}6 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

الجنف-جنف العمود الفقري- أعراض وأسباب-أحدث طرق علاجه بتركيا

الجنف  scoliosis  انحناء العمود الفقري، أسبابه، أعراضه، أحدث طرق علاجه بتركيا وأسئلة شائعة عنه.

الجنف-جنف العمود الفقري- أعراض وأسباب-أحدث طرق علاجه بتركيا

الجنف  scoliosis  انحناء العمود الفقري، أسبابه، أعراضه، أحدث طرق علاجه بتركيا وأسئلة شائعة عنه.

فهرس المحتوى

    الجنف  scoliosis  انحناء العمود الفقري، أسبابه، أعراضه، أحدث طرق علاجه بتركيا وأسئلة شائعة عنه.

    الجنف  scoliosis هو انحناء جانبي غير طبيعي في العمود الفقري. غالبًا ما يتم تشخيص الجنف في مرحلة الطفولة أو المراهقة المبكرة. تحدث الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري في مناطق عنق الرحم والصدر والقطني فيما يسمى بالمستوى “السهمي”. تضع هذه المنحنيات الطبيعية الرأس فوق الحوض وتعمل كممتص للصدمات لتوزيع الضغط الميكانيكي أثناء الحركة.
    غالبًا ما يتم تعريف الجنف على أنه انحناء العمود الفقري في المستوى “الإكليلي” (الأمامي). بينما يتم قياس درجة الانحناء على المستوى الإكليلي، فإن الجنف هو في الواقع مشكلة ثلاثية الأبعاد أكثر تعقيدًا تتضمن المستويات التالية:

    • المستوى الاكليلي
    • المستوى السهمي
    • المستوى المحوري

    المستوى الإكليلي هو أشبه بالطائرة عمودية من الرأس إلى القدم وموازية للكتفين، تقسم الجسم إلى أقسام أمامية وخلفية. يقسم المستوى السهمي الجسم إلى نصفين يمين ويسار. المستوى المحوري موازٍ لمستوى الأرض وعند الزوايا القائمة على المستويين الإكليلي والسهمي.

    الإصابة بالجنف  scoliosis  وانتشاره

    يصيب الجنف 2-3٪ من السكان، أو ما يقدر بستة إلى تسعة ملايين شخص في الولايات المتحدة. يمكن أن يتطور الجنف في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة. ومع ذلك، فإن العمر الأساسي لظهور الجنف هو 10-15 سنة، ويحدث الجنف بالتساوي بين كلا الجنسين. الإناث أكثر عرضة ثماني مرات لتطور الجنف لمرحلة يتطلب العلاج.
    في كل عام، يقوم مرضى الجنف بأكثر من 600000 زيارة إلى عيادات الأطباء الخاصة، ويتم تزويد ما يقدر بنحو 30.000 طفل بدعامة ويخضع 38000 مريض لعملية دمج العمود الفقري لعلاج الجنف.

    المصدر: National Scoliosis Foundation، June 2007.

    أسباب الجنف  scoliosis :

    يمكن تصنيف الجنف حسب المسببات: جنف مجهول السبب و جنف خلقي و جنف عصبي عضلي.
    الجنف مجهول السبب  idiopathic scoliosis: عندما يتم استبعاد جميع الأسباب الأخرى المسببة للجنف يكون هو التشخيص، ويشتمل على حوالي 80 بالمائة من جميع حالات الجنف . يُعد جنف المراهقين مجهول السبب أكثر أنواع الجنف شيوعًا ويتم تشخيصه عادةً خلال فترة البلوغ.

    ينتج الجنف الخلقي عن تشوه جنيني لفقرة واحدة أو أكثر وقد يحدث في أي مكان من العمود الفقري. تسبب تشوهات العمود الفقري انحناءًا وتشوهات أخرى في العمود الفقري لأن إحدى مناطق العمود الفقري تطول بمعدل أبطأ من باقي مناطق العمود الفقري. تحدد هندسة وموقع التشوهات معدل تقدم الجنف من حيث الحجم مع نمو الطفل. نظرًا لوجود هذه التشوهات عند الولادة، يتم عادةً اكتشاف الجنف الخلقي في سن أصغر من الجنف مجهول السبب.

    يشمل الجنف العصبي العضلي الجنف الثانوي للأمراض العصبية أو العضلية. وهذا يشمل الجنف المرتبط بالشلل الدماغي، و الجنف المرتبط بإصابات الحبل الشوكي، و الجنف بسبب ضمور العضلات، و جنف مسببه ضمور العضلات الشوكي، و جنف السنسنة المشقوقة. يتطور هذا النوع من الجنف عمومًا بسرعة أكبر من الجنف مجهول السبب وغالبًا ما يتطلب علاجًا جراحيًا.

    أعراض الجنف  scoliosis  / علامات جنف العمود الفقري

    هناك العديد من العلامات التي قد تشير إلى احتمالية الإصابة بالجنف. في حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من العلامات التالية، حدد موعدًا مع الطبيب.

    • الكتفين غير متساويين – قد تبرز إحدى لوحي الكتف أو كليهما
    • عند الإصابة بالجنف لا يتركز الرأس مباشرة فوق الحوض
    • أحد الوركين أو كلاهما مرتفع أو مرتفع بشكل غير عادي
    • أقفاص الأضلاع على ارتفاعات مختلفة بسبب الانحناء
    • الخصر غير متناظر
    • تغيرات بمظهر أو نسيج الجلد الذي يغطي العمود الفقري (الدمامل، البقع المشعرة، تشوهات اللون)
    • الجسم كله يميل إلى جانب واحد بسبب انحناء العمود الفقري

    في إحدى الدراسات، عانى حوالي 23 بالمائة من مرضى الجنف مجهول السبب من آلام الظهر في وقت التشخيص الأولي. تم العثور على عشرة في المئة من هؤلاء المرضى لديهم حالة أساسية مرتبطة بحدوث الجنف مثل انزلاق الفقار، تكهف النخاع، الحبل المربوط، القرص الغضروفي أو ورم العمود الفقري. إذا كان المريض المصاب بالجنف مجهول السبب يعاني أكثر من ألم خفيف في الظهر، يُنصح بإجراء تقييم شامل لسبب آخر للألم.

    بسبب التغيرات في شكل وحجم الصدر، قد يؤثر الجنف مجهول السبب على وظيفة الرئة. أظهرت التقارير الأخيرة حول اختبار وظائف الرئة في المرضى الذين يعانون من الجنف الخفيف إلى المتوسط ​​مجهول السبب إلى حدوث ضعف وظائف الرئة.

    تشخيص الجنف  scoliosis

    عادة ما يتم تأكيد الجنف من خلال الفحص البدني أو الأشعة السينية أو التصوير الشعاعي للعمود الفقري أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يقاس مقدار الجنف بطريقة خاصة، ويتم تشخيص شدة الجنف بعدد درجات انحناء العمود الفقري الحاصل.
    يتم إجراء التشخيص الجنف بناءً على الانحناء الإكليلي المقاس على صورة شعاعية خلفية أمامية أكبر من 10 درجات. بشكل عام، يعتبر الجنف مهمًا إذا كان الانحناء أكبر من 25 إلى 30 درجة. تعتبر الانحناءات التي تتجاوز 45 إلى 50 درجة شديدة من الجنف وتتطلب علاجًا أكثر قوة.

    يُطلق على الاختبار القياسي الذي يستخدمه أطباء الأطفال أحيانًا وفي فحوص المدارس الابتدائية اختبار آدم إلى الأمام. خلال هذا الاختبار، يميل المريض إلى الأمام مع ضم قدميه معًا وينحني بمقدار 90 درجة عند الخصر. من هذه الزاوية، يمكن للفاحص بسهولة اكتشاف أي عدم تناسق في الجذع أو أي انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري. هذا اختبار فحص أولي بسيط يمكنه اكتشاف المشكلات المحتملة، ولكن لا يمكنه تحديد نوع التشوه أو شدته بدقة. الاختبارات الشعاعية مطلوبة من أجل تشخيص دقيق.

    • الأشعة السينية: يمكن للأشعة السينية توضيح ترتيب فقرات العمود الفقري واتساقها. يتم إجراء الأشعة السينية للعمود الفقري للبحث عن أسباب أخرى محتملة للألم، مثل الالتهابات، والكسور، والتشوهات، وما إلى ذلك.
    • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT أو CAT): يمكن أن تظهر شكل وحجم القناة الشوكية ومحتوياتها والهياكل المحيطة بها. يعتبر جيد جدا في تصوير الهياكل العظمية.
    • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يمكن أن يظهر الحبل الشوكي وجذور الأعصاب والمناطق المحيطة بها وكشف التشوهات.

     الجنف لدى الأطفال

    يصنف الجنف  scoliosis  عند الأطفال حسب العمر:
    1.) جنف الطفولي (0 إلى 3 سنوات).
    2.) جنف الدارجين (من سنّ  3 إلى 10 سنوات).
    3.) جنف المراهقون (11 سنة وما فوق، أو من بداية البلوغ حتى النضج الهيكلي). يشمل الجنف مجهول السبب الغالبية العظمى من الحالات التي تظهر خلال فترة المراهقة. اعتمادًا على شدة الجنف وعمر الطفل، يتم إدارة الجنف عن طريق المراقبة الدقيقة و / أو التدعيم و / أو الجراحة.

    في الأطفال المصابين بالجنف الخلقي، هناك زيادة مثبتة  في ترافقه مع حدوث تشوهات خلقية أخرى. ترتبط بشكل شائع بالحبل الشوكي (20 بالمائة) والجهاز البولي التناسلي (20 إلى 33 بالمائة) والقلب (10 إلى 15 بالمائة). من المهم إجراء تقييم للأنظمة العصبية والجهاز البولي التناسلي والقلب والأوعية الدموية عند تشخيص الجنف الخلقي.

    الجنف لدى البالغين  scoliosis

    يعتبر الجنف الذي يحدث أو يتم تشخيصه في مرحلة البلوغ مميزًا عن الجنف في مرحلة الطفولة، حيث تختلف الأسباب الكامنة وراء العلاج وأهدافه في المرضى الذين وصلوا بالفعل إلى مرحلة النضج الهيكلي.
    يمكن تقسيم معظم البالغين المصابين بالجنف إلى الفئات التالية:
    1.) مرضى الجنف البالغين الذين عولجوا جراحيًا كمراهقين.
    2.) مرضى الجنف الكبار الذين لم يتلقوا العلاج وهم أصغر سنا.
    3.) البالغون المصابون بنوع من الجنف يسمى الجنف التنكسي.

    في دراسة واحدة مدتها 20 عامًا، شهد حوالي 40 بالمائة من مرضى الجنف البالغين ازدياداً بشدة الجنف. من بين هؤلاء، أظهر 10 في المائة تقدمًا كبيرًا للغاية، بينما شهد الـ 30 في المائة الآخرون تدهور معتدلًا بشدة الجنف، وعادة ما يكون أقل من درجة واحدة في السنة.

    يحدث الجنف التنكسي في العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) وتصيب هذه الحالة من الجنف بشكل أكثر شيوعًا الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.
    غالبًا ما يكون مصحوبًا هذا النوع من الجنف بضيق في العمود الفقري، أو تضيق في القناة الشوكية، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب الشوكية. عادة ما تبدأ آلام الظهر المرتبطة بالجنف التنكسي تدريجيًا وترتبط بالنشاط. غالبًا ما يكون انحناء العمود الفقري في هذا النوع من الجنف بسيطًا نسبيًا، لذلك قد يُنصح بالجراحة فقط عندما تفشل الطرق المحافظة في تخفيف الألم المرتبط بحالة الجنف التنكسي.

    علاج جنف العمود الفقري  scoliosis

    عندما يتم تشخيص جنف العمود الفقري بشكل مؤكد، فهناك العديد من المشكلات التي يجب تقييمها والتي يمكن أن تساعد في تحديد خيارات العلاج:

    • مقدار نضج العمود الفقري – هل ما زال العمود الفقري للمريض ينمو ويتغير؟
    • درجة الانحناء ومدى الانحناء – ما مدى شدة الانحناء وكيف يؤثر على نمط حياة المريض؟
    • موقع الانحناء – وفقًا لبعض الخبراء، من المرجح أن تتفاقم الانحناءات الصدرية أكثر من الانحناءات في مناطق أخرى من العمود الفقري.
    • إمكانية تدهور حالة الجنف وتقدم بدرجة الانحناء – المرضى الذين لديهم انحناءات كبيرة في العمود الفقري قبل عمر طفرات النمو المراهقين هم أكثر عرضة لتدهور حالة الجنف وزيادة بانحناء العمود الفقري.

    بعد تقييم هذه المتغيرات، قد يوصى بالخيارات التالية لعلاج الجنف scoliosis :

    • مراقبة الجنف
    • علاج محافظ
    • جراحة الجنف

    مراقبة حالة الجنف

    لدى الكثير من الأطفال المصابين بالجنف، يكون انحناء العمود الفقري خفيفًا  لدرجة لا يحتاج إلى علاج. ومع ذلك، إذا كان الطبيب قلقًا من أن حالة الجنف قد تتزايد، فقد يرغب في فحص الطفل كل أربعة إلى ستة أشهر طوال فترة المراهقة.

    لدى البالغين المصابين بالجنف scoliosis ، يُنصح عادةً بإعادة صورة الأشعة السينية مرة كل خمس سنوات لمراقبة حالة الجنف وانحناء العمود الفقري، إلا إذا كانت الأعراض تزداد سوءًا بشكل تدريجي.

    العلاج المحافظ لمرضى الجنف  scoliosis

    استخدام الدعامات فعالة فقط في حالة أن المرضى لم يصلوا إلى مرحلة النضج الهيكلية إذا كان الطفل لا يزال ينمو وكانت درجة انحناء العمود الفقري بين 25 درجة و40 درجة، فقد يوصى باستخدام دعامة لمنع تقدم حالة الجنف. كانت هناك تحسينات في تصميم الدعامة والعديد من الموديلات الخديثة تحت الذراع، وليس حول الرقبة. في حين أن هناك بعض الخلاف بين الخبراء حول نوع الدعامة الأكثر فعالية، تشير الدراسات  إلى أن دعامات العمود الفقري، عند استخدامها مع الامتثال الكامل، يوقف تقدم الانحناء بنجاح في حوالي 80 بالمائة من الأطفال المصابين بالجنف. لتحقيق الفعالية المثلى، يجب فحص الدعامة بانتظام لضمان ملاءمتها لحالة الجنف وقد يلزم ارتداؤها من 16 إلى 23 ساعة كل يوم حتى يتوقف النمو.

    جراحة الجنف  scoliosis وأحدث طرق العلاج بتركيا

    لدى الأطفال، الهدفان الأساسيان لجراحة الجنف هما وقف تقدم الانحناء خلال مرحلة البلوغ وتقليل تشوه العمود الفقري. يوصي معظم الخبراء بالجراحة فقط عندما يكون الانحناء للعمود الفقري (درجة الجنف) أكبر من 40 درجة وهناك علامات على تقدم حالة الجنف. يمكن إجراء هذه جراحة الجنف باستخدام نهج أمامي (من خلال المقدمة) أو نهج خلفي (من خلال الظهر) اعتمادًا على الحالة المعينة.

    قد يحتاج بعض البالغين الذين عولجوا من الجنف بمرحلة الطفولة إلى جراحة ثانية، خاصة إذا تم علاجهم منذ 20 إلى 30 عامًا، قبل تطبيق التطورات الرئيسية في إجراءات جراحة العمود الفقري وعلاجات الجنف الجراحية. في ذلك الوقت، كان من الشائع دمج جزء طويل من العمود الفقري. عندما يتم دمج العديد من الأجزاء الفقرية في العمود الفقري معًا، فإن الأجزاء المتحركة المتبقية تتحمل قدرًا أكبر بكثير من الحمل والضغط أثناء الحركات. مرض الجزء المجاور لمنطقة الدمج هو العملية التي تحدث فيها التغيرات التنكسية بمرور الوقت في الأجزاء المتحركة أعلى وأسفل مكان اندماج العمود الفقري. يمكن أن يؤدي هذا إلى التهاب المفاصل المؤلم في الأقراص والمفاصل والأربطة.

    بشكل عام، قد يوصى بإجراء جراحة الجنف عند البالغين عندما يكون انحناء العمود الفقري أكبر من 50 درجة ويكون المريض مصابًا بتلف أعصاب في القدمين و / أو يعاني من أعراض في الأمعاء أو المثانة. قد يحتاج البالغون المصابون بالجنف التنكسي وتضيق العمود الفقري إلى جراحة تخفيف الضغط مع دمج العمود الفقري.

    يمكن أن يؤدي عدد من العوامل إلى زيادة المخاطر المرتبطة بجراحة الجنف لدى كبار السن المصابين بالجنف التنكسي. وتشمل هذه العوامل ما يلي: التقدم في السن، والتدخين، وزيادة الوزن، ووجود مشاكل صحية / طبية أخرى. بشكل عام، من المتوقع أن يكون وقت الجراحة والشفاء أطول عند كبار السن المصابين بالجنف.

    النهج الخلفي لعلاج الجنف    scoliosis  surgery

    كان النهج الخلفي هو المعيار الذهبي لسنوات ويعتبر للآن إجراء جراحيًا ينطبق على معظم مرضى الجنف.

    تعتبر الجراحة الأكثر شيوعًا للجنف مجهول السبب لدى المراهقين الدمج الخلفي للعمود الفقري باستخدام الأجهزة وتطعيم العظام. يتم إجراء ذلك من خلال الظهر بينما يستلقي المريض على بطنه. خلال هذه الجراحة، يتم تقويم العمود الفقري بقضبان صلبة، يتبعها دمج العمود الفقري. يتضمن اندماج العمود الفقري إضافة طعم عظمي إلى المنطقة الانحناء من العمود الفقري، مما يخلق اتحادًا قويًا بين فقرتين أو أكثر. تضمن القضبان المعدنية المتصلة بالعمود الفقري بقاء العمود الفقري مستقيماً أثناء سريان مفعول الدمج الفقري.

    عادةً ما يستغرق هذا الإجراء لعلاج الجنف عدة ساعات عند الأطفال والمراهقين ، ولكنه عمومًا يستغرق وقتًا أطول عند كبار السن. مع التطورات الحديثة في التكنولوجيا، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بالجنف مجهول السبب العودة لحياتهم في غضون أسبوع من الجراحة ولا يحتاجون إلى دعامة بعد الجراحة. يستطيع معظم المرضى العودة إلى المدرسة أو العمل في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الجراحة ويمكنهم استئناف جميع أنشطة ما قبل الجراحة في غضون أربعة إلى ستة أشهر.

    عادة ما يكون النهج الخلفي مطلوبًا لدى المرضى الذين يعانون من اعوجاج مزدوج أو ثلاثي بالعمود الفقري مرتبطة بحداب كبير.

    في المرضى الأصغر سنًا والبالغين الذين لديهم كثافة عظام جيدة القوة، لا يتم استخدام الدعامة بعد الجراحة.

    يمكن وضع الأجهزة الخلفية (على سبيل المثال، قضبان، براغي) بدون اندماج أو “قضبان النمو” في المرضى الذين يعانون من جنف وتقل أعمارهم عن 10 سنوات. يتم إجراء عملية الدمج.

    يتراوح متوسط ​​الإقامة في المستشفى لمعظم العمليات من أربعة إلى سبعة أيام.

    النهج الأمامي لجراحة  الجَنَف  scoliosis

    يتم علاج من العديد من المنحنيات الصدرية القطنية (الصدري القطني) بهذه الطريقة. يتم زرع الأجهزة (القضبان) على طول جانب العمود الفقري.

    يستلقي المريض بالشكل الجانبي أثناء الجراحة. يقوم الجراح بعمل شقوق في جانب المريض وتفريغ الرئة وإزالة الضلع للوصول إلى العمود الفقري. توفر جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو (VAT) رؤية محسنة للعمود الفقري وهي عملية جراحية أقل توغلًا من الجراحة المفتوحة. توجد بنهج العمود الفقري الأمامي العديد من المزايا المحتملة: تصحيح أفضل للتشوه، وإعادة تأهيل أسرع للمرضى، وتحسين حركة العمود الفقري، ودمج شرائح أقل. تتمثل العيوب المحتملة في أن العديد من المرضى يحتاجون إلى تدعيم لعدة أشهر بعد الجراحة، وهذا النهج ينطوي على مخاطر أعلى للإصابة بالأمراض .

    تشمل مزايا هذا النهج الجراحي ما يلي:

    • تصحيح أفضل
    • فقدان دم أقل
    • تندمج مستويات أقل من العمود الفقري في كثير من الحالات.

    غالبًا ما يتم إجراء النهج الأمامي باستخدام التقنيات الحديثة ويسمى جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو أو VATS المختصر. يتم إدخال المرضى إلى المستشفى لمدة ثلاثة إلى ستة أيام.

    النهج الأمامي الخلفي

    يتم تنفيذ النهج الأمامي الخلفي في المرضى الذين يعانون من ميلان شديدة الصلابة وفي المرضى الشباب غير الناضجين من الناحية الهيكلية أيضا . يمكن تنفيذ هذا الإجراء في يوم واحد أو تقسيمه إلى إجراءين في أيام مختلفة.

    بشكل عام، يعالج منحنى واحد من الأمام والخلف. إذا كان هناك منحنى ثانٍ، فيتم علاجه منه فقط من الخلف. في بعض الأحيان، إذا كان هناك منحنيان شديدان، يتم الإجراء الجراحي وبطريقة النهج مزدوج أمامي خلفي.

    النهج الأمامي هو الإجراء القياسي الذي يتم إجراؤه لعلاج منحنيات أسفل الظهر. على الرغم من اسمه، يتم إجراؤه فعليًا من خلال جانب المريض للوصول إلى الجزء الأمامي من العمود الفقري. يمكن إجراء الجراحة الأمامية باستخدام منظار يتم إدخاله في العمود الفقري الصدري. وتسمى أيضًا جراحة تنظير الصدر.

    النهج الأمامي الخلفي أكثر انخراطًا من إجراء أمامي أو خلفي واحد. قد تستغرق الجراحة من ست إلى 10 ساعات، ويتراوح متوسط ​​الإقامة في المستشفى بين خمسة أيام إلى أسبوعين، ويستغرق التعافي وقتًا أطول .

    استئصال الصفيحة الفقرية

    تتم إزالة الصفيحة (الجزء الخلفي) من الفقرات لتوفير مساحة أكبر للأعصاب. يمكن استخدام أجهزة مختلفة (مثل البراغي أو القضبان) لتعزيز الاندماج ودعم المناطق غير المستقرة في العمود الفقري.

    قطع العظم

    مصطلح قطع العظم يعني قطع العظم وإزالته. يتم إجراء قطع العظم في الجزء الأمامي أو الخلفي من العمود الفقري.

    في علاج انحراف الجنف، يتم استخدام قطع العظم لتحسين تصحيح تشوه العمود الفقري. تُستخدم قطع العظم لعلاج البالغين الذين يعانون من انحناءات جنفية صلبة، والأطفال الذين يعانون من انحناءات كبيرة تسبب تشوهًا، وتصحيح الظهر المسطح، وفي عمليات إعادة بناء العمود الفقري حيث يلزم إعادة التنظيم بعد اندماج العمود الفقري مسبقًا.

    استئصال فقرات العمود الفقري (إزالة)

    إذا كان الجنف أو الحداب متقدمين، وكان المريض غير متوازن، فيمكن إزالة الفقرة ذات الشكل غير الطبيعي المسببة للجنف جراحيًا. يتم إجراء العملية الجراحية باستخدام النهج الأمامي الخلفي ، بشكل أكثر شيوعًا اليوم، فقط من النهج الخلفي. يتم زرع الأجهزة (على سبيل المثال، قضبان، براغي) في الخلف وغالبًا ما يتم تحضير المرضى لعدة أشهر بعد الجراحة.

    الجراحة طفيفة التوغل (MIS) لعلاج الجنف scoliosis في تركيا

    هي تقنية تنطبق على جراحة العمود الفقري الصدري. ليس كل مريض يعاني من انحناء صدري مرشحًا لنظام VATS. يتطلب الإجراء تفريغ رئة واحدة مؤقتًا؛ بعض المرضى، لأسباب تشريحية، لا يمكنهم الخضوع لذلك. أيضًا، لا تسمح بعض المنحنيات بالوصول السهل إلى العمود الفقري باستخدام VATS.

    يتم عمل شقوق صغيرة تسمى البوابات في جانب الصدر. يستخدم الجراح المناظير والكاميرات وأجهزة مراقبة الفيديو لرؤية العمود الفقري. تساعد هذه الأجهزة في جعل جراحة العمود الفقري أقل توغلاً للمريض مع توفير نتائج متساوية أو أفضل. هناك تأثير ضئيل على وظائف الرئة باستخدام تقنية VATS كما أظهرت بعض الدراسات.

    بعد الجراحة، يتم إخفاء الشقوق الصغيرة تحت ذراع المريض. الندبات أصغر بكثير من الناحية التجميلية من الإجراءات المفتوحة القياسية.

    يمكن أحيانًا إجراء الدمج للعمود الفقري عبر شقوق أصغر بواسطة هذه التقنية. أدى استخدام التنظير الفلوري المتقدم (التصوير بالأشعة السينية أثناء الجراحة) والتنظير (تقنية الكاميرا) إلى تصغير حجم الشقوق ووضع الأجهزة، مما يقلل من رضوض الأنسجة . من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن معالجة جميع الحالات بهذه الطريقة وأن عددًا من العوامل تساهم في الطريقة الجراحية المستخدمة.

    يجب دائمًا الموازنة بين فوائد الجراحة ومخاطرها بعناية. على الرغم من أن نسبة كبيرة من مرضى الجنف يستفيدون من الجراحة، فلا يوجد ضمان بأن الجراحة ستوقف تقدم الانحناء للعمود الفقري والأعراض لدى كل فرد.

    مخاطر جراحة انحناء العمود الفقري ( الجنف) scoliosis

    كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر مرتبطة بجراحة الجنف. سيناقش جراحك المخاطر المحتملة معك قبل أن يطلب منك التوقيع على استمارة موافقة جراحية. تشمل المضاعفات المحتملة، على سبيل المثال لا الحصر:

    • عدم حدوث الاندماج العظمي (داء مفصلي كاذب)
    • فشل في تحسن الجنف
    • كسر / فشل الأجهزة
    • عدوى و / أو ألم موقع الطعم العظمي
    • جلطات دموية في الرئتين
    • إصابة الحبل الشوكي و / أو الأعصاب
    • الشفاء من جراحة الجنف

    بعد جراحة الجنف، لن يتحسن طفلك على الفور. من المرجح أن يكون المريض قادر على مغادرة السرير في غضون 24 ساعة على مسكنات الألم لمدة 2 إلى 4 أسابيع. يجب أن يلتئم الشق في غضون 7 إلى 14 يومًا على الأقل، ويجب أن يلتئم الدمج تمامًا خلال 6 إلى 9 أشهر على الأقل.

    في غضون ذلك، قد يزداد الوضع سوءًا بشكل قليل حتى استقرار الاندماج وإعادة تكيف العمود الفقري. في حوالي 6 أشهر، ستلاحظ تحسنًا. أثناء حدوث الاندماج، يجب أن يتجنب طفلك أي رفع ثقيل أو ثني أو التواء. التمرين جيد طالما ظل العمود الفقري مستقرًا؛ وهذا يعني عدم ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي حتى يلتئم الاندماج تمامًا. بعد أن يتعافى طفلك ويقول الجراح إنه بخير، سيكون على الأرجح قادرًا على اللعب مرة أخرى.

    كيف يمكنك التعامل مع الجنف  scoliosis  والتعايش معه؟

    بالنسبة للأطفال، على وجه الخصوص، قد يكون من المخيف معرفة أنهم مصابون بالجنف. قد لا يحبون فكرة ارتداء الدعامة أيضًا. لكن الجنف ليس شيئًا يدعو للخوف أو الخجل منه. مع العلاج المناسب، لا يجب أن يحدد الجنف حياتك.

    تختلف تحديات التعايش مع الجنف باختلاف الفرد وعمره وشدة حالتهم. الجنف ليس فقط ضعف جسدي؛ يمكن أن يكون لها أيضًا آثار على الصحة العقلية ويمكن أن تؤثر على قدرتك على المشاركة في الأنشطة. ومع ذلك، هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك أنت أو طفلك في التعامل مع الجنف وعيش حياة كاملة.

    بالنسبة للعديد من الأشخاص، وخاصة الفتيات المراهقات المصابات بجنف المراهقين مجهول السبب (IAS)، يأتي التشخيص مع مخاوف بشأن صورة الجسد.  إن الجنف يمكن أن يجعل بعض المراهقين أكثر وعيًا بأنفسهم من المعتاد. بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا، حتى التشوه الخفيف مع ألم بسيط أو بدون ألم يمكن أن يكون له آثار خطيرة على الصحة النفسية.

    تعتبر الجراحة الوسيلة الأفضل لتعزيز الصورة الذاتية للمراهقين.

    على الرغم من أنه من الممكن أن يؤثر الجنف على صحتك ونوعية حياتك، إلا أنه ليس من الضروري أن يحدث ذلك. بمساعدة المتخصصين المدربين ومجموعة من الأساليب غير الجراحية قليلة التوغل للمساعدة في إدارة حالتك، قد يكون العثور على الراحة أسهل بكثير مما تعتقد. إذا كنت مصابًا بالجنف أو كنت قلقًا من إمكانية ذلك، فاطلب العلاج اليوم.

    اسئلة شائعة عن الجنف  scoliosis وعلاجه في تركيا

    هل الجنف خطير؟

    لا يعتبر الجنف مرض خطير على الرغم أن الدرجات المتقدمة من  إعوجاج العمود الفقري قد تسبب ضعفاً بوظائف الرئة وتعيق حركات التنفس مما يقلل من مستويات الأكسجين بالجسم.

    هل يمكن الشفاء من الجنف؟

    إن تشخيص الجنف وتحديد إمكانية الشفاء منه أمر يحدده عدة عوامل كعمر المريض ومدى التزامه بالعلاج ودرجة الجنف عند التشخيص.

    ماهو دور السباحة بعلاج الجنف؟

    تعتبر السباحة أفضل الرياضات لعلاج الجنف فإنها تعمل على تقوية عضلات الظهر مما يساعد بتقويم العمود الفقري وتقليل درجة الجنف.

    وفقاً لآخر الدراسات يعتبر العلاج الفيزيائي أكثر الطرق شيوعًا وفعالية في العلاج الطبيعي للجنف مجهول السبب.

    ماهو تأثير الجنف على الزواج والولادة الطبيعية؟

    غالبا لا داعي للقلق فيمكن للمرأة المصابة بالجنف الزواج بشكل طبيعي قد تحتاج ببعض الحالات للجوء للولادة القيصرية بحال أثر الجنف على شكل الحوض وتناظره استشر الدكتور الخاص بك لإجراء فحص طبي يشرح لك به المزيد عن حالة الجنف لديك وعلاجها.

    لمعرفة أكثر عن الجراحة الروبوتية واستخداماتها بتركيا

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      متلازمة النفق الرسغي

      متلازمة النفق الرسغي

      متلازمة النفق الرسغي، أسبابها ، أعراضها ، طرق تشخيصها في تركيا، طرق علاجها في تركيا. ما هي متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome ؟ متلازمة النفق الرسغي هي حالة تؤثر على أحد الأعصاب الرئيسية في منطقة رسغ اليد. النفق الرسغي هو ممر ضيق تمر به تسعة أوتار لعضلات تثني...

      قراءة المزيد
      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية

      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية

      علاج المفاصل بالخلايا الجذعية في تركيا حيث تعتبر أفضل وأحدث طريقة تتم لعلاج التهاب المفصل التنكسي بدون جراحة أو ألم حيث تتم تحت التخدير الموضعي. ما هو التهاب المفاصل؟ وكيف يمكن علاج المفاصل بالخلايا الجذعية؟ هو تشكل حالة التهابية وتورم داخل المفصل لأسباب كثيرة، أشيعها...

      قراءة المزيد
      Share This