حقن-البوتوكس-وفوائدها-الطبية-والتجميلية-في-تركيا
}27 سبتمبر، 2021
jد.مهند الخطيب

حقن البوتوكس وفوائدها الطبية والتجميلية

حقن البوتوكس وفوائدها الطبية والتجميلية

فهرس المحتوى

    أصبح انتشار حقن البوتوكس شائعًا في تركيا بسبب استخداماته في علاج تجاعيد الوجه وقيمته التجميلية المهمة، ما هي حقن البوتوكس، استخداماتها العلاجية المختلفة والطبية وما مدى فعاليتها وتكلفة إجرائها في تركيا؟. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

    أصبح استخدام حقن البوتوكس والفيلر والبلازما من الطرق التجميلية الأكثر شيوعًا حول العالم. كما أنها تعتبر بديل آمن ومضمون عن التعرض لجراحة تجميلية معقدة لحل مشاكل بسيطة كالتجاعيد وغيرها. أن البوتوكس هو اسم تجاري معروف للبروتين الذي تنتجه بكتيريا كلوستريديم بوتولينوم. كما أن هذه المادة هي ذاتها السم الذي يؤدي للتسمم الغذائي عند تناول أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا.
    يستخدم هذا السم لأهداف علاجية دون أن يكون مؤذيًا وذلك بسبب مهارة الأطباء في التعامل معه. هناك أسماء أخرى لهذا السم العلاجي مثل: ديسبورت و زيومين. مسمى ” بوتوكس ” هو الاسم التجاري الأشهر لهذا المنتج العلاجي الذي تم  إنتاجه بواسطة سم بكتريا الكلوستريديم. هنالك العديد من العقاقير المنتجة باستخدام هذه السموم، ما يجعل بوتكس ذائع الصيت مقارنة بهم كونه أول ما تم إنتاجه.
    حصل البوتوكس على ترخيص إدارة الغذاء والدواء حيث يتم استخدامه في مجالات طبية وعلاجية مختلفة وليست تجميلية فحسب مثل: تصلبات الرقبة، فرط العرق وكسل العين بالإضافة لتقليل نشاط المثانة العصبية وتقليل نوبات الصداع النصفي المزمن.

    ما هو المقصود بحقن البوتوكس؟

    يفرز بروتين البوتكس بواسطة الكائن البكتيري C. botulinum المتواجدة بصورة طبيعية في الكثير من الأماكن حولنا. لا تسبب هذه الكائنات الدقيقة  أي أضرار حتى تنشط في ظروف معينة فتبدأ بانتاج سم البوتولينيوم. لهذا السم خصائص عصبية حيث أنه قادر على قتل الانسان وإصابة عضلاته بـ الشلل من خلال تعطيل نشاط العصب المغذي لها تمامًا.

    حقن البوتوكس . ما هو ؟

    حقن البوتوكس . ما هو ؟

    يمتاز توكسين البوتولينوم بسميته المرتفعة ولذلك خطير وقد يهدد حياة الإنسان. ولذلك فقد تم تصنيع البوتوكس منه بمواصفات خاصة وبجرعات مخففة لكي ييؤدي وظيفته العلاجية دون إلحاق الأذى بالإنسان. حيث انه يشل عضلات الوجه والرقبة المتصلبة وغيرها بشكل مؤقت. كما أن المضاعفات والآثار الجانبية المصاحبة له قليلة ويمكن تفاديها إذا ما تم استعماله بالشكل الطبي الصحيح.
    تستخدم حقنة البوتوكس بتركيا في تعبئة تجاعيد جبهة الرأس الأفقية وتجاعيد الوجه لاسيما تلك الخطوط الموجودة حول العيون. كما أن لهذا المنتج خصائص عصبية تجعله ملائم لعلاج عدد واسع من الاضطرابات العضلية والعصبية.

    ما هي آلية عمل البوتوكس؟

    تنتج تجاعيد الوجه وخطوط الجبهة والابتسامة عن وجود شد في العضلات وانقباضها. حقن الأعصاب المغذية لها بالبوتكس فإنها ترتخي وبالتالي تختفي التجاعيد ويقللها ويحسن مظهر البشرة.
    لكي تنقبض أي عضلة وتتقلص لابد من أن يطلق مادة الاستيل كولين وهو ناقل عصبي يعمل ما بين أطراف الاعصاب والعضلات. يرتبط هذا المحفز بالعضلات ويعمل على تقليصها بحيث تبدو منقبضة ومشدودة.
    تقوم فكرة عمل حقن البوتوكس على تثبيط نشاط أعصاب الجسم وتقليل افراز مرسال استيل كولين الكيميائي. مما يعما على ترخية العضلة ومنع تقلصها. ولهذا فإنها تصبح منبسطة ويعطي البشره مظهرًا أفضل ورونقًا.

    استخدامات البوتوكس المختلفة

    من المعروف والشائع بين الناس في الوقت الحالي هو استخدامات البوتوكس التجميلية. كتصحيح التجاعيد في شتى أجزاء الجسم. يستغرق ظهور نتائج الحقن من 7 إلى 14 يوم كما أن تأثيره يكون مؤقتًا. تستمر قيمة عملية التجميل بالبوتوكس من 3 شهور وحتى عام. وبعد ذلك لابد من إعادة الإجراء التجميلي للحصول على النتيجة نفسها.

    استخدامات البوتوكس المختلفة

    استخدامات البوتوكس المختلفة

    تشير الاحصائيات أن المعدل السنوي لعدد الأشخاص الذين خضعوا للبوتوكس للعناية بالبشرة وإزالة تجاعيدها يصل إلى أكثر من 7 ملايين شخص.
    مناطق الوجه التي يتم حقنها بـ حقن Botox للتخلص من التجاعيد:
    1. المنطقة بين الحواجب والمعروفة باسم منطقة التجهم. وعادة ما يظهر الجبين متجعدًا ومشدودًا عند الغضب والتفكير.
    2. أطراف العينين  ومنطقة خطوط الابتسامة التي تعرف أيضًا باسم قدم الغراب والتي يمكن رؤية التجاعيد فيها عند الضحك والتبسم.
    3. تجاعيد جبهة الرأس.
    4. تجاعيد الخدين التي تظهر عادةً عند المسنين.
    5. تجاعيد زوايا الفم التي تلاحظ عادة عند خسارة الوزن بمعدلات كبيرة.
    هناك فكرة منتشرة بين الناس ولكنها خاطئة حول استعمال حقن البوتوكس  لتعبئة الأماكن الهزيلة والرخوة بالوجه والخدود والشفتين.  يلجأ الأشخاص للقيام بتقنية الفيلر لتعبئة الاماكن الفارغة تحت الجلد وتحسين مظهره وأيضاً يستعمل في رفع ترهلات الوجه.

    دواعي حقن البوتوكس الطبية

    للبوتكس قيمة علاجية كبيرة حيث يعتبر علاجا فعالًا لـ تشنج عضلاتك و يساعد على ترخيتها وليس لتخفيف علامات التقدم في السن والتجاعيد فحسب، من هذه الاستخدامات:

    دواعي حقن البوتوكس الطبية

    دواعي حقن البوتوكس الطبية

    • تشنجات الرقبه والأطراف العلوية، التي تؤدي إلى التواء الرأس وتكون مصحوبة بـ ألم شديد.
    • كسل العيون والحول.
    • التصلبات العضلية المصاحبة لبعض أمراض الاعصاب. يولد بعض الأطفال ولديهم شلل دماغي يتطور عنه لاحقًا تصلب في الأطراف بحيث تصبح مشدودة ومؤلمة لهم. حقن البوتوكس تعمل على إرخاء عضلاتهم وإراحتها.
    • التخلص مم حالات التعرق المفرط حتى لو لم يكن الجو حارًا.
    • نوبات الشقيقة المزمنة، إذا كنت تشعر بصداع نصفي يستمر لما يزيد عن 4 ساعات يوميًا بصورة متكررة لمدة 15 يوم إلى شهر فإن حقن البوتوكس قد تساعد في الحد منها.
    • تحتاج لحقن البوتوكس لتعالج السلس البولي الناجم عن فرط نشاط المثانة.
    • الرمش المستمر بالعين نتيجة تشنجات الجفن العضلية.
    • علاج تضيق المرئ العصبي (Achalasia). حيث يسهم حقنه بسم البوتيولين في ارتخاء عضلاته اللاإرادية ويصبح البلع ممكنًا.
    حسب دراسات حديثة فإن البوتوكس قد يستخدم في علاج الاكتئاب حيث وجد أنه يحسن من أعراضه لدى المرضى الذين قاموا ب حقن البوتوكس للجبهة وتجاعيدها.

    كيف يتم إعطاء البوتوكس في تركيا؟

    يقوم طبيب مختص بهذا الاجراء الطبي المصغر في عيادته دون الحاجة إلى التخدير. لابد من تحضير البوتوكس أولًا من خلال إذابة مسحوقه في محلول ملحي حيث يصبح مخففًا ومناسبًا وجاهزًا للحقن. يحتاج الطبيب إلى ابر ليقوم بحقن المادة. تستغرق العملية دقائف معدودة وليس هناك أي تحضيرات مسبقة يجب القيام بها. يحتاج السم إلى يوم أو يومين حتى يبدأ العمل ولا تلاحظ نتائجه بالكامل حتى اليوم الخامس من الحقن. يحقن المختص البوتكس للوجه أو للعضلات بكميات متفاوتة. يعتمد ذلك على مكان ونسبة العيب الموجود.
    يفضل أن يتوقف المريض عن أية أدوية مسيلة للدم مثل مضادات الالتهاب قبل أسبوع والاسبرين حيث يمكن أن يسبب ازرقاق للجلد. كما من الأفضل ترك التدخين وشرب الكحول كذلك. كما يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا حصلت على حقن البوتوكس لخطوط الوجه قبل فترة أقل من 4 شهور. أو قمت بأي عمليات جراحية في الوجه. كما يمنع بتاتًا أن يتم حقن البوتوكس للحامل أو من تخطط للحمل لأنه قد يلحق الأذى بالجنين.
    عندما تفكر بالحصول على حقن البوتوكس لأي غرض سواء كان لأهداف علاجية أو تجميلية. يجب أن تحرص أن يكون إجراء هذا التدخل في مركز موثوق وأن يكون الطبيب المسؤول مؤهلًا وحاصل على ما يكفي من التدريب.

    موانع الاستخدام

    يمنع التعرض لحقن البوتوكس إذا:
    1. كان لديك أي حساسية للسم أو مشتقاته. يمكن أن قد تكتشف الحساسية إذا تعرضت للبكتيريا في الطعام  أو كان لديك تجارب سابقة مع البوتوكس.
    2. إذا كان الشخص مصابًا بالتهابات جلدية في الجزء الذي سيتم حقن البوتوكس به.
    3. الأشخاص الذين يعانون من التهابات بولية متكررة ولديهم صعوبة في التبول لحالات المثانة العصبية.
    تجدر الإشارة أن البوتوكس كغيره من المستحضرات التي تمتلك خواص بروتينية قد يحفز جهازك المناعي ليكون أجسام مضادة له فيصبح العلاج به غير فعال بعد ذلك.

     هل هناك أي مضاعفات أو آثار جانبية؟

    في معظم الأوقات تكون حقن البوتكس آمنة ولا يرافقها الألم. ويتحملها الأفراد دون شعور بعدم الراحة أثناء العملية. والآثار الجانبية المصاحبة لها خفيفة وغير شائعة. هناك مجموعة من الآثار السلبية التي قد تواجهها، يتضمن ذلك:
    1. ألم طفيف وكدمات مزرقة في موقع الحقن.
    2. الصداع وثقل الرأس.
    3. ارتخاء الجفون وتدليها ولكنه يتحسن خلال أيام.
    4. الشعور بألم واضطرابات في المعدة.
    5. الجفاف في الشفتين والعيون.
    6. اضطراب الرؤية وازدواجيتها عند علاج الحول.
    قد يصاب الفرد بـ اعراض تستدعي القلق  ويجب تبليغ طبيبك المختص مباشرة عند ملاحظتها، مثل:
    • صعوبة في التنفس واستخدام عضلات الوجه.
    • اضطرابات في الرؤية رغم أن حقن البوتوكس لم يكن قريبًا منها.
    • صعوبة في التكلم والبلع.
    • صعوبة التحكم في المثانة أو التبول اللاإرادي.

    فعالية حقن البوتوكس وتكلفتها في تركيا

    تختلف أسعار حقن البوتوكس وتكلفتها تبعًا لعدة عوامل، نذكر منها:
    • جهوزية العيادة أو المستشفى ومدى كفاءته.
    • الغرض من العلاج : طبي أم تجميلي؟
    • حالة المريض ونسبة الخلل الموجود حيث أنها تتحكم في كمية البوتوكس المستخدمة.

      فعالية حقن البوتوكس وتكلفتها في تركيا

      فعالية حقن البوتوكس وتكلفتها في تركيا

    قد تصل تكلفة العناية بوجهك وتصحيح التجاعيد لاسيما الموجودة بين الحاجبين وأقدام الغراب إلى 400 دولار حسب احصائيات الجمعية الأمريكية لـ جراحة التجميل.
    تستمر فعالية حقن البوتوكس حتى ثلاثة أو أربعة شهور وهذا يعتمد على نسبة الخطوط و التجاعيد الظاهرة. عادة ما يبدأ تقلص العضلات من جديد تدريجيًا ولذلك فإن تكرار الجلسات ضروري للمحافظة على النتيجة.
    تسعى المرأة إلى تحسين تعابير الوجه عبر حقن البوتوكس الموضعي في اماكن مخصصة. تتراوح مدة العملية 30 دقيقة في المرة الواحدة وتظهر فوائد حقن الجلد بمادة البوتوكس واضحة بعد أسبوع من تطبيقها. حسب دراسات فإن شكل التجاعيد يصبح أقل سوءًا مع تكرار جلسات المعالجة لأن العضلات ترتخي وتصبح أضعف.

    ما هي الأشياء التي ينبغي تجنبها بعد البوتوكس؟

    لايوجد وقت محدد للعودة للعمل بعد الحصول على بوتوكس الوجه ولكن حسب تجارب الأفراد، يمكنك العودة لعملك بعد حقن وجهك مباشرة دون أي مشاكل.
    عليك أن تتجنب تدليك المكان المعالج خلال 24 ساعة الأولى لمنع انتشاره إلى أماكن قريبة لأنه قد يؤثر على العضلات المجاورة.
    قد يؤثر البوتوكس على وضوح النظر ولذلك فإنه من الأفضل أن تتجنب القيادة. كما يفضل تجنب الإرهاق.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      شارك هذا