علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب و7 مكونات منزلية يمكن استخدامها

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب (علاج التثدي عند الرجال طبيعيا) هو علاج سهل ويمكن تطبيقه في المنزل، كما أنه لا يحمل مخاطر علاج التثدي عند الرجال بالأدوية، ويبقى المفضل عند من لا يحبذون الجراحة.

إن العلاج بالأعشاب (أو ما يدعى بالطب البديل) وخاصة علاج التثدي بالأعشاب (الكركم بشكل خاص) هو أحد أشكال العلاج الطبيعية، حيث يكمن تصغير الثدي عند الرجال بالاعشاب في غالب الحالات، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الطب قد يطلق عليه البعض أنه قديم، إلا أنه قدم حلول كثيرة وخاصة مشكلة التثدي وزيادة الدهون في أنسجة الثديين.

يبقى السؤال قائما في ذهن المريض، هل يمكن علاج كبر حجم الثدي عند الرجال بالاعشاب فقط؟ وهل يعتبر الاستغناء عن الجراحة لعلاج التثدي فكرة جيدة؟ وهل يمكن ازالة التثدي عند الرجال بالاعشاب بشكل نهائي؟ يقدم هذا المقال الإجابة عن هذه التساؤلات بالشكل الوافي.

علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب طبيعياً ولمحة عامة عن الأعشاب

إن مشكلة تثدي الرجل مشكلة شائعة توجد عند 50 إلى 65% من الذكور بشكل عام، وهي عادة تعود لاختلال في هرمون الأستروجين (الأستروجينات) وهرمون التستوستيرون (الأندروجينات) وذلك إما لاختلال الهرمونات في مرحلة البلوغ أو بسبب التقدم في السن وتراجع إفراز هرمون التستوستيرون بعد سن ال50 أو لسبب غير معروف، كما أن التثدي بسبب البدانة وتراكم الشحوم والدهون في الثدي يدعى التثدي الكاذب للرجال.

تعريف سريع بالاعشاب

بشكل عام، تعتبر الأعشاب مجموعة منتشرة وواسعة الانتشار من النباتات (باستثناء الخضراوات والنباتات الأخرى المستخدمة كمغذيات)، وهي ذات خصائص مالحة أو عطرية تستخدم في توابل الطعام وتزيينه أو للأغراض الطبية والعطور.

عادة ما يميز استخدام الطهي الأعشاب عن التوابل، حيث تشير الأعشاب عموماً إلى الأجزاء المورقة أو المزهرة من النبات (سواء كانت طازجة أو مجففة)، بينما عادة ما تجفف التوابل وتُنتج من أجزاء أخرى من النبات، بما في ذلك البذور واللحاء والجذور والثمار.

هل من الممكن أن تكون بعض المستحضرات أو المراهم أو الأعشاب هي سبباً في التثدي وليس في علاجه؟

قبل الدخول في العلاجات الطبيعية ووصفات الأعشاب التي تستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب يجب التنبيه إلى العديد من انواع الأعشاب التي تزيد من سوء المشكلة و زيادة ترهل الثديين.

كما سننوه إلى الكثير من الأمور التي يجب إيقافها أو فعلها قبل البدء بعلاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

الأدوية المساهمة في التثدي عند الرجال

إن الأدوية تعد من أهم الأسباب المساهمة في زيادة حجم الثدي عند الرجال (وهي أيضاً تسخدم لعلاج أو إيقاف تضخم الثدي عند الرّجال).

وإن الكثير من هذه الأدوية لا يلقي لها المريض بالاً، لذلك سنذكر بعضاً منها وهي:

  • الستيروئيدات بشكل عام: مثل بريدنيزون أو ديكساميثازون.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج القرحة: مثل سيميتيدين.
  • الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطانات.
  • بشكل عام الأدوية المضادة للذهان أو المضادة للصرع أو أيضًا أدوية مرض السكري يمكن أن تكون سبباً في انخفاض مستويات هرمونات التستوستيرون والاستروجين وتكون مساهمة بالتثدي أو مفاقمة مستوى ال Gynecomastia.

بعض الأعشاب والمستحضرات المساهمة في تثدّي الصدر لدى الرجال

قبل أن نذكر الأعشاب التي تساعد في علاج مشكلة التثدي عند الرجال (أو أن أخذ هذه الأعشاب قد يكون حلاً للتثدي عند الرجال)، يجب علينا ذكر بعض ما يجب تجنبه من أجل نجاح علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

حيث أن لكثير من المستحضرات والمشروبات أثر ضار على صحة الجسم وتوازن هرموناته مما يساعد في تفاقم مشكلة التثدي.

صورة توضح بعضا من المواد المخلة بتوازن الهرمونات في الجسم

ديثيلستيلبيسترول (DES)

إن هذه المادة كانت توصف سابقاً للنساء الحوامل لمنع الإسقاطات وتخفيف المخاض (وقد اُستغني عنها)، وهي حالياً تستخدم في علاج سرطان البروستات.

وقد أشارت دراسة أن رجلا يتناول هذا الدواء (من أجل علاج سرطان البروستات لديه) قد تطورعنده تثدي محرض بهذه المادة.

الدونغ كواي Dong Quai أو ما يعرف بالجنسنغ النسائي (حشيشة الملاك الصينية)

تستخدم عشبة الدونغ كواي عند النساء غالباً في الصين للتعويض بعد سن الإياس، حيث أنها تحوي على هرمون الإستروجين الذي يوقف إفرازه بعد سن الإياس عند النساء.

إن استخدام هذه العشبة لدى الذكور سيؤدي إلى زيادة في هرمون الإستروجين على حساب التستوستيرون مما يزيد من مشكلة التثدي عند الرجال كما تشير إليه العديد من الدراسات.

بالإضافة إلى هذه الأعشاب والمستحضرات نذكر ما يلي اختصاراً:

  • الجنسنغ الذكوري
  • بلاسم الشفاء أو الشامبو التي تحوي على زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي (كما تشير هذه الدراسة عند أطفال أصحاء قبل البلوغ)
  • البلميط المنشاري Saw Palmetto
  • نبتة الحسك الأرضي Tribulus Terrestris

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب

إن الطب البديل (أو العلاج الطبيعي سواء بالأعشاب أو بغيرها) كان يستخدم في الزمان القديم بشكل كبير، وهو الآن يعمل على تغيير الطرق العلاجية أو أن يعطي المرضى الذين لا يرغبون بالجراحة أو بأخذ الأدوية مجالاً للتداوي أملا أو منفذا آخر للعلاج، وهو في غالب الأحيان أضراره الجانبية أقل بكثير من تناول الأدوية العشوائي أو بكثرة.

ويوجود العديد من الأعشاب والبهارات أو طرق العلاج الطبيعي التي تساعد في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب لكننا سنذكر سبعة فقط للاختصار.

الكركم

إن الكركم يزيد من هرمون التستوستيرون، وبالتالي تخفف من التثدي عند الرجال وكما تحوي الكثير من المواد التي تعمل كمضادات للفيروسات والجراثيم، وهي تحسن من وظيفة الكبد ومن وظائف الجسم بشكل عام.

وعادة ما يستخدم الكركم كبهارات ويضاف إلى ماء ساخن أو بعض الأطعمة بالكركم.

وهو أحد أهم العلاجات الشعبية في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

صورة للكركم المستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب
الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

الهندباء

الهندباء تساعد في التخلص من سموم الجسم وإحداث التوازن فيه، كما أن الهُندباء تعد من أفضل الطرق للتخلص وعلاج السمنة، مما يساعد في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

بذور الكتان

تساعد هذه البذور على التخلص من الإمساك والحفاظ على توازن الجهاز الهضمي بطريقة طبيعية، كما تحتوي هذه البذور على الأوميغا 3 الذي يزيد من هرمون التستوستيرون في الجسم الأمر الذي يساعد على علاج التثدي عند الرجال (تقليل تضخم الثدي لدى الرجال).

صورة لبذور الكتان المستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب
بذور الكتان

السلبين المريمي (شوكة الحليب) Milk Thistle

إن لهذه النبتة فوائد كثيرة لا تكاد تحصى، ونظراً لأن أحد أشيع اسباب التثدي عند الرجال (كبر الثدي عند الرجال) هي الكحول والتدخين، فإن السلبين المريمي يقوم بتعزيز وظيفة الكبد بشكل كبير ويساعده على التخلص من سموم الجسم والمواد التي تؤثر على توازن هرموناته، والذي بدوره يساعد في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

صورة للسلبين المريمي المستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب
السلبين المريمي Milk Thistle

زيت السمك Fish oil

كما ذكرنا في بذور الكتان، فإن زيت السمك يحوي على الأوميغا Omega 3 الذي يعمل على زيادة التستيستيرون في الجسم، الأمر الذي يساعد في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب (تصغير الثدي عند الرجال).

الشاي الأخضر Green tea

إن الشاي الأخضر هو مشروب مهم ويساعد على التخلص من السعرات الحرارية وحرق الدهون لدى الذكور والإناث والحفاظ على الهرمونات تحت السيطرة، وهو أحد الطرق المستخدمة في الكثير من العلاجات البديلة، وهذه الخصائص في الشاي الأخضر تساعد في تخفيف مستوى البدانة كما يساعد على إحداث التوازن في الجسم للرجال، وهو يساهم بذلك في علاج التثدي عند الرجال طبيعيا (علاج كبر الثدي لدى الرجل).

فطر الزر الأبيض (الفطر الأبيض) White Button Mushroom

إن الإستروجين يلعب دوراً كبيراً في ظهور التثدي لدى الرجال أو سرطان الثدي لدى الرجال، وإن إنزيم الأروماتاز هو الذي يحول الأندروجينات إلى الاستروجين (أي يصنع الاستروجين)، وإن تثبيط هذا الإنزيم بالطبع سيؤدي إلى التقليل من هرمون الإستروجين وبالتالي المساهمة في علاج التثدي عند الرجال.

إن فطر الزر الأبيض (وحسب الدراسات) يحوي مكونات مثبطة لإنزيم الأروماتاز، فعندها يمكن استخدامه لعلاج التثدي عند الرجال بالاعشاب.

صورة لفطر الزر الأبيض المستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب
فطر الزر الأبيض White Button Mushroom

نصائح أخيرة لعلاج التثدي عند الرجال طبيعيا

لعلاج التثدي عند الرجال بالاعشاب أو طبيعيا (علاج كبر الثدي بالاعشاب) يمكن اتباع ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام، وخاصة في حالة التثدي الكاذب (الناتج عن زيادة الدهون).
  • لبس حمالة الثدي الرياضية، التي تساعد على شد الثدي وإصلاح أو علاج بعضاً من مشكلة التثدي عند الرجال.
  • أكل المواد الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، حيث تعد الأطعمة الغنية بمعدن الزنك تساعد على رفع المستوى الهرموني ل التستوستيرون في جسم الرجال والذي يساعد في علاج التثدي عند الرجال.
  • الكركم يمكن استخدامه كمشروب يشرب يوميا مرة صباحاً ومرة مساءً، حيث ضع معلقة من مسحوق الكركم في كأس وحركها ثم اشربها.

بالنهاية نجد أن علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب هو أمر شعبي، ويحتاج إلى الكثير من الدراسات قبل تأكيد أثرها الحقيقي في علاج التثدي طبيعيا، وتبقى نصيحتنا بمراجعة الطبيب قبل أي تصرف أو تناول أي مستحضر أو مشروب منزلي، وإن في معظم الأحيان لا تكون النتائج مرضية بالشكل الكافي ويلجأ المرضى للجراحة.


المصادر:

  1. Edelstein
  2. FullScript
  3. Gynecomastia LA
  4. National Library of Medicine

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية