}15 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

سرطان الغدة الدرقية_علامات و أعراض وطرق علاج

يصيب سرطان الغدة الدرقية الغدة الموجودة في العنق المسماة بالغدة الدرقية، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. تستجيب سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية - أكثر الأنواع شيوعًا - بشكل جيد جدًا للعلاجات. معظم سرطانات الغدة الدرقية قابلة للشفاء بدرجة كبيرة.

سرطان الغدة الدرقية_علامات و أعراض وطرق علاج

يصيب سرطان الغدة الدرقية الغدة الموجودة في العنق المسماة بالغدة الدرقية، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. تستجيب سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية - أكثر الأنواع شيوعًا - بشكل جيد جدًا للعلاجات. معظم سرطانات الغدة الدرقية قابلة للشفاء بدرجة كبيرة.

فهرس المحتوى

    يصيب سرطان الغدة الدرقية الغدة الموجودة في العنق المسماة بالغدة الدرقية، وهي جزء من جهاز الغدد الصماء. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. تستجيب سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية – أكثر الأنواع شيوعًا – بشكل جيد جدًا للعلاجات. معظم سرطانات الغدة الدرقية قابلة للشفاء بدرجة كبيرة.

    ما هو سرطان الغدة الدرقية thyroid cancer ؟

    يتطور سرطان الغدة الدرقية في الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تتوضع في قاعدة عنقك.تعتبر هذه الغدة المسئولة عن انتاج هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي (كيف يستخدم جسمك الطاقة). تساعد هرمونات الدرق أيضًا في التحكم في درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

    يمكن علاج سرطان الدرق، وهو نوع من سرطان الغدد الصماء، بشكل عام إلى حد كبير بمعدل شفاء ممتاز.

    ما هي الغدة الدرقية؟

    تعد واحدة من العديد من الغدد التي يتكون منها نظام الغدد الصماء. تفرز الغدد الصماء هرمونات تتحكم في وظائف الجسم المختلفة.

    تتحكم الغدة النخامية الموجودة بالدماغ في الغدة الدرقية وغيرها من الغدد الصماء. تطلق الغدة النخامية هرمون الغدة الدرقية (TSH). كما يوحي الاسم، يحفز هرمون TSH الغدّة  الدرقية على إنتاج هرموناتها.

    تحتاج الغدّة  الدرقية إلى اليود( وهو معدن) لصنع هذه الهرمونات. تشمل الأطعمة الغنية باليود السمك والتونة ومنتجات الألبان والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والملح المعالج باليود.

    أين هي غدتك الدرقية؟

    توجد الغدة الدرقية بحجم الإبهام عند قاعدة العنق وأمام القصبة الهوائية وتحت تفاحة آدم. الغدة الدرقية تشبه الفراشة. يوجد جسر من الأنسجة يربط بين الفصوص اليمنى واليسرى .

    ما مدى انتشار سرطان الغدة الدرقية؟

    يشخص ما يقرب 53000 أمريكي بسرطان الغدة الدرقية كل عام. تعتبر علاجات معظم أنواع سرطانات الغدة الدرقية ناجحة للغاية. ومع ذلك، يموت حوالي 2000 شخص بسبب المرض كل عام.

    ما هي عوامل الخطر للإصابة بسرطان الغدة الدرقية thyroid cancer؟

    النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بثلاث مرات من الرجال. يتم تشخيص المرض بشكل شائع عند النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر والرجال في الستينيات والسبعينيات من العمر. حتى الأطفال يمكن أن يصابوا بالمرض. تشمل عوامل الخطر ما يلي:

    • تضخم بالغدة الدرقيه.
    • وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو/ وسرطان الغدة الدرقيه.
    • التهاب بالغدة الدرقية.
    • الطفرات الجينية (التغييرات) التي تسبب أمراض الغدد الصماء، مثل الورم الصماوي المتعدد من النوع 2A (MEN2A) أو متلازمة النوع 2B (MEN2B).
    • نقص تناول اليود.
    • السمنة (ارتفاع مؤشر كتلة الجسم).
    • التعرض لعلاج الإشعاعي لسرطان الرأس والعنق وخاصة في مرحلة الطفولة.
    • التعرض للأشعة من الأسلحة النووية .

    ما هي أنواع سرطانات الغدة الدرقية thyroid cancer ؟

    يصنف سرطان الغدة الدرقية على أساس نوع ال خلايا التي ينمو منها السرطان. تشمل أنواع سرطان الغدة الدرقية ما يلي:

    • الحليمي: يشكل 80٪ من جميع سرطانات الغدة الدرقية . هذا النوع من السرطان ينمو ببطء. على الرغم من أن سرطان الغدة الدرقية الحليمي غالبًا ما ينتشر إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة، فإن المرض يستجيب جيدًا للعلاج. ورم الغدة الدرقية الحليمي قابل للشفاء بدرجة كبيرة ونادرًا ما يكون قاتلًا.
    • الجريبي: يمثل ورم الغدة الدرقية الجريبي حوالي 15٪ من سرطانات الغدة الدرقية. من المرجح أن ينتشر هذا السرطان إلى العظام و الرئتين. يمكن أن يكون علاج السرطان النقيلي (السرطان الذي ينتشر) أكثر صعوبة .
    • النخاعي: يحدث حوالي 2 ٪ من سرطانات الغدة الدرقية. ربع الأشخاص المصابين به لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض. قد يكون السبب هو جين معيب (طفرة جينية).
    • العدواني: سرطان الغدة الدرقية العدواني هو أصعب أنواع سرطان الغدة الدرقية للعلاج. يمكن أن ينمو بسرعة وغالبًا ما ينتشر في الأنسجة المحيطة وأجزاء أخرى من الجسم. هذا النوع من السرطان النادر يشكل حوالي 2٪ من سرطانات الغدة الدرقية.

    ما الذي يسبب سرطان الغدة الدرقية؟

    الخبراء غير متأكدين من سبب تحول بعض الخلايا إلى سرطانية (خبيثة) وتهاجم الغدة الدرقية. يمكن أن تؤدي بعض العوامل، مثل التعرض للإشعاع والنظام الغذائي قليل اليود والجينات المعيبة، إلى زيادة المخاطر.

     

    للقراءة عن سرطان البروستاتا

    ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية؟

    قد يشعر المريض بوجود كتلة أو نمو في رقبته يسمى عقيدة الغدة الدرقية. لا داعي للذعر إذا كنت تعاني من عقيدة الغدة الدرقية. معظم العقيدات حميدة (وليست سرطانية). تبين أن حوالي ثلاثة فقط من كل 20 عقدة درقية سرطانية (خبيثة).

    تشمل العلامات الأخرى لسرطان الغدة الدرقية ما يلي:

    • صعوبة في التنفس أو البلع.
    • فقدان الصوت (بحة في الصوت).
    • تورم العقد اللمفاوية في الرقبة.

    كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية في تركيا؟

    إذا كان لديك تضخم في عقيدة الغدة الدرقية أو علامات أخرى لسرطان الغدة الدرقية، فقد الدكتور الخاص بك واحدًا أو أكثر من هذه الاختبارات:

    • اختبارات الدم: يظهر بفحص الدم مستويات الهرمون التي تفرزه الغدة الدرقية ويقيس ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح.
    • الخزعة: أثناء خزعة الإبرة الرفيعة، يقوم طبيببك بإزالة خلايا من الغدة الدرقية للبحث عن الخلايا السرطانية. يمكن أن تحدد الخزعة من العقدة اللمفاوية ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى العقد. قد يستخدم طبيبك الموجات فوق الصوتية لتوجيه إجراءات الخزعة هذه.
    • فحص اليود المشع: يمكن لهذا الاختبار الكشف عن سرطان الغدة الدرقية وتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر. يبتلع المريض حبة تحتوي على كمية آمنة من اليود المشع. على مدى بضع ساعات، تمتص الغدة الدرقية اليود. يستخدم الطبيب جهازًا خاصًا لقياس كمية الإشعاع في الغدة. تحتاج المناطق ذات النشاط الإشعاعي الأقل إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد وجود السرطان.
    • فحوصات التصوير: يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) الكشف عن سرطان الغدة الدرقية وانتشار السرطان.

    كيف يتم التعامل مع سرطان الغدة الدرقية أو علاجه في تركيا؟

    تعتمد علاجات سرطان الغدة الدرقية على حجم الورم وما إذا كان السرطان قد انتشر. تشمل العلاجات:

    • الجراحة:

    الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان الغدة الدرقية. اعتمادًا على حجم الورم وموقعه، قد يزيل الجراح جزءًا من الغدة الدرقية (استئصال الفص) أو الغدة بالكامل (استئصال الغده الدرقية). يزيل الجراح أيضًا أي عقد ليمفاوية قريبة انتشرت فيها الخلايا السرطانية.

    • العلاج باليود المشع:

    مع العلاج باليود المشع، يمكنك ابتلاع حبة أو سائل يحتوي على جرعة أعلى من اليود المشع عما يستخدم في فحص اليود المشع التشخيصي. يدمر اليود المشع الغدة الدرقية المريضة إلى جانب الخلايا السرطانية. لا تقلق – هذا العلاج آمن للغاية. تمتص الغده الدرقية كل اليود المشع تقريبًا. يتعرض باقي أجزاء الجسم إلى حد أدنى من التعرض للإشعاع.

     

    • العلاج الإشعاعي:

    يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو. يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي آلة لتوصيل حزم قوية من الطاقة مباشرة إلى موقع الورم. يتضمن العلاج الإشعاعي الداخلي (المعالجة الكثبية) وضع بذور مشعة داخل الورم أو حوله.

    • العلاج الكيميائي:

    تقتل أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو الفم الخلايا السرطانية وتوقف نمو السرطان. سيحتاج عدد قليل جدًا من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الغدة الدرقية إلى العلاج الكيميائي.

    • العلاج بالهرمونات:

    يمنع هذا العلاج إفراز الهرمونات التي يمكن أن تسبب انتشار السرطان أو عودته.

    ما هي مضاعفات سرطان الغدة الدرقية؟

    تستجيب معظم سرطانات الغدة الدرقية جيدًا للعلاج ولا تهدد الحياة.

    بعد جراحة الغدة الدرقية أو علاجاتها، لا يزال جسمك بحاجة إلى هرمونات الغدة الدرقية ، ستحتاج إلى العلاج الهرموني التعويضي للغدة الدرقية مدى الحياة.

    تأخذ هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية، مثل ليفوثيروكسين (Synthroid)، دور الهرمونات الغدة الدرقية الطبيعية التي لم يعد الجسم ينتجها بعد العلاج.

    كيف يؤثر سرطان الغدة الدرقية على الحمل؟

    يُعد سرطان الغدة الدرقية ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً التي يتم تشخيصها عند النساء الحوامل (سرطان الثدي هو الأول). ما يقرب من 10 ٪ من سرطانات الغدة الدرقية تحدث أثناء الحمل أو خلال السنة الأولى بعد الولادة. يعتقد الخبراء أن تذبذب مستويات الهرمون أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

    إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الغدة الدرقية أثناء الحمل، فيمكن لطبيبك مناقشة خيارات العلاج.

    اعتمادًا على نوع السرطان وشدته، قد يوصي الطبيب بتأجيل العلاج حتى بعد ولادة طفلك. إذا لم يكن من الممكن التأجيل، يمكن لمعظم النساء الخضوع لعملية جراحية بأمان لإزالة الغدة السرطانية. يجب ألا تخضع لاختبارات التشخيص الإشعاعي أو العلاجات الإشعاعية أثناء الحمل أو الرضاعة.

    كيف يمكنني الوقاية من سرطان الغدة الدرقية؟

    يصاب العديد من الأشخاص بسرطان الغدة الدرقية دون سبب معروف، لذا فإن الوقاية منه غير ممكنة حقًا. ولكن إذا كنت تعلم أنك معرض لخطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، فقد تتمكن من اتخاذ الخطوات التالية:

    • الجراحة الوقائية:

    يمكن أن تحدد الاختبارات الجينية ما إذا كنت تحمل جينًا متغيرًا (طفرة) تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي أو أورام الغدد الصماء المتعددة. إذا كان لديك الجين المعيب، فقد تختار إجراء جراحة وقائية لإزالة الغدة الدرقية قبل تطور السرطان.

    • يوديد البوتاسيوم:

    إذا تعرضت للإشعاع أثناء كارثة نووية، مثل حادث فوكوشيما في اليابان، فإن تناول يوديد البوتاسيوم في غضون 24 ساعة من التعرض يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في نهاية المطاف. يمنع يوديد البوتاسيوم (Pima®) الغدة الدرقية من امتصاص الكثير من اليود المشع. نتيجة لذلك، تظل الغدة صحية.

    متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

    يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت مصابًا بسرطان الغدة الدرقية وتعاني من:

    • ضخامة في الرقبة.
    • سرعة دقات القلب.
    • فقدان أو زيادة الوزن غير المبررة.
    • التعب الشديد.

    ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على طبيبي؟

    إذا كنت مصابًا بسرطان الغدة الدرقية، فقد ترغب في سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص بك:

    • لماذا أصبت بسرطان الغدة الدرقية؟
    • ما نوع سرطان الغدة الدرقية الذي أعانيه؟
    • هل انتشر السرطان خارج الغدة الدرقية؟
    • ما هو أفضل علاج لهذا النوع من سرطان الغدة الدرقية؟
    • ما هي مخاطر العلاج والآثار الجانبية؟
    • هل سأحتاج إلى علاج هرموني تعويضي بديل للغدة الدرقية؟
    • هل عائلتي معرضة لخطر الإصابة بهذا النوع من سرطان الغدة الدرقية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل يجب أن نجري الاختبارات الجينية؟
    • هل يمكنني الإصابة بسرطان الغدة الدرقية مرة أخرى؟
    • هل أنا مُعرض لخطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان؟
    • ما نوع رعاية المتابعة التي أحتاجها بعد العلاج؟
    • هل يجب أن أراقب ظهور المضاعفات؟

    ملاحظة

    إن تلقي تشخيص الإصابة بالسرطان أمر مقلق، بغض النظر عن النوع. لحسن الحظ، تستجيب معظم سرطانات الغدة الدرقية للعلاج بشكل جيد للغاية.

    يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك مناقشة أفضل خيار علاجي لنوع سرطان الغدة الدرقية الذي تعاني منه. بعد العلاج، قد تحتاج إلى تناول هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية مدى الحياة.

    تدعم هذه الهرمونات وظائف الجسم الحيوية. عادة لا تسبب أي آثار جانبية كبيرة، ولكن ستخضع لفحوصات منتظمة لمراقبة صحتك.

    أسئلة وأجوبة شائعة عن سرطان الغدة الدرقية وعلاجه بتركيا

    هل سرطان الغدة الدرقية خطير؟

    وفقاً لدراسة حديثة: يعتبر سرطان الغدة الدرقية من السرطانات ذات نسبة شفاء عالية تصل ل 100% ببعض الأنواع بحال تم التشخيص بشكل مبكر.

    ثمانية من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان الغدة الدرقية يصابون بالنوع الحليمي. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان الغدة الدرقية الحليمي نسبة 100٪ تقريبًا عندما يكون السرطان في الغدة (موضعيًا).

    حتى عندما ينتشر السرطان (ينتقل)، فإن معدل البقاء على قيد الحياة يقترب من 80٪.

    تشمل معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لأنواع سرطان الغدة الدرقية الأخرى ما يلي:

    • جريبي: يصل نسبة البقاء على قيد الحياة ل 100% بحال عدم انتشاره ؛ وبحالة انتقل الورم يصل ل63٪ .
    • النخاعي: ايضاً نسبة البقاء على قيد الحياة تصل ل 100% بحال عدم الانتقال وتتراجع لحوالي 40% بحال انتشاره.
    • الكشمي: وهو الأخطر نسبة البقاء على قيد الحياة بحال عدم الانتشار حوالي 31% وبحال انتشاره حوالي 4%.

    هل سرطان الغدة الدرقية ينتشر؟

    نعم، قد ينتشر إلى العظام والرئتين..

    ماهي أعراض سرطان الغدة الدرقية الحميد؟

    تضخم بالعنق وتغير بلحن الصوت وصعوبات بلع وتنفس إضافة للتعب والإرهاق..

    فهرس المحتوى

      وسوم

      أحدث طرق العلاج أحدث طرق العلاج بتركيا أعراض تضيق الرغامى استئصال الكلية الجذري الروبوتي استسقاء الدماغ المكتسب استسقاء الدماغ عند الرضع اسرع علاج للدسك الاستئصال بالتبريد التقويم الجراحي الدسك الظهر وعلاجه الديسك السرطان العلاج الكيماوي للسرطان المريض المناسب لجراحة الكلية الروبوتية تحليل البراز تشخيص استسقاء الراس تقويم الأسنان الجراحي جراثيم البراز جراحة الفك جراحة تقويم الأسنان حبوب البراز حصى الكلى روبوت دافنشي زراعة البراز في القولون زرع البراز سرطان سرطان البروستات سرطان البروستاتا عند الرجال سرطان الرئة علاج علاج استسقاء الدماغ بتركيا علاج الديسك علاج الديسك اسفل الظهر علاج الديسك الضاغط على العصب بدون جراحة علاج الديسك بالحقن علاج الديسك بالرياضة علاج الديسك بتركيا علاج السرطان علاج العمود الفقري علاج حصى الكلى بتركيا علاج سرطان البروستات بتركيا عوامل خطر لاستسقاء الدماغ فتق النواة اللبية مرض السرطان نقل البكتيريا

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      Share This