علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع في تركيا

علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع

علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع الروبوتي هو إجراء طفيف التوغل يعتمد على استخدام جهاز حديث (السايبر نايف) لإصدار جرعات عالية من الإشعاع وتوجيهه بدقة لعلاج السرطان في غدة البروستات.

بات العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا أحد أكثر الطرق الآمنة والفعالة لقتل الخلايا السرطانية بدون تعريض المريض لخطر المضاعفات الناتجة عن العملية الجراحية، بالإضافة إلى سرعة هذه الطريقة في العلاج إذ تتمكن هذه التقنية المبتكرة من القضاء على سرطان البروستاتا في ظرف أسبوع واحد فقط وبدون القيام بأية تداخلات جراحية.

أصبح علاج سرطان البروستاتا بالإشعاع الروبوتي (السايبر نايف) مفضلاً لدى الكثير من المرضى على الوسائل العلاجية الأخرى لسرطان البروستاتا كالعلاج الهرموني والجراحي وحتى على العلاج الاشعاعي التقليدي، وذلك بسبب أن جلسة الاشعاع الروبوتي الواحدة (السايبر نايف) تعادل 45 جلسة من جلسات العلاج الإشعاعي التقليدي، فلك أن تتخيل كم من الوقت يمكن أن تختصره هذه التقنية عليك أو على أحد الأشخاص المقربين لك والمصابين بالسرطان، ولا داعي للقلق حول موضوع الخطورة والأمان حيث يعد علاج سرطان البروستات بالاشعاع الروبوتي أكثر أماناً من خيارات العلاج الأُخرى.

كيفية علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع الروبوتي (سايبر نايف)

بدايةً فإن نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا قد ازدادت بشكل ملحوظ في القرن الحالي حتى أصبح سرطان البروستات من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الرجال، إذ يصاب رجل واحد من بين كل 8 رجال حول العالم بسرطان البروستاتا مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياته، ولكن لحسن الحظ فإن هذا النوع من السرطانات يمكن علاجه والشفاء منه تماماً خاصةً عندما يتم كشفه بمرحلة باكرة.

تتوفر خيارات علاجية كثيرة لتدبير سرطان البروستات سواءً كانت عبر العلاج الجراحي والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي الحديث، حيث يتم اختيار الطريقة الأفضل التي تناسب حالة المريض الصحية وتطلعاته للعلاج وذلك بعد مناقشة الخيارات المطروحة مع طبيب الأورام، فلكل وسيلة بالعلاج ميزاتها وسلبياتها.

تطورت تركيا في الآونة الأخيرة بمجال علاج السرطانات أكثر من أي وقت مضى وتحديداً بعلاج سرطان البروستاتا لكونه من أشيع السرطانات الخبيثة التي تصيب الرجال، فعملت على توفير تقنيات حديثة داخل مستشفيات متخصصة تؤمن تعافي مرضى السرطان وشفائهم التام من هذا المرض بدون إلحاق أضرار جانبية تؤثر على جودة الحياة.

يعد علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع الروبوتي والمعروف باسم جهاز السايبر نايف من أفضل ما توصل إليه الطب في علاج ورم البروستاتا، تعتمد هذه الوسيلة المتقدمة على توجيه الإشعاع بدقة متناهية نحو نسيج البروستات المصاب بالسرطان لتدمير خلايا الورم دون التأثير على المناطق السليمة من نسيج البروستاتا.

يسمح هذا الجهاز الأول من نوعه بتحديد الحركة الدقيقة لنسيج البروستاتا المتسرطن في الوقت الحقيقي Real time وذلك لتعديل اتجاه الإشعاع حتى لا تحدث أية أذية في النسيج السليم للبروستاتا، بمعنى أن نسيج البروستاتا عند الإنسان يتحرك طبيعياً عند امتلاء الأمعاء أو عند حركة الشخص أثناء تلقي العلاج، يقوم جهاز السايبر نايف بكشف هذه الحركة ولو كانت لبضعة مليمترات حتى يعدل اتجاه الإشعاع بدقة نحو السرطان وهذه من ميزاته الكبرى بالمقارنة مع العلاج الإشعاعي التقليدي.

خلال جلسة علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع (سايبر نايف) يستلقي المريض ضمن الجهاز لمدة تتراوح من 30 إلى 90 دقيقة، يعتبر هذا الإجراء خالي تماماً من الآلام ولا يشعر المريض بأية إزعاج حتى نهاية الجلسة ويمكن للشخص أخذ قيلولة لحين انتهاء جلسة العلاج.

غالباً ما يحتاج المريض إلى 4 أو 5 جلسات على مدى أسبوع أو أسبوعين فقط، يعتمد عدد الجلسات على حالة كل مريض وحجم الورم ودرجته، عادةً ما يتمكن الشخص من ممارسة نشاطاته وعيش حياته بشكل طبيعي في الفترة ما بين الجلسات، ولا يترافق العلاج الإشعاعي الروبوتي لسرطان البروستاتا عادةً مع أية أعراض جانبية.

فيديو يوضح كيفية علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع (السايبر نايف)

مزايا العلاج بالإشعاع الروبوتي لسرطان البروستاتا

إن ما يميز تقنية العلاج الإشعاعي بالروبوت (السايبر نايف) عن العلاج الإشعاعي التقليدي وباقي وسائل علاج سرطان اﻟﺑروﺳﺗﺎت ما يلي:

  • الدقة في التأثير الموضعي على السرطان دون الإضرار بالنسيج السليم المحيط بالبروستاتا
  • نسبة الخطورة شبه معدومة إذ من النادر أن تتأثر الوظيفة البولية أو الجنسية للمريض
  • يستطيع الشخص ممارسة حياته الطبيعية دون الحاجة لإجراء أية تعديلات خلال فترة التعافي بعد المعالجة
  • السرعة في انتهاء العلاج إذ لا تستغرق الفترة ما بين الجلسات أكثر من اسبوعين وتقتصر عادةً على 4 جلسات فقط
  • فعاليتها مثبتة بالدراسات السريرية التي جرت على مدار 10 أعوام ومساعدتها الآلاف من الرجال للشفاء من السرطان
  • لا تترافق مع ألم أو عدم ارتياح أثناء الجلسة ولا تحتاج لعمل تخدير
  • العلاج الإشعاعي الروبوتي قادر على علاج حالات معقدة من سرطان البروستاتا غير قابلة للعلاج بواسطة طرق أخرى

لا يقتصر استعمال العلاج اﻹﺷﻌﺎﻋﻲ الروبوتي على علاج اورام البروستاتا فحسب إذ يمكن عن طريق هذه الوسيلة الجديدة علاج مجموعة من الاورام في مناطق مختلفة من الجسم مثل سرطان الرئة والثدي وكذلك سرطان القولون والمستقيم.

يظهر في هذه الصورة جهاز السايبر النايف المستعمل في علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع
جهاز السايبر نايف لعلاج سرطان البروستاتا بالإشعاع

التعافي بعد علاج سرطان البروستاتا بالإشعاع الروبوتي

التعافي بعد علاج سرطان البروستاتا بالإشعاع (السايبر نايف) غالباً ما يكون بسيط ولا حاجة لأي فترة من الراحة نظراً لأنه لا يسبب الآثار الجانبية التي تسببها بعض الطرق الأُخرى في العلاج كالجراحة أو العلاج الإشعاعي التقليدي بالإضافة إلى طريقة علاج سرطان البروستاتا بالموجات فوق الصوتية.

أشارت الدراسات التي تم إجرائها على هذه النوعية من العلاج بأن قيم اختبار الـ PSA (الواسم الورمي لسرطان البروستات) قد تحسنت عند المرضى الذين خضعوا للمعالجة بالإشعاع الروبوتي وبقيت هذه القيم منخفضة حتى بعد مضي سنوات من انتهاء العلاج الإشعاعي وهذا دليل كبير على فائدة الإشعاع لعلاج سرطان البروستاتا ومنع نكسه مجدداً.

يخضع الشخص الذي تلقى العلاج الإشعاعي الروبوتي لفحوصات تصويرية بشكل احترازي كصورة الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي وكذلك للفحوصات المخبرية وأهمها الواسم الورمي لسرطان البروستاتا PSA وذلك لتقييم الاستجابة للعلاج بالإشعاع ومراقبة حالة سرطان البروستاتا ونشاطه وفيما إذا استجاب جيداً للعلاج الإشعاعي.

مقارنة بين غدة البروستات الطبيعية وسرطان البروستاتا
لاحظ سرطان البروستاتا بالمقارنة مع البروستات الطبيعية

أضرار العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا

معظم اختلاطات العلاج الإشعاعي الروبوتي CyberKnife therapy هي اختلاطات مؤقتة ونادرة الحدوث ولا تشكل أية خطورة حقيقية على حياة المريض، فمن بين الأضرار المحتملة لتقنية العلاج الإشعاعي (السايبر نايف) ما يلي:

  • الإمساك أو نزول دم مع البراز
  • البواسير أو النزف من المستقيم
  • إلحاح أو سلس البراز (فقدان التحكم بعملية التغوط)
  • قد تتأثر بحالات نادرة الوظيفة الجنسية

هذه المخاطر هي قليلة الحدوث في الحقيقة لكن وجب ذكرها حتى يكون الشخص على علم بكافة الاحتمالات، ويجب معرفة أن جميع الطرق العلاجية لسرطان البروستاتا لا تخلو من احتمال حدوث بعض المضاعفات، وإذا قمنا بمقارنة نسبة وقوع الاختلاطات بين وسائل اﻟﻌﻼج فسنجد أن العلاج الإشعاعي الروبوتي هو الأفضل من ناحية الأمان، يمكنك التواصل مع فريق بيمارستان الطبي لمناقشة تفاصيل أكثر عن الإجراء ومعرفة الفوائد والأضرار وهل هو مناسب لك أم لا.

سعر علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع في تركيا

بالنسبة لسعر العلاج الإشعاعي الروبوتي (السايبر نايف) فهو يختلف بحسب حالة كل مريض وحجم الورم ودرجته وعدد جلسات العلاج التي يحتاجها، ولكن عادةً ﻣﺎ تبدأ تكلفة العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا في تركيا من 3500 دولار أمريكي.

وبالنهاية فإن علاج سرطان البروستاتا بالاشعاع الروبوتي والمعروف باسم CyberKnife هو من أحدث الوسائل المتاحة حالياً في علاج مرض السرطان بالإشعاع، إذ يتميز بسرعته في العلاج وقدرته على توجيه حزمة الإشعاع بشكل دقيق نحو السرطان دون الإضرار بالخلايا السليمة في البروستاتا، يعد العلاج الإشعاعي الروبوتي وسيلة آمنة لحدٍ كبير ولا يحتاج لفترة تعافي بعده إذ يتمكن الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي أثناء العلاج وخلال مرحلة التعافي التالية لعلاج سرطان البروستاتا.


المصادر:

  1. Healthline
  2. Oncolink
  3. NIH

الأسئلة الشائعة

إن فترة علاج سرطان البروستاتا باستخدام الإشعاع الروبوتي (السايبر نايف) هي أقل بكثير من المدة اللازمة للمعالجة بواسطة الإشعاع الخارجي التقليدي، حيث تقدر الفترة اللازمة لانتهاء العلاج بالإشعاع الروبوتي (سايبر نايف) بأسبوعين مقتصرة على 4 أو 5 جلسات، وظهرت من جديد دراسة توصلت لأن جلسة واحدة من العلاج الإشعاعي الروبوتي تستطيع أن تقدم الكمية ذاتها ﻣن الطاقة الإشعاعية التي تقدمها 45 جلسة موزعة من جلسات العلاج الإشعاعي الخارجي.

طريقة علاج سرطان البروستات بجهاز السايبر نايف قد تكون من أكثر الطرق الآمنة والسريعة لعلاج السرطان في نسيج البروستاتا بدون إلحاق خطورة تبعث دواعي للقلق، إذ نادراً ما تنطوي هذه الطريقة على آثار جانبية طويلة الأمد تؤثر على جودة حياة الرجال الذين خضعوا للعلاج وغالباً ما تقتصر على القليل من التأثيرات المؤقتة في المرحلة التي تلي العلاج بالتشعيع كالإمساك واحمرار الجلد.

يعتمد تحديد عدد الجلسات التي يحتاجها المريض على طبيعة الحالة وحجم ﺳرطﺎن البروستاتا ودرجته، لكن عادة ما يقدر عدد الجلسات النموذجية للرجال المصابين بسرطان البروستاتا بحوالي خمسة جلسات، قد يزداد هذا العدد في المراحل الشديدة من سرطان البروستاتا وذلك للقضاء بشكل كامل على السرطان.

توصل باحثون في معهد الدراسات الأمريكية لدواء إشعاعي يعرف باسم Pluvicto، تعطى هذه المادة المشعة بالتسريب الوريدي لتنتشر بعدها عبر الجسم وتقوم بالارتباط مع الخلايا السرطانية، ومن ثم يتم تسليط العلاج الإشعاعي لتدمير تلك الخلايا التي تم تحديد مكانها مسبقاً.

يتميز جهاز السايبر نايف عن العلاج بواسطة الأشعة التقليدية بأنه ذو تأثير أفضل ودقة أكبر مع سرعته في العلاج، حيث يستخدم الإشعاع الروبوتي جرعة عالية من الإشعاع ويوجهها مباشرة نحو النسيج المصاب بالسرطان دون التأثير على المناطق السليمة من البروستاتا.

يوجد في تركيا أفضل الوسائل المتوفرة عالمياً لعلاج السرطان بأنواعه المختلفة سواءً كان سرطان البروستاتا أو سرطان الرئة وكذلك سرطان الثدي عند النساء وغيره من الأنواع المختلفة للسرطان، وبالطبع يوجد جهاز العلاج الإشعاعي الروبوتي (السايبر نايف) ضمن مراكز متخصصة وبتكلفة منخفضة بالمقارنة مع دول أخرى.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية