تنظير-الصدر-في-تركيا
}14 أكتوبر، 2021
jdr.bashar murhej

عملية تنظير الصدر

عملية تنظير الصدر

فهرس المحتوى

    جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو

    جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو

    عند وجود أعراض وعلامات مختلفة لأمراض معينة ،تعتبر عملية تنظير الصدر هو إجراء طبي يمكن أن يكون مفيدًا لمساعدة الأطباء في تركيا للتوصل إلى التشخيص

    النهائي. غالبًا ما يستخدم جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو ( vats ) video assisted thoracoscopic surgery ) لفحص التغييرات في مركز الصدر (المنصف)، والذي يمتد بين الرئتين من أسفل العنق إلى الحجاب الحاجز ومن عظم القص إلى العمود الفقري. كما يمكن أيضًا تقييم الأنسجة الموجودة خارج المنصف ولكن داخل التجويف الجنبي وتجويف الصدر.
    غالباً ما يتم اتخاذ تدابير علاج المرض المعني أثناء إجراء تنظير الصدر.

    الأسباب التي قد تتطلب إجراء عملية تنظير الصدر

    يلجأ الأطباء إلى تنظير الصدر thoracoscopy التشخيصي عند وجود تغييرات في أعضاء مختلفة في الصدر أو عند الاشتباه بحدوثها.
    يمكن أن يشمل ذلك الرئتين والحجاب الحاجز والغدة الصعترية ، وهي جزء من الجهاز المناعي والمريء و أمراض العقد الليمفاوية كما يشمل التغيرات الأخرى في المنصف (مركز الصدر) مثل تشخيص و أخد عينات من الخراجات و الكتل داخل التجويف الجنبي وتجويف الصدر. يمكن أيضًا إجراء تنظير الصدر بالفيديو في حالة تراكم السوائل (الانصباب) في غشاء الجنب  أو في التامور.

    يمكن أن يكون الانصباب الجنبي مائيًا أو صديديًا أو دمويًا (تدمي الصدر) كما يمكن أن يحتوي أحياناً على خلايا ورمية.

    الأعراض

    تعتمد الأعراض على المرض المعين الذي يكشف عنه تنظير الصدر التشخيصي. غالبًا ما يكون هناك ضيق في التنفس و ألم بـ  الفحص .

    التشخيص

    من المهم أن يتم استجواب المريض حول الشكاوى والأمراض السابقة كما يمكن للفحص البدني أن يكون مفيداً أيضاً، حيث يتم الاستماع إلى الرئتين على وجه الخصوص والاستفادة منها. غالبًا ما يمكن تمثيل النتائج ذات الصلة باستخدام طرق التصوير، مثل فحص الأشعة السينية أو فحص الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء فحص الدم حيث يتم الانتباه، على سبيل المثال في الدبيلة (التجمع القيحي)، إلى علامات الالتهاب.

    التشخيص التفريقي

    يجب تمييز الأمراض المحتملة عن بعضها البعض، ولهذا السبب يتم إجراء تنظير الصدر التشخيصي.

    العلاج

    العلاج الوقائي

    هناك العديد من الـ  سيناريوهات و الخيارات للعلاج الداخلي غير الجراحي ، مثل إعطاء الأدوية أو إجراء التدابير العامة من قبل متخصص .

    الجراحة

    يتم إجراء عملية تنظير الصدر تحت تأثير التخدير العام. ويتم توفير التهوية من خلال الرئتين على الجانب السليم.

    تنظير الصدر هو إجراء طبي يشمل إنشاء شقوق صغيرة في التجويف الصدري في الفراغ بين الضلوع ، يمكن من خلالها إدخال جهاز بصري دقيق يدعى منظار الصدر مزود بكاميرا فيديو خاصة وأدوات جراحية و أدوات تنظير الصدر.

    يمكن للجراح متابعة الصورة من الكاميرا الصغيرة على الشاشة، وتقييم الأعضاء والأنسجة، وإذا لزم الأمر، تنفيذ الإجراءات و أخذ خزعة .
    واعتمادًا على النتائج، يمكن اتخاذ إجراءات مختلفة عبر جدار الصدر .

    يستخدم جهاز خاص لشفط الانصباب الجنبي. مما يؤدي إلى إزالة القيود المفروضة على الرئة . إذا كان هناك انصباب صديدي (الدبيلة الجنبية) ، يتم إدخال انبوب لتصريف الإفراز وشطفه عدة مرات في اليوم بالمضادات الحيوية والسائل المطهر للصدر .

    إذا كانت هناك التصاقات وخشونة في الأنسجة (قشور) في غشاء الجنب ، والتي تحدث غالبًا بسبب الالتهاب أو الانصباب ، فيمكن تخفيفها أو إزالتها (التقشير).
    في بعض الأحيان يمكن أيضًا استئصال الخشونة من أنسجة الرئتين مباشرةً ، وفي حالات أخرى يكون التدخل الطبي بـ الجراحة المفتوحة التقليدية ضروري للعلاج.

    الأدوات المستخدمة في جراحة تنظير الصدر

    الأدوات المستخدمة في جراحة تنظير الصدر

    في حالة الانصباب التاموري ، يتم فتح نسيج التأمور الصلب عن طريق فتح فتحة بحجم 2×2 سم. يسمح هذا بتصريف السائل إلى الحيز الجنبي ، بحيث يتم منع أو تخفيف الضغط المفرط الذي يهدد القلب. بسبب الكمية الصغيرة، يمكن عادة امتصاص السائل بسهولة عن طريق غشاء الجنب.

    عند الاشتباه بوجود ورم خبيث ، يقوم أخصائي بالتنظير بـ إزالة أجزاء أكبر من غشاء الجنب ثم إخضاعها لفحص الأنسجة ( الخزعة ). إذا تم تأكيد الاشتباه في الإصابة بالسرطان ، فيجب أيضًا إزالة الجزء المتبقي من غشاء الجنب بالمنظار و/أو في الغالبية العظمى من الحالات ، تكون جراحة الصدر المفتوحة ضرورية لهذا الغرض. نتيجة لذلك ، لا تتأثر وظيفة الجهاز التنفسي أو تضعف لكن بشكل طفيف.

    إذا وجد أن الانصباب الجنبي هو سبب لوجود ورم خبيث وسبب لانتشار الخلايا السرطانية في غشاء الجنب (سرطان الجنب)، فإن التجويف الجنبي بأكمله يعتبر منطقة مصابة.
    لهذا الغرض، يتم إدخال بودرة التلك ضمن التجويف.
    يمكن أن يفيد هذا أيضاً في ورم المتوسطة الجنبي، الذي يبدأ من غشاء الجنب. تمنع هذه المادة السائل من التجمع مرة أخرى.
    بعد استخدام هذه الطريقة، تكون وظيفة الجهاز التنفسي أيضًا غير مقيدة أو بالكاد مقيدة.

    إذا كانت هناك نتائج غير طبيعية أو إصابات في الرئتين ، فقد يكون من الضروري إزالة أنسجة الرئة جزئيًا أو خياطة الرئة.
    يمكن استخدام جهاز خياطة خاص لهذا الغرض.
    عندما تتم إزالة الأنسجة، فإن الرئتين والحجاب الحاجز والمنصف تتحرك قليلاً في اتجاه الخلل.
    هذا عادة ما يكون له تأثير وظيفي ضئيل أو معدوم. إذا ظهر تجويف على الرغم من إزاحة العضو، فإنه يمتلئ بالسوائل من تلقاء نفسه.
    من الممكن حدوث عدوى في هذه المكان، وفي هذه الحالة يجب وضع وتصريف للإفرازات الالتهابية.
    في حالات قليلة، قد يكون من الضروري تعديل مساحة القفص الصدري عن طريق إزالة عدة أضلاع.

    يمكن أيضًا إزالة انتفاخ المريء (الردب) والأكياس (السماكة المترافقة مع تجويف) أثناء التنظير. يتم خياطة الإصابة بـ تقنية بأدوات خاصة.
    يتيح تنظير المريء الإضافي في العثور على المكان المناسب.

    يمكن أيضًا إزالة تضخم العقد اللمفاوية عن طريق تنظير الصدر، في الأورام الخبيثة على سبيل المثال.

    ازالة العقد اللمفاوية بالتنظير

    ازالة العقد اللمفاوية بالتنظير

    يمكن أن يكشف تنظير الصدر أيضًا عن كيسات في الطبقة الوسطى من الغشاء (كيسات المنصف)، الموجودة في غشاء الجنب أو التامور والتي عادة ما تكون خلقية. يكون هذا أكثر صعوبة مع الخراجات القصبية لأنها عالقة في الأنسجة المحيطة. لذلك يجب إجراء عملية مفتوحة في حالة كتل القصبات الهوائية .

    في حالة الأورام أو التوسعات، غالبًا ما يجب إزالة الغدة الصعترية. الغدة الصعترية هي عضو تتطور فيه بعض الخلايا المناعية في مرحلة الطفولة والمراهقة ، ولكنها تتحول إلى نسيج دهني في مرحلة البلوغ.
    وتنظير الصدر يبدو منطقيًا هنا لأنه يتم إنشاء ندوب أقل.
    ومع ذلك ، نظرًا للوضع وإمدادات الأوعية الدموية المعقدة ، قد تكون العملية صعبة ، لذلك غالبًا ما يكون من الضروري تحويلها إلى عملية مفتوحة. لا ينتج عن إزالة الغدة الصعترية أي عيوب أو أمراض .

    باتباع الإجراءات المناسبة ، يتم عادةً إدخال أنبوب أو اثنين من أنابيب الصرف في تجويف صدر المريض من أجل التمكن من امتصاص سائل الجرح وبالتالي تمكين الرئتين من التمدد إلى الحجم الطبيعي.
    بعد عدة أيام، يمكن عادةً سحب الأنابيب مرة أخرى عبر جدار الصدر .

    الإجراءات الإضافية المحتملة للعملية

    عند وجود نتائج أو  مضاعفات غير متوقعة، يكون من الضروري لـ الطبيب توسيع العملية أو تعديل الطريقة. قد يكون من الضروري التحول من تنظير الصدر إلى الجراحة المفتوحة.

    المضاعفات

    يمكن أن تصاب الهياكل أو الأعضاء التشريحية المحيطة أثناء جراحات الصدر .
    يمكن أن يؤدي هذا إلى نزيف أساسي ونزيف ثانوي ، وحتى أيضًا تلف الأعصاب ، والذي يمكن أن يؤدي في الغالب إلى اضطرابات حساسية مؤقتة أو شلل.
    يمكن أن تؤدي إصابة العصب الحجابي إلى صعوبات في التنفس ، ويمكن أن تؤدي إصابة العصب الحشوي (العصب المبهم) إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن يتسبب ضعف عصب الحبل الصوتي في حدوث اضطرابات في الصوت وربما ضيق في التنفس.

    علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث التهاب، واضطرابات في التئام الجروح، وندوب واضحة ذات تأثيرات وظيفية أو جمالية محتملة.
    وبالمثل، لا يمكن استبعاد تفاعلات الحساسية بدرجات متفاوتة من الشدة.
    يمكن أن تؤدي التدخلات في الغدة الصعترية إلى نوع من ضعف العضلات (الوهن العضلي الوبيل).
    كما يمكن أن تتفلت الخيوط الجراحية عند المريء مسببة مشاكل في المري و المعدة والصدر .

    تعليمات للمرضى

    قبل العملية

    الأدوية التي تؤثر سلبًا على تخثر الدم ، مثل ما يسمى بـ ماركومار أو أسبيرين ، غالبًا ما يجب التوقف عنها أو قسم منها بالتشاور مع دكتور القلبية.

    يمكن أن يؤدي التدخين إلى اضطرابات في التئام الجروح وإعاقات بعد العملية ، لذلك يجب على المريض التوقف قبل عملية المنظار إن أمكن.

    بعد العملية

     تمارين التنفس الخاصة والعلاج الطبيعي وسباحة الصدر مفيدة جدًا بعد العملية للحفاظ على الصحة وتقليل المشاكل بعد هكذا جراحات .

    إذا لاحظت أي تشوهات أو مجرد آلام قد تشير إلى حدوث مضاعفات ، فلا تتردد في الاتصال بالطبيب.

    يجب إجراء فحوصات منتظمة بعد إزالة النتائج الخبيثة.

    هل تبحث عن عيادات تنظير الصدر الأفضل في تركيا و العالم ؟ تواصل معنا الآن

    أهم الأسئلة الشائعة حول عملية تنظير الصدر في تركيا

    كم من الوقت يستغرق التعافي من تنظير الصدر؟

    تعتمد المدة التي يستغرقها التعافي على ما تم القيام به أثناء الإجراء. لكن ربما ستحتاج إلى أن الاستراحة في  المنزل لمدة حوالي  أسبوع إلى أسبوعين بـ الحد الأدنى .

    هل جراحة تنظير الصدر آمنة؟

    جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو هي بديل آمن وفعال لبضع الصدر لاستئصال الجزء التشريحي في المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة

    ما هي تكلفة جراحة تنظير الصدر في تركيا؟

    تتغير تكلفة عملية جراحة الصدر في بالتنظير في تركيا حسب نوع العملية حيث تتراوح بين 3 آلاف وعشرة آلاف دولار أمريكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      علاج فرط التعرق في تركيا – قطع الجهاز العصبي الودي عبر الصدر

      علاج فرط التعرق في تركيا – قطع الجهاز العصبي الودي عبر الصدر

      يعاني الكثير من الناس من  مشكلة فرط التعرق hyperhidrosis ، سواء فرط التعرق الراحي (التعرق الزائد في اليدين) أو فرط التعرق تحت الإبط (التعرق المفرط تحت الإبطين)، ومن الممكن اعتبار قطع الجهاز العصبي الودي طريقة آمنة لعلاج فرط التعرق في تركيا. لكن تبقى هذه الطريقة هي...

      قراءة المزيد
      علاج صدر الحمامة (الصدر الجؤجؤي)

      علاج صدر الحمامة (الصدر الجؤجؤي)

      صدر الحمامة يسبب العديد من المشاكل الجمالية والنفسية بسبب شكله وموقعه القريب من القلب والرئتين لكن حالياً يمكن علاج صدر الحمامة في تركيا على يد أمهر الأطباء. ما هو مرض صدر الحمامة صدر الحمامة Pigeon Chest ويُعرف أيضًا باسم صدر الحمامه وله مسميات أخرى مثل بروز القفص...

      قراءة المزيد
      انصباب التامور : الأسباب و طرق العلاج في تركيا

      انصباب التامور : الأسباب و طرق العلاج في تركيا

      ما هو إنصباب التامور؟ انصباب التامور بالإنجليزية pericardial effusion هو تجمع و تراكم السوائل داخل التامورالمحيط بالقلب. قد يزداد حجم السائل داخل كيس التامور بسبب النزيف أو الانصباب (على سبيل المثال بسبب الالتهاب pericarditis ). ويعتمد انصباب التامور على مقدار السوائل...

      قراءة المزيد
      شارك هذا