صورة غلاف تتحدث عن انزلاق فقرات الرقبة

انزلاق فقرات الرقبة وعلاج نهائي لألم العنق

انزلاق فقرات الرقبة يؤدي إلى الضغط على النخاع الرقبي في القناة الفقرية فتظهر على المصاب أعراض قد تكون خطيرة تستوجب العلاج في العيادة أو عبر الجراحة في تركيا.

يعد انزِلاق فَقرات الرقبة مسبباً لأعراض كثيرة وقد يكون في أحد المراحل خطيراً جداً بسبب احتمالية احداثه للشلل الرباعي، لذا يجب اللجوء للعلاج بأقصى سرعة ممكنة.

لمحة عن انزلاق فقرات الرقبة وعلاجها

يُحدث الانزلاق الفقري ضغطاً على البنى العصبية في العمود الفقري ويهدد سلامتها، وفي حال حدوثِ ضرر دائم فيها في حالِ عدم المعالجة لمدة طويلة سوف يعاني المريض من عجز دائم مدى الحياة ومن هنا تكمن أهمية السرعة في العلاج.

يتضمن العلاج في تركيا لانزلاق الفقرات الرقَبية خيارات غير جراحية حديثة ومتنوعة، ويوجد للحالات الحرجة عمليات جراحية بأيدي أمهر الجراحين وأفضل مستشفيات اسطنبول.

آلية حدوث انزِلاق فقَرات الرقبة

يتكون العمود الفقري لدى الإنسان من قطع عظمية مصطفة فوق بعضها تدعى كل منها فقرة، يكون اصطفاف هذه الفقرات فوق بعضها ثابتاً ومدعماً بالأربطة والعضلات كي لا تتحرك من مكانها.

ينتج عن اصطفاف الفقرات فوق بعضها نفق عظمي يسمى القناة الفقرية يسكن فيها النخاعُ الشَوكي – الذي تخرج منه الأعصاب المسؤولة عن الإحساس والحركة في الجذع والأطراف.

يفصل بين كل فقرتين قرص غضروفي يسهل الحركة ويقلل الاحتكاك بين الفقرات. قد يحدث لهذا القرص الغضروفي انفتاق من مكانه (ديسك رقبي Disc) فيسبب أعراضاً تشبه أعراض الانزلاق للفقرات بِسبب ضغطه على النخاعِ الشَوكي.

يؤدي حدوثُ الانزلاق في الفقرات والخلل في اصطفافها فوق بعضها إلى تشوه شكل النفق الحاوي على النخاعِ الشوكي (الحبل الشَوكي) والضغط عليه من قبل الفقرة المنزلقة.

ينتج عن ذلك التهاب يبدأ في مكان الانضغاط وبالتالي أذية حسية وحركية في منطقة معينة من الجسم يكون مسؤول عنها العصَب المصاب، مما يُؤدي لظهور أَعراض مرض انزِلاق الفقرات.

أشيع مكان لحدوث مرضِ انزِلاق الفقرات هو الانزلاق في الفقرات القطنية أسفل الظهر وخاصة الفقره الخامسة (يكون الانزلاق بين القطنية الرابعة والخامسة)، كما يشيع أيضاً حدوث الانزلاق في فَقرات الرقبة Cervical Spine وبالتالي تظهر الأعراض هنا غالباً في الطرفين العلويين.

أسباب انزِلاق فقَرات الرقبة

تتعدد أسباب انزِلاق الفقرات الرقَبية، وعلى أساس السبب وشدة الحالة يتم علاج انزلاق فقرات الرقبة ومن هذه الأسباب:

انحلال الفقرات:

يعد أشيع مسبب للانزلاق في فَقرات الرقبة، يَحدث نتيجة التقدم بالعمر حيث تفقد الأقراص بين الفقرات مرونتها وتجف وتصبح غير قادرة على تثبيت فقَرات الرقبة في مكانها فتنزلق.

كسور الإجهاد:

تحدث هذه الكسور بِسبب الضغط المستمر على الفقرات مع الشد العضلي فتتصدع وتتشكل كسور صغيرة؛ في النهاية يحدث الكسر والانزلاق في الفقرة.

الأمراض التي تضعف العِظام:

مثل أمراض العظام أو السرطانات مثل سرطانات العظم أو النقائل السرطانية إلى العِظام؛ ينتج عن ذلك كسور مرضية في العِظام فتنزلق فقَرات الرقبة إذا اتجهت هذه النقائل للرقبة واستقرت في فقراتها.

التشوهات الخلقية:

تؤدي بعض أسواء التشكل في العِظام إلى عدمِ اصطفاف الفقرات بشكل صحيح وثابت في مكانها وذلك يعرض الشخص لخطر الإصابة بمرض انزِلاق فَقرات الرقبة.

الرضوض:

تؤدي الإصابات القوية للعمود الرقبي لحدوث انزِلاق خطير في فقَرات الرقبة يستدعي الحيطة والحذر في نقل المَريض للمستشفى والسرعة في إصلاح الانزلاق وتلقي العلاج (تمثل حوادث السيارات بالنسبة للشخص الذي يقود السيارة أشيع الأمثلة عن هذا النوع).

الجراحة:

في حالات نادرة قد تُحدث التداخلات الجراحية المشاكل مسببة انزلاقاً في فَقرات الرقبة.

أعراض انزِلاق فقَرات الرقبة

تتضمن اعراض الانزلاق في الفقرات الرقبية ما يلي:

  • ألم (وجع) في الرقبة قد ينتشر لقفا الرأس، الكتفين والذراعين خاصة عند تحريكها
  • صعوبَة في تَحريك الرقَبة
  • ضعف في الذراعين والساقين
  • خدر وتنميل في اليد والكتف
  • اضطراب في استمساك البول والبراز
  • صعوبة في التوازن
  • عدمِ القدرة على مسك الأشياء بقوة

تشخيص انزِلاق فَقرات الرقبة

بداية يتم الشك بوجود الانزلاق في العمود الفقري الرقبي عندما يشكو المَريض من الأعراض سابقة الذكر فيقوم الدكتور بفحص المَريض ليتوجه من نَتيجة الفحص لوجود الانزلاق في فقَرات الرقَبة.

حينها سوف يطلب من المَريض القيام ببعض الصور الشعاعية لتأكيد التشخيص مثل صورة الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي التي توضح وجود الانزلاق وتنفي بقية الأمراض المشابهة.

صورة رنين مغناطيسي يوضح انزلاق فقرات الرقبة
رنين مغناطيسي يوضح انزلاق فقرات الرقبة

علاج انزلاق فقرات الرقبة في تركيا

يَتم علاج انزلاق فقرات الرقبة في بداية المرض باستخدام طرق علاج غير جراحية وغالباً ما يشفى المَريض باستخدامها، لكن في حالِ كانت حالة المَريض لا تستجيب لعلاج انزِلاق فقرات الرقبة غير الجِراحي حينها يجب اللجوء إلى العلاج الجراحي.

علاج انزلاق فقرات الرقبة غير الجراحي

يتضمن العلاج غير الجِراحي أكثر من خطة علاجية لتحسين وعلاج الأَعراض بدون تعريض المَريض لمخاطر العملية تطبق جميعها في تركيا ومنها:

  1. تغيير العادات السيئة: يعتبر وضع الرقبة بوضعيات غير مريحة لفترات طويلة من مفاقمات انزِلاق فَقرات العنق لذلك يجب تجنب هذه الوضعيات وإراحة رقبة المَريض.
  2. مسكنات الأَلم: ومن أشيعها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الايبوبروفين وقد نستخدم بعض المسكنات الأقوى مثل الأفيونات في الحالات الشديدة من لأجل علاج الأَلم في العنق.
  3. العلاج الطبيعي: يعتبر العلاج الفيزيائي من خطوات علاج انزلاق فقرات الرقبة دون اللجوء لعمل عملية جراحية، ويقوم هذا العلاج على بعض التمارين التي تهدف لتقويم فقَرات الرقبة مع شد العضلات فيها وبالتالي تحسين أَعراض الانزلاق.
  4. ارتداء طوق الرقبة: والذي يستخدم من أجل علاج انزلاق فقرات الرقبة عبر تحديد حركتها حتى تشفى الكسور أو يتحسن الانزلاق لدى المَريض، ويجب عدم ارتداءه لفترة طويلة جداً لأن ذلك يضعف عضلات الرقبة.
  5. الحقن الموضعية: يَتم حقن مواد مسكنة مكان الأَلم من أجل تخفيف أو إزالة هذه الآلام وتعد أحياناً أفضل وسائل العلاج.
صورة توضح طوق الرقبة المستخدم في علاج انزلاق فقرات الرقبة
طوق الرقبة المستخدم في علاج انزلاق فقرات الرقبة

علاج انزلاق فقرات الرقبة جراحياً في تركيا

في حالِ لم ينفع علاج الانزلاق غير الجِراحي واستمرت أَعراض الانزلاق لدى المَريض رغم الاستعانة بالعلاج عبر حقن المسكنات أو في حالِ أراد المَريض حلاً نهائياً؛ عندها يجب اللجوء إلى علاج الانزلاق بِشكل جِراحي.

يوجد لهذه العمليات بعض المخاطر ولكن في أجريت بأيدي أمهر الجراحين فإن نسب النجاح عالية والتحسن واضح لدى المرضى بِشكل كبير، تواصل معنا –نحن مركز بيارستان الطبي– كي نرشدك لأمهر الجراحين في تركيا وأفضل المستشفيات فيها.

تتضمن عمليات علاج انزلاق فقرات الرقبة ما يلي:

ازالة انضغاط الفقرات

تنطوي هذه العملية على ازالة الجزء أو الأجزاء العظمية التي تضغط على الأعصاب من الفقَرة وبالتالي تحرير العصب وتخفيف الضغط عليه فتزول أَعراض المَريض ويتحسن الأَلم والانزلاق والأَعراض الأخرى.

تثبيت فقرات الرقبة

ويتم هنا علاج الانزلاق الحاصل في العمود الفقري الرقبي وإعادة الفقرات لمكانها في العمود الفقري ومن ثم تثبيتها في مكانها باستخدام قطع معدنية في البداية كي لا ينكس الانزلاق ويصبح توضع الفَقرات طبيعي.

ثم يوضع بين الفَقرة المنزلقة والتي تليها طعم عظمي، تكون وظيفته أن يَحدث التحاماً عظمياً بين هاتين الفقرتين، حيث يتشكل بينهما مادة عظمية بنفس آلية التئام الكسور وحينها لا ينكس الانزلاق وتتم عَملية علاج انزلاق فقرات الرقبة.

صورة شعاعية توضح عملية تثبيت الفقرات المستخدمة في علاج انزلاق فقرات الرقبة
عملية تثبيت الفقرات المستخدمة في علاج انزلاق فقرات الرقبة

المصادر:

  1. St. Elizabeth Healthcare
  2. Johns Hopkins
  3. braceability

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من الخطط العِلاجية التي تهدف إلى علاج انزلاق فَقرات الرقبة وأغلبها لا يتضمن إجراء جراحي مثل مسكنات الألم والعلاج الطبيعي وارتداء الطوق الرقبي، في حالِ عدمِ تحسن المَريض على هذه المعالجات نلجأ إلى جراحة الانزلاق لإزالة الام الكتف والرقبة.

يتم ذلك بالشعور بأعراض مميزة تحدث عند الانزلاق في العمود الفقري الرقبي، ومن أهم أعراضه الألم الرقبي وصعوبة تحريك الرقبه، التنميل في الكتف واليدين وصعوبة مسك الأشياء بقوة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية