مركز إعادة التأهيل الروبوتي
}1 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

مركز إعادة التأهيل الروبوتي

مركز إعادة التأهيل الروبوتي في تركيا ، أيّة خدمات يقدمها ، المرضى المقبولين ، أحدث التقنيات وطرق العلاج.

مركز إعادة التأهيل الروبوتي

مركز إعادة التأهيل الروبوتي في تركيا ، أيّة خدمات يقدمها ، المرضى المقبولين ، أحدث التقنيات وطرق العلاج.

فهرس المحتوى

    أفضل مركز إعادة التأهيل الروبوتي في تركيا ، أيّة خدمات يقدمها ، المرضى المقبولين، أحدث التقنيات وطرق العلاج المستخدمة في العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي لمرضى الشلل أو أصحاب الإعاقات الدائمة.

    يمكن اعتبار مركز إعادة التأهيل الروبوتي محورًا هاما للهندسة الطبية الحيوية وجزءًا من التفاعل بين الإنسان والروبوت. في هذا المجال، يجتمع الطب بالتعاون مع الهندسة للمساعدة في عملية إعادة التأهيل للمرضى.

    تشمل الأهداف البارزة لمراكز إعادة التأهيل الروبوتية : تطوير تقنيات قابلة للتنفيذ يمكن استخدامها بسهولة من قبل المرضى و المعالجين والأطباء. تعزيز فعالية علاجات الطبيب؛ وزيادة سهولة ممارسة الأنشطة في الحياة اليومية للمرضى.

    دورمركز اعادة التأهيل الروبوتي

    يشكل الروبوت واحداً من أفضل الخدمات والتقنيات المتطورة و الذكية في مجال إعادة التأهيل الحركي. تم تصميم روبوتات إعادة التأهيل مع تطبيقات التقنيات التي تحدد مستوى قدرة المريض على التكيف.

    تشمل التقنيات المستخدمة بمركز إعادة التأهيل الروبوتي، على سبيل المثال لا الحصر، التمارين المساعدة الفعالة، والتمارين المقيدة الفعالة، والتمارين المقاومة الفعالة، والتمارين السلبية، والتمارين التكيفية. في التمرين المساعد الفعال، يحرك المريض يده في مسار محدد مسبقًا دون أي قوة تدفعه. التمرين المقيد الفعال هو حركة ذراع المريض بقوة معارضة؛ إذا حاول التحرك خارج ما يفترض به.

    إن إشراك الروبوتات مع المعالجة الفيزيائية في برامج إعادة التأهيل  له العديد من الجوانب الإيجابية:

     

    • يمكنك إعادة العملية أو التمرين عدة مرات أثناء مرحلة التأهيل كما يحلو لك.
    • يمكن الطبيب من الحصول على قياسات دقيقة لمراقبة تحسن وضع المريض أو تراجعه خلال مرحلة التأهيل. حيث يمكنك الحصول على القياسات الدقيقة من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة على الجهاز.
    • يمكن لروبوت إعادة التأهيل تطبيق العلاج المستمر لفترات طويلة.
    •  ميزة أخرى لامتلاك روبوت إعادة التأهيل هو أنه لا يوجد جهد بدني يبذله المعالج.

     

    من جهة أخرى، خلال عملية الشفاء يبقى روبوت إعادة التأهيل غير قادر على فهم احتياجات المريض كما يفعل المعالج ذو الخبرة الجيدة لذلك الروبوت لا يحل محل خبرة المعالج.

    أسباب استخدام روبوتات لإعادة التأهيل

    ارتفع عدد المعوقين في العالم بسبب الشيخوخة. هذا يعني أن طلب الحاجة للمساعدة في تقديم التأهيل قد ارتفع.
    تحظى روبوتات إعادة التأهيل بشعبية كبيرة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية بسبب تطبيق طريقة التيسير العصبي العضلي التحسسي. عندما تعاني من سكتة دماغية، يتضرر جهازك العصبي في معظم الحالات مما يتسبب في إعاقة الأشخاص لمدة ستة أشهر بعد السكتة الدماغية.

    سيكون الروبوت قادرًا على إجراء تمارين يقوم بها المعالج، وكذلك سيقوم الروبوت ببعض التمارين التي ليس من السهل أن يقوم بها الإنسان أثناء مرحلة التأهيل . يساعد الروبوت الذي يعمل بالهواء المضغوط الأشخاص الذين أصيبوا بسكتات دماغية أو أي مرض آخر تسبب في اضطراب في أطرافهم العلوية.

    تدريب المشي في مركز إعادة التأهيل الروبوتي بتركيا

    العيادات مزودة بأحدث التكنولوجيا المستخدمة عالمياً: يتكون من روبوت مشي ، ونظام حديث لدعم الوزن ، ومسار للمشي ، ونظام مراقبة كمبيوتر ذكي يسمح للمرضى بالسير في مجموعة متنوعة من أشكال التدريب أثناء مرحلة التأهيل.

    يمكن لنظام مراقبة الكمبيوتر الذكي ضبط برنامج المشي وفقًا لكل مرض واحتياجات المريض خلال التأهيل، يمكنه أيضًا تحديد أبعاد دعامة المشي على مستويات مختلفة من كل ساق.

    علاوة على ذلك، يوجد نظام محاكاة لتدريب المشي في الوقت الحالي والذي يمكنه إنشاء صور واقعية على الشاشة لتحفيز العضلات في كل نقطة وتشجيع المرضى أثناء مرحلة التأهيل على الشعور بالمشاعر والأحاسيس المرافقة لممارسة المشي أيضًا.

    سيركز مبدأ تمرين المشي الروبوتي على حركة الأطراف السفلية عن طريق المشي والتحكم في العضلات بطرق متكررة، مما يساعد المريض على أن يصبح أكثر ثقة بقدراته ويتعلم بشكل أسرع. سيكون المشي بمرحلة التأهيل في كلا الساقين في شكل نمط صحيح مشابه للطبيعة التي تسمح للمريض بممارسة المشي لفترة أطول مقارنة بتمارين المشي التقليدية.

    في مرحلة إعادة التأهيل يكون التدريب على السير الروبوتي يجب أن يترافق جنبًا إلى جنب مع تدريب العلاج الفيزيائي، هناك ميل لدى مرضى السكتة الدماغية للمشي بمفردهم بدلاً من الاعتماد فقط تدريب العلاج الطبيعي. إلى جانب ذلك، فإن مرضى إصابات النخاع الشوكي والأطفال المصابين بالشلل الدماغي يحصلون على نتيجة إيجابية في تحقيق التوازن الدائم ونقل الحركة للمرضى. سيكون التأهيل على مستوى الدماغ حيث سيحفز الروبوتيك الدماغ على تعلم وحفظ كيفية المشي بفعالية من خلال تمرين المشي مع الروبوت أيضًا أ.

    تدريب الأطراف العلوية في مركز إعادة التأهيل الروبوتي

    نتائج الأبحاث تشير إلى أن العلاج بمراكز إعادة التأهيل الروبوتي يركز على استخدام عضلات اليدين بشكل مكثف ومتسق مما يجعل عضلات المرضى الذين يعانون من الشلل والسكتة الدماغية واضطرابات الدماغ وإصابات الحبل الشوكي تعود إلى العمل بكفاءة أكبر بواسطة الروبوت الذكي الذي يساعد الطرف العلوي على القيام بمزيد من الوظائف مقارنة بإعادة التأهيل التقليدية.

    فوائد إعادة تأهيل المشي والذراع الروبوتية في تركيا

    • قادرة على زيادة تركيز تدريبات إعادة التأهيل بهدف مساعدة الدماغ على إعادة التعلم من التمارين المتكررة التي تجعل المشي و تحريك الذراعين  بشكل أسرع.
    • مساعدة المريض على ممارسة المشي بأشكال عديدة خلال فترة التأهيل، مثل المشي، وحمل الأثقال، والمشي على الأرض، وصعود السلالم.
    • تساعد المريض على التدرب على تحريك عضلات اليد بمستويات عديدة، على سبيل المثال، في مستوى أفقي، وضد الجاذبية.
    • تقليل أعراض التعب أو إصابة العضلات بسبب المجهود أو التدريب العضلي المفرط أثناء مرحلة إعادة التأهيل.
    • توفير القدرة على التحكم بأسلوب التدريب وتحديد سرعة المشي بما يتناسب مع كل مريض واحتياجاته أثناء التأهيل.
    • قادرة على تعديل نموذج تدريب عضلات الذراع ليكون أكثر صعوبة لتناسب قدرة المريض.
    • يساعد على زيادة القدرة على التحمل العضلي بحيث يمكن للمريض المشي لمسافات أطول وقادر على استخدام الذراع لفترة أطول وتحسين نتائج إعادة التأهيل.
    • يساعد نظام دعم الوزن على تقليل عبء حمل وزن الجسم أثناء ممارسة المشي لكل من المرضى والمعالجين.
    • مساعدة المريض على العودة إلى المشي الطبيعي والحصول على نوعية حياة أفضل في وقت أقصر من التأهيل.

     

    من يتم استقباله في مراكز إعادة التأهيل بمساعدة الروبوتات في تركيا

    • المرضى من ذوي الهمم الذين يعانون من اضطرابات الدماغ والاضطرابات العصبية مع ضعف عضلات الذراع والساق، مشاكل بوظائف اليد، وضعف المشية، وضعف التوازن، إلخ.
    • أمراض الدماغ والجهاز العصبي مثل
    • الجلطة الدماغية
    • مرض الشلل الرعاش
    • اصابة الحبل الشوكي
    • إصابة أو حادث دماغي
    • الشلل الدماغي
    • كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المسببة لـ ضعف المشي

    ومع ذلك، سيقوم الطبيب بتقييم حالة المريض قبل تحويلك لمركز إعادة التأهيل باستخدام الروبوتات للتأكد من اختيار أفضل الطرق للعلاج.

     

    الخدمات التي يقدمها مركز إعادة التأهيل الروبوتي

    تشمل الأجهزة الروبوتييك الحالية الموجودة بمراكز التأهيل الهياكل الخارجية لمساعدة الأطراف أو حركة اليد، والمشي المحسن، والأذرع الروبوتية لإعادة تدريب الوضعية الحركية للأطراف، وأجهزة إعادة تأهيل الأصابع.
    تهدف بعض الأجهزة في مركز إعادة التأهيل إلى المساعدة في تطوير قوة حركات خاصة، بينما يسعى البعض الآخر إلى مساعدة هذه الحركات بشكل مباشر. غالبًا ما تحاول التقنيات الروبوتية الاستفادة من مبادئ المرونة العصبية من خلال تحسين جودة الحركة، وزيادة كثافة وتكرار المهمة.

    على مدى العقدين الماضيين، ازداد البحث في العلاج بوساطة الروبوت لإعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية بشكل ملحوظ حيث تم تحديد إمكانية العلاج الأرخص والأكثر فعالية. على الرغم من أن السكتة الدماغية كانت محور معظم الدراسات نظرًا لانتشارها في أمريكا الشمالية، يمكن أيضًا تطبيق روبوتات إعادة التأهيل للأفراد (بما في ذلك الأطفال) المصابين بالشلل الدماغي أو أولئك الذين يتعافون من جراحة العظام.

    فائدة إضافية لهذا النوع من العلاج الروبوتي التكيفي تتمثل في الانخفاض الملحوظ في التشنج وتوتر العضلات في الذراع المصابة. تسمح الاتجاهات المكانية المختلفة للروبوت بالحركة الأفقية أو الرأسية، أو مجموعة متنوعة من المستويات. يعد المستوى الرأسي المضاد للجاذبية مفيدًا بشكل خاص لتحسين وظيفة الكتف والمرفق وإعادة القوة العضلات.

    ماذا تتوقع من مركز اعادة التاهيل الروبوتي

    سنبدأ بتقييم ما إذا كان علاج إعادة التأهيل الروبوتي خيارًا جيدًا لك. إذا كان الأمر كذلك، فستحضر جلسات علاج أسبوعية حيث سنساعدك على تحسين حركتك بمرور الوقت.

    أثناء جلساتك بمركز إعادة التأهيل الروبوتي، ستؤدي تمارين بمساعدة جهاز آلي. الجهاز مربوط بجسمك لمساعدتك على التحرك باستخدام الأطراف المصابة بالضعف العصبي. يستخدم كل جهاز آلي مستشعرات للتكيف مع تحركاتك.

    أثناء تحركك، سيساعد الجهاز أو يقاوم تحركاتك للمساعدة في التعافي. أنت دائمًا من يتحكم به، وتبدأ كل حركة أثناء مهام التمرين. بمرور الوقت، ستتمكن من إعادة تعلم كيفية تحريك جسمك بأمان وبشكل صحيح – وسنكون هناك للمساعدة في كل خطوة على الطريق.

    لتحقيق أفضل النتائج، يستفيد بعض الأشخاص أيضًا من استخدام جهاز الواقع الافتراضي (VR)، مما يجعل جلسة التمرين بمركز إعادة التأهيل الروبوتي تبدو وكأنها لعبة فيديو. نظرًا لأنه أكثر متعة، فقد تصبح أكثر انخراطًا في عملية التعافي وتتمتع بنتائج أفضل.

    أسلئة وأجوبة شائعة عن مركز إعادة التأهيل الروبوتي في تركيا

    هل يوجد في تركيا مركز إعادة تأهيل روبوتية؟

    نعم بالطبع يوجد مراكز متخصصة لإعادة التأهيل مزودة بأحدث التقنيات.

    هل العلاج المبكر بمراكز إعادة التأهيل الروبوتية يمكن أن يقلل من ضعف الحركة ويعزز التعافي الوظيفي لمرضى ما بعد السكتة الدماغية؟

    أظهرت دراسة أن المرضى الذين تلقوا العلاج بمركز إعادة التأهيل الروبوتي بالإضافة إلى العلاج التقليدي أظهروا انخفاضًا أكبر في ضعف الحركة وتحسين القدرات الوظيفية.

    أقرأ المزيد عن أحدث تقنيات العلاج في تركيا

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      Share This