علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية في تركيا

علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية بدون ألم أو جراحة High Frequency Ultrasound Therapy for Prostate Cancer. أصبح بالإمكان من خلال هذه التقنية علاج سرطان البروستاتا غير المنتشر، بالموجات فوق الصوتية المركزة دون الحاجة لشق جراحي.

وتعد هذه الطريقة واحدة من أهم العلاجات التي تركز على الورم المبكر في السنوات الأخيرة.

التوضع الطبيعي لغدة البروستاتا
تموضع البروستاتا

تموضع البروستاتا شهدت السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً في مجال العلاج لأمراض السرطان.

كما شهدت الأجهزة الاشعاعية تطوراً كبيراً سمح باستخدامها في مجال علاج أمراض سرطان البروستاتا ولعل أهم الطرق هي طريقة العلاج بالأمواج فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة.

كيف تعمل تقنية العلاج باستخدام الأمواج فوق الصوتية في علاج سرطان البروستاتا؟

كما هو معروف، فإن جهاز الموجات فوق الصوتية تستخدم طبياً في أجهزة التصوير، حيث تنتقل الموجات الصوتية الناتجة عن مسبار الموجات فوق الصوتية إلى الأنسجة، والتي بدورها تمتص أو تعكس هذه الأمواج وفقاً لطبيعة الأنسجة، يتم بعدها تحليل موجات الصوت المنعكسة وتحويلها إلى صورة.
يولد مرور الموجات الصوتية الموجهة بالأنسجة طاقة حرارية، ولكن عند تركيز الموجات على نقطة واحدة تزداد الطاقة الحرارية بشكل أكبر مما يؤدي إلى احتراق الخلايا في النقطة الهدف و القضاء على الخلايا السرطانية، أي أن المكان المحترق هو مجرد نقطة محورية تم تركيز الأمواج فوق الصوتية عليه دون حدوث حرق في الخلايا التي تمر من خلالها الأمواج.

تمكن الأطباء من الاستفادة من هذه الخاصية في تدمير الخلايا السرطانية، وفيما يخص سرطان البروستاتا, فإن المسبار الذي يتم إدخاله عبر فتحة الشرج وتوجيهه نحو غدة البروستاتا ومن ثم تحديد الأماكن التي سيتم استهدافها عبر برنامج حاسوبي.

تطبيق الأمواج فوق الصوتية لعلاج تضخم البروستات في تركيا
علاج تضخم البروستات عبر تطبيق الأمواج فوق الصوتية

كيف يتم إجراء علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

يتم تطبيق التقنية تحت التخدير العام أو التخدير القطني، حيث يقوم الطبيب بإدخال مسبار خاص في المستقيم تنبعث منه موجات فوق صوتية عالية الطاقة يتم التحكم بها وتوجيهها عبر برنامج حاسوبي، نتيجة الامتصاص المفاجئ والقوي للأمواج تحدث زيادة مؤقتة في الحرارة في النقطة المستهدفة (85 إلى 100 درجة مئوية)، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا في المنطقة المستهدفة.

علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية
آلية علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

كل تركيز في الأمواج الصوتية (طلقة) تستهدف منطقة بطول 22 مم وعرض 2 مم بيضوية الشكل، ويتم تكرار الطلقات وتغيير النقاط المحورية عبر الكومبيوتر والروبوت المتصل مما يمكننا من تدمير جميع مناطق السرطان وبذلك يتم التخلص من ورم البروستاتا.

طريقة علاج سرطان البروستاتا بدون جراحة بواسطة الأمواج فوق الصوتية المكثفة

ما هي إيجابيات العلاج بـ الموجاتِ الصوتيةَ عالية التردد التي تقدمها للمرضى؟

كما أسلفنا، فإن العلاج البؤري الآلي الحديث يتضمن علاج مكان الورم فقط وليس البروستاتا بأكملها.

كما أن أهم ميزات العملية أنها ليست عملية جراحية مفتوحة فبالتالي فإن مضاعفاتها ليست كالجراحة.
مما يقلل كثيراً من الآثار الجانبية التي يمكن أنّ تنتج عن الجراحة المفتوحة ويقلل أيضاً من فترة التعافي، ويمكن تلخيص المزايا على النحو التالي:

  • استهداف الخلايا السرطانية دون التعرض للأعضاء والخلايا المحيطة للأذى.
  • عدم التعرض للآثار الضارة للإشعاع.
  • تقليل مدة البقاء في المشفى.
  • من الممكن تطبيق العلاج خلال جلسة واحدة ويمكن إجراءه على أكثر من جلسة إذا لزم الأمر.
  • إذا لم يتمكن المريض من إكمال العلاج لأي سبب فإن الانتقال للعلاج بالطرق البديلة متاح للمريض.

المتابعة بعد العمل الجراحي

حيث يكفي إجراء اختبار فحوصات لمستوى الـ PSA (يستخدم للكشف المبكر عن السرطان حيث يفرز من الغدة في تضخم وسرطان البروستاتا الحميد) في الدم بشكل منتظم ولمدة ثلاثة شهور.

لكن يتعين في بعض الحالات إجراء فحص لغدة البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو حتى إجراء خزعة إذا لزم الأمر.

من هم الأشخاص الذين يستطيعون الخضوع لعلاج بواسطة الموجات فوق الصوتية؟

المرضى الذين يستطيعون علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية هم:

  • مرضى سرطان البروستاتة في المرحلة T2. T1.
  • المرضى الذين لا يمكنهم الخضوع لاستئصال البروستاتا الجذري سواءً عبر الروبوت أو عبر الجراحة التقليدية بسبب العمر أو وجود عائق مرضي آخر.
  • الرجال الذين يفضلون الحد الأدنى من التدخل الجراحي.

أشارت الدراسات عبر المتابعة طويلة الأمد لعلاج سرطان البروستات عن طريق الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة HIFU في تركيا معدلًا إجماليًا مرتفعًا للبقاء على قيد الحياة لمريض السرطان حيث يقترب معدل النجاح كثيراً من معدل النجاح بالعلاج عبر الجراحة الروبوتية.
بالإضافة لمعدل مرتفع بشكل استثنائي بالنسبة لمرضى السرطان في أول مراحله حيث يقترب من ال 98%.

عن طريق التقدم في تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة. والممارسة السريرية أصبح بالإمكان استخدامها مع استئصال البروستاتا عبر الإحليل TURP حيث تساعد في الاجتثاث الكامل للبروستاتا بأي حجم دون حدوث أية نقائل.

يبقى مركز بيمارستان الطبي خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نوجهك لأفضل الاختصاصين الخبراء بكافة المجالات، نكسر حاجز اللغة أطباء متخصصين عرب سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك بحجز الموعد بأهم وأحدث المشافي في تركيا ، 
نقدم خدماتنا على امتداد تركيا ،
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا. يمكنك أيضاً أن تقرأ على موقعنا عن علاج سرطان البروستات بالتبريد.

الأسئلة الشائعة

طرق علاج البروستات بدون جراحة هي إما بالليزر أو بـ استخدام الأشعة فوق الصوتية أو التبريد.

يتم علاج سرطان البروستاتا عبر الموجات فوق الصوتية في حال كان عمر المريض فوق الستين ولا يوجد إمكانية لإجراء عمل جراحي عبر الروبوت.

إن معدل نجاح علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية يقترب كثيراً من نتائج الجراحة عبر الروبوت فبذلك تعتبر أكثر أنواع العلاجات شيوعًا في مرحلة السرطان المبكرة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية