علاج التهاب البروستاتا المزمن
}20 مايو، 2021
jد.فراس الخطيب

علاج التهاب البروستاتا المزمن

علاج التهاب البروستاتا المزمن

فهرس المحتوى

    علاج التهاب البروستاتا المزمن لم يعد من الأمور المستحيلة حيث أصبح في الإمكان علاجه في تركيا عبر أحدث الطرق المتوفرة عالمياً

    ما هو التهاب البروستاتا وكيف يتم علاج البروستاتا المزمن والحاد في تركيا؟

    التهاب البروستاتا هو حالة شائعة، وغالبا ما تكون مؤلمة من الممكن أن تصيب الرجال من جميع الأعمار.

     ألم الحوض في البروستاتا وحولها قد يكون من:

    • العدوى البكتيرية الناجمة عن البكتيريا.
    • التهاب المنطقة (الاحمرار، التورم) من إصابة أو عدوى.
    • بعض المشاكل الأخرى.
    تموضع البروستاتا

    تموضع البروستاتا

    البروستاتا هي غدة صغيرة على شكل الجوز وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تتموضع تحت المثانة وأمام المستقيم. البروستاتا محاطة بالعضلات والأعصاب. يمر الاحليل (الأنبوب الذي يحمل البول والنطاف إلى خارج الجسم) عبر غدة البروستاتا.

    المهمة الرئيسية للبروستاتا هي المساعدة في صنع السوائل اللازمة للسائل المنوي. حيث يحمي هذا السائل النطاف ويغديها إلى أن تستقر في البويضة.

    أعراض التهاب البروستاتا للشباب وكبار السن / علامات التهاب البروستات

    ماهي أعراض التهاب البروستاتا للشباب وكبار السن (الأعراض الخاصة بك) والتي ستساعد طبيبك على تشخيصك؟

    تختلف هذه الأعراض باختلاف نوع الالتهاب

    هناك 4 أنواع من التهاب البروستاتا:

    1. التهاب البروستاتا المزمن / متلازمة ألم الحوض المزمن (CP / CPPS).
    2. التهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة.
    3. التهاب البروستاتاتية الحادة (المفاجئة).
    4. التهاب البروستاتا الالتهابي بدون أعراض.

     

    أولاً: التهاب البروستاتا المزمن / متلازمة ألم الحوض المزمن (CP / CPPS)

    CP / CPPS هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب البروستاتا. إنه التهاب البروستاتا وتهيج الأعصاب التي تعصب هذه المنطقة. لكنها ليست عدوى.

    بعض أعراض التهاب البروستاتا المزمنة للشباب وكبار السن:

    • مشكلة أثناء التبول (وأحيانا بالألم).
    • ألم في المثانة، الخصية، القضيب وبين القضيب وفتحة الشرج.
    • ألم عند القذف.

     

    ثانياً: التهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة

    التهاب البروستاتانية البكتيرية المزمنة هو نوع غير شائع من التهاب البروستاتا البكتيرية. حيث تتطلب زرع لبكتيريا البول والبروستاتا للتحقق من وجود هذا النوع من الالتهاب. أهم علامة له أنه يأتي ويذهب بشكل متكرر على فترة طويلة من الزمن.

    بعض أعراض التهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة:

    • شعور حرق أثناء مرور البول.
    • الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
    • ألم في المثانة والقضيب، وفي المنطقة بين جذر القضيب وفتحة الشرج.
    • ألم مع القذف.
    • رائحة كريهة في البول.
    • خروج افرازات من القضيب.

     

    ثالثاً: التهاب البروستاتاتية الحادة (المفاجئة)

    التهاب البروستاتية البكتيرية الحادة هو أيضا نوع غير شائع من التهاب البروستاتا البكتيرية. حيث يتطلب اختبار البول لمعرفة ما إذا كان هناك أي بكتيريا.
    تظهر الأعراض بشكل مفاجئ ويمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان.

    بعض أعراض التهاب البروستاتا البسيط الحاد:

    • قشعريرة.
    • حمة.
    • حرق مؤلم جدا أثناء اجتياز البول.
    • مشكلة استنزاف المثانة الخاصة بك.

     

    رابعاً: التهاب البروستاتا الالتهابي بدون أعراض

    علاج التهاب البروستاتا المزمن

    علاج التهاب البروستاتا المزمن

    التهاب البروستاتاتية الالتهابية بدون أعراض هو التهاب للبروستاتا مع عدم ظهور أعراض. فهي ليست عدوى! حيث لن يكون لديك أية أعراض لهذا النوع من التهاب البروستاتا. ولكن يمكن العثور على البكتيريا أثناء الفحص العام أو عند التحقق من مشاكل أخرى.

    أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال والشباب

    ليس من الواضح ما الذي يسبب معظم حالات التهاب البروستاتا. في معظم الأحيان، يسبب الالتهاب المحلي في البروستات تخريشاً في الأعصاب والعضلات في الحوض والذي يسبب الألم، والسبب الأقل شيوعاً، هو العدوى البكتيرية. حيث قد يستغرق الأمر بعض الاختبارات لمعرفة سبب السبب بالضبط.

    التهاب البروستاتا البكتيرية تنتج عن إصابة بكتيرية في البروستاتا. حيث يمكن أن تدخل البكتيريا في البروستاتا عندما يتدفق البول المصاب الذي يحتوي على الجراثيم إلى الوراء من مجرى البول.

    قد يرتبط التهاب البروستاتا الغير جرثومي بالتوتر أو التهاب الأعصاب أو التهيج بعد الاصابة بالتهاب الطرق البولية. أو قد يحدث إذا كان جسمك مازال يتفاعل مع العدوى أو الإصابة التي حدثت في الماضي. هذا الشكل من التهاب البروستاتا ليس لديه علامات للبكتيريا في البول أو السوائل المنوية.

    آلام الحوض الأخرى قد تتشكل أيضا من:

    • توتر عضلات الحوض.
    • حصوة البروستاتا.
    • تضيق الإحليل (تضييق مجرى البول).
    • سرطان البروستات.
    • ضغط بسبب تضخم البروستاتا الحميد (BPH، النمو غير السرطاني للبروستاتا).

     

    ما هي عوامل الخطر لالتهاب البروستاتا؟

    أسباب معظم حالات التهاب البروستاتا ليست مفهومة تماما إلى الآن. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن ترفع خطر الاصابة بالتهاب البروستاتا الناجم عن البكتيريا. على سبيل المثال، يمكن للبكتيريا أن تدخل الجسم إذا كان لديك:

    • القسطرة البولية (أنبوب لإخراج السوائل من الجسم) أو أي شيء آخر وضعت في مجرى البول.
    • شذوذ بنيوي موجود في المسالك البولية.
    • عدوى بكتيري في المثانة.

     

    طرق منع التهاب البروستاتا

    معظم حالات التهاب البروستاتا لا يمكن منعها. ولكن يمكن أن يؤدي ممارسة الجنس الآمن إلى خفض فرصتك في الحصول على التهاب البروستاتا الناجم عن بعض الالتهابات.

     

    تشخيص التهاب البروستاتا في تركيا

    كل نوع من التهاب البروستاتا يستدعي علاج مختلف. سيرغب طبيبك في معرفة السبب وراء الأعراض الخاصة بك بالضبط. للعثور على الإجابات، سيتم استخدام أكثر من نوع من الفحص:

    • الاستبيان

    قد يطلب منك طبيب البولية في تركيا ملء استبيان لفهم ألمك. إن هذا الاستبيان الصادر عن المعاهد الوطنية للصحية يسأل عن أعراضك وكيف تشعر بها.

    • اختبار بدني

    قد يقوم الطبيب الخاص بك بفحص المستقيم (DRE). يتم ذلك عن طريق فحص البروستات يدوياً من المستقيم

    حيث يقوم طبيبك بالضغط والشعور بالبروستاتا لمعرفة ما إذا كان حجمها طبيعي أم كبير، قاسية أو طرية. حيث يمكن التنبؤ بسرطان البروستات عن طريق هذا الفحص.

    • اختبارات عامة
    • جهاز تصوير الموجات فوق الصوتية

    لإلقاء نظرة فاحصة قريبة على غدة البروستاتا، قد يطلب الطبيب منك فحص بالموجات فوق الصوتية المرتدة. لإظهار صورة البروستاتا. حيث يتم وضع مسبار الموجات فوق الصوتية في المستقيم.

    • اختبارات البول وسوائل البروستاتا

    قد يختبر طبيبك البول والسوائل من غدة البروستاتا الخاصة بك. عندما يتم تدليك البروستاتا خلال DRE، يخرج سائل يسمى إفراز البروستاتا المعبر عنه (EPS) من القضيب. يتم فحص البول وال EPS لرؤية إن كان هنالك عدوى بكتيرية أو التهاب. كما قد تخبر نتائج الاختبار الطبيب إذا كانت المشكلة في مجرى البول أو المثانة أو البروستاتا.

    قد يتم أيضا اختبار دمك والسائل المنوي لفحص البكتيريا وخلايا الدم البيضاء أو علامات أخرى.

    إذا كنت في خطر الإصابة بالسرطان، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبار دم للتحقق من مستوى مستضد البروستاتا (PSA). ولكن إذا كان لديك عدوى البروستاتا، فيمكن أن تكون نتيجة PSA الخاص بك مرتفعة قليلاً. بسبب هذا، يحذر الأطباء من قراءة نتائج اختبار PSA الخاصة بك.

    • تنظير المجرى البولي

    قد ينظر طبيب المسالك البولية الخاصة بك داخل مجرى البول والبروستاتا والمثانة بالمنظار. المنظار هو تلسكوب طويل رقيق مع ضوء في النهاية. حيث سيخدر طبيب المسالك البولية الخاص بك مجرى البول. بعد ذلك، سوف يقوم بتوجيه المنظار بلطف من خلال مجرى البول في المثانة.

    • دراسة سرعة تدفق البول (الديناميكا البولية)

    قد يطلب طبيب المسالك البولية دراسة تدفق البول أو الديناميكا البولية. لقياس قوة تدفق البول الخاص بك. حيث تعطي هذه الاختبارات معلومات حول وجود أي انسداد بسبب البروستاتا أو الاحليل أو عضلات الحوض.

     

    علاج التهاب البروستاتا المزمنة

    يعتمد علاج التهاب البروستاتا المزمنة على النوع الذي لديك.

    لعلاج التهاب البروستاتية البكتيرية الحادة، ستحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لمدة 14 يوما على الأقل. في بعض الأحيان فإن بعض الرجال قد يتم قبولهم في المستشفى وسيأخذون المضادات الحيوية من خلال الوريد. إذا كان لديك مشكلة في التبول، فقد يستخدم الطبيب الخاص بك أنبوبا (قسطرة) لإخراج البول من المثانة الخاصة بك. تقريبا كل الالتهابات الحادة تعالج بهذا العلاج. في بعض الأحيان، ستحتاج إلى البقاء على المضادات الحيوية لمدة تصل إلى أربعة أسابيع. إذا لم يعمل مضاد حيوي واحد، سيحاول طبيبك استخدام نوع آخر. وأفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا هو المضاد الذي يتم اختياره بعد عملية زرع الجراثيم

     

    علاج التهاب البروستاتا المزمنة البكتيرية في تركيا

    لالتهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة، ستحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لفترة أطول، في أغلب الأحيان لمدة 4 إلى 12 أسبوعا. حوالي ثلاثة أرباع هذه حالات التهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة يتم علاجها بهذه الطريقة. في بعض الأحيان قد تتكرر الأعراض وسيتوجب إعادة المضادات الحيوية مرة أخرى.
    بالنسبة للحالات التي لا تتفاعل مع هذا العلاج، يتم استخدام المضادات الحيوية ذات الجرعة المنخفضة على المدى الطويل لتخفيف الأعراض.

     

    علاج التهاب البروستاتا المزمن CP / CPPS.

    نظرا لأن السبب الدقيق ل CP / CPPs غير معروف، فقد يعطي بعض الأطباء المضادات الحيوية حتى لو لم تثبت اختباراتك أن البكتيريا هي السبب. في أوقات أخرى قد يعطي الأطباء مضادات للالتهابات أو الأدوية التي تقلل من ألم الأعصاب.

    المضادات حيوية لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة

    إذا تم وصف المضادات الحيوية، فمن المهم أن تأخذ الدواء الخاص بك في نفس الوقت كل يوم واتباع الوصفة كما أعطاها الطبيب، حتى لو كنت تبدأ في الشعور بتحسن.

    حاصرات ألفا لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة

    بعض الأطباء يقومون بإعطاء أدوية تسمى حاصرات ألفا لمساعدتك في الشعور بالتحسن. هذه الأدوية تساعد في الاسترخاء في العضلات حول البروستاتا وقاعدة المثانة.

    عوامل مضادة للالتهابات لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة

    قد تجعلك الأدوية المضادة للالتهابات (NSIAIDS) أكثر راحة. هذه هي أدوية الألم (الأسبرين، الإيبوبروفين، إلخ) ومرخيات العضلات.

    التدليك للبروستاتا لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة

    تدليك البروستاتا يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط في البروستاتا. يتم ذلك عن طريق إخراج السوائل من قنوات البروستاتا بينما قد يقوم العلاج الطبيعي بإرخاء العضلات القريبة.

    Biofeedback التلقيم الراجع لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة.

    يستخدم Biofeedback إشارات من الشاشات لتعليمك للتحكم في جسمك وكيفية التفاعل. وهذا يشمل تعلم استرخاء بعض العضلات. يتم ذلك مع أخصائي لمساعدتك في تقليل التوتر في عضلات أرضية الحوض.

    العلاجات المنزلية والتقنيات الأخرى لتقليل الألم

    قد تساعد الحمامات الساخنة، عبوات المياه الساخنة أو الكمادات الدافئة أيضا على تخفيف الألم.

    تمارين الاسترخاء والعناية بالغذاء أيضا قد تخفف بعض الأعراض الخاصة بك. قد يقترح الطبيب الخاص بك أن تتوقف عن تناول وشرب بعض الأطعمة. قد تشمل الأطعمة الحارة أو الحمضية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الكحولية. وقد يوصي بشرب المزيد من الماء، وتناول المزيد من الأطعمة الطازجة / غير المجهزة وكمية أقل من السكر. قد يقترح عليك أيضا أن تتوقف عن فعل الأشياء التي يمكن أن تجعل ألمك أسوأ (مثل ركوب الدراجات).

    علاج البروستات بالأعشاب

    لا يوجد دليل على أن الأعشاب والمكملات الغذائية تحسن التهاب البروستاتا. تشمل الخيارات التي تمت تجربتها وتفشل في مساعدة التهاب البروستاتا العشب التجاري (Cernilton)، وهي مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر والبصل ومخلص البلميط المنشاري. يمكن أن تؤثر المكملات الغذائية على العلاجات الأخرى، لذلك إذا كنت ترغب في تجربة المكملات العشبية، فالرجاء إخبار طبيبك أولا.

    علاج التهاب البروستاتا المزمنة عبر الوخز بالإبر

    بعض الرجال يستخدمون الوخز بالإبر للحد من الألم. الوخز بالإبر ينطوي على إدراج إبر رفيع جدا من خلال الجلد إلى أعماق مختلفة من الجسم طبعاً إلى الآن لا يوجد أي دليل علمي عليها.

    الجراحة لعلاج التهاب البروستاتا المزمنة

    في حالات نادرة، قد تكون هناك حاجة إلى الجراحة على مجرى البول أو البروستاتا. يجب أن تكون هناك مشكلة دقيقة مع الجسم، مثل وجود ندبة في مجرى البول، أو استئصال البروستاتا كاملاً.

    معظم حالات التهاب البروستاتية البكتيرية الحادة يتم علاجها مع الأدوية.

    لسوء الحظ، فإن CP / CPPS ليس سهلاً علاجها.  في معظم حالات CP / CPPS، إذا استخدمت المضادات الحيوية فقد تواجه الأدوية مشكلة في الوصول إلى البكتيريا وقتلها في العمق في البروستاتا.

    التهاب البروستاتا البكتيرية المزمنة يمكن أن يعود حتى بعد علاجك. قد يستخدم الطبيب الخاص بك أكثر من علاج واحد في وقت واحد. بعض الرجال يجب أن يديروا العيش مع الأعراض حتى يذهب الالتهاب في معظم المراكز الصحية حول العالم.

    أما مع مركز بيمارستان في تركيا فيوجد عدة طرق لعلاج التهاب البروستاتا المزمن.

     

    طرق علاج التهاب البروستاتا نهائيا

    علاج التهاب البروستاتا المزمن بالموجات الدقيقة عبر الإحليل TUMT (Transurethral Microwave Therapy)

    علاج التهاب البروستاتا المزمن بواسطة الأمواج الدقيقة

    علاج التهاب البروستاتا المزمن بواسطة الأمواج الدقيقة

    إحدى طرق العلاج الجديدة في علاج البروستاتا.  علاج TUMT غير الجراحي يستخدم في المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو التهاب البروستاتا المزمن، حيث يتم الحصول على نتائج فعالة وآمنة ودائمة دون جراحة.

    العلاج بالترددات الراديوية عبر الإحليل للبروستاتا هو طريقة علاج طفيفة التوغل تستخدم طاقة الميكروويف لتصغير أجزاء أنسجة البروستاتا التي تعاني من التضخم وللقضاء على الأنسجة الملتهبة في التهاب البروستاتا المزمن. علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT) هو إجراء يتم إجراؤه في العيادات الخارجية لعلاج الأعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا. في هذا العلاج، يقوم الطبيب بإدخال القسطرة البولية التي يوجد على طرفها مولد الموجات الميكروويفية عبر فتحة البول. يتم إرسال القسطرة عبر الإحليل. يستخدم TUMT جزءاً يحمل جرعة من طاقة الميكروويف، ويسخن ويدمر خلايا البروستاتا الزائدة.

    “إنه يعمل باستخدام حرارة منخفضة وطاقة موثوقة لا تضر بأنسجة البروستاتا السليمة”

    علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT) لا يضر بأنسجة البروستاتا، فهو يعمل باستخدام حرارة وطاقة موثوقة ومنخفضة. مع هذا العلاج، يمتص الجسم الجزء المعالج من البروستاتا أو يُفرز في البول بعد العملية. الهدف من العلاج هو تقليل حجم البروستاتا وتحسين الأعراض. يقدم علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT) حلولًا فعالة وموثوقة ودائمة.

    “يمكن للمريض العودة إلى المنزل في يوم علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل”

    يمكن للمريض العودة إلى المنزل في يوم علاج TUMT. حيث يستغرق علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT)، الذي لا يتطلب دخول المستشفى والتخدير العام، حوالي ساعة واحدة.

    في علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT)، الذي ثبت نجاحه وموثوقيته بالدراسات العلمية، لا توجد آثار جانبية مثل احتباس الحيوانات المنوية وتضيق المسالك البولية، والتي تظهر في عمليات أخرى. أثناء الإجراء، يتم وضع قسطرة في المسالك البولية للمريض ويتم وضع مقياس حرارة في المستقيم للتحكم في درجة الحرارة. يوجد في طرف القسطرة جزء يولد موجات ميكروويفية تولد حرارة كافية لتدمير أنسجة البروستاتا المصابة. وأثناء تسخين أقسام أنسجة البروستاتا المختارة، يتم تنشيط نظام التبريد لمنع تأثر المسالك البولية بالحرارة.

    مع هذه الطريقة في العلاج بالإمكان علاج تضخم البروستاتا أيضاً حيث إن نسبة نجاح العلاج، هي 90٪ عبر الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT) بدون جراحة، أي العلاج بالترددات الراديوية. هذا المعدل هو معدل نجاح مماثل للجراحة وليس هناك خطر من الإجراء.
    العلاج بالموجات الدقيقة، بكل ميزاته، هو المعيار الذهبي الجديد في علاج تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا المزمن.

    مع هذا العلاج، يمكن علاج البروستاتا التي يزيد وزنها عن 100 جرام بسهولة. أثبتت الدراسات أن العلاج ناجح حتى في البروستاتا التي تزن 150 جرامًا. أكبر البروستاتا التي عولجت حتى الآن هي 287 جرامًا.

    حسب دراسة أجريت في بلجيكا فإن نسبة نجاح علاج التهاب البروستاتا المزمن هي حوالي 88% للمرضى الذين لم يتم شفاؤهم بالطرق التقليدية.

     

    حقن البروستاتا لعلاج التهاب البروستاتا المزمن

    حقن البروستاتا لعلاج التهاب البروستاتا المزمن

    حقن البروستاتا لعلاج التهاب البروستاتا المزمن

    في المرضى الذين يعانون من التهاب البروستات الجرثومي المزمن وفي وجود مناطق ليفية في البروستاتا، يتم حقن مزيج من المضاد الحيوي والكورتيزون مباشرة في هذه المناطق.

    حيث إن العلاجات التقليدية بالمضادات الحيوية، قد تعالج لفترة محددة ولكن هنالك احتمال في تكرار العدوى في هذه البؤر يعتبر كبيراً.

    المضاد الحيوي المعطى في البروستاتا أعلى بـ 2500 مرة من الأخذ من الفم أو الوريد. هذا يزيد من قوة الشفاء.

    إن إجراء 6 جلسات بفاصل زمني 15 يومًا ستكون مفيدة وكافية.

     

    وصف موجز لتقنية حقن البروستاتا لعلاج التهاب البروستاتا المزمن

    بعد تعقيم المنطقة يتم تطبيقها بتوجيه من الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم تحت تأثير التخدير العام الخفيف أو الموضعي. حيث يتم إدخال إبرة بسمك 23g عبر منطقة العجين. يتم الدخول إلى الجزء الملتهب. إذا وجد في أكثر من مكان فيتم الدخول إليها جميعاً على كلا الجانبين. يتم تصنيع المادة المحقونة عن طريق خلط كوكتيل المضاد الحيوي و12 ملغ ديساميتازون، وبعد الوصول إلى البروستات، يتم إدخاله في المنطقة الليفية في البروستاتا ويتم الحقن. يتم تكرار الحقن إذا لزم الأمر ويتم إجراء مساج طويل بعد إزالة الإبرة.

     

    حقائق إضافية حول علاج التهاب البروستاتا المزمن

    الحصول على التشخيص المناسب هو المفتاح لرعاية التهاب البروستاتا.

    التهاب البروستاتا لا يشمل دائما البروستاتا. قد تكون المشكلة في الأنسجة القريبة.

    يبقى هنالك احتمال ولو كان صغيراً جداً مقارنةً بالعلاجات القديمة ألا يتم شفاؤك من التهاب البروستاتا، ولكن يمكن إدارة أعراضه.

    يجب اتباع العلاج حتى لو كنت تشعر بتحسن.

    المرضى الذين يعانون من التهاب البروستاتا ليسوا في خطر أكبر للحصول على سرطان البروستاتا.

    ليس هناك سبب لوقف الجنس العادي ما لم يزعجك.

    يمكنك أن تعيش حياة طبيعية معقولة مع التهاب البروستاتا.

    أهم الأسئلة الشائعة حول علاج التهاب البروستاتا المزمن في تركيا

    ما هي أعراض التهاب البروستاتا المزمن عند الرجال والشباب / علامات التهاب البروستات؟
    • شعور حرق أثناء مرور البول.
    • الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
    • ألم في المثانة والمثانة والقضيب، وفي المنطقة بين جذر القضيب وفتحة الشرج.
    • ألم مع القذف.
    • رائحة كريهة في البول.
    • خروج افرازات من القضيب.
    ما هي أدوية علاج التهاب البروستاتا المزمن؟

    الأدوية المستخدمة في علاج التهاب البروستاتا المزمن

    • مضادات الحيوية.
    • حاصرات ألفا.
    • مضادات الالتهاب.
    • وأحياناً الأدوية المضادة للاكتئاب.
    هل يمكن علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيا بالأعشاب؟

    للأسف إلى الآن لا يوجد دراسة واضحة حول إمكانية علاج التهاب البروستاتا المزمن بالأعشاب.

    هل التهاب البروستات يسبب العقم؟

    لا يؤثر التهاب البروستات على الانجاب ولا يسبب العقم.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      لم يتم العثور على نتائج

      لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

      Share This