العلاح الضوئي الديناميكي في تركيا

العلاج الضوئي الديناميكي

يعد العلاج الضوئي الديناميكي من طرق العلاج الحديثة المستخدمة في تركيا لعلاج الآفات الجلدية وبعض أنواع السرطانات، يتميز بأنه طفيف التوغل قليل التكلفة جيد التأثير.

تظهر هذه الصورة تأثير العلاج الضوئي الديناميكي وقدرته على إزالة الآفات الجلدية بشكل فعال
فوائد العلاج الضوئي الديناميكي

ما هو العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy؟

يُعد العلاج الضوئي الديناميكي من وسائل العلاج الفعالة الآمنة نسبياً التي يُمكن إجرائها بالعيادة الخارجية، يتميز هذا النوع من العلاج بسهولة التطبيق وقلة التكلُفة بالإضافة إلى إعطاء نتائج جيدة جداً في حال تم إجرائهُ بالشكل الصحيح.
يتم إجراء العلاج الضوئي على مرحلتين، يتم في المرحلة الأولى إعطاء أدوية كيميائية خاصة تتحسس للضوء يُطلق عليها العوامل المُحسسة للضوء، تُعطى هذه الأدوية فموياً أو عبر حقن الدواء وريدياً ضمن مجرى الدم أو من خلال تطبيقها بشكل موضعي على البشرة (مراهم) كما في حالات تدبير الآفات الجلدية.
يتم في المرحلة الثانية تسليط منبع ضوئي ذو طول موجي مُحدد على المنطقة المُراد علاجُها، يعمل الضوء المُسلََط على تفعيل المادة المُحسسة للضوء التي تم إعطائها مُسبقاً مما يثير تفاعل يؤدي إلى تدمير الخلايا في تلك المنطقة.
إن العوامل المُحسسة للضوء تُمتص بشكل أكبر من قبل الخلايا المرضية، هذا الأمر يزيد من فاعلية العلاج ونوعيته عبر قتل الخلايا الغير طبيعية بشكل أكبر.
بمعنى آخر وكتلخيص لما سبق، فإنََ العوامل المُحسسة للضوء هي مواد لا تُسبب أية أذية في حال لم يتم تفعيلُها بواسطة ضوء ذو طول موجي مُعين (غالباً الليزر)، عندما يتم تسليط الضوء عليها تتفعََل وتُحرض تفاعل يؤدي إلى تدمير الخلايا في تلك المنطقة.

ما هي الحالات التي يُستخدم فيها العلاج الضوئي الديناميكي؟

يُمكن أن يتم استعمال العلاج الضوئي الديناميكي في تدبير عدد من الآفات الجلدية وبعض أنواع السرطانات بالإضافة إلى بعض أمراض العين، نذكر أهم الحالات المُعالجة بواسطة العلاج الضوئي:
  • العدّ (حب الشباب) والأمراض الجلدية الأُخرى كالصُداف
  • الآفات الجلدية قبل السرطانية كالتقران السفعي
  • الأورام الجلدية الخبيثة
  • سرطان المري أو مري باريت (حالة قبل سرطانية)
  • سرطان البنكرياس وسرطان الطُرق الصفراوية
  • سرطان الرئة غير صغير الخلايا
  • بعض البثور الناتجة عن إنتانات فيروسية معينة
  • الضمور البقعي في العين المرتبط بالتقدم بالعمر

مزايا العلاج الضوئي الديناميكي

  • طفيف التوغل مقارنةً بطرق العلاج الأُخرى كالجراحة
  • آمن نسبياً ولا يحمل آثار سلبية على المدى البعيد في حال أجري بشكل صحيح
  • الحد قدر الإمكان من أذية الخلايا الطبيعية حيثُ أنََ الخلايا المرضية تمتص الأدوية المحسسة للضوء بشكل أكبر من الخلايا الطبيعية
  • القدرة على توجيه الضوء بدقة عالية نحو المنطقة المراد علاجها وبالتالي تجنب أذية الخلايا المجاورة
  • يستغرق تطبيقُه فترة قصيرة (10 إلى 45 دقيقة) غالبًا يمكن إجرائهُ بالعيادة الخارجية
  • على عكس العلاج الإشعاعي، يُمكن تكرار تطبيق العلاج بالطاقة الضوئية في نفس المنطقة.
  • لا يسبب العلاج الضوئي الديناميكي ندوب في الأماكن المعالجة
  • قليل التكلُفة نسبياً

التحضير قبل جلسة العلاج الضوئي الديناميكي

في حال تم ترشيُحك من قبل الطبيب لإجراء المعالجة الضوئية الديناميكية لتدبير أو إزالة آفة جلدية فهنا بعض النصائح التي يُفضل اتباعها.
في اليوم المُخطط لإجراء جلسة العلاج الضوئي يجب القدوم إلى المشفى أو العيادة بالبشرة الطبيعية الخالية من المُرطبات أو مساحيق التجميل والكريمات الواقية من الشمس في المنطقة المُراد علاجُها.
في حال وجود شعر كثيف في المنطقة المُصابة يجب حلق الشعر قبل يومين على الأقل من إجراء جلسة اﻟﻌﻼج.
يُفضل احضار الملابس التي تقي من التعرُض لأشعة الشمس كالنظارات الشمسية والقُبعات وكفوف اليد، لأن التعرُض للضوء الشديد بعد جلسة العلاج قد يُسبب تأثيرات جانبية كالتورُم والاحمرار.
يُفضل التوقف عن تطبيق مستحضرات فيتامين A الموضعية قبل أسبوع من موعد عملية المعالجة الضوئية الديناميكية على البشرة.

أثناء إجراء المعالجة الضوئية الديناميكية

يتم إعطائُك الدواء المُحسس للضوء إما بالحقن ضمن الوريد أو عبر الفم أو بتطبيق الدواء موضعياً على شكل مرهم، تعتمد طريقة الإعطاء على المنطقة المُراد علاجها.
بعد أخذ المادة المحسسة للضوء يُمكنك العودة للمنزل لفترة يُحددها لك الطبيب وذلك للسماح للمادة المحسسة للضوء بالتجمُع بشكل أكبر ضمن الخلايا الغير الطبيعية، تعتمد المدة الفاصلة بين إعطاء الدواء المحسس للضوء وتطبيق العلاج الضوئي على نوع المادة المُعطاة.
بعد انتهاء الفترة التي حددها لك الطبيب والتي قد تستغرق من بضعة ساعات إلى عدة أيام قُم بالرجوع للعيادة وذلك لتطبيق العلاج الضوئي، يقوم الطبيب بتسليط الضوء ذو الطول الموجي المحدد على المنطقة المراد علاجها لمدة 10 إلى 45 دقيقة من أجل تفعيل الأدوية الحساسة للضوء الذي تم إعطائها مسبقاً وتحفيز تفاعل يؤدي لتدمير الخلايا الغير طبيعية.
في حالات إجراء المعالجة الضوئية الديناميكية لتدبير سرطان الرئة أو سرطان المريء، يتم تسليط الضوء عبر استخدام مناظير داخلية كمنظار القصبات أو عبر التنظير الهضمي العلوي.
قد يتم إجراء تخدير موضعي للمنطقة المُراد علاجها للمساعدة في تسهيل سير العملية وتجنُب الألم في بعض الحالات.

نصائح بعد إجراء العلاج الضوئي الديناميكي

بعد تطبيق العلاج الضوئي الديناميكي PDT على الجلد يتم تغطية المنطقة التي تم علاجُها بضماد واقي لفترة من الزمن يُحددها لك الطبيب.
تجنب حك وخدش المنطقة الجلدية المُعالجة وحاول إبقائها جافة قدر الإمكان.
حالما يسمح لك الطبيب بإزالة الضماد يُمكنك غسل المنطقة المعالجة والاستحمام بشكل طبيعي.
من الضروري تجنُب تعريض المنطقة المعالجة لأشعة الشمس بعد إجراء جلسة العلاج، لأن المنطقة المُعالجة تكون حساسة بشدة ﻟﻟﺿوء، لذا يُنصح المريض بالبقاء بالمنزل خلال فترة التعافي وارتداء ملابس تقي من أشعة الشمس أو وضع قناع واقي على الوجه.
يُحدد لك الطبيب موعد للمُراجعة بعد إجراء جلسة العلاج وذلك لتقييم فعالية العلاج وتحديد فيما إذا كان هنالك حاجة لإعادة العملية مرة أُخرى.
قد يظهر احمرار وتورم حول المنطقة المعالجة لفترة مؤقتة بعد العلاج يزول تلقائياً بعد فترة وجيزة.
غالباً تستغرق المنطقة المُعالجة حوالي 2 إلى 6 أسابيع للتعافي بشكل كامل، ويعتمد طول هذه الفترة على المنطقة المعالجة وحجمها.

الآثار الجانبية للعلاج الضوئي الديناميكي

يعتبر العلاج الضوئي الديناميكي تقنية علاج فعالة وآمنة إلى حدٍ كبير، لكن ورغم أمان هذه التقنية فلا يخلو أي إجراء طبي من احتمال حدوث آثار جانبية تتضمن:
  • إحساس بحُرقة في المنطقة المعالجة يزول تلقائياً بعد فترة من الزمن
  • الحساسية الشديدة للضوء، لذا يجب تجنُب التعرُض للضوء الشديد خلال فترة التعافي
  • احمرار وتورم في المنطقة المعالجة وقد تظهر قشور أو بثور في تلك المنطقة
  • تساقُط الشعر في منطقة العلاج
  • إنتانات جلدية
  • في حال تم استخدام المعالجة الضوئية على المري، قد تظهر إحدى الأعراض التالية عسرة البلع، غثيان، نزف هضمي العلوي.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين يساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين الخدمة الراقية والعلاج في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة بالعلاج وحتى الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

هو احد وسائل العلاج الحديثة التي تستخدم في تدبير الآفات الجلدية وبعض أنواع السرطانات، يعتبر علاجا فعالًا ذو جودة عالية وقليل التكلفة نسبياً، أثبتت الدراسات فعالية هذا العلاج في تدبير عدد من الآفات الجلدية والذي يطلق عليه اسم علاج ضوئي ديناميكي.
يعتبر العلاج الضوئي الديناميكي علاج ثنائي المرحلة يجمع بين العنصر الحساس للضوء ومصدر ضوئي، يتضمن العلاج الضوئي الديناميكي إعطاء مركب خاص محسس للضوء ومن ثم يتم تسليط منبع ضوئي ذو طول موجي محدد، يؤدي ذلك إلى إحداث تفاعل يعمل على قتل الخلايا الغير طبيعية أو الخلايا السرطانية.
يعتبر العلاج الضوئي الديناميكي علاجاً فعالاً في تدبير السرطان وعلاج الأفات قبل السرطانية ولا يقتصر تأثيره على السرطان فقط بل يعالج أشكال عديدة من الآفات الجلدية، فهو أحد الوسائل حديثة الأمد التي تستخدم في معالجة البشرة و ذات تأثير فعال في العلاج و يعرف باسم العلاج الضوئي.

تتراوح تكلفة العلاج الضوئي الديناميكي في تركيا من حوالي 100 إلى 4000 دولار أمريكي للجلسة الواحدة، تختلف التكلفة باختلاف مساحة المنطقة المعالجة والمواد المُستخدمة في العلاج، ويعتبر العلاج الضوئي علاجاً فعالًا لمكافحة بعض الآفات الجلدية باستخدام جهاز الطاقة الضوئية الذي غالباً ما يكون على شكل ليزر لهُ قدرة على تفعيل محسسات الضوء التي تصبح سامة وتقوم بتدمير الخلايا الدقيقة ضمن الآفات الجلدية أو الورم.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن