حصوات الكلى
}1 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

ما هي حصى الكلى؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية

حصى الكلى ، كيف تنشأ ، أعراضها ، طرق تشخيصها في تركيا ، طرق علاجها في تركيا ، كيفية الوقاية منها.

ما هي حصى الكلى؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية

حصى الكلى ، كيف تنشأ ، أعراضها ، طرق تشخيصها في تركيا ، طرق علاجها في تركيا ، كيفية الوقاية منها.

فهرس المحتوى

    حصى الكلى ، كيف تنشأ ، أعراضها ، طرق تشخيصها في تركيا ، طرق علاجها في تركيا ، كيفية الوقاية منها.

    ماهي حصى الكلى؟

    حصوات الكلى شائعة – إذ لم تكن مصابًا بحصوات الكلى، فمن المحتمل أنك تعرف شخصًا مصابًا بها. تصيب حصوات الكلى 1 من كل 11 شخصًا في الولايات المتحدة. بشكل عام، يصاب حوالي 19 في المائة من الرجال و9 في المائة من النساء في الولايات المتحدة بحصوات الكلى عند بلوغهم سن السبعين.

    حصوات الكلى (تسمى أيضًا تحصي الكلى أو تحصي البول) مكونة من ترسب البلورات الصلبة تشبه الصخور تتشكل في الكلى، والكليتان هما عبارة عن عضوان يقومان بترشيح الفضلات والسوائل الزائدة من جسم الإنسان. تتكون حصوات الكلى عادةً عندما يكون هناك الكثير من الفضلات وعدم وجود سوائل كافية في الكلى.

    يمكن أن تكون عملية إخراج الحصيات من الكلى إلى داخل الحالب وعبره (الأنبوب الذي ينقل البول إلى المثانة) أمرًا مؤلمًا. تقول بعض النساء أن الألم أسوأ من ألم الولادة. تتراوح في الحجم من حبة الرمل إلى حجم حبة البازلاء، أو حتى بحجم كرة الجولف.

     

    أنواع حصى الكلى kidney stones

    لحصيات الكُلى  أربعة أنواع أساسية
    تشكل حصيات الكالسيوم  calcium stone حوالي 70 إلى 80 في المائة من جميع حصى الكلى و تعتبر بذلك الأكثر شيوعا ، ويمكن أن يرتبط الكالسيوم بمواد أخرى في البول، مثل الأوكسالات و الفوسفات، لتشكيل الحصوات.

    تشمل الحصى التي لا تحتوي على الكالسيوم:

    • حصى حمض اليوريك تتكون عندما يحتوي البول على الكثير من الأحماض.
    • حصوة السيستين تتشكّل عندما يحدث ارتفاع تركيز أحماض السيستين في البول.
    • وحصى ستروفايت(الإنتانية) عندما يصاب الشخص بإنتان تحول البكتيريا البول لوسط قلوب مما يعيق تذويب بعض المعادن كفوسفات الأمونيوم المغنيسيوم ويساهم بتشكيل حصيات.

    يمكن أن تتكوّن حصى الكلى في إحدى الكليتين أو كليهما. أثناء وجودها في الكلى، قد لا تسبب الحصاة أي أعراض. وبالمثل، فإن الأحجار الصغيرة مثل حبة الرمل قد تخرج من الجسم دون أن يلاحظها أحد. ولكن إذا انتقلت حصى أكبر إلى أسفل الحالب، يمكن أن تخلق انسدادًا يسبب الألم ومجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى.

     

    علامات وأعراض حصى الكلى

    يشكل الألم أحد الأعراض الكلاسيكية لحصى الكلى. عادة ما يكون الألم حادًا وطاعن في أسفل القفص الصدري ويشعر به على جانبي الخاصرة. و قد ينتشر حول البطن وفي منطقة الفخذ ويمكن أن ينتقل إلى منطقة الأعضاء التناسلية أيضًا.

    غالبًا ما يأتي الألم الناتج عن حصى الكلى على شكل مغص، وقد تشعر بالتحسن لبضع ساعات قبل عودة الألم.

    بالإضافة إلى الألم، فإن الدم في البول والإحساس بالحرقان أثناء التبول من الأعراض الشائعة الأخرى لحصوات الكلى، قد يشعر البعض بالإقياء و الغثيان.

    عند ترافق هذه الأعراض مع حمى فهذه علامة خطر ويجب التوجه للمسشتفى فورا خوفا من التهاب كلية أو تغفن دم.

    اعراض أخرى لحصى الكلى: التبول المتكرر، والحاجة القوية للتبول، البول العكر وكريه الرائحة.

     

    أسباب وعوامل الخطر للإصابة بحصى الكلى

    بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى أكثر من غيرهم. على سبيل المثال، الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلي أكثر من النساء، وكذلك الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من حصوات الكلى، وأولئك الذين لديهم تاريخ من عدوى المسالك البولية، وأولئك الذين أصيبوا بحصى الكلى مرة واحدة من قبل.

    كما تزداد احتمالية إصابتك بحصى الكلى إذا كنت تتناول بعض الأدوية، بما في ذلك: مدرات البول ومضادات الحموضة القائمة على الكالسيوم (الأدوية التي تخفف من حموضة المعدة) وتوبيراميت (دواء مضاد للتشنج) وإندينافير (علاج فيروس نقص المناعة البشرية). قد تزيد مكملات الكالسيوم وفيتامين سي أيضًا من خطر تكوين حصوات الكلى.

    وعلى الرغم من أن الحالات الطبية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، فإن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يصابوا بها أيضًا.

     

    يوجد العديد من العوامل التي قد تساهم في تكوين حصى الكلى إليك بعض لأسباب :

    • عدم شرب كمية كافية من الماء
    • اتباع نظام غذائي غني بالملح أو السكر، قليل الكالسيوم ، الإكثار من البروتين الحيواني
    • تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأكسالات (مثل المكسرات والسبانخ والشوكولاتة وأنواع معينة من الشاي)
    • الإكثار من المشروبات الغازية التي تحتوي على الفوسفات وتحتوي على نسبة عالية من السكر
    • نقص السيترات، وهي مادة تساعد على منع تكون الحصوات
    • تاريخ العائلي وأسباب وراثية

     

    كيف يتم تشخيص حصى الكلى؟

    إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بحصى الكلى، فمن المحتمل أن يسألك عن تاريخك الطبي الشخصي والعائلي لتحديد ما إذا كنت معرضًا وراثيًا للإصابة بحصى الكلى أو إذا كان لديك أي حالات طبية يمكن أن تزيد من خطر إصابتك، مثل بعض الأمراض كداء السكري. قد يسأل طبيبك أيضًا عن عاداتك الغذائية، خاصة تلك التي قد تزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

    بعد ذلك، قد تخضع لفحص جسدي ولمجموعة من الصور  و فحص للبول والدم للبحث عن التشخيص الأساسي والعوامل المسبة للحصوات.

    أكثر اختبارات التصوير المستخدمة في تشخيص حصى الكلى هي التصوير المقطعي المحوسب (الذي ينتج صورًا ثلاثية الأبعاد للجسم) أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية .

    أخيرًا، إذا مرت الحصوة أثناء التبول، يجب عليك إحضاره إلى طبيبك لتحليلها. وهي تختلف في الحجم والشكل، وقد تكون صغيرة مثل حبة الرمل، أو كبيرة مثل حبة البازلاء. بشكل عام، تبدو حصوات الكلى مثل الحصى الصفراء أو البنية صلبة، وقد يكون لها حواف ناعمة أو خشنة. بناءً على النتائج، قد يتمكن الأطباء من تحديد نوع الحصى ثم وصف بعض الأدوية أو التوصية بتغييرات معينة في نمط الحياة تساعد على منع ظهورها أخرى.

    مدة بقاء حصوات الكلى في الجسم

    وذلك يختلف اعتمادًا على حجم الحصى الكلوية، قد يستغرق الأمر في بعض الأحيان ما يصل إلى ستة أسابيع لتمرير، من الممكن أن يستغرق الأحجار الصغيرة من بضعة أيام إلى أسبوع لتمريرها.

     

    خيارات العلاج والأدوية لحصوات الكلى في تركيا

    قد لا تحتاج دائمًا إلى علاج لحصوات الكلى. يمكن أن تمر حصاة صغيرة عبر المسالك البولية دون تدخل. لكن الحصى الكبيرة يمكن أن تسد الحالب وتسبب الألم وأعراضًا أخرى.

    يمكن أن يكون ألم حصوات الكلى شديدًا في البداية وقد يتطلب تناول أدوية مسكنة.

    شرب الكثير من الماء (يكفي لإنتاج لترين على الأقل من البول كل يوم) يمكن أن يساعد في تمرير الحصى. بالإضافة إلى ذلك، قد يصف الأطباء عقار تامسولوسين tamsulosin، وهو دواء يرخي عضلات الحالب، ويساعد على تمرير الحصى.

    أحيانًا تكون الجراحة هي أفضل خيار للتخلص من حصوات الكلى يعتمد ذلك على عدة عوامل.

    يوصي معظم أطباء المسالك البولية بإخراج الحصى جراحيًا في غضون ستة أسابيع (إذا لم تمر من تلقاء نفسها) بسبب خطر انسداد الحالب الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، مثل القصور الكلوي، والتهابات المسالك البولية المتكررة (UTI)، والنزيف.

    والجدير بالذكر أن المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية في نفس الوقت مع حصوات الكلى يمكن أن يصابوا بالإنتان، وهي حالة تهدد الحياة. إذا حدث هذا، فعادة ما يضع الأطباء أنبوبًا في الحالب أو الكلى لتصريف البول المصاب. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعطاء المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

     

    تفتيت الحصى بموجات الصدمة

    يعتبر تفتيت الحصى بموجات الصدمة أفضل إجراءات وأقلها تداخلاً.

    في هذا الإجراء، يستخدم الطبيب جهازًا يولد موجة صدمة عالية الطاقة موجهة لحصوات الكلى تحت توجيه التصوير، بدون للجروح. يجرى تحت التخدير العام وتستغرق العملية حوالي ساعتين. غالبًا ما تستخدم هذه التقنية مع الحصى الصغيرة الموجودة في الكلى، بحيث بمجرد تفتيتها، من المحتمل أن تمر. قد يوصي الأطباء بهذا الإجراء عندما يكون حجم الحصوة أقل من 2 سم. قد يلاحظ المريض دم بالبول لبضعة أيام بعد العملية، ولكن عادة ما يمكنهم العودة إلى العمل أو روتين حياتهم المعتاد في اليوم التالي. يعتبر من الإجراءات المفضلة لتفتيت حصوات الكلى، إلا أنه ليس فعال دائمًا.

     

    تنظير الحالب

    • إجراء آخر للمرضى قليل التوغل حيث يقوم الطبيب بوضع أنبوب صغير مزود بكاميرا – يسمى منظار الحالب – في مجرى البول، وهو الممر الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. ثم يمررون المنظار إلى المثانة، ثم إلى الحالب. بعد ذلك، يمررون جهاز ليزر صغيرًا عبر المنظار لتفكيك الحصى. يمكن لهذا الليزر أن يسحق الحصى من 1 إلى 1.5 سم في جزيئات تشبه الرمل. لا حاجة للشقوق الجراحية، ويتم هذا الإجراء تحت التخدير العام. يمكن وضع دعامة، أو أنبوب مطاطي، في الحالب يسمح للجزيئات بالمرور عبر الجهاز البولي وخروج الجسم. يتعافى المرضى الذين يخضعون لتنظير الحالب بسرعة. لكن قد يكون لديهم بعض الدم في البول لبضعة أيام بعد العملية. أولئك الذين يوضع لهم قسطرة يزورون طبيبهم بعد حوالي أسبوع من العملية لإزالتها.

     

    تفتيت حصوات الكلى عن طريق الجلد

    • بالنسبة للحصى التي يزيد حجمها عن 2 سم، قد يوصي طبيبك بإزالتها عن طريق الجلد أو تفتيت حصوات الكلى (PCNL). يتطلب كلا الإجراءين إجراء جرح صغير في الظهر لإنشاء مسار إلى الكلى، يتم من خلاله إدخال منظار الكلية وأدوات جراحية أخرى. قد يستخدم الطبيب الليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يهتز بتردد عالٍ لتفتيت الحصوات. ويقوم الطبيب بإدخال دعامة في الحالب للمساعدة تمرير الشظايا. ينصح مرضى تفتيت الحصى بالبقاء بالمستشفى لليلة واحدة. عادةً ما نوصي الأشخاص بتجنب المجهود البدني لمدة تتراوح من 10 أيام إلى أسبوعين، حتى تلتئم المسالك البولية، يجب مراجعة الطبيب لإزالة الدعامة فيما بعد.

     

    استئصال حصاة الكلى بالمنظار بمساعدة الروبوت

    • إن استئصال حصوات الكلى بالمنظار بمساعدة الروبوت يمكن أن يكون خيارًا آخر للمرضى الذين يعانون من حصوات كبيرة. في هذا الإجراء، يقوم الجراحون بعمل شقوق صغيرة في البطن يتم من خلالها إدخال منظار البطن، وأنبوب مضاء بكاميرا في طرفه، وأدوات جراحية صغيرة للوصول إلى الكليتين وفتحهما لإخراج الحصوات. يتم التحكم في هذه الأدوات الجراحية من قبل الجراح باستخدام وحدة كمبيوتر في غرفة العمليات. إن الشقوق الصغيرة المستخدمة في جراحة الروبوت تساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع ويعانون من نزيف أقل مقارنة بالإجراء المفتوح. بالإضافة إلى ذلك، مع الجراحة الروبوتية، يمكن للمرضى بشكل عام العودة إلى المنزل بعد يوم أو يومين في المستشفى والعودة إلى العمل في غضون أسبوع.

    تتطلب حصوات الكلى رعاية طبية ولا ينصح باللجوء للطب البديل.

     

    الوقاية من حصوات الكلى

    إليك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى ما يلي:

    • الإكثار من السوائل وشرب الكثير من الماء إنها إحدى أفضل الطرق للوقاية من حصوات الكلى يجب شرب ما يعادل 8 كوب من الماء يوميًا.
    • التقليل من الملح والسكر.
    • الحصول على كميات كافية من أملاح الكالسيوم.
    • قلل من البروتينات الحيوانية، مثل لحم البقر والدجاج.
    • اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات لضمان حصولك على ما يكفي من البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيترات وكلها عناصر مغذية قد تساعد في منع حصوات الكلى.
    • التقليل من الكولا.
    • التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، والتي تشمل الفول والتوت والمكسرات وفول الصويا والبطاطا الحلوة ونخالة القمح والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ.
    • وقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد بذلك.

     

    مضاعفات حصوات الكلى

    تتسبب حصوات الكلى بعض المضاعفات الخطيرة. إذا تُركت حصوات الكلى دون علاج، فإنها يمكن أن تسد الحالب مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الحويضة والكلية (نوع من التهاب المسالك البولية). التي تتطلب عناية طبية فورية. لما يمكن أن تسببه من تلفًا دائمًا في الكلى أو تعفن دم.

    الشروط المتعلقة بحصى الكلى

    إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بحصى الكلى، فمن المهم أن تستشير طبيبك. يمكن لطبيبك إجراء اختبارات التصوير للبحث عن المشكلات الأخرى التي قد تسبب ألمًا في البطن، مثل التهاب الزائدة الدودية والتهاب البنكرياس والتهاب القولون التقرحي ومرض التهاب الحوض وقرحة المعدة.

    غالبًا ما ترتبط حصوات الكلى أيضًا بعدوى المسالك البولية، والتي تتطور عندما تشق البكتيريا طريقها إلى الكليتين أو الحالبين أو المثانة أو الإحليل وتسبب العدوى. يواجه الأشخاص الذين يعانون من انسداد في المسالك البولية (بما في ذلك حصوات الكلى) خطرًا أكبر للإصابة بعدوى المسالك البولية. فهي نتيجة وسبب.

    تشترك حصوات الكلى مع التهابات المسالك البولية في بعض الأعراض، مثل آلام البطن. بول غائم أو ملطخ بالدم أو كريه الرائحة؛ والحاجة المستمرة للتبول. في حال انتشر التهاب المسالك البولية إلى الكلى، فقد تشعر بأعراض أخرى مرتبطة أيضًا بحصى الكلى، مثل ألم أسفل الظهر، والحمى والقشعريرة، والغثيان والقيء.

     

    أسئلة شائعة عن حصى الكلى في تركيا

    • ما هو الشعور بألم حصى الكلى؟

    يميل موقع ألم حصوات الكلى إلى التغيير مع انتقال الحصاة من الكلية والحالب إلى المثانة. قد يشعر الناس بألم في الجانبين، أو الظهر أو البطن أو الفخذ أو مقدمة أي من الفخذين. يعاني الرجال أحيانًا من ألم عند طرف القضيب. يمكن أن يظهر الألم بشكل المغص الشديد ويختفي خلال 10 إلى 30 دقيقةعلى شكل نوبات.

    • هل يمكن أن تقتلك حصوات الكلى؟

    قد يكون تمرير حصوات الكلى مؤلمًا للغاية، لكنه لا يؤدي عادةً إلى مشاكل أو مضاعفات خطيرة. يمكن أن تؤدي حصوات الكلى غير المعالجة إلى انسداد المسالك البولية وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية أو زيادة الضغط على الكلى. إذا كنت تعاني من حمى أو قشعريرة أو آلام في الجانب، أو أسفل الظهر أو غثيان أو قيء، فاستشر طبيبك.

    هل يمكن أن تصاب بحصوات الكلية لأسباب وراثية؟

    نعم بالطبع وأكثر مانفكر به عند الأطفال لمعرفة أكثر راجع الدراسة التالية

    أقرأ أكثر عن عملية زراعة الكلية في تركيا

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية زراعة الكلى

      عملية زراعة الكلى

      مقالة تعريفية حول عملية زراعة الكلى في تركيا بشكل تفصيلي، حيث أصبحت تركيا من أفضل الدول التي تقوم بزراعة الكلية، وتحولها إلى وجهة عالمية في مجال زراعة الأعضاء ماهي وظيفة الكلية الرئيسية ومن هم مرضى المرضى الذين يحتاجون لعملية زراعة الكلى في تركيا. مرض الكلى المزمن هو...

      قراءة المزيد
      عملية زراعة الكلى بالروبوت

      عملية زراعة الكلى بالروبوت

      تعد عملية زراعة الكلى الإجراء الأكثر فعالية في حالات الفشل الكلوي المزمن الناجم عن تعطل وظائف الكلى وتعد عملية زراعة الكلى بالروبوت في تركيا إحدى أفضل الطرق والأقل خطورة والأسرع في التعافي من الطرق التقليدية الأخرى. عملية زراعة الكلى بالروبوت دافينشي تعد عملية زراعة...

      قراءة المزيد
      Share This