علاج تضخم البروستاتا الحميد
}25 مايو، 2021
jد.مهند الخطيب

علاج تضخم البروستاتا الحميد

}25 مايو، 2021
jد.مهند الخطيب

علاج تضخم البروستاتا الحميد

فهرس المحتوى

    ما هو تضخم البروستاتا الحميد وما هي طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد؟

    تضخم البروستاتا هو زيادة في حجم غدة البروستاتا. تمر البروستاتا بدورتين رئيسيتين للنمو خلال حياة الرجل. يحدث الأول عندما يتضاعف حجم البروستاتا في وقت مبكر من سن البلوغ. تبدأ المرحلة الثانية من النمو في حوالي سن ال 25 وتستمر لبقية حياة الرجل. يحدث تضخم البروستاتا الحميد غالبًا خلال مرحلة النمو الثانية.

    عندما تتضخم البروستاتا، فإنها تضغط على مجرى البول. ولدفع البول ليخرج أثناء التبول تصبح عضلات جدار المثانة أكثر سمكا. مستقبلاً، بسبب هذا التضخم الكبير تنقص التروية الدموية وبالتالي قد تضعف المثانة وتفقد قدرتها على التفريغ بالكامل، مما يترك بعض البول في المثانة. يؤدي تضيق مجرى البول واحتباس البول – عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل – إلى العديد من المشاكل.

    ما هو تضخم البروستاتا الحميد Benign Prostatic Hyperplasia

    بروستات ذو حجم طبيعي وبروستاتا متضخمة

    بروستات ذو حجم طبيعي وبروستاتا متضخمة

    يسمى تضخم البروستاتا بتضخم البروستاتا الحميد (BPH). يحدث عندما تبدأ خلايا غدة البروستاتا في التكاثر. تتسبب هذه الخلايا الإضافية في تضخم غدة البروستاتا، مما يضغط على مجرى البول ويحد من تدفق البول.

     يختلف تضخم البروستاتا الحميد عن سرطان البروستاتا ولا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، يمكن أن يسبب أعراضًا يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك. ومع أنه لا يسبب السرطان، ولكن يمكن أن يحدث تضخم البروستاتا الحميد والسرطان في نفس الوقت.

    تضخم البروستاتا الحميد شائع جداً. حيث يعاني حوالي نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و60 عامًا من تضخم البروستاتا الحميد. ويصل إلى 90 ٪ من الرجال فوق سن ال 80.

    ما هي البروستاتا

    تموضع البروستاتا

    تموضع البروستاتا

    البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. إنها بحجم حبة الجوز وتزن حوالي 30 غراماً. توجد البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم. تكون على طول الطريق حول أنبوب يسمى الإحليل، والذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج عبر القضيب.

    وظيفة البروستاتا الرئيسية هي صنع السوائل المغذية للنطاف. أثناء القذف، تنتقل الحيوانات المنوية الموجودة في الخصيتين إلى مجرى البول. في الوقت نفسه، ينتقل السائل من البروستاتا والحويصلات المنوية أيضًا إلى مجرى البول. هذا الخليط – السائل المنوي – يمر عبر مجرى البول ويخرج من خلال القضيب.

    أعراض تضخم البروستات الحميد

    عندما تتضخم البروستاتا، يمكن أن تزعج المثانة أو تسدها.

    تعد الحاجة الدائمة إلى التبول في كثير من الأحيان من الأعراض الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد. قد يكون هذا كل ساعة إلى ساعتين، خاصةً في الليل.

    تشمل أعراض تضخم البروستاتا الأخرى:

    • الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد التبول مباشرة.
    • الشعور بأن التبول “لا يمكنه الانتظار”.
    • ضعف تدفق البول.
    • الحاجة إلى التوقف والبدء في التبول عدة مرات.
    • صعوبة في بدء التبول.
    • الحاجة إلى الضغط الشديد أثناء التبول.

    إذا أصبح تضخم البروستاتا الحميد شديدًا، فقد لا تتمكن من التبول على الإطلاق. هذه حالة طارئة يجب معالجتها على الفور.

    كيف يمكن أن يؤثر تضخم أو انتفاخ البروستاتا الحميد في حياتك؟

    في معظم الرجال، يزداد تضخم البروستاتا الحميد سوءاً مع تقدم العمر. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف المثانة أو العدوى.

     يمكن أن يسبب دمًا في البول أو يسبب تلفًا في الكلى.

    أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب وكبار السن

    أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب وكبار السن الحميد ليست مفهومة جيدًا. يعتقد بعض الباحثين أن العوامل المتعلقة بالشيخوخة والخصيتين قد تسبب تضخم البروستاتا الحميد. وذلك لأن تضخم البروستاتا الحميد لا يتطور عند الرجال الذين تمت إزالة خصيتيهم قبل سن البلوغ.

    على طول الحياة، ينتج الرجال كلاً من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة، وكميات صغيرة من هرمون الاستروجين، وهو هرمون الانوثة. مع تقدم الرجال في العمر، تنخفض كمية هرمون التستوستيرون النشط في الدم، مما يؤدي إلى نسبة أعلى من هرمون الاستروجين. أشارت الدراسات إلى أن تضخم البروستاتا الحميد قد يحدث لأن زيادة نسبة هرمون الاستروجين في البروستاتا تزيد من نشاط المواد التي تحرض خلايا البروستاتا على النمو.

    تشير نظرية أخرى إلى ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون ذكوري يلعب دورًا في نمو البروستاتا وتضخمها. حيث أظهرت بعض الأبحاث أنه حتى عندما تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الدم في الانخفاض، تبقى مستويات عالية من هرمون الديهدروتستوستيرون تتراكم في البروستاتا. قد يدفع هذا خلايا البروستاتا إلى مواصلة النمو. حيث لاحظ العلماء أن الرجال الذين لا ينتجون DHT لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

    من هو المعرض لخطر تضخم البروستاتا الحميد؟

    يؤدي التقدم في السن والتاريخ العائلي للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد إلى زيادة خطر إصابة الرجل بتضخم البروستاتا الحميد. يمكن أن تؤدي السمنة وقلة النشاط وضعف الانتصاب إلى زيادة المخاطر أيضًا.

    هل يمكن منع تضخم البروستاتا الحميد؟

    لا توجد طريقة مؤكدة لوقف تضخم البروستاتا الحميد، ولكن قد يساعد فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي يتضمن الفواكه والخضروات في إنقاص خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد. حيث إن وجود الكثير من الدهون في الجسم، قد يزيد من مستويات الهرمونات وعوامل أخرى في الدم، وبالتالي يحفز نمو خلايا البروستاتا. يساعد البقاء نشيطًا أيضًا على التحكم في الوزن ومستويات الهرمونات.

    تشخيص تضخم البروستات

    راجع طبيبك إذا كان لديك أعراض قد تكون تضخم البروستاتا الحميد. راجع طبيبك على الفور أيضاً إذا كان لديك دم في البول، أو ألم أو حرقة عند التبول، أو إذا كنت لا تستطيع التبول.

    يمكن لطبيبك تشخيص تضخم البروستاتا الحميد بناءً على التاريخ الشخصي أو العائلي، أو بناء على امتحان جسدي، أو فحوصات طبية.

    قامت جمعية المسالك البولية الأمريكية (AUA) ببناء مؤشر نقاط أعراض BPH. إنها سلسلة من الأسئلة حول عدد مرات حدوث الأعراض البولية. معدلات النتيجة BPH من خفيفة إلى شديدة. قم بإجراء الاختبار وتحدث مع طبيبك حول نتائجك.

    بإمكانك النزول للأسفل وتجربة الفحص.

    سيقوم طبيبك بمراجعة درجة الأعراض الخاصة بك ويأخذ التاريخ الطبي. كما ستخضع أيضًا لفحوصات جسدية تتضمن اختبار المستقيم الرقمي (DRE). وقد يرغب طبيبك أيضًا في إجراء بعض أو كل هذه الاختبارات:

    • تنظير المثانة للنظر في مجرى البول أو المثانة.
    • الحجم المتبقي من البول بعد افراغ المثانة لقياس البول المتبقي في المثانة بعد التبول.
    • فحص الدم PSA لفحص سرطان البروستاتا.
    • الموجات فوق الصوتية للبروستاتا.
    • تحليل البول (اختبار البول).
    • قياس تدفق البول لقياس سرعة تدفق البول.
    • الضغط الديناميكي البولي اختبار الضغط في المثانة أثناء التبول.
    • فحص الدم البولي لفحص سرطان المثانة.
    • مستضد البروستاتا النوعي (PSA) هو بروتين تصنعه البروستاتا فقط. فعندما تكون البروستاتا سليمة، تفرز القليل من ال PSA في الدم.
    • بقياس مستوى PSA في الدم يتم معرفة وضع البروستات في حال وجود سرطان البروستاتا. يجب عدم القذف لمدة يومين قبل اختبار المستضد البروستاتي النوعي. وذلك لأن القذف يمكن أن يرفع مستوى PSA لمدة 24 إلى 48 ساعة.
    • انخفاض مستضد البروستاتا النوعي أفضل لصحة البروستاتا. قد يكون الارتفاع السريع في PSA علامة على وجود خطأ ما. BPH هو أحد الأسباب المحتملة لارتفاع مستوى PSA. التهاب البروستاتا هو سبب شائع آخر لارتفاع مستوى المستضد البروستاتي النوعي.

    فحص المستقيم الرقمي

    يتم إجراء اختبار DRE مع انحناء الرجل أو الاستلقاء على جانبه. يقوم الطبيب بوضع إصبع مشحم ومرتدي القفاز في المستقيم ليشعر بشكل وسماكة البروستاتا. يمكن أن يساعد DRE طبيبك في العثور على مشاكل البروستاتا.

    أدوية علاج تضخم البروستاتا الحميد المستخدمة

    حاصرات ألفا، والتي تعمل على إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة لتخفيف الأعراض. تشمل أمثلة أدوية حاصرات ألفا ما يلي: الفوزوزين (أوروكساترال)، دوكسازوسين (كاردورا)، تامسولوسين (فلوماكس)، وتيرازوسين (هيترين).

    مثبطات اختزال 5-ألفا (5-ARIs)، والتي تساعد على تقليص البروستاتا ومنع النمو الإضافي. تتضمن دوتاستيريد (أفودارت) وفيناسترايد (بروسكار).

    مثبطات Phosphodiesterase 5 (مثبطات PDE5)، والتي ثبت أنها تحسن أعراض البروستاتا عن طريق زيادة معدل التدفق. تتضمن أمثلة مثبطات PDE5 المتوفرة سيلدينافيل (فياجرا، فايزر).

    من الممكن أن تساعد الأدوية معظم الرجال الذين يعانون من تضخم البروستات، ولكن بالنسبة للبعض الآخر، قد لا تكون كافية دائمًا لتخفيف الأعراض مثل ضعف تدفق البول.

    عندما تكون أحد هؤلاء الرجال، يكون لديك خيارات جراحية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، أو BPH.

    5 أسئلة يجب طرحها قبل جراحة علاج تضخم البروستاتا الحميد

    عندما تفكر في خيارات الجراحة، اسأل طبيبك هذه الأسئلة:

    هل هناك فرصة جيدة لتحسن حالتي؟

    ماهي نسبة التحسن عند علاج تضخم البروستاتا الحميد؟

    ما هي فرص الآثار الجانبية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد؟

    إلى أي وقت ستستمر التأثيرات الجانبية؟

    هل سأحتاج إلى تكرار هذا العلاج؟

    باستخدام أحدث التقنيات الموجودة في تركيا يتمكن الطبيب من إجراء أكبر العمليات عن طريق القيام بشقوق صغيرة (كالجراحة الروبوتية)، وفي بعض الأحيان قد لا يحتاج إلى هذه الشقوق وإنما يتم العلاج عن طريق القثطرة الوعائية أو البولية.

    يختلف اختيار طريقة علاج تضخم البروستاتا الحميد باختلاف حالة المريض، ومدى تأثر المريض بالأعراض.

    عمليات طفيفة التوغل في علاج تضخم البروستاتا الحميد في تركيا

    مع أحدث التقنيات في العلاج يمكن علاج تضخم البروستات دون جراحة إما عن طريق القثطرة الوعائية أو القثطرة البولية. حيث يتم عبر هذه الطريق تصغير حجم البروستات دون الحاجة إلى قطعها أو اجراء أي شق جراحي.

    تتضمن بعض أنواع الجراحة طفيفة التوغل ما يلي:

    أولاً: أحدث طرق علاج تضخم البروستاتا العلاج بالتخثير أو القثطرة:

    الاصمام لعلاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    الاصمام لعلاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    يتم الدخول إلى الأوعية من خلال الشريان الإربي تحت التخدير الموضعي كما في القثطرة القلبية بواسطة الأشعة التداخلية، ويتم تحديد الشرايين المغذية للبروستات ثم يتم إعطاء جزيئات صغيرة جدًا للأوعية التي تغذي البروستاتا بأنابيب رفيعة جدًا تسمى القسطرة، ويتم إغلاق هذه الأوعية. تصبح أنسجة البروستاتا التي يتم انسداد أوعيتها تدريجيًا أصغر حجمًا ويزول الضغط على القنوات البولية التي تمر عبر أنسجة البروستات، وبالتالي، فإن المشاكل الناتجة عن تضخم البروستات لدى المريض تنخفض أو تختفي بشكل ملحوظ. بعد الانصمام، تنكمش البروستاتا لكنها لا تفقد حيويتها أو وظيفتها لأنها تستمر في التغذية، ولو قليلاً، من أوعية الأعضاء المحيطة. بإمكانكم القراءة عنها بشكل مفصل عبر موقعنا.

    ثانياً: تقنية علاج انتفاخ البروستاتا ببخار الماء عن طريق التبخير:

    يتم إدخال الجهاز مرفقاً بالقثطرة البولية وعن طريق بخار الماء يتم تبخير البروستاتا دون الحاجة لشق جراحي.

    ثالثاً: علاج تضخم البروستاتا الحميد بالموجات الصغيرة (ميكروويف) MİCROWAVES عبر الإحليل (TUMT) الليزر.

    تطبيق الأمواج فوق الصوتية على البروستات

    تطبيق الأمواج فوق الصوتية على البروستات

    يستخدم هذا الإجراء غير الجراحي قثطرة بولية عبر إدخال أنبوب عبر الإحليل يقوم بإرسال أمواج الميكروويف تزيد الحرارة في البروستات. تقوم هذه الحرارة بتدمير أنسجة البروستات المتضخمة.

    رابعاً: نظام UroLift لعلاج البروستات:

    جهاز UroLift عبارة عن جهاز يتم وضعه في الإحليل البروستاتي حيث يقوم بإبعاد الأنسجة المتضخمة جانباً حيث لا تقوم هذه الأنسجة بإغلاق مجرى البول. لا تؤثر هذه الدعامة على الوظيفة الجنسية. عادةً تتم في عيادة الطبيب ولا تحتاج إلا لمخدر موضعي.

    خامساً: استئصال البروستات بإبرة عبر الإحليل (TUNA):

    لم تعد هذه الطريقة مستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد.

    تشمل العمليات الجراحية الغازية للبروستات التي يتم إجراؤها تحت التخدير العام ما يلي:

    استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP):

    تعتبر هذه العملية أهم طريقة من طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد وتعتبر المعيار الذهبي حالياً ولكن إذا كانت أعراضك شديدة أو كانت العلاجات طفيفة التوغل غير مفيدة في علاج تضخم البروستاتا، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بنوع آخر من الجراحة. تشمل إجراءات البروستاتا الأخرى ما يلي:

    استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP):

    رسم توضيحي لآلية استئصال البروستات عبر الإحليل

    رسم توضيحي لآلية استئصال البروستات عبر الإحليل

    هذا هو العلاج الأكثر شيوعا في علاج تضخم البروستاتا الحميد. خلال هذا الإجراء، سيقوم طبيب المسالك البولية بإدخال أداة صلبة تسمى منظار القطع في الإحليل. هذا هو سبب تسميته عبر الإحليل. إدخال المنظار بهذه الطريقة يعني عدم قطع البروستاتا. ثم يستخدمون منظار القطع لإزالة الأنسجة الزائدة التي تمنع البول من مغادرة المثانة.

    قد يتم إجراء التخدير العام أو التخدير الموضعي. يمكن استخدام التخدير الموضعي (القطني) للجزء السفلي من الجسم في هذا الإجراء. متوسط الإقامة في المستشفى لـ TURP هو يوم إلى يومين.

    كيفية استئصال البروستات عبر الإحليل

    كيفية استئصال البروستات عبر الإحليل

    شق البروستاتا عبر الإحليل (TUIP):

    هذا إجراء مشابه لـ TURP. بدلاً من إزالة أنسجة البروستاتا، يتم قطع عنق المثانة والبروستاتا لإرخاء فتحة المثانة، مما يسمح للبول بالتدفق بحرية أكبر. ينجح إجراء شق البروستاتا عبر الإحليل (TUIP) بشكل أكبر مع الرجال الذين يعانون من بروستات أصغر.

    استئصال البروستاتا بالليزر HoLEP:

    طريقة إجراء علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    طريقة إجراء علاج تضخم البروستاتا بالليزر

    تشبه هذه العملية كثيراً عملية الاستئصال عبر الإحليل ولكن يتم بدل من ذلك استخدام الليزر. فوائدها أن الآثار الجانبية تكون أقل بشكل ملحوظ كاحتمال (النزف والضعف الجنسي).

    فعالية العلاجات عبر الليزر ومقارنتها مع عملية TURP مازالت قيد الدراسات.

    كما يمكن أيضاً علاج تضخم البروستات بالاستعانة بالأمواج فوق الصوتية عالية الشدة والتي تستخدم في معالجة سرطان البروستات

    الجراحة الغازية الكبيرة للبروستات

    قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الجراحة الغازية، ستقرر أنت وطبيبك أيهما أفضل لك، غالبًا ما يعتبر الأطباء الجراحة الغازية أفضل حل طويل الأمد للتخفيف من أعراض المسالك البولية المزعجة. تتضمن معظم هذه الحالات استئصال الجزء المتضخم من البروستاتا. يوصي الأطباء عادة بالجراحة في علاج أعراض تضخم البروستات الحميد للدرجات المتوسطة إلى الشديدة في ظل هذه الظروف:

    • لا يمكنك التبول على الإطلاق.
    • أو لم تنفعك تغييرات نمط الحياة أو الأدوية أو العلاجات طفيفة التوغل.
    • تجد دمًا في البول.
    • تشكل حصوات المثانة.
    • تصاب بالتهابات المسالك البولية بكثرة.
    • لديك تلف في الكلى.

    أنواع الجراحة

    يمكن أن تشمل أنواع العمليات الجراحية لـ علاج تضخم البروستاتا الحميد ما يلي:

    استئصال البروستاتا المفتوح (الجراحة المفتوحة)، يتم إجراء هذه العملية غالباً عندما يصبح حجم البروستاتا كبير جداً ولا يمكن علاجها عن طريق الإحليل أو عبر الطرق طفيفة التوغل، أو عندما يكون هنالك ضرر في المثانة وتحتاج إلى إصلاح، في هذه الطريقة يكون هنالك شقوق في البطن ويتم قطع نسيج البروستاتا وإخراجه خارج المثانة.

    جراحة البروستات بواسطة الروبوت

    جراحة البروستات بواسطة الروبوت

    استئصال البروستاتا بالمنظار والروبوت، تختلف الجراحة بالمنظار أو الجراحة الروبوتية عن الجراحة التقليدية المفتوحة عن طريق إجراء أربعة شقوق صغيرة مقابل واحدة كبيرة (في الجراحة المفتوحة) لإجراء إزالة نسيج البروستاتا المتضخم.

    ملاحظات عامة حول طرق علاج تضخم البروستات في تركيا

    قبل الخضوع لإحدى هذه الخيارات، تحدث مع الطبيب عن أفضل الخيارات المتاحة بالإضافة إلى معرفة ماهي درجة التخدير التي سيتم تطبيقاها.

    تقوم الجراحة بالقضاء على معظم الأعراض الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد، لكنها قد لا تقضي عليها كلها، قد يتشكل بعض المضاعفات، كضعف عضلات جدار المثانة أو النزيف، وتضيق الإحليل المعروف بتضيق مجرى البول، وسلس في البول، وضعف الانتصاب، والقذف إلى الوراء. على الرغم من ندرة ذلك بشكل كبير، ولكن قد تظل هناك مشاكل في المسالك البولية بعد الجراحة.

    أفضل علاج لتضخم البروستات في تركيا ليس هو نفسه لكل رجل، لذلك نحن في شركة بيمارستان نقدم لك الخيار الأفضل عبر عرض حالتك على أمهر الأطباء في تركيا.

    حساب درجة أعراض تضخم البروستات حسب المجلة الأمريكية للجراحة البولية

    يتم استخدام هذا الجدول في حال عدم وجد أي مشاكل بولية أخرى كالتهاب المثانة أو سكري الدم.

    0-7 نقاط تعتبر خفيفة. 8-19 نقطة تعتبر أعراض تضخم البروستاتا معتدلة. 20-35 نقطة تعتبر أعراض تضخم البروستاتا شديدة.

    أسئلة يجب الإجابة عليها بخصوص حالة تضخم البروستاتا الحميد لديك لا يوجد على الإطلاق أقل من خمس الوقت أقل من نصف الوقت حوالي نصف الوقت أكثر من نصف الوقت معظم الوقت
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة شعرت فيها بعدم إفراغ مثانتك تمامًا بعد الانتهاء من التبول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة اضطررت للتبول مرة أخرى بعد أقل من ساعتين من انتهاء التبول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة وجدت صعوبة في تأجيل التبول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة عانيت من ضعف في مجرى البول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة توقفت فيها وبدأت مرة أخرى عدة مرات أثناء التبول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة اضطررت إلى الضغط لبدء التبول؟ 0 1 2 3 4 5
    على مدار الشهر الماضي، كم مرة استيقظت عادة للتبول من وقت نومك ليلًا حتى وقت استيقاظك في الصباح؟ 0 1 2 3 4 5

    أهم الأسئلة الشائعة حول طرق علاج تضخم البروستات في تركيا

    هل تضخم البروستاتا خطير على الصحة؟

    يعتبر تضخم البروستات من الأورام الحميدة ولن يسبب سوى أعراض بدايةً ولكنها مع تقدم العمر قد تؤدي إلى زيادة الالتهابات البكتيرية وقت تؤدي أحياناً إلى انسداد مجرى البول بشكل كامل.

    ما هي أسباب تضخم البروستات عند الشباب أو عند كبار السن؟

    عوامل وراثية. زيادة الوزن. مشاكل هرمونية.

    ما هو حجم البروستات في سن الخمسين؟

    يجب أن يتراوح حجم البروستات بين الخمسين والستين أقل من 40 ملم. حيث إن الحجم الطبيعي للبروستات هو 25 ملم.

    ما هي أدوية علاج تضخم البروستات؟
    1. حاصرات ألفا، والتي تعمل على إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة لتخفيف الأعراض. تشمل أمثلة أدوية حاصرات ألفا ما يلي: الفوزوزين (أوروكساترال)، دوكسازوسين (كاردورا)، تامسولوسين (فلوماكس)، وتيرازوسين (هيترين).
    2. مثبطات اختزال 5-ألفا (5-ARIs)، والتي تساعد على تقليص البروستاتا ومنع النمو الإضافي. تتضمن دوتاستيريد (أفودارت) وفيناسترايد (بروسكار).
    3. مثبطات Phosphodiesterase 5 (مثبطات PDE5)، والتي ثبت أنها تحسن أعراض البروستاتا عن طريق زيادة معدل التدفق. تتضمن أمثلة مثبطات PDE5 المتوفرة سيلدينافيل (فياجرا، فايزر).
    هل تضخم البروستاتا يؤثر على الكلى؟

    في حال تكرار الالتهابات فإن من الممكن وصول هذه الالتهابات للكلية.

    هل تضخم البروستات يضعف الانتصاب أو يؤثر على الانجاب؟

    بعض الناس يعانون فعلاً من مشاكل في الانتصاب والقذف. بالرغم من أن تضخم البروستات لن يسبب مشاكل في القذف أو الانتصاب إلا أن الأدوية التي تستخدم في العلاج قد تسبب هذه المشاكل.

    ما هو المعيار الذهبي أو أفضل علاج لتضخم البروستات الحميد؟

    المعيار الذهبي لعلاج البروستات هي الاستئصال عبر الاحليل.

    هل يمكن الشفاء من تضخم البروستات أو انتفاخ البروستات بدون جراحة؟

    نعم بالإمكان ذلك اليوم عن طريق التخثير بواسطة القثطرة الوعائية.

    فهرس المحتوى

      وسوم

      أحدث طرق العلاج أحدث طرق العلاج بتركيا أعراض تضيق الرغامى استئصال الكلية الجذري الروبوتي استسقاء الدماغ المكتسب استسقاء الدماغ عند الرضع اسرع علاج للدسك الاستئصال بالتبريد التقويم الجراحي الدسك الظهر وعلاجه الديسك السرطان العلاج الكيماوي للسرطان المريض المناسب لجراحة الكلية الروبوتية تحليل البراز تشخيص استسقاء الراس تقويم الأسنان الجراحي جراثيم البراز جراحة الفك جراحة تقويم الأسنان حبوب البراز حصى الكلى روبوت دافنشي زراعة البراز في القولون زرع البراز سرطان سرطان البروستات سرطان البروستاتا عند الرجال سرطان الرئة علاج علاج استسقاء الدماغ بتركيا علاج الديسك علاج الديسك اسفل الظهر علاج الديسك الضاغط على العصب بدون جراحة علاج الديسك بالحقن علاج الديسك بالرياضة علاج الديسك بتركيا علاج السرطان علاج العمود الفقري علاج حصى الكلى بتركيا علاج سرطان البروستات بتركيا عوامل خطر لاستسقاء الدماغ فتق النواة اللبية مرض السرطان نقل البكتيريا

      مقالات ذات صلة

      سرطان البروستاتا

      سرطان البروستاتا

      ما هو سرطان البروستاتا؟ سرطان البروستاتا مرض خطير يصيب آلاف الرجال في منتصف العمر أو أكبر كل عام. تحدث حوالي 60 في المائة من الحالات لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وتقدر جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أنه سيتم تشخيص 174،650 رجلاً أمريكيًا حديثًا بهذه الحالة...

      قراءة المزيد
      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      أفضل طريقة لعملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل Transurethral Prostate Resection في تركيا حيث تعتبر الطريقة التقليدية والمعيار الذهبي لاستئصال البرستات المتضخمة. والتي تحمل مضاعفات قليلة مقابل تكلفة العملية. علاج تضخم البروستاتا الحميد بواسطة العملية الجراحية (BPH)...

      قراءة المزيد
      علاج التهاب البروستاتا المزمن

      علاج التهاب البروستاتا المزمن

      علاج التهاب البروستاتا المزمن لم يعد من الأمور المستحيلة حيث أصبح في الإمكان علاجه في تركيا عبر أحدث الطرق المتوفرة عالمياً ما هو التهاب البروستاتا وكيف يتم علاج البروستاتا المزمن والحاد في تركيا؟ التهاب البروستاتا هو حالة شائعة، وغالبا ما تكون مؤلمة من الممكن أن تصيب...

      قراءة المزيد
      Share This