صورة غلاف تتحدث عن تركيب الأطراف الصناعية

أحدث التقنيات لتركيب الأطراف الصناعية في تركيا

تركيب الأطراف الصناعية هو فرصة جديدة في الحياة عند فقد طرف من الجسم، في حال حاجتك إلى أطراف صناعية سوف يتم تأمينها لك من قبل مركز بيمارستان الطبي في تركيا.

تركيب الأطراف الصناعية في تركيا

يؤدي فقدان طرف عند المرضى إلى أمراض تكون في غالبها نفسية مثل الإكتئاب، لذا فهم بحاجة لدعم كبير، وإن تركيب طرف صناعي لهم سيؤمن للمرضى حياة أفضَل من ناحية الاستقلالية عند قيامهم بمهامهم اليومية، إضافةً إلى تخليصهم من الاكتئاب الحاصل لديهم لفقدهم أطرافهم.

يوجد أنواع عديدة من الأطراف الصنعية في تركيا يخدم كل منها حاجة المريض ويسعى لتحقيق رغبته في أن تكون نوعية حياته أفضَل، تعتمد هذه الأنواع على مكان البتر لدى المريض المصاب وعلى الغاية التي يرجوها من الطرف الصناعي.

بحسب مكان البتر لدى المريض يختلف عدد المفاصل في الأطراف الصناعية (كاحل، ركبة، رسغ، مرفق) فالأطراف الصناعية المستخدمة في القطع فوق مستوى الركبة مثلاً تختلف عن التي تستخدم في القطع تحت مستوى الركبة

توجد أطرافٌ صناعية بجميع أنواعها في مركز بيمارستان الطبي، حيث يؤمن مركز بيمارستان في تركيا فريق متخصص يقدم كافة أشكال الدعم الصحي لمرضى البتر الذين فقدوا طرفاً ابتداءاً من العمل الجراحي وتأمين أطرافٍ اصطناعية بأحدث التقنيات وانتهاءً بالعناية بما بعد تركيب الأطراف الصناعية.

مكونات الأطراف الصناعية في تركيا

تتكون الأطراف الصناعية في تركيا من عدة أجزاء تجعلها إلى حد ما تشبه الطرف الطبيعي وتحاكي تحركاته، ورغم اختلاف أنواعها وتعدد أشكالها ووظائفها إلا أنها غالباً عندما يتم تصميمها تشترك بالأجزاء التالية:

  • التجويف (مسكن الجدعة والتي هي بقية الطرف المبتور): وهو الجزء العلوي من الطرف الصناعي حيث يحيط بالجدعة ويتثبت بها وهو أهم أجزاء الأطراف الصناعية ويكون أحياناً مغطى على السطح بطبقة من السيليكون.
  • الوسيط: وهو مادة أو وسادة يَتم وضعها بين الجدعة والتجويف لتقليل الاحتكاك وتخفيف الضغط والحفاظ على سلامة الجدعة.
  • جهاز التعليق: مهمته تثبيت وإبقاء الأطراف الصناعية معلقة بالجدعة، ويختلف من طرف لآخر فمنها من يعتمد مضخة تطرد الهواء وتشكل جوف خلاء فيتثبت الطرف ومنها بصمام أحادي الجهة يخرج الهواء أيضاً ومنها ما يَتم تثبيته عبر أحزمة وأربطة.
  • المفصل: يكون عوض المفصل المبتور وقد يحتوي أحيانا على جهاز هيدروليك أو معالج صغير (الرقاقة الذكية) يسمح بحركة تشابه المفصل الحقيقي سامحة للشخص بحركة تشبه الطبيعية كالمشي أو مسك الأشياء بقبضة اليد وهنالك أطراف صناعية تحوي عدة مفاصل.
  • جسم الأطراف الصناعية: يحاكي ساق أو ساعد.
  • الطرف النهائي: اليد أو القدم الاصطناعية، تختلف بحسب الاطراف التي يَتم استخدامها فهنالك أطراف تكون فيها اليد قطعة ثابته (وهي الأرخص ثمناً) وهنالك اطراف صنعية تحوي يد تشابه يد الإنسان الطبيعي من حيث الحَركة تم تصنيعها بناءاً على الدراسات الطبية والهندسية.

إضافة إلى ذلك توجد أطراف صناعية مكسية بنسيج وجلد صناعي من لون بشرة مريض البتر بحيث تبدو شبه حقيقية وَذلك للغايات التجميلية، بينما هنالك مرضى كالرياضيين مثلاً يفضلون تركيب الأطراف الصناعية المكشوفة لكونها أخف وزناً وأسرع صيانةً في البطولات التي يشاركون بها.

أصبح يمكن للرياضين مبتوري الأطراف تركيب الاطراف الصناعية التي تتلائم مع رياضتهم التي يمارسونها كالركض والسباحة وغيرها حيث تتوفر العديد من أنواع الأطراف الصناعية والتي تلبي مختلف الاحتياجات في مركز بيمارستان الطبي في تركيا.

صورة توضح أجزاء الأطراف الصناعية المستخدمة عند تركيب الأطراف الصناعية
أجزاء الأطراف الصناعية المستخدمة عند تركيب الأطراف الصناعية

أنواع الأطراف الصناعية في تركيا

كما أسلفنا تختلف أنواع الاطراف الصناعية في تركيا حسب مكان البتر وحاجة المريض وبناءاً على ذلك تصنف إلى:

الأطراف الصناعية العلوية في تركيا

يد الإنسان معقدة كثيراً وتحوي العديد من المفاصل لكن رغم ذلك توجد بدائل صناعية من الاطراف كثيرة تم تطويرها في عصرنا الحديث وتوجد جميعها في تركيا ومنها:

  • الأطراف الصناعية المنفعلة: وهي مجرد بدائل ثابتة للاطراف لا تتحرك وهي الأرخص ثمناً
  • الأطراف الصناعية التي تعمل بحركة الجسم: يتطلب تركيب هذا النوع سلامة مفصل الكتف أو الطرف المقابل وتسمح للمريض بالكثير من الحركات وهي الأشيع لكونها أرخص من غيرها وأقل حاجة للصيانة.
  • الأطراف الصناعية التي تعمل بالطاقة الخارجية: أي لا تعتمد على حركة الجسم ويتم وصل أقطاب كهربائية منها بالعضلات السليمة فتمكن المريض من حركة تشبه الطبيعية وتؤمن قوة قبضة أفضل من تلك التي تعمل بحركة الجسم أي لا يتطلب تركيب الأطراف الصناعية في هذا النوع سلامة الكتف أو الطرفِ المقابل.
  • الأطراف الصناعية الهجينة: يَتم تركيب هذا النوع عند مستوى بتر أعلى في الطرفِ العلوي حيث تتضمن أطراف صناعية علوية تعمل بحركة الجسم مع أطراف صناعية تعمل بالطاقة الخارجية.
  • الأطراف الصناعية المخصصة للرياضيين والحرفيين: وتستخدم لدى المصابين الذين تعتمد مهنهم على اليدين مثل النجارين أو لاعبي الغولف.
    صورة توضح عضو صناعي علوي يستخدم عند تركيب الأطراف الصناعية العلوية
    عضو صناعي علوي يستخدم عند تركيب الأطراف الصناعية العلوية

الأطراف الصناعية السفلية في تركيا

يوجد أيضاً عدة أنواع من الاطراف الصناعية السفلية التي يَتم تركيبها في مدينة اسطنبول لتخدم رغبة المريض وتساعده على المشي بشكل طبيعي ومنها:

  • الأطراف الصناعية بنظام الكاحل والقدم: وتستخدم أجهزة الهيدروليك والمعالجات الإلكترونية الصغيرة لتؤمن توافق الحَركة بالوقت المناسب وتعطي المريض القدرة على المشي، وتتناسب الحركات مع تغير سرعة حركة المريض، أيضاً يمكن للمريض تغيير زاوية ارتفاع القدم ليتمكن من ارتداء الحذاء الذي يرغبه (سواءاً كان بكعب عالي أو بدون كعب).
  • الأطراف الصناعية بنظام الركبة: تؤمن ثباتية أكثر عند الوقوف وسهولة حركة أثناء المشي وتحمي المريض من السقوط، ويوجد منها نظام متعدد المحاور يؤمن حركات كثيرة تحاكي مفصل الركبة الطبيعي.
  • الأطراف الصناعية المخصصة للرياضيين: يحتاج استخدامُها العدائون أو السباحون مثلاً.
    صورة توضح عضو صناعي سفلي يستخدم عند تركيب الأطراف الصناعية السفلية
    عضو صناعي سفلي يستخدم عند تركيب الأطراف الصناعية السفلية

نصائح هامة بعد تركيب الأطراف الصناعية

لكي تستفيد كلياً من طرفك الصناعي وتعتاده وتتعافى بسرعة من عملية البتر وتتجنب جميع المخاطر والاختلاطات يجب عليك تطبيق النصائح الآتية يومياً بعد تركيب الأطراف الصناعية وهي:

  • أزالة الاطراف الصناعية عند الذهاب للنوم وفحصها لأي ضرر أو ارتخاء في قطعها، أيضا يجب فحص الجدعة وتحري وجود أي التهاب أو تحسس.
  • نظف الجدعة وضع عليها المستحضرات التي وصفها الأطباء ودلك الجلد.
  • ضمد الجدعة عندما لا تكون مرتدياً طرفك الصناعي، وافحصها باستمرار لتحري وجود أي قرحة أو جرح فيها، وتواصل مع اختصاصي فوراً في حال وجدت شيئاً.
  • قم بالتمارين اليومية التي وصفها لك طبيبك الفيزيائي كي تعيد تأهيل طرفك وتستعيد أكبر قدر ممكن من الحركة.
  • ويجب عليك تنظيف تجويف طرفك الصناعي بالماء والصابون.
  • يجب ارتداء جوارب جافة نظيفة عند القيام بتركيب الاطراف الصناعية.

أسباب البتر

تختلف وتتنوع الأسباب التي يبتر طرف لأجلها بحسبب المسبب، ويقسم البتر لنوعين؛ بتر مخطط له وبتر اسعافي (لم يتم التخطيط له)، ويكون قرار اتخاذ البتر كحل علاجي صعباً على الجراح وعلى الرغم من ذلك يسعى عند إجراءه للحفاظ على أكبر قدر ممكن من النسج السليمة دون استئصال.

يخضع المريض للبتر بِسبب أحد الحالات المرضية التي أدت لأذية دائمة في الطرف وجعلت من بقاءه خطراً على حياةِ صاحبه بِسبب تموت الأنسجة في هذه الأطراف المتأذية وتحرر السموم منها للجسم، ومن هذه الأسبابِ الأشخاص المُصابين بـ:

  • أمراض الأوعية: مثل الداء السكري وأمراض الشرايين المحيطية، وذلك لأنهما يؤديان لنقص التروية الدموية للأطراف فتتموت الأنسجة وتتنخر وبالتالي تصل إلى مرحلة البتر.
  • السرطان غالباً في مَريض يبلغ من العمر فوق ال60
  • العيوب الخَلقية
  • الحوادث: مثل حوادث السيارات والدراجات النارية، وهنا قد يكون البتر إسعافياً عند الوصول للمستشفى.
  • الإنتان وحدوث الغنغرينا في الطرف وتموته.

عملية البتر الجراحية في تركيا

عند تقرير إجراء البتر في حال كان مخططاً له يتم العناية بالمريض وتأهيله للمرحلة القادمة قبل العمل الجراحي (توعيته بمخاطر بقاء الطرف وتطمينه بوجود بدائل من الأطراف الصناعية تخدم حاجته)، يتم أيضاً تحضير المريض دوائياً في مستشفى مجهز حيث يتم ضبط السكر والضغط وباقي أجهزة الجسم حتى يكون المريض جاهزاً لعملية البتر.

يسعى الجراح لاستئصال النسج المتأذية فقط ويحافظ على النسج السليمة ثم يقوم بتجميع العضلات في نهاية طرف المريض المبتور ويتأكد من تأمين تروية دموية جيدة لها وبعد ذلك يغلق مكان العمل الجراحي بالجلد.

يتشكل نتيجة لذلك في نهاية الأعضاء المبتورة شكل نصف كروي يدعى الجدعة Stump (القسم المتبقي من العضو بعد قطع جزء منه) وتكون وظيفة الطبيب والمريض (من خلال اتباعه للتعليمات) الحفاظ على سلامتها ووقايتها من الإصابة بأي أذية أو مرض.

يحدث الانتباج وامتلاء الجدعة بالسوائل خلال الفترة التالية للعمل الجراحي إضافةً للشعور بالألم فيها وتستمر فترة المعالجة بعد العمل الجراحي حتى تستقر الجدعة قليلاً لمدة 6 إلى 10 أسابيع.

قد تظهر لدى المريض ظاهرة الطرف الشبح وهي الشعور بالألم في مكان الطرف المبتور رغم عدم وجوده، تختلف هذه الظاهرة من شخص لآخر فقد يكون المسبب نفسياً أو عضوياً، هنالك بعض الأنواع من ظاهرة ألم الطرف الشبح التي تشفى في حال نظر المريض للمرآة وأوهم نفسه أن طرفه لازال موجوداً فيذهب الألم.

بعد هذه الفترة تستقر الجدعة قليلاً ويصبح المريض جاهزاً كي يتم تركيب الأطراف الصناعية المؤقتة له، وتكون مؤقتة لأن الجدعة لم تأخذ شكلها النهائي بعد فلا يمكن هنا تركيب الأطراف الصناعية الدائمة لأنها لن تكون ثابتة (بسبب تغير حجم الجدعة فتارة تنتبج وتارة تنكمش).

تستقر الجدعة وتأخذ شكلها النهائي خلال مدة تتراوح بين 6 أشهر و18 شهر وحينها يمكن تركيب الأطراف الصناعية الدائمة وتثبيتها جيداً، ويمكن للمريض هنا اختيار النوع المناسب لاحتياجاته من هذه الأطراف الصناعية كي يَتم تركيبها له.

في حال أردت تركيب الأطراف الصناعية تواصل معنا نحن مركز بيمارسيتان الطبي في تركيا.


المصادر:

  1. WebMED
  2. MERCK MANUAL
  3. Johns Hopkins

الأسئلة الشائعة

تستغرق فترة الاستشفاء من عملية البتر من 6 ل 10 أسابيع ثم يَتم بعدها تركيب أعضاء صناعية مؤقتة ريثما تستقر الجدعة وتأخذ شكلها، وتستغرق هذه العملية من 6 ل 18 شهر ثم يَتم بعدها تركيب الأطراف الصناعية الدائمة.

يَتم تركيب الأطراف الصناعية عبر تطبيق مادة خاصة أو وسادة مختلفة الشكل على الجدعة ثم توضع في تجويف الطرفِ الاصطناعي ثم يشغل جهاز التثبيت عن طريق تفريغ الهواء اذا كان مخلاة هواء أو صمام أحادي الاتجاه للهواء، وكذلك يوجد بعض الاطراف الاصطناعية الخاصة التي يَتم تعليقها باستخدام أحزمة وأربطة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية