تفتيت-حصوات-الكلى-بالموجات-التصادمية-بدون-جراحة-(ESWL)
}6 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL)

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون الجراحة (ESWL) في تركيا ، حصوات الكلى أسبابها وأعراضها وطرق علاجها في تركيا. تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL) هو نوع من طرق العلاج لحصى الكلى. بإستخدام جهاز يصدر موجات صادمة عالية الطاقة تعمل على تفتيت حصوات الكلى إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمريرها من جسمك وإزالة […]

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL)

تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون الجراحة (ESWL) في تركيا ، حصوات الكلى أسبابها وأعراضها وطرق علاجها في تركيا. تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL) هو نوع من طرق العلاج لحصى الكلى. بإستخدام جهاز يصدر موجات صادمة عالية الطاقة تعمل على تفتيت حصوات الكلى إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمريرها من جسمك وإزالة […]

فهرس المحتوى

    تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون الجراحة (ESWL) في تركيا ، حصوات الكلى أسبابها وأعراضها وطرق علاجها في تركيا.

    تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية بدون جراحة (ESWL) هو نوع من طرق العلاج لحصى الكلى. بإستخدام جهاز يصدر موجات صادمة عالية الطاقة تعمل على تفتيت حصوات الكلى إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمريرها من جسمك وإزالة الحصوات عن طريق البول.

    حول حصوات الكُلى  kidney stones

    معظم الناس لديهم كليتان، تقومان بتنظيف دمك وذلك عن طريق تصفية الماء والفضلات لإنتاج البول. يمكن أن تتكون حصوات الكلى عند تراكم الأملاح أو المعادن في البول. تشكل هذه المعادن بلورات، والتي غالبًا ما تكون صغيرة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها وتمريرها خارج الجسم دون ضرر. ومع ذلك، يمكن أن تتراكم البلورات داخل الكلى لتكوين حصوات الكلى.

    تتكون حصوات الكلى عادة من أملاح الكالسيوم، ولكن يمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من مواد أخرى بما في ذلك حمض البوليك. يبلغ قطر معظم الحصوات أقل من 2 مم ولكن يمكن أن يزيد قطرها عن 2 سم.

    تبقى بعض حصوات الكلى حيث تكونت لأول مرة. لكن قد يتمكن البعض من المرور من كليتك إلى الأنبوب الذي ينقل البول من كليتك إلى المثانة (الحالبين). إذا علقت هناك، يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا يسمى المغص الكلوي. اعتمادًا على موقع الحصاة و حجمها ، يمكن أن يمنعك من التبول بسهولة ويؤدي إلى الإصابة.

    أعراض حصى الكلى

    يعاني حوالي إلى واحد من كل 10 أشخاص من حصوات الكلى في مرحلة ما، ولكن العديد من هذه الحصوات صغيرة جدًا بحيث لا تسبب أعراضًا. يمكن أن تكون الحصوات مؤلمة للغاية عندما تتحرك. يمكن أن تعلق الحصوات الكبيرة في الحالب وقد تسبب التهابات. تشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

    • ألم شديد أو وجع في أحد جانبي ظهرك أو كلاهما
    • موجات مفاجئة من الألم الشديد الناجم عن تشنجات في الحالب – عادة في ظهرك أسفل ضلوعك، وينتقل حول مقدمة بطنك حتى الفخذ والأعضاء التناسلية
    • دم في البول قد لا يكون مرئيًا – إذا رأيت دمًا في البول، فاستشر طبيبك
    • إقياء وغثيان
    • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل للغاية
    • حرقة عند التبول
    • الشعور بالحمى والتعرق
    • الشعور العام بعدم الارتياح
    • التعب

    يعتمد ألم حصوات الكلى لديك على مكان الحصوات وليس حجمه.

    قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن شيء آخر. ولكن إذا كان لديك أي أعراض لحصوات الكلى، فاتصل بطبيبك. إذا كنت تعاني من ألم شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة، فقد تحتاج إلى عناية طبية عاجلة.

    أسباب حصوات الكلى

    تتكون حصوات الكلى من تراكم الأملاح أو المعادن في البول. وهي أكثر شيوعًا عند الرجال، على الرغم من أن المزيد من النساء تصاب بها الآن، ربما بسبب تغييرات نمط الحياة.

    من المرجح أن تصاب بحصوات الكلى إذا كان هنالك سوابق مرضية لديك أو لأحد أفراد عائلتك. حوالي نصف من أصيبوا بحصوات الكلى سيصابون بحصوات أخرى في غضون خمس سنوات. قد ينصحك الدكتور الاختصاصي بأمراض الكلى والمسالك الولية بإجراء فحوصات منتظمة لمعرفة ما إذا كانت هناك حصوات أخرى تتطور.

    تزيد بعض الحالات الطبية من فرصة الإصابة بحصوات الكلي ، بما في ذلك:

    • وجود مستويات عالية من الكالسيوم في البول – في بعض الأحيان لا يكون لهذا سبب واضحاً ولكن يمكن أن يحدث بسبب حالة طبية أخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو الساركويد أو مرض باجيت أو مرض أديسون
    • الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على تكوين البول، بما في ذلك بيلة السيستينية والنقرس والتليف الكيسي وفرط نشاط جارات الدرقية
    • وجود شكل أو بنية غير طبيعية للكلى أو/ والحالب
    • متلازمة التمثيل الغذائي – وتشمل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول غير العالية
    • بعض الأمراض الجهاز الهضمي التي تسبب الإسهال والجفاف، مثل مرض كرونيمكن أن تحدث صحتك العامة ونمط حياتك فرقًا أيضًا. تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى إذا كنت:
    • تناول أدوية معينة – على سبيل المثال، الأدوية المضادة للفيروسات التي تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني أو بعض مدرات البول
    • تناول الكثير من مضادات الحموضة، فيتامين ج، الكالسيوم أو مكملات فيتامين د
    • سوابق الإصابة بالتهابات المسالك البولية
    • لا تشرب ما يكفي من الماء
    • غير نشيط
    • العيش في مناخ حار وجاف
    • تعان من زيادة الوزن (السمنة)

    علاج حصوات الكلى في تركيا

    إذا كانت حصوات الكلى أقل من 10 مم (1 سم)، فقد لا تحتاج إلى إزالتها على الفور. قد يقترح عليك طبيب المسالك البولية تجربة أدوية تسمى حاصرات ألفا. وهذا ما يسمى medical expulsive therapy (MET) تحصل على نتائج أفضل بحال السيطرة على الألم بشكل جيد وعدم وجود التهاب بالكلى .

    يساعد MET على إخراج الحصوات في البول بسرعة أكبر عن طريق إرخاء العضلات في الحالب، حتى لا تستمر الأعراض لفترة طويلة. إنه جيد بشكل خاص للحصوات الكبيرة.

    من المحتمل أن يقترح طبيبك تجربة MET لمدة شهر أو نحو ذلك قبل اللجوء لعلاجات أخرى. قد يكون لديك آثار جانبية خفيفة، مثل الصداع والدوخة والتعب.

    إزالة حصوات الكلى في تركيا

    واحدة من كل خمس حصوات لن تمر بدون علاج جراحي. سيختار طبيب المسالك البولية إجراءً بناءً على حجم حصاة الكلى ونوعها وموضعها.

    إذا كان من الصعب التبول بسبب انسداد الحالب (الأنبوب الذي يمر من خلاله البول)، فقد يقترح طبيبك دعامة أو أنبوب فغر الكلية. الدعامة عبارة عن أنبوب مجوف يقلل الضغط على الحالب. أنبوب فغر الكلية عبارة عن قسطرة تصرّف البول مباشرة من كليتك. كلاهما سيخفف الألم وكذلك يخفف الانسداد.

    بمساعدة التقنية الحديثة أصبح العلاج الجراحي لحصى الكلى أصبح الآن أقل توغلاً وأكثر أمانًا. ستشعر بقدر أقل من الانزعاج وستتعافى بسرعة أكبر. هناك عدة إجراءات مختلفة لإزالة حصوات الكلى، موضحة أدناه.

    لماذا أحتاج إلى تفتيت حصوات الكلى بواسطة موجات تصادمية خارج الجسم؟

    قد يعرض عليك طبيبك تفتيت حصي الكلى بالموجات التصادمية (ESWL) إذا كان لديك حصى في الكلى تسبب لك ألمًا شديدًا ومستمرًا.

    غالبًا ما تكون حصوات الكلى صغيرة بما يكفي لتخرج من جسمك مع البول دون الحاجة إلى أي علاج. قد تحتاج فقط إلى تناول المسكنات أثناء انتظار مرور الحصوات . في بعض الأحيان، قد يعطيك طبيبك دواءً للمساعدة في تمرير الحصوات بسرعة أكبر.
    إذا تسببت حصوات الكلى في ألم شديد لا يمكنك إدارته في المنزل، فقد يحيلك طبيبك العام إلى مستشفى لمزيد من الفحوصات والعلاج. سيقترحون عليك الذهاب مباشرة إلى المستشفى إذا ظهرت عليك علامات العدوى، مثل الحمى.

    إذا تمت إحالتك إلى ال مستشفى بسبب حصوات الكلى، فعادةً ما ستخضع للفحص بالأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية، ثم يطلع عليها طبيب المسالك البولية. وهو طبيب متخصص في الحالات التي تؤثر على الجهاز البولي. ESWL هو أحد علاجات إزالة حصوات الكلى التي قد تُعرض عليك.

    بدائل تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية في تركيا

    هناك علاجات بديلة لتفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية . أي من تلك الأشياء التي يقترحها طبيبك ستعتمد على عدد من الأشياء. يتضمن ذلك حجم حصوات الكلى وأين توجد وعمرك وصحتك العامة وما إذا كنت قد تلقيت بالفعل أي علاجات أخرى.

    هذه هي الطرق البديلة الرئيسية:

    • المراقبة: إذا كنت تعاني من حصوات صغيرة في الكلى لا تسبب أي مشاكل صحية أخرى، فيمكنك تناول مسكنات الألم وانتظار مرور الحصوة في البول.
    • medical expulsive therapy (MET): إذا كان لديك حصوة صغيرة أقل من 10 مم (1 سم) ، فقد يعطيك طبيبك أدوية تسرع الوقت الذي تستغرقه الحصاة لتخرج في البول.
    • تنظير الحالب: هذه عملية تنطوي على تفتيت الحصوات بالليزر . قد يضع الجراح أنبوبًا يسمى دعامة في الحالب، لمنع انسداده بواسطة شظايا الحصى.
    • استئصال حصاة الكلية عن طريق الجلد (PCNL): هذه عملية لإزالة حصوات الكلى باستخدام جراحة ثقب المفتاح بواسطة منظار . يتم استخدامه عادةً إذا كان الحصوات كبيرة ا ولم تنجح العلاجات الأخرى.
    • يعتبر تفتيت الحصى بموجة الصدمة خارج الجسم من أحدث الطرق لعلاج الحصوات
    • إن تقنية تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية إجراء غير جراحي، مما يعني أنه لا يتضمن قطع أو وضع أي شيء في جسمك – يتم العلاج من خلال الجلد. هذا يعني أنه من المحتمل أن تقضي وقتًا أقل في المستشفى مقارنة بالإجراءات الجراحية، وقد تكون هناك فرصة أقل للإصابة بمضاعفات.
    •  قد يكون للإجراءات الأخرى معدل نجاح أكبر من تفتيت الحصوات بالموجات التصادميه ، على الرغم من أنها أكثر توغلًا.
    • من المهم أن تكون على دراية بالمضاعفات المحتملة المرتبطة بـ تفتيت حصى الكلى بالموجات التصادمية .ومخاطرها  وتشمل هذه الألم والنزيف بعد العملية، وخطر الإصابة بالعدوى والحاجة إلى مزيد من العلاج.

    التحضير لتفتيت الحصوات بموجات التصادمية خارج الجسم بدون جراحة

    سيشرح طبيبك كيفية الاستعداد للإجراء الخاص بك وسيعطيك نصائح بخصوص الإجراء. إذا كنت تدخن، فمن الجيد التوقف قبل الإجراء لأن التدخين قد يعرضك لخطر أكبر من حدوث مضاعفات.

    يمكنك عادةً إجراء عملية تفتيت الحصى بموجة الصادمة خارج الجسم والعودة إلى المنزل في نفس اليوم. ومع ذلك، لن تكون قادرًا على القيادة بنفسك، لذا تأكد من قيامك بترتيبات شخص ما ليأخذك إلى المنزل. لن تحتاج عادة إلى مخدر لإجراء تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية ، مما يعني أنك ستكون مستيقظًا أثناء الإجراء. قد يتم إعطاؤك مهدئًا لمساعدتك على الاسترخاء، مما قد يجعلك تشعر بالنعاس. سيتم إعطاؤك أيضًا مسكنًا لتخفيف أي إزعاج وحقنة بالمضادات الحيوية قبل الإجراء.

    ستحتاج عادةً إلى التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بساعتين إلى أربع ساعات، إلا أنه لا يزال بإمكانك شرب السوائل ، مثل الماء أو الشاي الأسود والقهوة. إذا كنت تتناول أي أدوية، وخاصة أدوية منع تجلط الدم، فاستشر طبيبك مسبقًا إذا كان عليك التوقف عن تناولها أو الاستمرار في تناولها.

    ما هي خطوات الاجراء تفتيت الحصيات بالموجات التصادمية خارج الجسم في تركيا؟

    عادة ما يتم إجراء التفتيت للحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم من قبل الطبيب متخصص يسمى اختصاصي مسالك بولية . يستخدمون جهاز يسمى مولد موجات الصدمة لتقديم العلاج. تستغرق العملية ما بين 30 دقيقة وساعة، اعتمادًا على حجم حصوات الكلى.

    سيُطلب من المريض الاستلقاء على السرير على جانب الجسم مع توجيه أسفل الظهر نحو الجهاز. سيقوم طبيبك بوضع الجل على بشرتك. هذا للتأكد من أن موجات التصادمية تنتقل بشكل فعال عبر الجلد. سيحدد طبيبك موضع حصوات الكلى بدقة باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية. عند تشغيل مولد الموجات التصادمية، فإنه سيطلق نبضات من الموجات التصادمية عبر جلدك وعلى الحصوات لتفتيتها وهذا هو مبدأ عمل الجهاز.

    حافظ على ثباتك قدر المستطاع أثناء العلاج للتأكد من أن الموجات التصادمية مستهدفة في الموضع الصحيح. قد تصاب بألم لاذع على جلد ظهرك من الموجات التصادمية . قد يشعر بعض الناس بألم أعمق في الكلى أيضًا.

    بالنسبة للحصى الكبيرة، قد تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة لكسر الحصوات إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمر عبر الحالب والمثانة.

     

    ماذا تتوقع بعد إجراء تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية؟

    تكون قادرًا على العودة إلى المنزل بعد ساعتين من الإجراء. إذا كنت تحت تأثير المهدئ، فقد تشعر ببعض الترنح لفترة من الوقت. لهذا السبب، من الأسلم عدم القيادة  لمدة 24 ساعة بعد التخدير.

    قبل أن تغادر، سيقدم لك طبيبك بعض النصائح حول تعافيك ومعلومات حول مواعيد المتابعة. قد توصف لك مسكنات للألم لتخفيف أي ألم أو انزعاج، ومضادات حيوية لمنع العدوى.

     

    التعافي من تفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم

    بمجرد وصولك إلى المنزل، من الأفضل أن تأخذ راحة لبقية اليوم. يشعر معظم الناس بالقدرة على العودة إلى أنشطتهم العادية على الفور، ولكن هذا يمكن أن يعتمد على حجم الحصوات وكيف سارت العملية.

    ستحتاج إلى الانتظار حتى تخرج شظايا حصوات الكلى من جسمك في البول. قد يستغرق هذا عدة أيام أو حتى أسابيع. اشرب الكثير من السوائل – حوالي ضعف الكمية التي تشربها عادةً – للمساعدة في تنظيف جهازك البولي وتقليل خطر النزيف والعدوى. قد يطلب منك طبيبك جمع البول لمدة 24 ساعة لتحليله في المختبر.

    قد يكون مرور الحصوات مؤلم لذا تناول أي مسكنات للألم وصفها طبيبك أو مسكنات للألم بدون وصفة طبية إذا نصح طبيبك بذلك. إذا كنت تعاني من ألم شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة أو نزيف متزايد أو عدم القدرة على التبول، يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور.

    عادة ما ستزور طبيبك لتحديد موعد للمتابعة بعد حوالي ستة أسابيع. قد يطلبون منك إجراء أشعة سينية للتحقق من اختفاء شظايا حصوات الكلى. إذا بقيت أيًا منها، فقد تحتاج إلى مزيد من العلاج.

    الآثار الجانبية لتفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم

    الآثار الجانبية غير مرغوب فيها ولكنها في الغالب آثار مؤقتة قد تصيبك من إجراء هذا الإجراء. تشمل الآثار الجانبية لتفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم ما يلي:

    • الألم وعدم الراحة أثناء مرور شظايا الحصوات عبر المسالك البولية
    • كمية صغيرة من الدم وشظايا من الحصوات في البول – يمكن أن يستمر هذا لعدة أيام
    • كدمات وتقرحات في جلدك في المكان الذي أعطيت فيه العلاج – يزول هذا عادة في غضون سبعة أيام

    مضاعفات تفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم

    المضاعفات هي المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء العلاج أو بعده. تشمل المضاعفات الأكثر شيوعًا لتفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم ما يلي.

    • عدوى في المسالك البولية. يمكن أن يتطور هذا مع تكسر الحصوات. إذا كانت لديك أعراض العدوى، مثل الحمى والألم ومشاكل التبول، فاتصل بطبيبك.
    • نزيف حاد. من المتوقع وجود كمية صغيرة من الدم في البول، ولكن إذا كان هناك الكثير من الدم أو جلطات الدم، فتحدث إلى طبيبك.
    • انسداد في الحالب (الأنبوب الممتد من الكلى إلى المثانة). في بعض الأحيان تتراكم هنا قطع الحصوات المكسورة وتعلق. قد تحتاج لعملية جراحية لإزالتها.

    يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ،  نقدم خدماتنا لتأمين حجز فندقي لك و لمرافقينك إضافة للمواصلات للتنقل، نساعدك في تأمين تأشيرة السفر لك مجاناً.
    نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ، فالمكان الأفضل بتقديم العلاج لك هو وجهتنا.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أيضاً القراءة على موقعنا عن سرطان البروستات وعلاجاته المتاحة في تركيا.

    أسئلة شائعة عن علاج حصيات الكلية بالموجات التصادمية في تركيا

    ماذا لو لم تنجح عملية تفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم؟

    لا يعمل تفتيت الحصى بالموجات التصادمية دائمًا بشكل كامل في المرة الأولى ، عادة ما تكون النتائج أفضل إذا كانت الحصى أصغر من 2 سم.

    إذا لم يزيل الإجراء الحصوات، فقد يقترح طبيبك إجراء المزيد من الجلسات أو علاج مختلف مثل استئصال حصوات الكلى عن طريق الجلد (PCNL). قد يوصي طبيبك بتركيب دعامة (أنبوب في الحالب) قبل الخضوع لأي علاج آخر. لمساعدة شظايا الحصوات على المرور.

     

    هل يمكنني الإصابة بحصوات الكلى مرة أخرى؟

    إذا كنت مصابًا بحصوات الكلى، فهناك فرصة كبيرة للإصابة بها مرة أخرى. حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى سوف يصابون بحصوات أخرى في غضون خمس سنوات من العلاج.

    بعد تلقي العلاج، قد يُجري طبيبك بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان من المحتمل إصابتك بالمزيد من حصوات الكلى في المستقبل. قد يُطلب منك إجراء بعض اختبارات الدم وجمع البول لمدة 24 ساعة. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في إظهار سبب تكون الحصوات.

    اعتمادًا على نتائج الاختبار، قد يقترح طبيبك بعض التغييرات على نمط حياتك للمساعدة في منع تكون الحصوات. قد يشمل ذلك زيادة كمية السوائل التي تشربها كل يوم، والتأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا. قد يعطيك طبيبك أو اختصاصي التغذية نصائح أكثر تحديدًا حول أي أطعمة معينة يجب تجنبها أو تناول كميات أقل منها.

    ماهو معدل نجاح تفتيت حصوات الكلى بالموجات التصادمية؟

    وفقاً لآخر الدراسات معدل النجاح الإجمالي يتراوح بين 60-95% ويختلف ذلك حسب عدة عوامل كنوع الحصاة وحجمها ووزن المريض إلخ…

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تنظير الحالب

      تنظير الحالب

      تنظير الحالب في تركيا ، كيفية الإجراء، من يحتاج لتنظير الحالب ، التحضير للإجراء وكل ماتريد معرفته.

      قراءة المزيد
      شارك هذا