صورة غلاف تتحدث عن أعراض الفشل الكلوي المبكر

أهم أعراض الفشل الكلوي المبكر وعلاجه في تركيا

أعراض الفشل الكلوي المبكر تنذر بوجوب علاج مرض الكلى فوراً، من الأعراض المبكرة المنذرة بالفشل التعب الدائم والوذمات في الأطراف، وقد يحدث فقر الدم لاحقاً.

أعراض الفشل الكلوي المبكر (مقدمة)

يكون لدى الإنسان الطبيعي كليتين تتوضعان في منطقة الخاصرة أسفل الظهر على جانبي العمود الفقري، تقوم الكلية بوظائف عديدة في جسم الإِنسان وهي أساسية للحياة.

ومن أهم وظائف الكلية بِشكل اساسي تصفية الدم وتنقيته من الفضلات والسموم، لذا ففي حال الفشل الكلوي سوف تراكم هذه السموم مؤدية لأعراض جهازية عديدة وخطيرة قد تصل إلى الموت.

يقسم الفشل الكلوي Renal Failure إلى نوعين؛ (أنواع الفشل الكلوي) الفشل الكلوي الحاد والفشل الكلوي المزمن، يتطور قصور الكلية الحاد خلال ساعات أو أيام مسبباً تدهوراً سريعا في وظائفِ الكلية.

يحدث الفشل الكلوي المزمن على مدى أعوام مسبباً تدهوراً تدريجياً في عمل الكلى وبالتالي قد لا يشعر الشخص في البداية بأي أعراض إلى أن يصلَ إلى نقطة حرجة يخسر فيها كليته.

أسباب الفشل الكلوي

تتعدد اسباب حدوث الفشل الكلوي لكن هناك بِشكل عام سببان أساسيان يحصل بسببهما الفشل الكلوي وهما:

  • الداء السكري (ارتفاع السكر غير المضبوط بِشكل خاص يُسبب قصور الكلى بِسبب الضرر طويل الأمد للكلية).
  • ارتفاع التوتر الشرياني المفرط (أيضًا غير المضبوط والمتروك بدون عِلاج لأن ارتفاعَ الضغط يؤثر على أوعية الكلية).

يعزى لهذين السببين أغلب حالات مرض الفشل الكلوي وتتضمن الأسباب الأخرى التي يصاب بسببها الشَخص بفشل بالكلى العديد من الأمراض ومنها:

  • الإصابة بمرض الكلية متعددة الكيسات
  • أمراض القلب المزمنة مثل قصور القلب الاحتقاني
  • بعض عيوب الكلية الخلقية
  • تقدم العمر (فوق ال60 سنة)
  • بعض الأدوية: وخاصة التي تؤخذ بدون وصفة والتي قد يدمن بعض المرضى عليها لسنين ويأخذ منها الجرعات الزائدة مثل مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية (الإيبوبروفين) أو بعض الصادات الحيوية (الجنتامايسين).

    صورة تتحدث عن الكلية متعددة الكيسات التي قد تسبب أعراض الفشل الكلوي المبكر
    الكلية متعددة الكيسات التي قد تسبب أعراض الفشل الكلوي المبكر

وهنالك أيضاً تقسيم آخر لأسباب الفشل الكلوي ويتضمن هذا التقسيم:

الأسباب قبل الكلوية للفشل الكلوي

وهي وجود أي شذوذ في تروية الدم للكلية عبر الشرايين الخاصة بها مثل انسداد الشريان الكلوي بسبب جلطة أو تصلب عصيدي (يكون غالباً من النوع الحاد).

وقد تكون بعض أمراض القلب أو الكبد هي السبب، أيضاً تسبب الصدمة التحسسية والتجفاف الشديد والنزف الغزير هذا النوع من قصور الكلى.

الأسباب الكلوية للفشل الكلوي

وتتضمن أمراض نسيج الكلية مثل بعض الأمراض المناعية الذاتية التي تخرب الكلية وتؤدي إلى قصور الكلى مثل بعض مضاعفات الذئبة الحمامية الجهازية أو اعتلالُ الكلية التالي للإنتان بالعقديات (يكون غالباً من النوع المزمن).

يحدث هذا النوع أيضاً بـ: التهاب الكبيبات والكلى، تصلب الجلد، التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والزئبق إضافة للأدوية والكحول، انحلال دم شديد كما في اليرقان الانحلالي وأيضاً حدوث انحلال في العضلات.

الأسباب بعد الكلوية للفشل الكلوي

وهي أي عائق أو انسداد في مجرى البولِ من الكليتين إلى الوسط الخارجي (حالب، مثانة، إحليل) ومن أبرز هذه الأسباب:

أعراض الفشل الكلوي المبكر

ومنها أعراض الفشل الكلوي المبكر وأعراض الفشل الكلوي المتأخر، إن أعراض الفشل الكلوي المبكر غالباً غير موجودة وقد يكون لدى المريض قصور كلية دون أن يشعر ولا يلاحظ أعراض الفشل الكلوي إلا بعد خسارة جزء كبير من وظيفة الكلية.

قد نشاهد بعضاً من أعراض الفشل الكلوي المبكر في بعض الحالات والتي تتضمن:

  • قلة في حجم البَول
  • قصر وتسر التنفس لدى المريض
  • وذمات في اليدين والقدمين

أعراض فشل الكلى

تملك الكلية آليات معاوضة تجعل خسارة جزء من وظيفتها أمراً غير ملاحظ لذا لا يشعر المريض بأي من أعراض الفشل الكلوي المبكر، لذلك يجب فحص الأشخاص الذين نتوقع حدوث قصور الكلى لديهم.

تقسم أعراض الفشل الكلوي إلى اعراض مزمنة وأعراض حادة بحسب سرعة تطور وظهور هذه الأعراض.

أعراض قصور الكلية الحاد Acute Kidney Disease AKD

تتسم بسرعة ظهورها خلال ساعات أو أَيام وقد تؤدي إلى تدهور سريع جداً في حالة المَريض بسبب عدم تَصفية الدم من السموم والفضلات السامة فيه، ومن هذه الأعراض:

  • تخليط ذهني
  • سبات
  • اختلاجات
  • ارتفاعُ التوتر الشرياني

أعراض قصور الكلية المزمن Chronic Kidney Disease CKD

تتميز هذه الأعراض بأنها تتطور على مدى طويل وبشكل بطيء وقد يكون بعضها من الأَعراض المبكرة المنذرة بالفشل أو قد تظهر فجأة لكن على أرضية مرض كُلوي مزمن، ومن أعراض مرض الفشل الكلوي المزمن:

  • البول الرغوي (فيه فقاعات ويسمى زلال البول)
  • فَقر الدم (شحوب مع تعب عام)
  • ألم في الصدر
  • الغثيان والإقياء (الاستفراغ)
  • فقدان الشهية
  • الوذمات المحيطية مع تورم في اليدين والقدمين بسبب احتباس الماء
  • قصر التنفس
  • تشنج عضلات
  • الضعف العام والتعب الدائم
  • ارتِفاع الضغط
  • اعتلال في العظام وسهولة حدوث الكسور
  • الحكة في الجلد (تراكم الفضلات في الجلد عند الشخص بدل طرحها عبر الكليتين)
  • اضطراب النوم مثل الأرق أو النعاس الزائد
  • شعور مستمر بالتعب
  • بعض الأَعراض العصبية
  • اختلاف في كمية البول حسب مرحلة المرض (نقص أو زيادة)

مراحل الفشل الكلوي

يقسم الفشل في مرض الكلى المزمن إلى خمس مراحل، يعتمد فشل الكليتين على شدة الأَعراض لدى المَريض أو على معدل الرشح الكبي المقاس لدى المَريض (مقدار تَصفية الكليتين للمواد من الدم ويكون الأقصى 120 والأدنى0)

المرحلة الأولى من الفشل الكلوي المزمن

حيث تكونُ تَصفية الكلية فوق ال90 والمرض هنا بمرحلته المبكرة ولا يظهر عند المَريض أي أعراض منذرة بالفشل بِسبب معاوضة الكلية أو قد يكون لديه أَعراض خفيفة جداً.

المرحلة الثانية من الفشل الكلوي المزمن

ينزل معدلُ التصفية حتى ال60 وتبدأ بعض الأَعراض الخفيفة بالظهور مثل وجودِ البروتين في البول (البول الرغوي أو زلال البول).

المرحلة الثالثة من الفشل الكُلوي المزمن

التصفية الكلوية تصبح 30 ويحدث خلل واضح في وظيفة الكلية وتبدأ السموم تتراكم بِشكل أكبر في الجسم بِسبب المرضِ المزمن.

المرحلةُ الرابعة من الفشل الكلوي المزمن

التصفية 15 والمريض يخسر معظم وظيفة الكلية.

المرحلةُ الخامسة من الفشل الكلوي المزمن

التصفية الكلية أقل من 15 والمريض يخسر كامل وظيفة الكلية وجميع الأَعراض المذكورة سابقاً تَظهر (مثل الإقياء والغثيان وفقدان الشهية).

صورة تتحدث عن مراحل المرض الكلوي المزمن
مراحل المرض الكلوي المزمن

علاج الفشل الكلوي

يعتمد علاجُ الفشل الكلوي على المرضِ المسبب له ففي حال كان قصور الكلى ناجماً عن مرض واضح وحاد (مثل الصدمة التحسسية أو النزف الغزير) فالعلاج هنا يعيد للكلية وظيفتها ويكون القصور مؤقتاً.

أما في حال كان السبب مرض مزمن مثل ارتِفاع سكر الدم أو الضغط لمدة طويلة وبدون عِلاج فإن ذلك سوف يؤدي لأذيات تراكمية في الكلية وقد يمنع حدوث الشفاء فيها.

بشكل عام فإن مرض قصور الكلية المزمن هو مرض غير قابل للشفاء، لكن البقاء دون عِلاج يعني الموت خلال عدة أيامٍ أو بضعة أسابيع ويتضمن علاجُ الفشل الكلوي ما يلي:

العلاج الوقائي

بداية يجب السيطرة على عوامل الخطر التي تسبب قصور الكلى باستخدام بعض الأدوية مثل خافضات سكر الدم وخافضات الضغط أو عبر معالجة الأَمراض المناعية الذاتية بمثبطات المناعة لمنع حصول الفشل الكلوي.

أيضاً قد تستخدم بعض المدرات في المراحل الباكرة، وإن أَهم ما في علاج الفشل الكلوي هو السيطرة على حجم السوائل في الجسم لتخفيف وذمات اليدين والقدمين، وتركيز الشوارد الموجودة فيها وخاصة شاردة البوتاسيوم لتجنب اضطرابات نظم القلب.

غسيل الكلى لعلاج الفشل الكلوي

الديال الدموي: يتضمن سحب الدَم من جسم المَريض عبر أنابيب خاصة ليدخل إلى آلة الغسيل التي تقوم بتنقية الدَم من السموم والفضلات ثم يعود الدَم إلى الجسم نقياً، يحتاج المَريض تقريباً من 3 ل 4 مرات غسيل في الأسبوع كي لا يتدهور الفشل الكلوي لديه.

صورة توضح علاج الفشل الكلوي باستخدام الديال الدموي
علاج الفشل الكلوي باستخدام الديال الدموي

الديال البريتواني: يشبه الديال السابق لكنه يعتمد على حقن سائل في البطن وننتظر مدة معينة ثم نعود ونسحب السائل من البطن وبذلك يتم امتصاص الفضلات الفائضة في سوائل الجسم.

زراعة الكلية في تركيا

حيث يقوم جراح الكُلى باستئصال كليتك العاطلة عن العمل ويزرع مكانها كلية من متبرع حي آخر بعد إجراء فحوصات بين الشخصين في المستشفى لتحقيق التوافق.

يمكن للإنسان العيش بكلية واحدة بشكل طبيعي لذا يَتم اللجوء لزراعة الكلية عندما تصاب كلتا الكليتين بالفشل، يكون متوسط حياة الفرد الذي يخضع لغسيل الكلى بين 5 و 10 سنوات (وقد يصل لل30).

أما متوسط حياة الشخص الخاضع عملية زراعة الكلية يقترب من ال 20 سنة، تتوفر في تركيا أحدث الوسائل وأمهر الأطباء لتنفيذ عملية زراعة الكلى مع نسب نجاح عالية، ويتوفر أيضاً أحدث التقنيات لإجراء عملية زراعة الكلى بالروبوت.

سيرشدك مركز بيمارستان الطبي إلى أمهر الأطباء والجراحين لعلاج الفشل الكلوي في تركيا، في حال معاناتك من مرض الفشل الكلوي تواصل معنا لتلقي أفضل رعاية والتخلص من أعراض مرض قصور الكلى المزمن.


المصادر:

  1. healthline
  2. Urology Care Foundation
  3. American Kidney Fund

الأسئلة الشائعة

يعد الكرياتينين من المستقلبات ويتم تصفيته في الكلية بشكل كامل لذا تتم معايرته في الدَم وفي حال وجودِ ارتِفاع في قيمته في الدَم فقد يدل ذلك على خلل في وظيفة الكلية أو قد تكونُ مصابة بالفشل المزمن.

هنالك بعض الأمراض الوراثية التي تنذر بالفشل الكلوي الوراثي المنشأ مثل داء الكلية متعددة الكيسات.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية