العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل العصبي في تركيا

العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل العصبي

تطورت تركيا في مجال إعادة التأهيل العصبي للمرضى الذين يعانون من أذية على مستوى الدماغ أو النخاع الشوكي تعيق سير حياتهم الطبيعية حيث توفر تركيا مراكز خاصة للعلاج.

لمحة عامة

إنََ الجهاز العصبي لدى الإنسان هو بمثابة القائد المُسيطر الذي يعطي التعليمات ويُرسل الإشارات لكافة أعضاء الجسم للقيام بوظائفها المُختلفة وينظم الوظائف الحيوية المهمة التي تبقي الإنسان على قيد الحياة.
انطلاقاً مما سبق فإنهُ لا شكََ بأنََ الأذيات الشديدة التي تحدث على مستوى الدماغ والجهاز العصبي ككُل قد يكون لها تأثيرات كبيرة على حياة الأشخاص سواءً على الصعيد الجسدي أو النفسي وقد يترك بعضها عقابيل دائمة غير قابلة للتراجع.
 يُطلق مصطلح “إعادة التأهيل العصبي” على الإجراءات التي يتم اتخاذها في مرحلة التعافي من الأذيات العصبية بهدف المُساعدة على التخفيف من أعراض تلك الإصابة وتحسين نوعية الحياة لدى المصاب، وتُعتبر إعادة التأهيل عملية معقدة تتم بمُشاركة أطباء من مختلف التخصّصات الطبية كطبيب العلاج الفيزيائي وطبيب الأعصاب بالإضافة إلى الطبيب النفسي وأطباء من مختلف الاختصاصات الأُخرى.
في الآونة الأخيرة تم الاهتمام بعملية إعادة التأهيل العصبي بشكل ملحوظ وقد تطورت الأساليب المُستخدمة في هذا المجال حيثُ أولت تركيا هذا الجانب من العلاج أهمية كبيرة وقد تم إدخال تقنيات جديدة متطورة للعلاج حيثُ تم استحداث المركز الروبوتي للعلاج الفيزيائي بالإضافة لعدد من المراكز المتخصصة في إعادة التأهيل.

من يحتاج لإجراء العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل العصبي؟

في الواقع إنََ أي مريض مصاب باضطراب عصبي يسبب أعراض وعلامات عصبية هو مرشح جيد للاستفادة من برنامج إعادة التأهيل العصبي فقد تتنوع تلك الأسباب ونذكُر أهمها:
  • الأسباب الوعائية كالسكتة الدماغية الاقفارية أو النزفية
  • الإنتانات التي تصيب الجهاز العصبي كالتهاب السحايا أو التهاب الدماغ
  • إصابة الجهاز العصبي المركزي (رضوض الدماغ والحبل الشوكي)
  • أورام الجهاز العصبي كالأورام الدبقية وأورام الدماغ الأُخرى
  • داء باركنسون وأمراض الدماغ التنكسية كالزهايمر
  • الأمراض التي تصيب غمد النخاعين مثل مرض التصلب المتعدد M.S
  • الاضطرابات البنيوية كشلل بيل أو متلازمة النفق الرسغي
  • الوهن العضلي الوخيم وإصابات الأعصاب المحيطية

مستويات إعادة التأهيل العصبي في تركيا

يهدف إعادة التأهيل العصبي لتحسين نوعية الحياة لدى المصاب والتخفيف من أعراضه ومنحه استقلالية أكبر والقدرة على الاعتماد على ذاته.
يتم عادة إجراء التأهيل العصبي على عدة مستويات فيتم معالجة مشاكل النطق أو اللغة في حال حدوثها، ويجري أيضاً إعادة التأهيل المعرفي عبر تدريب الذاكرة والقدرة على التركيز والانتباه ويتم أيضا تأهيل المرضى لمساعدتهم على القيام بالنشاطات اليومية كارتداء الملابس وتناول الطعام والاستحمام.
يتم إعادة تأهيل المصرات في الحالات التي تترافق مع سلس بولي أو اضطراب في عمل المصرات، هذا ويتم التركيز بشكل أكبر على تحسين نطاق الحركة وعلاج ضعف العضلات عبر العلاج الفيزيائي والدعم المستمر.
تعتمد أساليب ومستويات إعادة التأهيل المختلفة على تحديد القسم المتضرر والوظيفة المصابة.

طرق إعادة التأهيل العصبي المستخدمة في تركيا

كما أسلفنا سابقاً فإنََ تركيا قد أولت هذا المجال من العلاج أهمية كبرى وذلك بتطبيق أحدث أنواع العلاج وإعادة التأهيل فمن أهم التقنيات المستخدمة في تركيا:

العلاج الحركي الناجم عن القيود CIMT

تُستخدم هذه الطريقة المبتكرة في علاج الشلل الجزئي والضعف العضلي لأحد الأطراف العلوية الناجم عن اضطرابات عصبية.
أثبتت هذه الطريقة فعاليتها كواحدة من أفضل طُرق إعادة التأهيل المُستخدمة وخاصة في وحدة إعادة التأهيل الخاصة بالأطفال، تتضمن هذه الطريقة تقييد الطرف العلوي السليم بواسطة قفاز مما يدفع المصاب لاستخدام الطرف المصاب لإنجاز مهمات معينة.
تساعد هذه الطريقة في تحسين نطاق الحركة في الطرف الضعيف والتخفيف من درجة العجز.
يُشترط في هذا البرنامج أن يكون المريض قادراً على تحريك الطرف المصاب بشكل جزئي أي أنََ المريض المُصاب ب شلل في كامل الطرف غير مرشح لهذا النمط من العلاجات.

يتم إجراء هذا البرنامج عادةَ على مدى اسبوعين عبر عدة جلسات كُل جلسة تستغرق حوالي 3 ساعات، ولا تستخدم هذه الطريقة لعلاج الأطفال فقط بل يمكن استعمالها في جميع الأعمار وقد أجريت عدد من الدراسات حول هذه الطريقة.

العلاج بتحفيز الحركة المقيدة CIMT
العلاج بتحفيز الحركة المقيدة CIMT

التدريب على جهاز المشي المدعوم بالوزن

يعد من الطرق الجيدة في تحسين الأداء الجسدي ككُل والتخفيف من الضعف العضلي الحاصل، يقوم المريض بالوقوف على جهاز المشي المجهز بدرجات خفيفة من السرعة مُرتدياً حزام حول بطنهِ ومن ثم يقوم بالمشي بسرعات خفيفة من أجل تحفيز الاستجابة العصبية والتقليل من الضعف العضلي وبالطبع يتم إجراء ذلك تحت إشراف الفنيين المتخصصين حيثُ يقوم فني بمراقبة منطقة الظهر والبطن وتثبيتها وفنيين آخرين يراقبان حركة الأطراف السفلية.

يفيد جهاز الجري في عملية إعادة التأهيل العصبي ولا سيما عند كبار السن
جهاز الجري المستخدم في مراكز إعادة التأهيل العصبي

علاج مشاكل النطق واللغة

تهدُف هذه العملية إلى إعادة تأهيل المرضى المصابين بالحبسة أو اضطراب لغوي ناتج عن أذية عصبية كالسكتة الدماغية، فلا بُد من الإشارة إلى أنََ ثلث المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية يعانون من اضطراب في التواصل، فإن المشكلة الرئيسية التي يعاني منها المريض هي الصعوبة في التعبير عما يريد وليست مشكلة معرفية تتعلق بالذكاء.
يقوم أخصائي إعادة التأهيل بتقييم المريض وتحديد درجة الأذية والعجز الوظيفي الحاصلين، فهل يعاني المريض من صعوبة فهم ما يقال له، أم أن المريض يفهم ما يقال له لكن لا يستطيع التعبير عما يريد، أم أنََ المريض يعاني من ضعف عضلي يمنعه من القدرة على الكلام، كُل ذلك يساعد في تحديد الطريقة الأمثل لمقاربة المريض وتدبير حالته.
يعمل أخصائي إعادة التأهيل جنباً إلى جنباً مع المريض عبر جلسات إعادة التأهيل لتحسين القدرة على التواصل ومساعدة المريض في تحقيق الأهداف التي يتطلع لها، قد تجري هذه الجلسات بشكل مباشر أو عن بعد عن طريق الإنترنت.
يتم تدريب المريض على إصدار أصوات معينة وإيقاعات شائعة بشكل متكرر كقول صباح الخير، في حال الإصابات الشديدة يتم تدريب المريض على استخدام لوح خاص أو جهاز الكتروني يساعده على التواصل عن طريق كتابة ما يريد.

إعادة التأهيل لتصحيح مشاكل الرؤية Vision rehabilitation

يتم في حال ضعف الرؤية القابل للإصلاح الناجم عن الأذيات العصبية ولا يشمل هذا الأمر فقدان البصر الدائم الذي لا يُمكن إصلاحه في غالب الأحيان، يتم غالباً تحسين الرؤية بواسطة العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية الخاصة وقد يتم اللجوء للأدوية أو إجراء جراحة لتدبير ضعف الرؤية.

برنامج تحفيز الدماغ غير الباضع Noninvasive Brain Stimulation

من الوسائل الحديثة المتقدمة في مجال إعادة التأهيل العصبي، يتم بواسطة تكنولوجيا حديثة إرسال إشارات كهرومغناطيسية عبر الجمجمة للدماغ مما يتيح زيادة استثارة الدماغ وتحفيزه لتسريع الاستجابة، يتم غالباً إرفاق برنامج تحفيز الجهاز العصبي مع العلاج الفيزيائي مما يُحسن من نتائج العلاج الفيزيائي ويعطي نتائج أفضل.

اقرأ أكثر عن التحفيز العميق للدماغ من هنا.

يظهر في هذه الصورة مريض يخضع للعلاج بتحفيز الدماغ غير الباضع والذي يستعمل لعلاج مشاكل عصبية عديدة
تحفيز الدماغ غير الباضع

أهداف برامج إعادة التأهيل العصبي في تركيا

  • تحسين وظائف الجسم الحركية والتقليل من العجز الحاصل
  • علاج اضطرابات التواصل والنطق والرؤية
  • استعادة وتحسين نوعية الحياة والقدرة على القيام بالمهام اليومية
  • علاج الاضطراب الحاصل على مستوى المصرات
  • تحسين الوظائف الفكرية والذاكرة والقدرة على التعلم
  • تدبير اضطرابات الحركة والمشي والضعف العضلي

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

توفر تركيا مراكز متخصصة لإعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي للمرضى الذين يعانون من مشاكل عصبية، ويتميز قسم اعادة التأهيل بتقديم خدمات اعادة التأهيل الجسدية والنفسية والإدراكية بطرق حديثة تركز على تدريب المسارات العصبية وتحفيز استجابة الدماغ.
تتميز تركيا بوجود أفضل المستشفيات المجهزة بتقنيات متطورة و فريق طبي خبير أجرى هذا النوع من العلاجات بنجاح عدد كبير من المرات.
في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم، يعود السبب وراء ذلك إلى توفير علاج مُناسب بمراكز مُتطورة وتكلفة قليلة.
مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأطباء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الكثير من المشافي عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث مستشفيات ومراكز الطب في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

إن اعادة التأهيل العصبي هو مجموعة من العلاجات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة والتقليل من الأعراض ودرجة العجز الذي يعاني منها المصاب.

في الواقع لا يوجد فرق بين العلاج الطبيعي والفيزيائي فكلاهما مصطلحان يشيران لنفس المعنى وهو التداوي عن طريق التمارين والتدليك والعلاج اليدوي.

يطبق إعادة التأهيل العصبي لمرضى الأذيات العصبية ورضوض الرأس الشديدة و يقدم للذين يعانون من أعراض عصبية ومن أهم الأسباب التي تحتاج إلى اعادة التأهيل الجسدي والعصبي هي:
  • أمراض الجهاز العصبي كمرض التصلب العصبي المتعدد ومتلازمة غيلان باريه
  • إصابات الدماغ والنخاع الشوكي الرضية
  • اضطرابات الأوعية الدموية (السكتة الدماغية الإقفارية أو النزفية)
  • الورم الدماغي

يهدف العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل العصبي العضلي إلى إعادة تأهيل الجهاز العصبي المحيطي والمركزي بهدف تحسين نوعية الحياة والتخفيف من الأعراض و استعادة القدرة على الاستقلالية والحد من درجة العجز الذي يعاني منها المصاب قدر الإمكان.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن