علاج الخصية المعلقة: عملية الخصية المعلقة في تركيا

علاج الخصية المعلقة: عملية الخصية المعلقة

عملية الخصية المعلقة هي عملية جراحية يتم فيها إنزال إحدى الخصيتين إلى كيس الصفن إذا بقيت في البطن بعد الولادة، تجرى العملية في تركيا بعد تجاوز عمر الطفل 6 أشهر.

لمحة عن الخصية المعلقة

الْخصية المعلّقة cryptorchidism أو ما يسمى “الخصية الهاجرة” هي الخصية التي فشلت في النزول إلى موقعها الطبيعي في كيس الصفن.
أغلب حالات الخصية المعلقة تشمل إحْدى الخصيتين لكنها قد تحدث في كليهما معاً في 10% من الحالات.

قد تفشل الخصية بالنزول إلى كيس الصفن وتعلق في القناة الإربية
شكل الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور

قد تشاهد حالة الخصية المعلقة عند الأطفال الخدّج المولودين قبل أوانهم؛ لأن الخصية الطبيعية لا تنزل من البطن إلى كيس الصفن حتى الشهر السابع من الحياة داخل الرحم، كما قد تترافق مع نقص النمو والاضطرابات الهرمونية والشوك المشقوق.

وقد أبلغت الجمعية الأمريكية لطب الجهاز البولي في مقالة لها أن 3-4% من الاطفال المولودين بعد تمام الحمل لديهم خصية معلّقة، بينما ترتفع النسبة إلى 21% عند الأطفال المولودين قبل تمام الْحمل.

في بعض الأحيان تصعد الخصية إلى القناة الإربية وتعلق فيها بعد أن نزلت إلى الصفن بسبب المنعكس الطبيعي الذي يحرك الخصية للأعلى عند البرودة والخوف (الخصية النطاطة).
ويمكن أن تحدث حالة الخصية المعلقة عند الكبار رغم أن ذلك نادر الحدوث بطبيعة الحال.

يتم تشخيص حالة الخصية المعلقة في تركيا بسهولة عبر جس كيس الصفن للبحث عن الْخصية بعد الولادة مباشرة وملاحظة اختفاء واحدة من الخصيتين أو كلا الخصيتين، عند عدم الشعور بالخصية يمكن إجراء تصوير بالإيكو للمغبن وأسفل البطن لمعرفة موقع الخصية في بعض الأحيان.

تبقى الجراحة هي الأساس في تحديد موْقع الخصية والتمييز بين الخصية المعلقة وحالة انعدام الخصية إذا لاحظ الطبيب عدم وجود الْخصية في مكانها عند الولادة.

علاج الخصية المعلقة في تركيا

تعتمد معالجة مرض الخصية المعلقة في تركيا بشكل أساسي على شدة الحالة وعمر الطفل وحالته العامة، وقد أثبتت الدراسات أن عملية تثبيت الخصية المعلقة هي أفضل علاج للحالة وتترافق مع نسبة نجاح مرتفعة، لكن من الضروري تأخير إجرائها لأكثر من 6 شهور.

في معظم الأحيان يحدث نزول الخصية عفوياً خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة باتجاه كيس الصفن، لكنها إذا لم تنزل خلال هذه الفترة ينخفض احتمال نزولها في المستقبل بدون معالجة وتصبح بحاجة إلى عملية الخصية المعلقة.

إذا لم تنزل الخصية وبقيت معلّقة في البطن أو القناة الإربية قد تنتج بعض المشاكل على المدى الطويل مثل:

  • العقم: إن عدم نزول الخصية إلى مكانها يعرضها لدرجات حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى سوء تشكل الحيوانات المنوية وانخفاض عددها، يزداد احتمال حدوث الْعقم عند فشل كلا الخصيتين بالنزول.
  • سرطان الخصية: إن المرضى الذين ولدوا بخصية معلقة يزداد لديهم احتمال حدوث سرطان الْخصية عندما يصل عمرهم إلى 30-40 سنة خصوصاً إذا كانت الْخصية في البطن، لذلك يجب عليهم إجراء فحص دوري للخصية، على كل حال إن إعادة تثبيت الخصية في مكانها عبر عملية جراحية في عمر مبكر سيقلل كثيراً من حدوث سرطان الخصية.
  • الفتق الإربي: منطقة ضعيفة في أسفل جدار البطن أو في القناة الإربية تنفتق لتعبر منها العرى المعوية.
  • انفتال الخصية: والذي ينتج عنه التواء الحبل الذي يحمل الدم إلى كيس الصفن.

عملية الخصية المعلقة في تركيا

يعتبر الوقت المثالي لإجراء عملية تثبيت الخصية المعلقة في تركيا بين سن 6-18 شهر، لأن الانتظار أكثر من ذلك سيعرض الطفل لخطر الإصابة بالعقم أو حدوث سرطان الخصية في المستقبل.

يتولى جراح الأطفال في تركيا تنفيذ عملية الخصية المعلقة التي تستغْرق حوالي ساعة واحدة، وهي تجرى لمريض خارجي وهذا يعني أنه يمكنه العودة إلى منزله في نفس اليوم.

طريقة إجراء عملية الخصية المعلقة

في البداية يتم وضع الطفل تحت التخدير العام ويقوم الطبيب بإجراء شق جراحي بطول إنش واحد تقريباً أسفل البطن أو في المغبن لتحديد موْقع الْخصية الْمعلقة.

بالنسبة للخصية التي علقت في البطن يتم إجراء عملية الخصية المعلقة بالمنظار حيث يقوم الطبيب بتنظير البطن (تقنية جراحية طفيفة التوغل تسمح برؤية الخصية التي استقرت في تجويف البطن عبر منظار خاص).
قد تحتاج الخصية البطنية لإجراء عملية جراحية ثانية لإعادتها إلى كيس الصفن.

ثم يجري الطبيب شقاً صغيراً آخر في كيس الصفن ويقوم بسحب الْخصية بلطف من خلاله نحو الأسفل ويضعها في جيب صغير في كيس الصفن.

في النهاية يتم تثبيت الخصية في المكان الْمناسب داخل كيس الصفن بواسطة القطب الجراحية ويتم إغلاق جميع الشقوق الجراحية.
شاهد تفاصيل عملية تثبيت الخصية المعلقة بالفيديو.

يجري الطبيب شقاً صغيراً في كيس الصفن ويقوم بسحب الْخصية بلطف من خلاله نحو الأسفل
طريقة إجراء عملية الخصية المعلقة بالصور

ما بعد عملية الخصية المعلقة

ينقل الطفل بعد جراحة الخصية المعلقة من غرفة العمليات إلى غرفة عادية في المستشفى ليبقى فيها لمدة ساعة ونصف أو ساعتين ثم يعود إلى منزله.

يجب أن تقتصر تغذية الطفل بعد العملية على السوائل الصافية، وبعد ساعتين أو أكثر يبدأ إدخال الأطعمة الطرية إلى الحمية كالموز والرز والحساء، يمكن للمريض أن يعود إلى تناول جميع الأطعمة بعد يومين من العملية.

يجب على طفلك أن يرتاح بضعة أسابيع بعد عملية الخصية المعلقة فلا يقوم بالأعمال المجهدة ولا يلعب بالألعاب التي تتطلب جلوسه مكان الجرح كركوب الدراجة أو المشاية لكي يسرع من وتيرة الشفاء.

من المحتمل أن يتورم كيس الصفن لبضعة أسابيع بعد العملية، لا يعد ذلك خطيراً وإنما يختفي التورم من تلقاء نفسه.

حتى بعد اجراء عملية جراحية من أجل تثبيت الخصية في مكانها يجب مراقبة تطور الْخصية للتأكد من أنها تنمو بشكلٍ طبيعي، تعد الخصيتان مسؤولتان عن البلوغ وظهور الصفات الذكرية لذلك فإن أي مشكلة في النّمو الطبيعي قد تدل على خلل في الخصيتين.

علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

تتوافر طرق أخرى لعلاج الخصية المعلقة بدون جراحة في تركيا تتضمن:

  • العلاج الهرموني: يتم عبر حقن الحاثة المشيمائية الموجهة للقند HCG التي تحفز الجسم على إفراز التستسترون، قد يساعد هذا الهرمون على إنزال الخصيه إلى كيس الصفن، تعتبر هذه الطريقة غير مستخدمة حالياً نظراً لتفوق الجراحة عليها.
  • الخصية الملحية البديلة: تستخدم عادة للاطفال الذين لديهم غياب في خصية أو خصيتين، هذه البدائل ليس لها فائدة سوى كونها تملأ مكان الْخصية وتعطي كيس الصفن مظهراً طبيعياً.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العِلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العِلاج الْمناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

المصادر:

  1. Mayo Clinic
  2. Urology Care Foundation
  3. NHS
  4. Medscape

الأسئلة الشائعة

تعرّف حالة الخصية المعلقة undescended testis بأنها عدم نزول الخصية إلى موضعها الطبيعي داخل كيس الصفن أثناء نمو الجنين داخل الرحم، حيث تعلق الخصية أثناء انتقالها في البطن أو في القناة الإربية.

يقوم الجراح عادة بإجراء عملية الخصية المعلقة للطفل الذكر الذي عمره بين 6-18 شهراً.

قد تشتمل عملية الخصية المعلقة على بعض المخاطر والمضاعفات كأي عملية جراحية أخرى لكن نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة عالية وقد تصل إلى 98%، كما أن اجراء الجراحة يقي المريض من حدوث سرطان الخصية والعقم مستقبلاً.

تتم عملية الخصية المعلقة في تركيا خلال ساعة واحدة تقريباً.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن