علاج العقم عند الرجال في تركيا

علاج العقم عند الرجال

تأخر الإنجاب من المشاكل الصحية الشائعة لدى الأزواج ويبحث العديد عن طرق علاجها عند الذكور والإناث على حدٍ سواء، يتم علاج العقم عند الرجال بإشراف نخبة أطباء تركيا.

لمحة عامة عن العقم

يعرف العقم على أنه عدم قدرة الزوجين على إحداث حمل بعد مرور سنة كاملة أو أكثر على زواجهم على الرغم من ممارستهم الجنس بصورة منتظمة دون استخدام أي واقي أو وسائل مانعة للحمل.
إذا كنت تعاني من صعوبة في الحصول على طفل فأنت لست وحدك، 15% من الأزواج لديهم مشاكل في الإنجاب، وفي نصف الحالات يكون سبب العقم من الرجال، لذلك من المهم معرفة أسباب العقم عند الرجل وتشخيصها وعلاج المشكلة بأفضل الوسائل الطبية.
قد يكون السبب وراء تأخر إنجابك عائد لـ حالة صحية لديك أو لدى شريكك، حيث تشير الدراسات إلى أن 10% من السيدات في سن الإنجاب اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 إلى 45 عام لديهن صعوبة في حصول الحمل وبقائه، هناك مزيج من العوامل التي تمنع الإنجاب ولابد من التعرف عليها وتشخيصها لاختيار الوسائل الآمنة والمناسبة لتحسين فرصتك في الحمل وإنجاب الأطفال.
نصف حالات العقم يعزى السبب فيها للزوج، تتعدد الاسباب ما بين نقص إنتاج الحيوانات المنوية وضعفها أو انغلاق القنوات الناقلة للنطاف، إن التشخيص الصحيح لسبب العقم يعد الخطوة الأساسية في العلاج.

أعراض العقم عند الزوجين 

إن العرض الأساسي والأكثر وضوحًا للعقم هو عدم حصول حمل أو صعوبة استمراره بصورة طبيعية دون إجهاض الجنين، هناك مجموعة من الأعراض الأُخرى التي قد تفسر عدم حصول الحمل، بعض السيدات تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة وبعض الرجال يعاني من الدوالي بالخصية والتي تعرف على انها وذمات في الأوردة الدموية تسبب انحباس الدم بخصية الرجل وتضخمها أو يكون لديهم تغيرات هرمونية وعوامل وراثية.
من الأعراض المحتملة التي قد ترتبط بالعقم عند النساء:
  • غياب الدورة الشهرية عدة شهور وعدم انتظامها.
  • ارتفاع هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) والسيدة غير مرضعة.
  • نمو شعر خشن في منطقة الذقن والبطن.
  •  اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية.
  • اضطرابات الأكل النفسية.
في حين أن علامات العقم عند الرجال الذين يعانون من حالة صحية تؤدي لتأخر في إنجاب الأطفال قد تكون:
  • تضخم الخصية أو توسع الأوردة الدموية بها مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وموت الحيوانات المنوية.
  • مشاكل متعلقة بالقذف مثل: القذف الباكر أو قلة السائل المنوي الخارج أو صعوبة في خروجه.
  •  مشكلات متعلقة بـ ممارسة العلاقة الزوجية مثل ضعف القدرة والرغبة الجنسية بالإضافة لعدم حدوث الانتصاب الكافي.
  • تضخم الثدي بصورة غير طبيعية (التثدي).
  • توزُع الشعر بصورة غير طبيعية وتساقطه من الصدر بحيث يصبح مظهره أشبه بتوزيعة الشعر عند النساء. وذلك نتيجة لخلل وراثي أو هرموني.
  • التعرض لعدوى صدرية متكررة.
  • عدم تمييز روائح الأشياء وفقدان حاسة الشم.

    شكل التثدي المرضي عند الرجل
    التثدي عند الرجل

ما هي الحالات التي تحتاج إلى استشارة الطبيب في تركيا؟ 

لا داعي لأن يلجأ الشريكين حديثي الزواج إلى استشارة دكتور للإنجاب و البحث عن علاج للعقم قبل مرور سنة كاملة على الأقل على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم ومتكرر في وقت التبويض وبدون وجود أية وسائل حماية مانعة للحمل، ولكن هنالك بعض المرضى الذين لابُد لهم من طلب استشارة طبية بشكل عاجل، منهم:
  • السيدات فوق عمر 35 ولم يحدث لديهن حمل خلال ستة شهور من العلاقة الزوجية الغير محمية.
  • أي سيدة فوق سن الأربعين.
  • الدورة الشهرية غير منتظمة أو غائبة.
  • إذا كان هناك تاريخ مرضي لعقم عند السيدة أو سيدات من عائلتها أو تكيسات المبايض.
  • التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي لعلاج السرطان.
  • حالات الإجهاض المتكرر وحالات التهابات الحوض المزمن.
أما عن الظروف التي ينبغي فيها طلب استشارة الأطباء للرجال فهي كالآتي:
  • إذا كان حجم الخصيتين أصغر من الطبيعي أو كانت متورمة ومتضخمة أو مؤلمة
  • إذا تبين قلة عدد الحيوانات المنويه عند إجراء تحليل للسائل المنوي بحيث تظهر نتيجة التحليل أن الملي لتر الواحد منه يحتوي على أقل من 15 مليون حيوان منوي.
  •  قصة مرضية للعقم في الأسرة.
  • القيام بجراحات سابقة بالخصيتين أو البروستاتا.

ما هي أسباب عقم الرجال؟ 

يحتاج الزوج لحيوانات منوية بمواصفات خاصة لكي تتحقق الخصوبة ويتم تلقيح البويضات.
 إن عملية تخليق الحيوان المنوى في جسم الرجل تحتاج لوجود خصية واحدة على الأقل تعمل بكفاءة وأن يكون لديه ما يكفي من الهرمونات الذكورية والتي يعتبر التستوسترون أهمها، ولابد من كون القنوات الناقلة للحيوانات من الخصية إلى البروستات والغدد المنوية مفتوحة ولا يوجد فيها أي انسدادات أو أمراض وندب.
لابد أن يحتوي السائل المنوي على ما يزيد عن عشرين مليون حيوان منوي في الملي لتر الواحد، على أن تكون سريعة ويكون رأسها قويًا وقادر على اختراق جسم البويضات وتخصيبها.
إن علاج العقم عند الرجال يعتمد بشكل أساسي على تشخيص السبب والتي يمكن تصنيفها كالآتي:

 دوالي الخصيتين

تنغلق الصمامات في الأوردة حول الخصية مما يؤدي لبقاء الدم فيها، حيثُ تلعب هذه الأوعية الدموية دورًا كبيرًا في تنظيم درجة الحرارة وإبقائها منخفضة لتوفير بيئة مناسبة للحيوانات المنوية.
 إذا ارتفعت درجة حرارتها فإن ذلك يؤدي لموت حيوانات منوية بأعداد كبيرة أو عرقلة حركتها.

تعد دوالي الخصية السبب الأكثر شيوعاً لحدوث عقم قابل للعكس عند الرجال، حيثُ يوجد عدد كبير من حالات شُفيت من العقم عند الرجال بعد ما تبين وجود دوالي بالخصية.

التوسعات الوريدية والتي تعرف باسم دوالي الخصية وهي من أسباب حدوث العقم عند الرجال، ولكي يتم علاج العقم عند الرجال يجب تدبير دوالي الخصية أولاً
دوالي الخصية ويجب تدبيرها من أجل علاج العقم عند الرجال

 الأمراض الإنتانية

إن العدوى الفيروسية أو البكتيرية وخاصةً تلك المنقولة جنسيًا قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنويه وتشوه شكلها أو تسبب تليفات والتهابات في الأنابيب الناقلة للحيوانات، ومن المهم علاج التهابات البروستات والسبيل البولي.

 ضعف الانتصاب والقذف المبكر

يواجه الرجال الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري أو إصابات بالعمود الفقري أو أمراض عصبية صعوبات في قذف السائل المنوي، كما تؤدي بعض المشكلات النفسية كالجماع المؤلم والقذف المبكر إلى صعوبات في إحداث الحمل، وسواءً كان السبب نفسيًا أو فيزيولوجياً كما في حالات القذف الراجع والتي تُسبب ارتداد السائل المنوي باتجاه المثانة بدلاً من قذفه إلى الخارج، لا بد من علاج العقم عند الرجال عبر معالجة المسبب.
يعاني بعض الرجال من عدم ارتحال الخصية نحو كيس الصفن (الخصية الهاجرة) وبقائها في البطن أثناء فترة النمو خلال الحياة الجنينية، إذا لم يتم اكتشاف الحالة مبكرًا وعلاجها فإن الخصية تصبح عير وظيفية ولابد من استئصالها خوفاً من تسرطنها.

 الأسباب الوراثية والهرمونية

هرمون التستسترون ضروري لإنتاج حيوانات منوية بكميات كافية وذات مواصفات طبيعية.
 يتم التحكم بعملية إفراز هذه الهرمونات بمجموعة من الغدد بالجسم منها الغده النخامية والغدة تحت المهاد والغدد التناسلية بالخصية، عند وجود خلل واضطراب في أحد هذه الأعضاء فإن ذلك يتسبب في ضمور العضو الذكري ونقص انتاج الحيوانات المنويه بنوعية جيدة.
هناك عدة امراض وراثية يتم تناقلها داخل العائلات يظهر تأثيرها أيضًا على كمية النطاف المنتج لدى الرجال منها داء التليف الكيسي ومتلازمة كلاينفلتر التي يولد فيها الذكر بكرموسوم x مضاعف ونسخة واحدة من الكرموسوم Y، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على نمو الأعضاء التناسلية لدى الذكور.

 عوامل بيئية وحياتية

الأشخاص الذين يعملون بمهن معينة أكثر عرضة للإصابة بالعقم مقارنة بغيرهم من الرجال.
 يعود ذلك إلى تعرضهم للكثير من المواد السامة التي بدورها تُضعف الحيوانات المنويه أو تؤدي لقتلهم.
تتطلب المعالجة لمثل هذه الحالات الابتعاد عن عامل الخطر، كالمبيدات الحشرية، المعادن الثقيلة والدهانات بالإضافة للعاملين في مجالات الإشعاع المعرضين للأشعة السينية بصورة متكررة.
كما يمكن أن يُسبب تعرض الرجل لعمليات جراحية في الخصيتين أو الأنابيب المنوية أو البروستات إلى العقم.
 تناول بعض الأدوية لاسيما التعرض للعلاج الكيميائي والأدوية الستيروئيدية تؤثر على كمية ونوعية الحيوانات المنويه المنتجة، ولذلك لابد من الانتباه لوجود مثل هذه الحالات عند علاج العقم عند الرجال.
تشير الدراسات إلى أن التدخين والكحول والمخدرات تسبب ضعف جنسي لدى الرجل، كما تؤدي زيادة الوزن إلى عرقلة العلاقة بين الزوجين ولذلك جزء كبير من علاج العقم عند الرجال يرتبط بتغيير نمط الحياة واتباع نظام حياة صحي جديد.

الأورام

إن الأورام أو السرطانات التي تنشأ على حساب الغدد المفرزة للهرمونات الذكرية كأورام الخصية قد تؤثر على خصوبة الذكر، بالإضافة إلى أورام الغدّة النُخامية المفرزة لهرمون البرولاكتين والتي ترتبط بحدوث ضعف جنسي عند الرجال.

كيف يمكن تشخيص أسباب العقم عند الرجال في تركيا؟ 

يتطلب تشخيص ومعرفة أسباب العقم القيام بتحاليل وفحوصات للطرفين والتي بدورها قد تكونْ باهظة الثمن ولكنها تساعد في الكشف عن سبب العقم ووضع خطة مناسبة للعلاج.
غالباً ما يتم تشخيص أسباب العقم عند الرجال عبر اجراء إحدى الفحوصات التالية:

الفحص الجسدي العام مع أخذ قصة سريرية مُفصلة

يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للمريض والذي يتضمن فحص الأعضاء التناسلية للكشف عن وجود شذوذات أو تغيرات غير طبيعية، بالإضافة لذلك يسأل الطبيب المريض عن قصة الإصابة بأمراض مزمنة أو الخضوع لجراحات سابقة قد تُسبب العقم أو وجود أمراض وراثية عائلية مُتهمة بإحداث العقم.

تحليل السائل المنوي

من الاختبارات الهامة لتحديد سبب العقم، يتم جمع عينة السائل بأنبوب اختبار وإرساله للمخبر حيثُ يتم دراسة السائل تحت المجهر.
يتم تحري وجود تغيرات شكلية أو وظيفية بحركة الحيوانات المنويه وعددها، ويمكن التحري عن وجود عدوى عبر زرع السائل المنوي.

الاختبارات الهرمونية

تلعب هرمونات تحت المهاد والغدة النُخامية دور مهم في عملية الإخصاب وإنتاج السائل المنوي، لذا فإن معايرة تلك الهرمونات بالدم يساعد في الكشف عن أسباب العقم.

الاختبارات الجينية

في حال كان انتاج السائل المنوي منخفضاً أو تم الشكّ بالإصابة بمتلازمة وراثية تُسبب العقم يُمكن عندها طلب فحص للدم واجراء اختبارات جينية للتحري عن الكروموزوم Y والكشف عن وجود متلازمات جينية كمتلازمة كلاينفلتر.

علاج العقم عند الرجال في تركيا

لكي يكون العلاج مجديًا لابد من اعتراف المصاب أولا بحاجته للعلاج والتأكد من كون الزوجة لا تعاني من أي مشكلة صحية تسبب لها العقم.
أفضل طريقة لعلاج العقم هي معرفة السبب الذي أدى لحدوث العقم وعلاجه فمن طرق العلاج المتبعة:

الجراحة في تركيا

يساهم العلاج الجراحي في حل العديد من حالات العقم كتلك الناتجة عن دوالي الخصية أو انسداد بالأقنية الناقلة للنطاف، في حالة خلو السائل المقذوف من الحيوانات المنويه يُمكن اجراء عملية لاسترداد الحيوانات المنويه من البربخ أو الخصيتين.

العلاج الهرموني

في حال أظهرت الفحوصات الدموية وجود اضطراب بالهرمونات يتم عندها تصحيح هذا الاضطراب إما بالعلاج التعويضي للهرمون أو عبر العلاج التثبيطي للهرمونات.

علاج العدوى الإنتانية

قد يكون السبب وراء حدوث العقم هو وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر على تشكيل السائل المنوي، يتم في هذه الحالة حل تلك المشكلة عبر معالجة العدوى، لكن ليس بالضرورة أن يؤدي علاج العدوى إلى حل مشكلة العقم فقد تكون الإصابة لا عكوسة في بعض الحالات.

علاج مشاكل الجماع

في الحالات التي تمنع حصول جماع مناسب لإلقاح البويضة، كما في حالة ضعف الانتصاب أو القذف المبكر.

تقنيات الإخصاب المساعد ART

يتم عبر هذه التقنيات تسهيل عملية إلقاح النطاف بالبويضة، فالمبدأ الأساسي للإخصاب المساعد هو أخذ عينة من نطاف الزوج إما عبر القذف الطبيعي أو جراحياً ليتم بعدها إلقاح النطاف ببويضة الزوجة إما بحقنهم في السبيل التناسلي للمرأة، أو قد يتم حقن النطاف بأنبوب يحوي بويضة الزوجة لتتم عملية التلقيح بالأنبوب ومن ثم تُنقل البيضة الملقحة وتزرع برحم الزوجة، تسمى تلك الطريقة بعملية أطفال الأنابيب.

آخر ما توصل إليه الطب في علاج العقم عند الرجال 2022

إلى جانب الطرق التقليدية في علاج العقم عند الرجال التي تم ذكرها سابقاً، توصلت الدراسات الحديثة إلى دور مضادات الأكسدة في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء على حد سواء، تتوفر مُضادات الأكسدة في كُل من فيتامين C وفيتامين E اللذان يتوافران بكثرة في الخضروات والفواكه والزيوت النباتية.

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

المصادر

  1. Uptodate
  2. Johns hopkins
  3. Webmd

الأسئلة الشائعة

هو عدم قدرة الزوجين على إحداث حمل على الرغم من مرور سنة كاملة على ممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم بدون استخدام موانع للحمل.
إن العلامة الأهم للإصابة بالعقم عند الرجال هي غياب الحمل عند الزوجة بعد جماع استمر لمدة سنة على الأقل من دون استعمال موانع حمل، قد لا يظهر عند الرجل علامات أُخرى مرافقة، في بعض الحالات تظهر أعراض مُصاحبة كضخامة الخصية أو ضمورها، وقد تُشاهد علامات تدل على اضطراب هرموني كالتثدي وإعادة توزع الأشعار بنمط أنثوي بالإضافة إلى وجود مشاكل بالعلاقة الزوجية كضعف الانتصاب أو القذفْ الباكر.

يعتمد علاج العقم عند الرجال على تحديد السبب الذي أدى لحدوث العقم، في حال وجود دوالي بالخصية يتم التداخل الجراحي وتصحيح الحالة، أما في الحالات الأُخرى كوجود قذف باكر أو ضعف بالانتصاب يتم تدبير هذه الأسباب من أجل علاج العقم عند الرجال وتحسين القدرة على الإنجاب.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن