسباب خلع الورك الولادي وعلاجه

يعتبر خلع الورك الولادي أكثر الاختلالات شيوعا في الاطفال، بطبيعة الحال لا يشكل هذا المرض مشكلة خطيرة إذا تم تشخيصه وعلاجه في تركيا بشكل مبكر.

خلع الورك الولادي

يشير مصطلح خلع الورك الولادي Congenital Dislocation of the Hip (CDH) أو ما يعرف بـ “خلع الورك التطوري Developmental Dysplasia of the Hip (DDH)” إلى مشكلة صحية تحدث في مفصل الورك hip joint الذي يربط بين عظم الفخذ وعظم الورك تؤدي إلى اختلال وظيفة المفصل.

تظهر معظم حالات الخلع الوركي التطوري منذ الولادة وتنتج عن عدم تشكل المفصل بشكل كامل وخروج عظم الفخذ من مكانه، لذلك يقوم الأطباء بفحص الأطفال بعد الولادة بوقت قصير والتأكد من غياب علامات خلع الورك الولادي.

تتضافر عدة عوامل وراثية وتوليدية لحدوث خلع الورك الولادي عند الرضع، وتقدر نسبة حدوثه 1-2 فقط من كل 1000 حالة ولادة.

في معظم الحالات تكفي دعامة لينة لتصحيح المشكلة في تركيا، أما عندما لا يُسبب الخلع أعراضاً ولا يُكتشف حتى عمر متأخر يكون العلاج جراحياً بشكل أساسي لإعادة المفصل إلى مكانه واستعادة حركته الرخوة والسلسة.

درجة خلع الورك الولادي

في جميع حالات الخلع الوركي التي تصيب الأطفال يكون جوف المفصل ضحلاً أي أن رأس الفخذ ذو الشّكل الكروي لا ينطبق بإحكام على الجوف الحقي، وقد يحدث ارتخاء الأربطة المسؤولة عن تثبيت المفصل في مكانه، تقسم درجات رخاوة المفصل عند الأطفال المصابين بخلع الورك الخلقي إلى عدة أنواع:

  • الخلع الجزئي: في الحالات الخفيفة من الخلع الولادي يمكن لرأس الفخذ أن يتحرك بحرية ضمن التجويف الحقي لكنه لا ينفك عنه.
  • الخلع منخفض الدرجة: في هذه الحالة يتوضع رأس الفخذ ضمن الحق لكنه قد يخرج منه بسهولة أثناء الفحص الفيزيائي.
  • الخلع عالي الدرجة: هو أشد حالات الخلع الولادي؛ يكون راس الفخذ خارج التجويف الحقاني بشكل كامل.

    كلما كان خروج رأس الفخذ من الجوف الحقي أكبر كانت درجة الخلع أعلى
    صورة توضح شكل المفصل الحرقفي الفخذي بحسب درجات خلع الورك الولادي

أسباب خلع الورك الولادي

في المفصل الوركي الطبيعي normal hip joint يتلاءم رأس الفخذ ذو الشكل الكروي مع جوف الحق بشكل تام، لكن عند بعض الأطفال يكون الرأس الكروي للفخذ غير مثبت بشكل جيد والتجويف الحقي ضحل مما يزيد من احتمال انزلاق الرأس الكروي وخروجه من التجويف بسبب ضغط رحم الأم على جنينها أو أثناء الولادة، ويعد هذا التشوه الخلقي من أهم اسباب خلع الورك الولادي.

مقارنة بين جوف الحق في مفصل الورك الطبيعي وبين الجوف الضحل الذي قد يكون السبب في حدوث خلع الورك الولادي
صورة توضح المفصل الضحل – أحد أهم أسباب حدوث خلع الورك الولادي

يزداد حدوث مرض خلع الورك الولادي عندما يكون الرحم صغير الحجم ويعيق نمو الجنين كما في الحمل الأول والحمل التوأمي والجنين العرطل أو عند شح السائل الأمينوسي، وقد وجد الأطباء أن خلع الورك الخلقي يحدث بشكل أكبر عند:

  • وجود قصة عائلية لحدوث خلع للورك أو أربطة رخوة جداً
  • الجنس الأنثوي؛ حيث يحدث المجيء المقعدي عند الإناث أكثر من الذكور
  • الوضعيات غير الطبيعية عند التوليد؛ خصوصاً المجيء المقعدي

كما يمكن أن يحدث خلع الورك التطوري بعد الولادة خلال السنة الأولى من العمر عند بعض الأطفال الملفوفين بشدة وأطرافهم السفلية بوضع مستقيم، لذلك يجب على الأهل تعلم طريقة لف أطفالهم بالقماط بشكل آمن.

أعراض خلع الورك الولادي

قد تختلف الأعراض من طفل لآخر، تتضمن أشيع اعراض وعلامات الخلع الوركي الولادي:

  • اختلاف عدد الطيات الجلدية بين الفخذين
  • مفصل الورك رخو أو غير مستقر في أحد الجانبين
  • ساقين غير متساويين في الطول
  • عندما يبدأ الطفل بالمشي يظهر عرج أثناء المشي
  • ألم في الحوض

كما يمكن أن يسبب خلع الورك عند المراهقين والشباب اختلاطات مؤلمة مثل الالتهاب العظمي المفصلي osteoarthritis في الحوض والظهر أو تمزق شفا الجوف الحقاني، وهذا قد يؤدي إلى ألم مغبني مرافق للحركة.

تشخيص خلع الورك الولادي في تركيا

يعد فحص الحوض عند حديثي الولادة جزءاً من الفحوصات الطبية الروتينية التالية للولادة في تركيا للتأكد من سلامة المفصل الوركي، يتضمن الفحص نفي وجود أي “طقة” غير طبيعية عند تحريك أقدام الطفل في العديد من الاتجاهات، يقوم الأطباء حالياً بإجراء مناورة بارلو ومناورة بارتولاني دون التسبب بأي إزعاج للطفل.

كيفية القيام بمناورة بارلو ومناورة أورتولاني
صورة توضح طريقة تشخيص خلع الورك الولادي بالفحص السريري

قد يطلب الطبيب تصوير مفصل الورك بالإيكو بين الأسبوع الرابع والسادس إذا شعر بأن المفصل غير ثابت أو في حال وجود قصة عائلية لحدوث خلع الورك الولادي أو عند الولادة بالمجيء المقعدي، من الممكن أن يستقر الحوض من تلقاء نفسه قبل إجراء التصوير لكن لابد من تصوير المفصل بالإيكو للتأكد.

قد يكون من الصعب اكتشاف حالات خلع الورك الولادي الطفيفة ويمكن أن لا تسبب أي خلل حتى مرحلة المراهقة، عندما يشتبه الطبيب بحدوث خلع ولادي بالورك عند الأطفال الأكبر من 6 أشهر قد يطلب إجراء صور شعاعية بسطة للحوض X-rays أو صور طبقي محوري CT scan أو ربما يطلب تصوير الحوض بالرنين المغناطيسي MRI.

إن لاكتشاف الخلع الوركي الولادي عند حديث الولادة بشكل مبكر أهمية بالغة، وقد أجريت دراسات حول ضرورة الكشف المبكر عن خلع الورك الولادي للحصول على أفضل النتائج العلاجية.

علاج خلع الورك الولادي في تركيا

تتعدد طرق علاج خلع الورك الولادي في تركيا بحسب عمر الطفل المصاب ودرجة الإصابة، وتهدف المعالجة بشكل عام إلى إعادة رأس الفخذ إلى داخل تجويف الحق وتثبيته في مكانه ريثما ينمو المفصل بشكل طبيعي وحمايته من أي أذية إضافية، قد يتطلب علاج الخلع تطبيق دعامة لينة أو جبيرة صلبة أو الجراحة في الحالات الشديدة.

سرج بافليك

يُعالج الأطفال دون 6 أشهر المشخصين بخلع الورك الولادي غالباً بدعامة قماشية تدعى “سرج بافليك Pavlik harness” تؤمن ثباتية واستقرار رأس الفخذ في الجوف بشكل محكم والذي يساعد على تشكل الجوف وجعله يأخذ شكل الكرة، مع السماح بحركة حرة للأقدام وسهولة تغيير الحفاض للطفل.

يجب أن يلبس طفلك هذا السرج بشكل مستمر لعدة أسابيع ولا ينزع إلا بواسطة الطبيب نفسه، قد يقوم الدكتور بضبط السرج خلال الزيارات التالية، وسيزودك بالتعليمات الكاملة حول كيفية الاعتناء بطفلك أثناء ارتدائه للسرج.

وقد وجدت الدراسات أن فعالية سرج بافليك تقل إذا تم البدء بتطبيقه بعد أن يتجاوز عمر الطفل 4 أشهر وإذا كان خلع الورك الولادي شديداً.

يكفي تطبيق السرج عادة لعلاج خلع الورك الولادي، لكن في بعض الأحيان يبقى مفصل الورك مخلوعاً بشكل كلي أو جزئي حتى بعد تجاوز الطفل 6 أشهر.

يستخدم سرج بافليك لتثبيت المفصل الحرقفي الفخذي عند الأطفال المصابين بخلع الورك الولادي
سرج بالفيك المستخدم في علاج خلع الورك الولادي في تركيا

الجبيرة ذات الشوكة

في بعض الأحيان قد لا تفي الدعامة بالغرض فيضطر الطبيب إلى القيام بإجراء الاختزال المغلق تحت التخدير لإعادة عظم الفخذ إلى مكانه الطبيعي ثم تطبيق جبيرة جبسية spica cast لتثبيت عظام الطفل في الوضعية المناسبة ومنع أي حركة للمفصل لعدة أسابيع.

إن الاعتناء بطفلك أثناء وضعه لهذه الجبيرة يحتاج إلى تعليمات خاصة، سيعلمك الطبيب كيفية القيام بالنشاطات اليومية والحفاظ على الجبيرة وتمييز أي مشكلة في حال حدوثها.

تؤمن الجبيرة الجبسية ذات الشوكة ثباتاً أكبر للمفصل الحرقفي الفخذي
الجبيرة ذات الشوكة المستخدمة في علاج خلع الورك الولادي في تركيا

المعالجة الجراحية

عند فشل إجراء الاختزال المغلق في إعادة عظمة الفخذ إلى مكانها بعد تجاوز عمر الطفل 6 أشهر فإنه من الضروري إجراء جراحة مفتوحة؛ حيث يقوم الجراح بإجراء شق جراحي في ورك الطفل لتأمين رؤية واضحة للمفصل والعظام والأنسجة الرخوة.

في بعض الحالات يتم تقصير عظم الفخذ ليتلاءم مع التجويف الحقي، وتؤخذ صور شعاعية بسيطة أثناء العملية للتأكد من أن رأس الفخذ أصبح في مكانه الطبيعي، بعد ذلك توضع الجبيرة ذات الشوكة لتثبيت حوض الطفل حتى تستقر العظام في موقعها ويلتئم الجرح.

قد يحتاج الطفل إلى القيام بأكثر من عملية جراحية أثناء النمو نظراً لأن المفصل الوركي يمكن أن يتعرض للخلع مجدداً، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالات نادرة جداً يُستبدل مفصل الورك ككل بمفصل آخر صناعي عن طريق عملية جراحية أو بواسطة الروبوت أو يعالج بالخلايا الجذعية.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

يُعرف خلع الورك الولادي أو ما يسمى “خلع الورك التطوري Developmental Dysplasia of the Hip (DDH)” بأنه عبارة عن مشكلة صحية في مفصل الورك hip joint الذي يصل بين عظم الفخذ وبين عظم الورك تؤدي إلى إعاقة وظيفة المفصل.

عند بعض الأطفال يكون الرأس الكروي للفخذ غير مثبت بشكل جيد وتجويف الحق ضحل مما يزيد من احتمال انزلاق الرأس الكروي وخروجه من الجوف نتيجة ضغط رحم الأم على جنينها أو أثناء الولادة، ويعد هذا التشوه الخلقي من أهم أسباب خلع الورك الولادي.

يمكن أن يتسبب خلع الورك عند المراهقين والشباب باختلاطات مؤلمة مثل الالتهاب العظمي المفصلي osteoarthritis في الحوض والظهر أو تمزق شفا الجوف الحقاني، وقد ينتج عن ذلك ألم مغبني مرافق للحركة.

تهدف المعالجة بشكل عام إلى إعادة رأس الفخذ إلى التجويف وتثبيته في مكانه ريثما ينمو المفصل بشكلٍ طبيعيٍ وحمايته من أي أذية إضافية، قد يتطلب علاج الخلع تطبيق دعامة لينة أو جبيرة صلبة أو الجراحة في الحالات الشديدة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن