علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة
}16 مايو، 2021
jد. محمد الخطيب

علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

فهرس المحتوى

    علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة عن طريق التخثير للشريان البروستاتي

    بدايةً ما هو تضخم البروستات؟

    يسمى تضخم البروستاتا “تضخم البروستات الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia BPH) في الطب BPH.

    وهو تضخم لغدة البروستاتا بسبب تقدم العمر. حيث يسبب بعض الشكاوى لدى الرجال.
    تضخم اﻟﺒﺮوﺳﺘﺎﺗﺎ من الأكثر الأمراض انتشاراً عند الرجال. حيث إن حوالي نصف الرجال في سن الخمسين وحوالي 80% من الرجال في سن الثمانين لديهم شكاوى بسبب تضخم البروستاتا.

     

    أعراض تضخم البروستاتا الأكثر شيوعًا هي:

    • كثرة التبول (خاصة في الليل).
    • الرغبة المفاجئة في التبول.
    • صعوبة في بدء التبول.
    • ألم أو حرقان.
    • الشعور بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل.
    • تنقيط البول أو سلس البول
    • ضعف تدفق البول أثناء التبول.

     

    كيف يتم تشخيص تضخم البروستاتا الحميد؟

    يمكن تشخيص تضخم البروستاتا الحميد بسهولة من خلال إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للمرضى الذين يعانون من الشكاوى المذكورة أعلاه. الفحص الرقمي (الإصبعي) للمستقيم، فحص الدم PSA، الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم USG. وفحص تدفق البول.

    من خلال هذه الطرق، يتم وضع تشخيص تضخم البروستاتا الحميد، وتحديد درجة التضخم واستبعاد أمراض البروستاتا الأخرى.

     

    ما هي خيارات العلاج؟

    أكثر الطرق المستخدمة شيوعًا في تضخم البروستاتا الحميد هي الأدوية والجراحة. في البداية عادة ما يتم محاولة العلاج بالأدوية. ومع ذلك، بمرور الوقت في معظم الحالات تزداد الشكايات وبذلك تصبح الجراحة ضرورية.

    العملية الأكثر شيوعًا في BPH هي TURP (عملية استئصال للبروستاتا عبر الإحليل). في هذه العملية، يتم الوصول إلى البروستات عن طريق ادخال أنبوب رفيع في مجرى البول (ﻣﻦ فتحة القناة البولية) ويتم تقشير الجزء الأوسط من البروستات الذي يضيق القناة. بعد جراحة استئصال البروستاتا عبر الإحليل، يمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد البقاء في المستشفى لبضعة أيام. يعتبر استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP) طريقة ناجحة في تخفيف شكاوى البروستاتا، لكن له بعض الآثار الجانبية.

     

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا

    هو القذف الرجعي. القذف المرتجع هو تدفق السائل المنوي مرة أخرى إلى المثانة أثناء النشوة الجنسية وليس خارج القضيب. السائل المنوي المتراكم في المثانة يخرج مع البول أثناء التبول التالي. ومن الآثار الجانبية الشائعة الأخرى بعد استئصال البروستاتا عبر الإحليل هو النزيف. على الرغم من أن النزيف ينخفض ​​تدريجيًا بعد الإجراء، فقد يستمر لأسابيع.

    بعد جراحة استئصال البروستات عبر الإحليل قد تظهر بعض المضاعفات، على الرغم من أنها أقل تكرارًا:

    الضعف الجنسي:

    وهي أهمها، قد يعاني بعض المرضى من انخفاض في الانتصاب بعد استئصال البروستاتا عبر الإحليل. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند المرضى الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب قبل اجراء العملية.

    سلس البول:

    بعد استئصال البروستاتا عبر الإحليل، قد تحدث مشاكل احتباس البول بسبب مشاكل المثانة المستمرة أو تلف عضلات المصرية (العضلات المغلقة للإحليل). في معظم الأحيان تختفي بعدة مدة ليثما يتأقلم الجهاز البولي على الوضع الجديد.

    تضيق مجرى البول:

    قد يضيق النسيج الندبي الذي ينتج بعد العملية في مجرى البول بعد استئصال البروستاتا عبر الإحليل وقد يواجه المريض صعوبة في التبول مرة أخرى في هذه الحالة، قد يكون من الضروري بعد ذلك توسيع مجرى البول بطرق خاصة.

    العقم:

    إذا حدث القذف الرجعي، فإن الحمل غير ممكن بشكل طبيعي لأن السائل المنوي لا يخرج أثناء الجماع.

    يمكن إجراء جراحة استئصال البروستاتا عبر الإحليل أحيانًا بالليزر. في هذه الطريقة، لا يتم قطع الأنسجة، بل يتم حرقها وتقليلها. ونظرًا لأن النزيف أقل، فإنه يُفضل بشكل خاص عند المرضى الذين يستخدمون مميعات الدم، ولكن هذه الطريقة قد تؤدي أيضًا إلى حدوث نفس المضاعفات.

     

    ما هي طريقة الانصمام (التخثير) في علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة في تركيا؟

    علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    الانصمام هو تخثير أو إغلاق الأوعية لنسيج أو عضو ما عبر القسطرة. يقوم بهذه العملية عادةً طبيب مختص بالأشعة التداخلية. لا يفقد العضو الذي يتم حظر أوعيته وظيفته، ولكنه يصبح أصغر بشكل ملحوظ. تم استخدام طريقة الانصمام بنجاح في الطب لعقود من الزمن في وقف النزيف، وتقليل أو قتل الأنسجة السرطانية، والعلاج غير الجراحي لـ إزالة أورام الرحم الليفية. ولكن يعد استخدام الانصمام في تضخم البروستاتا أكثر حداثة. تم تطبيقه لأول مرة في عام 2011 من قبل أخصائيي الأشعة التداخلية البرتغاليين والبرازيليين وتم الحصول على نتائج ناجحة. تم تطبيق إصمام البروستاتا بوتيرة متزايدة في العديد من دول العالم في السنوات الخمس الماضية وتم شفاء العديد من حالات تضخم البروستاتا بهذه الطريقة.

    كيف يتم إجراء (إصمام) تخثير شريان البروستات عبر القثطرة بدون ألم؟

    مقطع توضيحي لكيفية علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    مقطع توضيحي لكيفية علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

    يتم إدخال المريض في جهاز الأشعة المقطعية. وبعد ذلك يتم إدخال القسطرة من خلال الشريان الإربي (شريان الفخذ) تحت التخدير الموضعي كما في القسطرة القلبية، ويتم تحديد الشرايين المغذية للبروستات. ثم يتم إعطاء جزيئات صغيرة جدًا للأوعية التي تغذي البروستاتا عبر القسطرة، وبذلك يتم إغلاق هذه الأوعية. تصبح أنسجة البروستاتا التي تم إغلاق أوعيتها تدريجيًا أصغر حجمًا. ويزول الضغط على القنوات البولية التي تمر عبر البروستات. وبالتالي، فإن المشاكل الناجمة عن تضخم البروستات لدى المريض تنخفض أو تختفي بشكل ملحوظ. بعد الانصمام تنكمش البروستات لكنها لا تفقد حيويتها أو وظيفتها لأنها تستمر في التغذية، ولو قليلاً، من أوعية الأعضاء المحيطة.

     

    ما هي مزايا إصمام (تخثير) البروستات؟

    • قبل وبعد علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

      قبل وبعد علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

      تجري العملية تحت تخدير موضعي وبدون ألم.
    • لا حاجة للنوم في المستشفى.
    • عدم حدوث نزيف أثناء وبعد العملية.
    • عدم حدوث القذف الرجعي.
    • لم يتم الإبلاغ عن المشاكل التي تظهر بعد الجراحة مثل سلس البول، والعجز الجنسي، وتضيق مجرى البول والعقم في الانصمام.

     

    من هم المرضى الأكثر ملاءمة في علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة في تركيا؟

    يعتبر علاج الانصمام أكثر فائدة وأكثر راحة من الناحية الفنية للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا ذو الحجم الكبير (80 جرامًا وما فوق). في مثل هؤلاء المرضى، سابقاً كان الأطباء يوصون بإجراء جراحة البروستاتا المفتوحة، والتي لها آثار جانبية أكثر من جراحة استئصال البروستاتا عبر الإحليل التقليدية، لذا فإن العلاج الجراحي لا يعتبر مثاليًا.

    من ناحية أخرى، في المرضى الذين يعانون من البروستاتا الكبيرة، من السهل تقنيًا دخول أوعية البروستاتا وإغلاقها لأنها أكبر أيضًا. حيث إن تطبيق الانصمام يسهل في هؤلاء المرضى، خاصة إذا لم تتضرر بنية الأوعية الدموية بسبب ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين.

    نتيجة لذلك، فإن المرضى الأكثر ملاءمة لـ علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة هم المرضى الذين تزيد أحجام البروستاتا عندهم عن 80 جرامًا والذين لا يعانون من تغير شديد في تركيب الأوعية الدموية. كما يوصي الأطباء بإجراء فحص تصوير الأوعية المقطعي المحوسب بجهاز التصوير المقطعي (Anjio CT) قبل الانصمام لفحص بنية الأوعية الدموية للمرضى، لمعرفة ما إذا كان المريض مناسبًا للانصمام أم لا.

    لأنه من الممكن أن يكون لدى المرضى تغير في بنية الأوعية الدموية المغذية للبروستات.

    نهايةً حسب آخر الدراسات مازال المعيار الذهبي لـ علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة إلى الآن هو الاستئصال عبر الاحليل (TURP) ولكن بالنسبة لمرضى كبار السن والذين يخافون من العمليات فيعتبر علاج التخثير خيار مناسب جداً لهم خاصة في حال كانت أجهزة التصوير متطورة وفريق العمل متمرس بهذه العملية.

    نحن في شركة بيمارستان نقدم لك الخيار الأمثل لـ علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة بالاستعانة بالأشعة التداخلية وبأرخص الأسعار.

    يجدر التذكير إلى أن هذه الطريقة من العلاج تستخدم بعلاج الأورام الرحمية عند النساء.

    أهم الأسئلة الشائعة حول تقنية علاج تضخم البروستاتا باستخدام قسطرة وعائية

    ما هو علاج تضخم غدة البروستاتا بواسطة القثطرة؟

    علاج تضخم البروستات عبر القثطرة تتم عبر إدخال قثطرة تشبه القثطرة القلبية ولكنها تقوم بتخثير الشريان المغذي الذي يذهب إلى البروستات، مع بقاء الشرايين المحيطية الصغيرة التي تغذيها بشكل ضعيف وبذلك يتضاءل حجم البروستات وتعود لوظيفتها الطبيعية.

    هل علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة له أية آثار جانبية؟

    إن أهم أثر جانبي لـ علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة هو عدم نجاحها. وذلك يحدث في معظم الحالات التي لديها تضخم ذو درجة شديدة وكون تغذية البروستاتا تعتمد بشكل كبير على الشرايين المحيطية عوضاً عن الشريان الرئيسي.

    ما هي نسبة نجاح تخثير شريان البروستاتا عبر القسطرة؟

    نسبة نجاح علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة في حال كان حجم البروستات أقل من 80 جراماً وفي حال كان الشريان الأساسي غير مغلق بسبب أمراض أخرى تتجاوز ال 90% وتصغر النسبة تدريجياً في الأحجام الأكبر بسبب كون اعتمادها على الشرايين المحيطية أكبر.

    ماهي أهم ايجابيات اجراء تخثير شريان البروستاتا عبر القثطرة؟

    أهم ميزة أولاً أنها لا يوجد ألم بعد العملية. واحتمال الضعف الجنسي والقذف الراجع الذي قد يحصل في بقية العمليات أقل بكثير.

    ما هي تكلفة علاج تضخم البروستاتا بالقثطرة؟

    تتراوح تكلفة علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة في تركيا بشكل عام بين ال 3 و8 آلاف دولار حسب المركز. نستطيع نحن تأمينها بأفضل الأسعار لتكون متناسبة مع المريض.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      استئصال البروستاتا عبر الإحليل

      أفضل طريقة لعملية استئصال البروستاتا عبر الإحليل Transurethral Prostate Resection في تركيا حيث تعتبر الطريقة التقليدية والمعيار الذهبي لاستئصال البرستات المتضخمة. والتي تحمل مضاعفات قليلة مقابل تكلفة العملية. علاج تضخم البروستاتا الحميد بواسطة العملية الجراحية (BPH)...

      قراءة المزيد
      علاج تضخم البروستاتا بالليزر

      علاج تضخم البروستاتا بالليزر

      علاج تضخم البروستاتا بالليزر في تركيا. حيث أصبح بالإمكان التخلص من تضخم البروستات بشكل كامل بواسطة الليزر مع الحفاظ على أنسجة البروستات ليتم فحصها مجهرياً. ما هو علاج تضخم البروستاتا بالليزر الهولميوم HoLEP (Holmium Laser Enucleation of the Prostate)? علاج تضخم...

      قراءة المزيد
      استئصال البروستات بواسطة الروبوت

      استئصال البروستات بواسطة الروبوت

      جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت في تركيا أصبحت من أهم الطرق في عمليات الاستئصال الجراحي لسرطان البروستات وتتم على يد أخصائيي الجراحة في أحدث مراكز العلاج Robotic Assisted Radical Prostatectomy جراحة استئصال البروستات بواسطة الروبوت تستخدم الجراحة الروبوتية...

      قراءة المزيد
      Share This