جراحة البروستات عبر الروبوت
}6 مايو، 2021
jد. محمد الخطيب

استئصال البروستات بواسطة الروبوت

استئصال البروستات بواسطة الروبوت

فهرس المحتوى

    جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت في تركيا أصبحت من أهم الطرق في عمليات الاستئصال الجراحي لسرطان البروستات وتتم على يد أخصائيي الجراحة في أحدث مراكز العلاج

    Robotic Assisted Radical Prostatectomy جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت

    رسم توضيحي متحرك لاستئصال البروستات بواسطة الروبوت

    رسم توضيحي متحرك لاستئصال البروستات بواسطة الروبوت

    تستخدم الجراحة الروبوتية (أنظمة دافنشي الجراحية) بشكل عام في علاج سرطانات المسالك البولية (غدة البروستات والكلى والغدة الكظرية والمثانة وسرطانات المبيض). بالإضافة إلى ذلك أيضاً، يستخدم في تضيق القنوات البولية. كما يمكن أن تستخدم أيضا في حالات هبوط الرحم لدى النساء والناسور في المثانة مع المهبل.

    نقوم نحن بالجراحة الروبوتية لعلاج سرطانات المسالك البولية والبروستاتا في تركيا.

    في هذه المقالة، دعونا نجيب على بعض الأسئلة حول تقنيات استئصال البروستاتا الروبوتية التي تعد واحدة من أنجح الطرق في علاج أمراض المسالك البولية.

    الجراحة الروبوتية

    يتم إجراء عملية جراحة سرطان أو تضخم غدة البروستات باستخدام الروبوتات  التي يمكن أن تدور أذرعه حوالي 540 درجة حول محورها، لتقليد حركة اليد البشرية. الروبوتات المستخدمة في هذه الأذرع لها 7 درجات مختلفة من الحركة بما يضمن عدم حدوث أي تضرر للأنسجة المحيطة. حيث يتحكم أخصائي جراح الأورام والمسالك البولية بهذه الأذرع عبر جهاز الكمبيوتر المنفصل.

    ما هي تجربة الجراحة الروبوتية في المراكز التي نتعامل معها؟

    المراكز و المستشفيات التي نتعامل معها بشكل عام لا تقل خبرة الدكتور البروفيسور فيها عن عشر سنوات في مجال الجراحة بواسطة المنظار أو الروبوت على سرطانات المسالك البولية (البروستات، والكلى، و مجرى البول، والغدة الكظرية، وسرطان المثانة وسرطان المبيض).

    وبعض الجراحين لديهم شهادة خبير ومدرب للجراحة الروبوتية، والتي تمنح لعدد محدود من الجراحين من قبل شركة انتيوتيف الدولية ( الشركة المبتكرة لأنظمة دافينشي الجراحية).

    ما هي مزايا جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت؟

    الفرق الجراحي بين العمليتين

    الفرق الجراحي بين العمليتين

    بشكل عام ينخفض معدل النزف الناتج عن جراحة سرطان البروستاتا عبر الروبوت بشكل كبير عنه في الطرق الأخرى، كما يتم إجراء العملية عبر شق صغير جداً عكس الطرق الأخرى والتي تتسبب للمريض آلام ما بعد استئصال البروستاتا. وبالتالي فإن صغر الشق الجراحية يساعد المريض على العودة لحياته اليومية بشكل أسرع بكثير عنه في الطرق التقليدية الأخرى.

    تخفيض نسبة حدوث السلس البولي ما بعد العمل الجراحي إلى حوالي 5% فقط في حالة استئصال البروستاتا بواسطة الروبوت، كما يسرع من قدرة المريض على التحكم في المثانة بشكل كبير إلى جانب احتفاظ المريض بقدرته الجنسية والمتمثلة بالقدرة على الانتصاب والتي تعد من أهم مزايا عملية إزالة البروستاتا عبر الروبوت.

    كما أن عزل الأعصاب المسؤولة عن الانتصاب في الجراحة الروبوتية أسهل بكثير من الطرق الأخرى.

    بالنظر لنتائج العملية على الورم السرطاني فإنها متقاربة جداً في كل من الجراحة التنظيرية والجراحة عبر الروبوت.

    أين تتم عملية جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت في تركيا؟

    يتم تنفيذ عملياتنا في الغالب في مستشفى ميموريال شيشلي ومستشفى ميموريال باهتشيليفلر وتشام ساكورا ومشفى أكدينيز في أنطاليا.

    مستشفى ميمورال

    مستشفى ميمورال

    مستشفى أك دينيز في أنطاليا

    مستشفى أك دينيز في أنطاليا

    تشام ساكورا

    تشام ساكورا

    يعاني أغلب المرضى من أمراض ومشاكل مرتبطة بالمسالك البولية وخاصة في حالات كبار السن، حيث تنخفض المناعة مع التقدم بالعمر لذلك تعد النظافة وظروف التعقيم الصحية طول فترة العلاج من أهم المزايا التي تميز المراكز الناجحة وهذا ما نبحث عنه خلال التعاقد أو تقديم توصية بأي مركز طبي، أضف إلى ذلك الخبرة المتمرسة والمعاملة الجيدة التي سيلقاها المريض طول فترة تعافيه.

    كيف تتم التحضيرات لجراحة البروستات قبل العملية؟

    يتم قبول المريض في المشفى قبل إجراء الجراحة بيوم واحد، حيث يقوم طبيب التخدير بدراسة الفحوصات الطبية التي خضع لها المريض ووجود احتمال لخضوعه للعناية المركزة بعد العمل الجراحة، كما يطلب من المريض عدم تناول الطعام أو الشراب بعد منتصف الليل.

    كيف تأخذ العملية مجراها صباح العملية؟

    استئصال البروستات بواسطة الروبوت

    استئصال البروستات بواسطة الروبوت

    بعد خضوع المريض للتخدير يقوم الطبيب الجراح بإجراء 5 فتحات أو شقوق بحجم 8 مم في البطن، من خلالها سيتم وضع أذرع الروبوت حيث تدخل أذرع الروبوت عن طريق هذه الفتحات. ليبدأ بعدها إجراء الجراحة الفعلية.

    ما الذي ينتظر المريض بعد عملية البروستاتا بالمنظار الروبوتي؟

    بعد الجراحة مباشرة، يتم نقل المريض عادة إلى وحدة العناية المركزة ويتم متابعته هناك لمدة 6-8 ساعات ينقل بعدها إلى الغرفة الفردية في الجناح، حيث سيكون باستطاعته البدء بتناول السوائل.

    ماذا يفعل المريض في اليوم الأول بعد عملية استئصال البروستات بواسطة الروبوت؟

    يتم سؤال المريض عن نشاط الأمعاء في صباح اليوم الأول بعد الجراحة وفي حال كان الوضع جيداً، فسيبدأ المريض في تناول الأطعمة السائلة . وفي حال كان المريض يعاني من الألم، يتم إعطاءه مسكنات الآلام المعروفة (عادة ما تكون غير مطلوبة)، كما يطلب من المريض التجول ضمن الجناح لضمان عودة نشاط الأمعاء بأسرع وقت.

    ماذا يفعل المريض في اليوم الثاني بعد عملية استئصال البروستاتا بواسطة الروبوت في تركيا؟

    يتحول المرضى عادة إلى التغذية الطبيعية في هذا اليوم( أي اليوم الثاني بعد الجراحة)، ويتم تخريج المريض من المشفى في حال عدم وجود أي مضاعفات أخرى تتطلب مراقبة طبية ضمن المشفى.

    مخاطر استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت

    • نزيف.
    • عدوى في موقع الجراحة.
    • تلف وتأذي في الأنسجة المجاورة.

    الآثار الجانبية لاستئصال البروستاتا الجذري بواسطة روبوت دا فينشي

    معدلات الآثار الجانبية الرئيسية من استئصال البروستاتا الجذري بمساعدة الروبوت أقل من الأساليب الجراحية المفتوحة. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:

    سلس في البول (عدم التحكم في البول بعد عملية البروستاتا):

    على غرار الجراحة المفتوحة، يمكن أن يحدث سلس البول بعد استئصال البروستاتا باستخدام الروبوت. ومع ذلك، غالبًا ما يتحسن هذا التأثير الجانبي بمرور الوقت.

    ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي):

    تعتمد عودة وظيفة الانتصاب بعد استئصال البروستاتا الجذري على عمر المريض ودرجة الوظيفة الجنسية قبل استئصال البروستاتا وما إذا كانت الأعصاب قد تأذت أثناء الجراحة. خاصة في حال غزو السرطان للخلايا العصبية، سيستخدم الجراحون تقنيات معينة تحافظ بدقة عالية على الأعصاب أثناء استئصال سرطان البروستاتا الجذري لتقليل التأثير الجراحي على الوظيفة الجنسية.

    يمكن إجراء هذه العملية أيضاً لمرضى ورم التضخم الحميد للبروستاتا الكبيرة.

    الدراسات حول جراحة البروستاتا بواسطة الروبوت في تركيا

    توصي جميع الدراسات الحديثة بالجراحة عبر الروبوت حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن جراحة البروستاتا عبر الروبوت هي الخيار الأكثر تفضيلاً GOLD STANDART نظراً لنتائجها المذهلة وتقليلها للمضاعفات الجانبية الناتجة عن الجراحات المماثلة بالطرق التقليدية.
    بإمكانكم هنا متابعة هذا الفيديو لمقارنة الفوارق بين الروبوت والجراحة العادية.

    أهم الأسئلة الشائعة حول جراحة استئصال البروستات الجذري بواسطة الروبوت

    هل يمكن علاج سرطان البروستاتا بالروبوت في تركيا؟

    نعم يوجد عدة مراكز في تركيا بشكل عام واسطنبول بشكل خاص مراكز تقوم بجراحة البروستات عبر الروبوت وجميعها مراكز تتمتع بالخبرة والشهرة الطبية في كل من أوروبا والعالم.

    ما هي ميزات جراحة البروستات بواسطة الروبوت؟

    تعتبر جراحة سرطان البروستاتا عبر الروبوت هي المعيار الذهبي في علاج سرطان البروستاتا. حيث تقدم جراحة دقيقة جداً بالإضافة إلى عدم تأثيرها على القدرة الجنسية إلى حد ما.

    تقدم جراحة دقيقة جداً بالإضافة إلى عدم تأثيرها على القدرة الجنسية إلى حد ما. ماهي مدة الشفاء بعد عملية البروستاتا بالروبوت؟

    بشكل عام يتم تخريج المريض بعد يوم أو يومين من المشفى، وبإمكانه العودة إلى عمله بعد اسبوع أو اسبوعين من العملية.

    ما هي أسعار جراحة البروستاتا بواسطة الروبوت في تركيا؟

    تختلف التكلفة بحسب المشفى وتتراوح على العموم بين 5 وحتى  10 آلاف دولار أمريكي.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      أفضل طريقة لعملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل Transurethral Prostate Resection في تركيا حيث تعتبر الطريقة التقليدية والمعيار الذهبي لاستئصال البرستات المتضخمة. والتي تحمل مضاعفات قليلة مقابل تكلفة العملية. علاج تضخم البروستاتا الحميد بواسطة العملية الجراحية (BPH)...

      قراءة المزيد
      علاج تضخم البروستاتا بالليزر

      علاج تضخم البروستاتا بالليزر

      علاج تضخم البروستاتا بالليزر في تركيا. حيث أصبح بالإمكان التخلص من تضخم البروستات بشكل كامل بواسطة الليزر مع الحفاظ على أنسجة البروستات ليتم فحصها مجهرياً. ما هو علاج تضخم البروستاتا بالليزر الهولميوم HoLEP (Holmium Laser Enucleation of the Prostate)? علاج تضخم...

      قراءة المزيد
      علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

      علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

      علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية بدون ألم أو جراحة High Frequency Ultrasound Therapy for Prostate Cancer. أصبح بالإمكان من خلال هذه التقنية علاج سرطان البروستاتا غير المنتشر، بالموجات فوق الصوتية المركزة دون الحاجة لشق جراحي. وتعد هذه الطريقة واحدة من أهم...

      قراءة المزيد
      Share This