رأب الطبلة – عملية ترقيع طبلة الأذن

رأب الطبلة – عملية ترقيع طبلة الأذن

عملية رأب الطبلة tympanoplasty أو عملية ترقيع طبلة الأذن تعتبر من الإجراءات الجراحية الأكثر شيوعاً في تركيا، وهي تجرى في مستشفيات تركيا بأفضل الأيادي الخبيرة.

ما هو رأب الطبلة (عملية ترقيع طبلة الأذن) Myringoplasty؟

رأب طبلة الأذن هي عملية جراحية لإصلاح طبلة الأذن (غشاء الطبل)، و غشاء الطبل هو الغشاء الذي يفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى وأي تمزق فيه نتيجة صدمة أو رض يؤثر على جودة السمع وقد يضطر المريض لإجراء رأب الطبلة، وإنَّ هذا الغشاء يهتز استجابة للصوت، وينقل بحركته الاهتزاز للعظيمات السمعية الصغيرة (المطرقة والسندان والركاب) مما يساهم بنقل الاهتزازات الصوتية للأذن الداخلية ويحسن جودة السمع، وبالتالي في حال انثقابه ستنخفض جودة السمع، كما أنه سيصبح هنالك ممر سالك للسوائل للدخول للأذن الوسطى مما يسبب مضاعفات لا تحمد عاقبتها.

وإن عملية ترقيع غشاء الطبل للأذن يمكن أن تجرى لدى الصغار والكبار، كما تقوم عملية رأب الطبلة على إصلاح الفتحة الموجودة في طبلة الأذن وتقليل خطر الإصابة بمزيد من المشكلات الصحية مثل الدوار والتهاب الخشاء (التهاب العظم خلف الأذن) وفي الحالات الشديدة فقدان السمع الدائم.

لماذا يتم إجراء عملية رأب الطبلة؟

يُجري الأطباء رأب طبلة الأذن عندما تتمزق طبلة الأذن (أو الغشاء الطبلي) ويتشكل فيها ثقب لا يغلق من تلقاء نفسه.
يتم إجراء رأب الطبلة لتحسين السمع ومنع دخول الماء إلى الأذن الوسطى.

يتشكل الثقب بطبلة الأذن لعدة أسباب منها:

  • التهاب الأذن الوسطى الذي يسبب تمزق طبلة الأذن.
  • أنبوب تهوية الأذن (وهي جزء من علاج التهاب الأذن الوسطى) التي تسقط أو تمت إزالتها.
  • التعرض للأصوات العالية بشكل مفاجئ.
  • رض شديد على الرأس يؤدي ثقب غشاء الطبل.
  • إدخال الأجسام الأجنبية للأذن مثل ثقب طبلة الأذن أثناء تنظيف الأذن بأعواد التنظيف.
  • الورم الكوليسترولي، ورم داخل طبلة الأذن أو خلفها.

على الرغم من أن معظم الثقوب تلتئم تلقائياً، إلا أن تلك التي تستمر بعد العلاجات الأذن الجافة، أو قطرات الأذن، أو رأب الطبلة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار للإصلاح الجراحي.في معظم الأحيان، يمكن لطبلة الأذن إصلاح نفسها.
لذلك في البداية، يراقب الأطباء عن كثب ثقب طبلة أذن الطفل (وخاصة في حالة التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال) بدلاً من إصلاحه على الفور.

قد ينتظرون سنوات لإصلاح ثقب طبلة أذن لدى طفل صغير، يتيح ذلك للأذن أن تنمو بشكل كافٍ للمساعدة في منع حدوث مضاعفات بعد الجراحة، قد نأخر جراحة رأب الطبلة أيضا إذا كان الطفل يعاني من مشاكل مستمرة مع التهابات الأذن.

صورة توضح أقسام الأذن وتشريحها
يعد غشاء الطبل نقطة الوصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى واهتزازاته تنقل عبر عظيمات السمع كي يتم تحليلها في الأذن الداخلية

كيف يجب أن نستعد لعملية رأب الطبلة؟

قبل رأب الطبلة سيخضع الطفل لاختبار السمع، يتيح ذلك للأطباء مقارنة النتائج باختبارات السمع التي أجريت بعد الجراحة.
سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ماذا ومتى يمكن لطفلك أن يأكل ويشرب قبل رأب الطبلة. يجب أن تكون معدة طفلك فارغة في يوم العملية.

يمكنك المساعدة في تحضير طفلك وتقليل مخاوفه من عملية رأب الطبلة من خلال التحدث عما يجب توقعه أثناء وبعد عملية إصلاح الطبلة.

صور مأخوذة بالمنظار توضح الفرق بين طبلة الأذن الطبيعية والطبلة في سياق التهاب الأذن الوسطى
الفرق بين طبلة الأذن الطبيعية والطبلة في سياق التهاب أذن وسطى حاد

خطوات عملية رأب الطبلة Myringoplasty

سيقوم جراح الأذن و الأنف والحنجرة بإجراء عملية رأب الطبلة، تجرى عملية إصلاح ثقب الطبلة في مستشفى تحت التخدير العام، سيراقب طبيب التخدير المريض بعناية ويجعله نائماً بأمان وراحة.

أثناء رأب طبلة الأذن، يتم ترقيع (ترميم) الانثقاب الموجود في طبلة الأذن، حيث يمكن أن تكون رقعة الطبلة (التي تسمى أيضاً بالطعم) من نسيج المريض نفسه (من نسيجه الغضروفي) أو أن الطعم يكون صنعياً.

سيضع الجرَّاح مادة التعبئة خلف طبلة الأذن وفوقها لإبقاء الطُعم في مكانه، تذوب هذه المادة على مدى عدة أسابيع.

تستغرق عملية إصلاح ثقب طبلة الاذن عادة من 30 دقيقة إلى ساعتين.

تشير أحدث الدراسات إلى فعالية عملية ترقيع طبلة الأذن Myringoplasty ونجاحها في تحسين السمع (ولو بشكل طفيف) على المدى البعيد والتخلص من الأعراض المزعجة لانثقاب غشاء الطبل.

صورة عملية رأب الطبلة وشكل طبلة الأذن ما قبل وبعد العملية
صورة لطبلة الأذن ما قبل وبعد العملية

مخاطر عملية ترقيع طبلة الأذن

هناك خطر ضئيل للغاية لحدوث نزيف أو التهاب بعد جراحة رأب الطبلة، تشمل المخاطر الأخرى ما يلي:

  • تموت الطعم
  • طنين في الأذن
  • طعم غريب في الفم
  • المضاعفات الأكثر شيوعاً هي فشل ثقب الطبلة في الالتئام، يعتمد حدوث ذلك على حجم الثقب وموقعه وصحة الأذن وطريقة العملية المختارة.
    تحدث هذه الحالة بنسبة 8٪ من الحالات الصعبة، يمكن لمعظم المرضى بعد ذلك إعادة جراحة رأب الطبلة والتي غالبا ما تكون ناجحة.
  • يشعر معظم المرضى بتحسن سمعهم بعد جراحة رأب طبلة الأذن الناجحة، لكن فقدان السمع قد يستمر عادة نتيجة لتكون الأنسجة الندبية أو مشاكل قناة استاكيوس المستمرة، نادرا ما يتدهور السمع بعد جراحة رأب طبلة الأذن، قد يحدث ضعف السمع التوصيلي أو الحسي العصبي أو المختلط، كما يمكن أن يحدث طنين الأذن  إذا ساء السمع.
  • يمكن أن يحدث تغير في حاسة التذوق بعد جراحة رأب طبلة الأذن بسبب حدوث ضرر بعصب التذوق الذي يمر بالقرب من طبلة الأذن ومسؤول عن الإحساس بالطعم جانب اللسان، يمكن أن يحدث فقدان التذوق على جانب اللسان بنسبة 10٪ من إجراءات الأذن ويستمر لبضعة أشهر، نادرا ما تكون دائمة.
  • يُعد الدوار والدوخة أمراً شائعاً بعد جراحة رأب طبلة الأذن، ولكنهما غالبا ما يكونان قصيرين ونادراً ما يستمران.
  • شلل العصب الوجهي من المضاعفات النادرة جداً لجراحة رأب طبلة الأذن، حيث يسير العصب الوجهي عبر الأذن الوسطى ونادراً ما يصاب خلال جراحة رأب الطبلة، يتم استخدام جهاز مراقبة العصب الوجهي خلال رأب الطبلة الإنسي والجانبي مما يقلل من حدوث هذه المضاعفات.

كيف يمكن للوالدين المساعدة بعد إجراء رأب الطبلة Myringoplasty في حال إجرائها عند الأطفال؟

لمساعدة الطفل بعد جراحة رأب الطبلة يجب على الوالدين:

  • اتباع تعليمات الطبيب.
  • إعطاء الطفل مسكنات الألم عند الحاجة.

كما يجب أن يتأكد الأهل من أن الطفل يتجنب:

  • إدخال الماء في الأذن
  • رفع الأحمال الثقيلة
  • ممارسة الرياضة القوية والرياضات الاحتكاكية
  • أي أنشطة قد تسبب تغيرات في الضغط (السباحة والغوص والسفر بالطائرة)

يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى الأنشطة العادية بعد يومين من جراحة رأب طبلة الأذن.

ستساعدك التعليمات التالية على معرفة ما يمكن توقعه في الأيام التالية لجراحة رأب طبلة الأذن. لا تتردد في الاتصال إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف، فمركز بيمارستان هو عائلتك في تركيا.

ماذا بعد رأب الطبلة وإصلاح ثقب الاذن Myringoplasty؟

هناك بعض القيود على النشاطات حتى يشفى الجرح خلف الأذن. يجب أن يحد طفلك من الأنشطة في الأيام السبعة إلى العشرة الأولى بعد جراحة رأب الطبلة، وتجنب المجهود أو اللعب النشط. بعد ذلك، يوصى بزيادة بطيئة في النشاط.

قد يحدث ارتفاع قليل بالحرارة بعد إصلاح ثقب الطبلة ويمكن علاجها باستخدام خافضات الحرارة البسيطة.
يعاني معظم المرضى من ألم خفيف إلى متوسط ​​لبضعة أيام بعد إصلاح تمزق الطبلة، ويعطي الطبيب مسكنات الألم غالباً.

الغثيان والقيء شائعان بعد عملية إصلاح طبلة الأذن وخاصة لدى الأطفال الذين يخضعون لهذا النوع من جراحة الأذن الوسطى والتخدير.
يمكن أن يعطي الطبيب مضادات حيوية للتأكد من شفاء الالتهاب في الأذن الوسطى وعدم عودة تشكل الثقب أو نز السوئل.

العناية بالأذن بعد إصلاح غشاء الطبل

خلال الأسبوع الأول بعد رأب الطبلة، قد يكون هناك بعض الإفرازات الدموية من الأذن، يعتبر النزيف بعد إجراء العملية الجراحية وترقيع الطبلة أمر متوقع.
يمكن استخدام كرة قطنية صغيرة عند فتحة الأذن للتصريف، كما قد يكون هناك بعض النز من الجرح خلف الأذن، لا يعد هذا الأمر خطيراً.
ومع ذلك، إذا استمر أو زاد أو تغير لونه أو لوحظ وجود رائحة كريهة، يرجى مراجعة الطبيب المختص الذي أجرى العملية.

إزالة ضمادة الرأس عادةً ما يتم بعد 24 ساعة من إجراء رقع طبلة الاذن، يمكن للأطفال ارتداء ضمادة الرأس حسب الرغبة بعد الليلة الأولى للراحة.

يجب المحافظة على جفاف الأذن، ويمكن للمريض الاستحمام وغسل شعره بعد 3 أيام من راب طبلة الاذن، يجب استخدام سدادات الأذن أو كرة قطنية عند الاستحمام / غسل الشعر.

يجب التنويه إلى أنه إذا تم إجراء رأب الطبلة لتحسين السمع، فقد لا يكون هناك تغيير ملحوظ حتى 8-12 أسبوعاً بعد راب الغشاء الطبلي.

تجنب النفخ من الأنف لمدة أسبوعين بعد رقع الغشاء الطبلي، كما يجب العطاس والفم مفتوح لتجنب الضغط على الغشاء الطبلي وزوال الرقعة الطبلية بسبب الضغط.

صورة لطفلة تقوم بعادات خاطئة في تنظيف الأذن
عادات كثيرة لتنظيف الأذن عند الناس يجب على الأطباء توعيتهم حول مضارها لتجنب عملية رأب الطبلة – ترقيع طبلة الأذن

المصادر:

  1. HealthDirect
  2. OneHealthCare
  3. CHOP

الأسئلة الشائعة

يؤدي تمزُّق الطَّبْلَة إلى ضعف بالسمع و عدوى بالأذن الوسطى قد يشفى لوحده بدون علاج وقد يحتاج لعلاج برأب الطبلة المثقوبة.

كما عند الأطفال هو عبارة عن شق بغشاء رقيق يفصل الأذن الخارجية عن الوسطى بسبب رض أو الإصابة بعدوى قد يشفى دون التدخل الطبي وقد يحتاج لإجراء جراحي.

يعد الألم الحاد بالأذن أشيع الأعراض، حكة داخل الأذن، خروج مفرزات قيحية أو دموية، ضعف بالسمع ودوار، قد تشفى لوحدها بعد بضعة أسابيع وبحال لم يتم ذلك يعد رأب طبلة الأذن خياراً مناسباً كإجراء يُعالج غشاء الطبل.

يتطلب الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الرأب.

قد تتم عملية الراب بدون جراحة وبدون الحاجة لتخدير عام بواسطة الليزر ، تشير الدراسات أن نسبة نجاح هذه العمليات تصل ل 61% وتعتبر خياراً مناسباً لمن لا يتحمل التخدير العام ، وتعتبر من أحدث طرق العلاج.

لون الطبله رمادي أو وردي أو شفاف.

سعر عملية ترميم ورأب الطبلة في تركيا بين 4000-6000 (الحد الأعلى للسعر) دولار أمريكي.

نسبة نجاح رأب الطبلة في تركيا حوالي 75% وفقاً لآخر الدراسات المنشورة.

في الغالب ستخف الأعراض بشكل كبير، وربما يتحسن السمع (لكن في الغالب يحتاج لعدة أشهر للتحسن)، لكن سيخف النز والألم والمفزرات (تكون المفرزات ذات رائحة غير كريهة في حال غياب الورم الكوليسترولي ونجاح عملية رأب الطبلة)، وستختفي أعراض الالتهاب بعد العملية.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية