عملية استئصال اللوزتين؛ لمن تجرى وما هي فوائدها؟

عملية استئصال اللوزتين في تركيا

تعد عملية استئصال اللوزتين من أهم الإجراءات المستخدمة في علاج التهاب اللوز عند الأطفال أو حتى الكبار، بإمكان المريض حاليا إجراء هذه العملية في تركيا بدقائق.

لابد أنك سمعت عن عملية اسئصال اللوزات أو أن أحداً من أقربائك أو أصدقائك قام باستئصال لوزتيه، وربما تكون أنت قد استأصلت لوزاتك في مرحلة ما من حياتك، لا عجب في ذلك إذ تصنف عملية استئصال اللوزتين من أكثر العمليات التي يتم إجراؤها حول العالم يومياً، لكن هل جميع من يجري هذه العملية يحتاج فعلاً إلى استئصال اللوزات؟ تابع معنا لتعرف فيما إذا كنت مناسباً للعملية وتكتشف أهم فوائد إزالة اللوزتين…

عملية استئصال اللوز في تركيا

اجراء عملية استئصال اللوزتين 

إن عمليّة استئصال اللوزتين tonsillectomy أو ما يعرف بـ “عملية اللوز” هي إحدى العمليات الجراحية التي يتم فيها إزالة اللوزتين من حلق المريض، عادةً ما تتمّ إزالة اللوزتين مع الناميات التي تقع خلف الأنف وتشترك مع اللوزتين بنفس الوظيفة المناعية لذا يطلق عليها “عملية اللوز واللحمية“.

اللوزتان هما غدتان صغيرتان تقعان في الجزء الخلفي من الفم (لوزة واحدة في كل طرف) تحتويان على خلايا الدم البيضاء، وهما عبارة عن جزء بسيط من الجهاز المناعي الخاص بالجسم، لذلك فإن إزالتهما لا تزيد من خطر حدوث الالتهابات بصورة كبيرة.

تقع اللوزتان في الجزء الخلفي من جوف الفم
صورة توضح مكان اللوزتين في الحلق

على الرغم من أن عملية استئصال اللوزتين تبدو كأنها مرتبطة بحدوث التهاب اللوزتين عند الأطفال إلا أنّه يمكن إجراؤها أيضاً للكبار عند إصابتهم بالتهاب اللوزتين، بل إن العملية قد تكون مفضلة عند الكبار لأن اللوزتان تفقدان وظيفتهما وتضمران مع تقدم العمر.
على كل حال يمكن إجراء عملية استئصال اللوزتين عند جميع الأعمار إذا أصبيت اللوزتان بمرض يستدعي استئصالهما.

يمكن تنفيذ عملية استئصال اللوز في المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس اليوم، يخدر المرضى تخديراً عاماً قبل إجراء عملية استئصال اللوزتين؛ أي أنه سيكون نائما خلال العملية، يكون استئصال اللوزتين كاملاً في معظم الأحيان لكن يمكن أن يكون الاستئصال جزئياً في بعض الحالات.

متى يجب استئصال اللوزتين؟

اللوزتان هما عضوان مناعيان يساعدان على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسات، لكن إزالتهما لا تؤثر على صحة الجسم ولا تجعله أكثر عرضة للأمراض، يتم إجراء عملية استئصال اللوزتين لمن:

  • يصاب بالتهاب اللوزتين المتكرر أو المزمن أو الشديد
  • يحدث لديه إحدى مضاعفات تضخم اللوزتين مثل صعوبة التنفس وانقطاع النفس أثناء النوم
  • تصاب لوزتاه بإحدى الأمراض النادرة كسرطان اللوزتين
  • يعاني من نزيف اللوزتين

وقد أوضحت الدراسات أن انقطاع النفس خلال النوم من أشيع الأسباب التي تجعل المريض يحتاج إلى عمل جراحي لاستئصال اللوزتين.

كثيراً ما يترافق تضخم اللوزتين مع تضخم الناميات (الغدانيات)
صورة توضح أهم أسباب إجراء عملية استئصال اللوزتين | تضخم اللوزتين والغدانيّات (الناميات)

تواصل مع مركز بيمارستان الطبي في تركيا إذا واجهت مشاكل بالنوم أو إذا شعرت بألم في حلقك اثناء الأكل.

فوائد استئصال اللوزتين في تركيا

إن إزالة اللوزتين فوائدها عديدة؛ فاستئصال اللوزتين عند الأطفال أو الكبار سيحد من حدوث هجمات إضافية من التهاب اللوزتين، مما قد يؤدي إلى تحسن الصحة العامة للمريض.

بعد إجراء عملية إستئصال اللوزتين في تركيا قد يستمر المريض بالإصابة بالتهاب الحلق، لكن عدد مرات الإصابة سيكون أقل بكثير من ذي قبل.

كيفية إجراء عملية استئصال اللوزتين في تركيا

باعتبار أن عملية استئصال اللوزتين في تركيا تجرى تحت التخدير العام فإن طفلك سيكون نائماً طوال فترة إجرائه لعملية استئصال اللوزتين ولن يشعر بأي ألم.

يقوم الطبيب بوضع أداة صغيرة في فم الطفل لإبقائه مفتوحاً خلال عملية استئصال اللوزتين، توجد عدة طرق لإزالة اللوزتين لكل منها أضرار وفوائد مختلفة منها:

  • التسليخ الجراحي البارد: وهي الطريقة التقليدية، تتم إزالة اللوزتين بشكل كامل بالمشرط الجراحي، ثم يوقف النزف بقطب جراحية أو بالمخثر الكهربائي.
يقوم الجراح في عملية استئصال اللوزتين بتسليخ اللوز المتضخمة عن مجاورتها
صورة توضح عملية استئصال اللوزتين بالتسليخ الجراحي البارد
  • التخثير الكهربائي: تستأصل اللوزتان بواسطة الحرارة لإيقاف النزف.
  • الأمواج الفوق صوتية (المشرط التآلفي): تستخدم الأمواج فائقة الصدى لجعل المشرط يهتز بطريقة تؤدي إلى استئصال اللوزتين وإيقاف النزف في نفس الوقت.
  • ليزر الكربون ديوكسيد: وتسمى عملية اللوز بالليزر، تتميز بأنها لا تحتاج إلى تخدير عام بل يكفي التخدير الموضعي، كما أنها أخف ألماً وتستغرق وقتاً أقصر.

تتراوح مدة عملية استئصال اللوزتين في تركيا بين 20-30 دقيقة حسب طريقة إجرائها. يتم تنفيذ عمليه استئصال اللوزتين على يد جراح الانف والاذن والحنجرة.

نقدم لك هذا الفيديو لتتعرف على أهم خطوات استئصال اللوزتين في تركيا عبر التسليخ الجراحي والتخثير الكهربائي.

أعراض ما بعد استئصال اللوزتين

لا تعتبر عملية استئصال اللوزتين خطيرة عموماً، على كل حال قد تتضمن مخاطر أو مضاعفات عملية استئصال اللوزتين على الأطفال أو البالغين ما يلي:

  • تورم اللسان والحنك الرخو
  • إنتان مكان الجراحة أو التهاب حلق
  • النزيف
  • حدوث اختلاطات ناتجة عن المخدر

تواصل مع طبيبك إذا شعرت بأي مشكلة أو إذا استمرت اضطرابات النوم بعد جراحة استئصال اللوزتين في تركيا.

النصائح بعد عملية استئصال اللوزتين

يمكنك تدبير الالم والحصول على نتائج جراحية جيدة بعد عملية استئصال اللوزتين في تركيا باتباع الإجراءات التالية:

  • قد تشعر بألم بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين بسبب زوال تأثير المخدر، استخدم مسكنات الألم التي وصفها الطبيب بانتظام، معظم الاطفال يعانون من ألم في الحلق لمدة 10 أيام تقريباً بعد العملية.
  • اشرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى كالعصير الطبيعي لتجنب التجفاف، قد تكون مكعبات الثلج خياراً مناسباً لأنها تفيد في تخفيف الالتهاب أيضاً.
  • قد يكون تناول الطعام صعباً بعد عملية إستئصال اللوزتين لكن تأكد من حصولك على تغذية جيدة من أجل شفاء تام، عليك بتناول الأطعمة الطرية سهلة المضغ والبلع مثل البطاطا المهروسة أو اللبن أو المثلجات أو الحساء أو البيض المخفوق المقلي، وتجنب الأطعمة الحارة أو الحامضة أو الصلبة التي قد تسبب ألماً للمريض أو نزفاً.
  • احصل على قدر كافٍ من الراحة بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين لعدة ايام وتوقف عن العمل وممارسة الأنشطة والرياضات المجهدة لحوالي ثلاث أو أربع أيّام تقريباً ثم ابدأ بالعودة إلى حياتك اليومية تدريجياً.
  • يمكنك العودة إلى العمل أو المدرسة بعد 10-14 يوم، لكن تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابين بالزكام أو المدخنين كي لا تصاب بأي عدوى خلال فترة الشفاء.

وختاماً لابد أن تدرك أن عملية استئصال اللوزتين تحمل بعض المخاطر كغيرها من العمليات الجراحية، لذلك لا ينصح الأطباء بإجرائها لمن يعاني من التهاب لوزات بسيط، لكنها قد ضرورية جداً وإسعافية في بعض الحالات مثل انقطاع النَّفَس خلال النوم أو النزيف. على كل حال لابد من استشارة طبية وتقييم طبي من قِبَل الأخصائيين قبل إجراء أي عملية استئصال لوز.

الأسئلة الشائعة

قد تحمل عملية استئصال اللوزتين بعض المخاطر كغيرها من العمليات الجراحية لكنها نادرة:

  • التورم في اللسان والحنك الرخو
  • إنتان في موقع العمل الجراحي
  • النزيف
  • حدوث اختلاطات ناتجة عن المخدر

تدوم عملية استئصال اللوزتين 20-30 دقيقه، تعتمد مدة العملية بشكل أساسي على طريقة تنفيذها.

كثيراً ما يحدث التهاب حلق وحمى بعد استئصال اللوزتين قد يستمران للعديد من الأيام، يعد هذا الأمر طبيعياً ولا يستدعي الهلع لأن العملية تتضمن موقعين جراحيين في حلق الطفل، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يفضل استئصال اللوزتين عند مريض التهاب اللوز والبلعوم لأن ذلك يفاقم من التهاب البلعوم (الحلق).

يتطلب التئام جرح عملية استئصال اللوزتين وتوقفه عن النزف بشكل نهائي حوالي 10-12 يوم تقريباً.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

arAR