}27 مارس، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تود معرفته حول التخثير الشعاعي Radioembolization

}27 مارس، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تود معرفته حول التخثير الشعاعي Radioembolization

فهرس المحتوى

    التخثير الشعاعي Radioembolization هو طريقة علاجية حديثة تجمع بين العلاج الشعاعي والإصمام، وهي من أحدث الطرق العلاجية التي أدخلتها تركيا مما ساعد تركيا في تقدمها الدائم في المجال الطبي.

    ما هو التخثير الشعاعي Radioembolization؟

    التخثير (الاصمام) الشعاعي (يمكن تسميته (أو أن التسمية تم اقتباسها) أيضاً بالعلاج الشعاعي الداخلي الانتقائي) هو علاج للسرطان ندخل فيه الجزيئات المشعة microsphere إلى الورم بواسطة قثطار ندخله عبر مجرى الدم، حيث نستفيد من هذه الطريقة بسد الأوعية المغذية للورم وتستقر الجزيئات االمشعة في الورم فتنبعث منها إشعاعات تقتل الخلايا السرطانية، وهي تعد من طرق علاج السرطان بالأشعة التداخلية.

    وقد تطور التخثير الإشعاعي Radioembolization في تركيا بشكل كبير وأعطى نتائج مشجعة في الآونة الأخيرة.  

    ما هي ميزات العلاج ب التخثير الشعاعي Radioembolization عن العلاج الشعاعي المعتاد؟

    الإصمام (التخثير) الشعاعي Radioembolization يتم باستخدام الإشعاع المؤين لقتل الخلايا السرطانية وتقليص الأورام، حيث يتضمن الاصمام (التخثير) الشعاعي Radioembolization وضع مادة مشعة مباشرة داخل الجسم، هذا النوع من العلاج يسمى العلاج الشعاعي الداخلي.

    على عكس العلاج الشعاعي الخارجي، حيث يتم توجيه حزم الأشعة السينية عالية الطاقة نحو الورم من خارج الجسم.

    نتيجةً لهذا فإن التخثير الإشعاعي Radioembolization يملك ميزات عديدة تجعله مفضل على المعالجة الشعاعية الاعتيادية Standard Radioactivity Treatment، حيث تقل الأعراض الجانبية بشكل كبير نظراً لعدم تعرض النسج المجاورة للإشعاع إلا بشكل طفيف، كما أننا نستطيع استخدام جرعة شعاعية أكبر من المعالجة الاعتيادية وبالإضافة فإن إشراك التخثير يملك أثر كبير في تصغير الورم وقتله.

    وما يميز هذا العلاج عن باقي العلاجات (غير الجراحية كالعلاج الكيميائي أو الجراحية) هي أننا لا نحتاج إلى شق جراحي إنما هو مدخل بسيط لإدخال القثطار وأن هذه الطريقة يمكن أن تسمح للمرضى المعندين على العلاجات الأخرى بالعيش لفترة أطول أو حتى إخماد الورم.

    ما هي الحالات التي يستخدم فيها التخثير الشعاعي Radioembolization؟

    غالباً ما يُستخدم التخثر الإشعاعي Radioembolization في علاج سرطانات الكبد Hepatocellular Tumors ونقائلها إلا أنه يُستخدم أيضاً عند المرضى غير المستجيبين للعلاجات الأخرى أو أن حالتهم الصحية لا تسمح لهم بالخضوع لعلاجات أكثر قسوةً.

    وقد أظهرت دراسة أجريت حول مدى فعالية التخثير الشعاعي في علاج ورم الكبد المتقدم البدئي Advanced Tumor أو النقائلي وأظهرت نجاعة هذه الطريقة مقارنةً بالطرق الأخرى.

    يمكن استخدام التخثير الشعاعي فيما يلي:

    • سرطان الكولون والمستقيم النقائلي (الأشيع)
    • سرطانات الطرق الصفراوية
    • سرطان الثدي والرئتين (في حال وجود نقائل كبدية)
    • أورام الغدد الصماء

    يجب التنويه إلى أن عادة ما يكون الأشخاص المصابون بمرض كبدي حاد أو لديهم تدفق دم غير طبيعي بين الكبد Liver والرئتين أو لديهم فشل كلوي حاد غير مؤهلين للاصمام الإشعاعي Radioembolization.

    ما هي التحضيرات قبل عملية التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا؟

    يتم إجراء عدة اختبارات قبل القيام بالتخثير الشعاعي (أو التخثر الانتقائي) Radioembolization حيث يقوم المريض باستشارة طبيب الأشعة في تركيا حول العملية ومدتها وآثارها الجانبية وإذا أخذ القرار بإجراء العملية بواسطة المعالجة الشعاعية المتقدمة أو التداخلية (Advanced Radioactivity Treatment) يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوص للتأكد من سير العملية بالشكل الصحيح.

    يتم إجراء تصوير مقطعي محوسب CT للمريض للتأكد من مكان الورم ونقائله وتحديد القسم المستهدف.

    تُجرى بعض الفحوصات الدموية للتأكد من سلامة شلال التخثر (سلامة عوامل تخثر الدم) عند المريض والتأكد من عدد الصفيحات وخلايا الدم الأخرى حيث يجرى تعداد دم كامل CBC، ويجرى تحري وظيفة الكلية للاطمئنان حول جاهزية المريض لعملية.

    يجب إخبار الدكتور حول أي أمراض أو في حال وجود حمل ليقوم الطبيب بالإجراءات اللازمة للحد من أي أضرار جانبية.

    ولمعرفة الشرايين المغذية للورم المستهدف يجب القيام بتصوير وعائي بالتباين حيث يقوم الطبيب بإدخال قثطار عبر الطريق الشريانى (غالباً الشريان الفخذي) وإلى المكان المطلوب ويقوم بحقن المادة المباينة ويرى على الشاشة الشرايين الداخلة والخارجة من هذه المنطقة ويقوم بسدها للتأكد من عدم وصول الإشعاع للمناطق المجاورة.

    التصوير الشعاعي بالتباين لورم في الكبد يظهر زيادة توعية (كما يشير السهم الكبير) للورم نتيجة إفراز بعض عوامل النمو الوعائي.

    التصوير الشعاعي بالتباين لورم في الكبد يظهر زيادة توعية (كما يشير السهم الكبير) للورم نتيجة إفراز بعض عوامل النمو الوعائي.

    يجب أن يجرى بعض الاختبارات للتأكد من عدم وجود تحول (أو وصلة دموية) للدم بين الكبد والرتئين.

    كيف تجرى عملية التخثير الإشعاعي Radioembolization في تركيا؟

    تُجرى العملية غالباً بعد التصوير الوعائي بالتباين بحوالي أسبوع إلى عشر أيام، ونحتاج قبل العملية إلى إعادة التصوير الوعائي بالتباين للتأكد من نجاح تخثير (الانسداد بعصيات صغيرة) الشرايين.

    يمكن أن تجرى عملية التخثير الاشعاعى عبر الشرياني Transarterial Radioembolization تحت التخدير العام أو الموضعي، وتعطى بعض المهدئات الوريدية إذا اكتفينا بالتخدير الموضعى.

    يقوم الطبيب بإدخال القثطار عبر أحد الشرايين (غالباً الفخذي أو من الرسغ) ويستمر بالقثطار حتى يصل إلى مكان الورم، ثم عندها يقوم بحقن الجزيئات المكروية Microsphere المحملة بالنظير المشع (Yttrium 90 (Y90 وخلال الأسبوعين التاليين سيتحرر هذا النظير من الجزيئات الصغيرة ويقوم بتدمير الخلايا الورمية وتصغير حجم الورم Tumor.

    بعد أن ينتهي الطبيب من حقن الجزيئات يقوم بسحب القثطار وتغطية مكان دخوله.

    عملية التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا

    تستغرق العملية ككل حوالي ساعة إلى ساعتين، وفي حال كان الشريان المستخدم الشريان الفخذي يحتاج المريض لبقاء ليلة في المشفى.

    ما هي المخاطر والأعراض الجانبية بعد عملية التخثير الشعاعي Radioembolization؟               

    إن عملية التخثير (العلاج بإصمام الدم) الإشعاعي Radioembolization هي عملية آمنة، حيث لا يكاد يوجد أعراض تذكر إلا أن المعالجة الإشعاعية Radioactivity Treatment وما ينتج عنها من إشعاعات (خاصة أن الجزيئات yttrium تبقى في جسم المريض) يمكن أن تسبب بعض المشاكل عند المرضى المعالجين بواسطة التخثير الإشعاعي Radioembolization ومن هذه المشاكل:

    • حمى
    • عرواءات
    • ألم بطني
    • إسهال
    • تقيؤ ودوار (متلازمة ما بعد الإصمام)
    • التعب والإرهاق
    • التهاب المثانة
    • التهاب الكبد
    • أذية رئوية (في حال عدم التأكد من غياب الوصلة الدموية بين الرئة والكبد)

    الحماية من الإشعاع بعد عملية التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا

    التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا

    التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا

    للتأكد من حماية عائلة المريض ومن حوله يجب على الطبيب أن يرشد المريض إلى اتباع بعض الخطوات للتأكد من عدم تعرض أحد للخطر الإشعاعي الناتج عن عملية التخثير الشعاعي Radioembolization.
    حيث يجب على المريض تجنب مقابلة أي طفل أو كهل أو امرأة حامل خلال الفترات الأولى بعد العملية (خاصةً أول أسبوع) كما يجب عليه ألا يجلس بجانب شخص آخر مهما كان عمره لأكثر من ساعتين.
    كما يجب تجنب النوم مع شريك الحياة لأول أسبوعين أو القيام بالممارسة الجنسية لكيلا يتضرر الشريك بالإشعاعات.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول التخثير الشعاعي Radioembolization في تركيا 

    لماذا نستخدم التخثير الإشعاعي Radioembolization؟

    نستخدم التخثير الإشعاعي Radioembolization لعلاج الأورام التي لا تستجيب للطرق الأخرى أو أن المريض لا يستطيع أن يخضع لأي علاج آخر، وغالباً ما تظهر نجاعة هذه الطريقة في السرطانات الكبدية.

    ما هو التخثير الشعاعي Radioembolization؟

    هو طريقة يُستخدم فيها العلاج الشعاعي مع التخثير لتصغير الورم وقتل الخلايا السرطانية، وهو مفيد من حيث تخفيف الأعراض الجانبية الواسعة للعلاجات الأخرى.

    هل التخثير الشعاعي Radioembolization خطير؟

    إن التخثير الشعاعي Radioembolization يملك نسبة خطورة لا تكاد تذكر أمام الطرق العلاجية الأخرى، إلا أنه يجب على الطبيب إرشاد المريض لما يضمن سلامته وسلامة مرافقيه والناس الذين حوله، ونتيجة لتطور تركيا في الآونة الأخيرة في مجال الأشعة التداخلية وخاصة التخثير الشعاعي انخفضت الخطورة بنسبة عالية.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      العلاج الحراري للسرطان

      العلاج الحراري للسرطان

      مع ازدياد معدلات الإصابة بمرض السرطان بدأت تتزايد الدراسات حول إمكانية العلاج الحراري للسرطان، حيث اكتشف الباحثون خلال تجاربهم الأخيرة أن الخلايا السرطانية حساسة تجاه الحرارة.مما يجعل الاستئصال بالحرارة إحدى الطرق الحديثة التي تستخدم في علاج مرض السرطان. طريقة تشكل...

      قراءة المزيد
      علاج السرطان بالتبريد

      علاج السرطان بالتبريد

      علاج السرطان بالتبريد يستخدم علاج السرطان بالتبريد Cryotherapy treatment إرشادات التصوير، وأداة تشبه الإبرة تسمى المسبار المبرد، والنيتروجين السائل أو غاز الأرجون لتوليد برودة شديدة لتجميد وتدمير الأنسجة المريضة، بما في ذلك الخلايا السرطانية. حيث يمكن استخدامه لعلاج...

      قراءة المزيد
      شارك هذا