علاج تضخم البروستات بالبخار بدون جراحة

علاج تضخم البروستات بالبخار في تركيا

يتميز علاج تضخم البروستات بالبخار والمعروف باسم تقنية الريزيوم Rezum therapy بأنه إجراء ذو فعالية كبيرة وخطورة قليلة لعلاج حالة تضخم البروستاتا الحميد (BPH) بدون جراحة.

يعتبر العلاج باستخدام بخار الماء من العلاجات الفعالة للتخلص من أعراض تضخم البروستات الحميد دون الحاجة لإجراء عملية جراحية معقدة، حيث يمكن عن طريق البخار تقليص حجم البروستاتا بسهولة دون القيام بتداخلات جراحية تحمل خطر حدوث تأثيرات جانبية أو مضاعفات، بحيث يتمكن الطبيب بواسطة جهاز التبخير المائي rezūm من تصغير حجم غدة البروستات بعملية لا تستغرق أكثر من ساعة واحدة ويستطيع من خلالها المريض التخلص من أعراضه المزعجة التي لطالما عانى منها لفترات طويلة.

إذا كنت تعاني من مشكلة تضخم البروستات الحميد (BPH) فأنت لست وحدك، إذ يعاني أكثر من نصف الرجال الذين تجاوزوا عقدهم الخامس من هذه المشكلة الطبية، وقد يترافق تضخم البروستاتا الحميد مع أعراض مزعجة للرجال كصعوبة التبول والشعور المتكرر بامتلاء المثانة وغيرها من الأعراض الأخرى التي تقلل من جودة الحياة، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من المرضى لا يطلبون العلاج خوفاً من احتمال حدوث بعض المضاعفات الجانبية للجراحة، لكن أصبح من الممكن حالياً في تركيا تجنب خطر حدوث المضاعفات ما أمكن وذلك باستخدام تقنية الريزوم طفيفة التوغل لعلاج تضخم البروستات الحميد ببخار الماء فقط دون الحاجة للجراحة.

كيفية علاج تضخم البروستات بالبخار في تركيا

يتم إجراء علاج البروستاتا بالماء الساخن إما بالعيادة الخارجية للطبيب المتخصص أو في المستشفى، إذ يخدر المريض أولاً بشكل موضعي حتى لا يشعر بألم أو عدم ارتياح أثناء القيام بالإجراء مع بقائه مستيقظاً، وهذه تعتبر ميزة من ميزات العلاج بالبخار إذ لا داعي للقلق حيال احتمالية حدوث اختلاطات التخدير العام.

لا يحتاج علاج البروستاتا بالبخار لعمل أية شقوق جراحية، إذ يستخدم الطبيب ابرة صغيرة يتم إدخالها عن طريق الإحليل حتى تصل هذه الإبرة لغدة البروستاتا المتضخمة، تقوم الابرة بإنتاج كرة صغيرة من بخار الماء بعرض حوالي 2 سم داخل النسيج المتضخم بالبروستات، يعمل هذا البخار على تدمير قسم من نسيج البروستاتا مما يؤدي إلى تقليص الغدة وعلاج مشكلة تضخم البروستات الحميد، ولا داعي للقلق إذ يؤثر بُخار الماء (الرزيوم) على البروستاتا فقط ولا يؤذي المناطق المجاورة للبروستاتا.

تولد الابرة هذه الكمية من البخار خلال فترة تقدر بـ 9 ثواني، بعد الانتهاء تُسحب الإبرة ويوضع قسطرة بولية بشكل مؤقت للسماح للبول بالخروج عن طريقها، عادةً ما تزال القسطرة بعد حوالي 5 أيام من الإجراء ويعود الشخص للتبول بشكل طبيعي.

يمكن في حالات التضخم الشديد تكرار حقن الإبرة عدة مرات ضمن جلسة واحدة لجعل البروستاتا أصغر حجماً حتى تصل إلى الحجم المناسب.

فيديو يوضح كيفية علاج البروستاتا بالماء الساخن (تقنية الريزيوم)

التعافي بعد علاج تضخم البروستات بالبخار

عادة ما تستطيع العودة للمنزل في ذات اليوم الذي جرت به العملية، قد تحتاج لبضعة أيام من الراحة قبل العودة لممارسة نشاطاتك اليومية المعتادة، سيخبرك طبيبك بالفترة اللازمة للراحة.

قد يلاحظ البعض سوء الأعراض بعد الإجراء مباشرةً، لا تقلق فهذا أمر طبيعي يحدث قبل زوال الاعراض نتيجة الاستجابة الالتهابية للجسم التالية لعملية حقن البخار، يزول الالتهاب خلال فترة وجيزة وتبدأ أعراض تضخم البروستاتا الحميد بالتحسن والزوال.

غالباً ما تبدأ بملاحظة تحسن لأعراض تضخم البروستاتا الحميد لديك بعد أسبوعين من قيامك بالإجراء، تعتمد هذه المدة على شدة تضخم البروَستاتا وحالتك الصحية، لكن غالبية الأشخاص سوف يشعرون بتحسن قبل مرور 6 أسابيع على العملية.

أشارت الدراسات إلى أن نتائج علاج تضخم البروستات بالبخار تدوم لفترة طويلة تقدر بأكثر من 4 سنوات، وهذا فترة جيدة نسبيًا إذ يمكن بسهولة إعادة الحقن مجدداً بعد انقضاء هذه المدة.

صورة تظهر مقارنة بين غدة البروستاتا الطبيعية في جسم الإنسان وحالة تضخم البروستات الحميد (BPH) والتي يمكن تدبيرها عبر علاج تضخم البروستات بالبخار
مقارنة بين البروستاتا الطبيعية وحالة تضخم البروستات الحميد (BPH)

فوائد التبخير لعلاج تضخم البروستات الحميد

لعلك قد تتسائل ما الذي يميز علاج البروستاتا بالبخار عن الطرق الأخرى المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، إذ يتوفر في الوقت الحالي طرق شائعة للمعالجة مثل علاج تضخم البروستاتا بالليزر وكذلك علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة وتعرف أيضًا بالعلاج عبر التخثير وغيرها الكثير من الوسائل الهادفة لعلاج تضخم البروستات الحميد سواءً كانت هذه الأساليب العلاجية جراحية أم دوائية.

في الحقيقة إن ما يميز هذه الطريقة في العلاج عن باقي الطرق الأخرى ما يلي:

  • اجراء سريع لا يستغرق بالعادة أكثر من 60 دقيقة ويمكن أن يجرى خارج المستشفى ضمن العيادة الخارجية.
  • يسمح للمرضى بالتوقف عن أخذ أدوية علاج تضخم البروستاتا الحميد، إذ قد تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية (كضعف الانتصاب، الدوار، احتقان الأنف).
  • لا تؤثر هذه الطريقة لعلاج تضخم البروستاتا على وظيفة الانتصاب ومن النادر للغاية أن تسبب مشاكل في قذف السائل المنوي
  • يرتاح المريض من أعراضه لمدة طويلة نسبياً، إذ يستطيع أن يتبول بشكل طبيعي وأن ينام دون الحاجة للاستيقاظ المتكرر لشعوره بالرغبة الملحة للتبول.
تظهر هذه الصورة الجهاز المستخدم في علاج تضخم البروستات بالبخار Rezum
الجهاز المستخدم في علاج تضخم البروستات بالبخار

أضرار علاج تضخم البروستاتا بالبخار

كما ذكرنا سابقاً فإن هذه التقنية التي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد نادراً ما تترافق مع أضرار أو سلبيات ذات أهمية، لكن من غير الممكن استبعاد المخاطر بنسبة 100% وذلك لأن أي تداخل طبي لا يخلو تماماً من احتمال وقوع بعض التأثيرات الغير مرغوبة حتى لو كان هذا الاحتمال ضئيل للغاية.

كلما جرت العملية بمراحل مبكرة لتضخم البروستاتا وكانت الغدة اصغر حجمًا كلما كانت نسبة نجاح العلاج أكبر واحتمال حدوث الآثار الجانبية أقل، فمن بين الأضرار المحتملة لعلاج البروستاتا بواسطة بخار الماء (تقنية ريزوم) ما يلي:

تكلفة علاج تضخم البروستات بالبخار في تركيا

قد تختلف تكلفة عملية تضخم البروستاتا بالبخار باختلاف بعض العوامل المتعلقة بحالة المريض مثل درجة تضخم البروستاتا الحميد وكمية بخار الماء التي يحتاجها لعلاج ضخامة البروستاتا وغيرها من الأمور التي تلعب دور في تحديد التكلفة المناسبة للإجراء، لكن بشكل وسطي يبدأ سعر علاج تضخم البروستات بالبخار في تركيا من 5 آلاف دولار أمريكي، ويعد هذا السعر منخفض إذا ما تمت مقارنته مع تكاليف العلاج الدوائي التي يقوم مرضى تضخم البروستاتا الحميد بدفعها على مدار كل سنة.

في حال كان لديك أي استفسار أو استشارة عن طريقة علاج البروستات ببخار الماء (تقنية الريزوم) يمكنك التواصل مع فريق بيمارستان الطبي الذي سيقوم بالإجابة على أسئلتك بالتفصيل والعمل على إرشادك نحو أفضل أطباء الجراحة البولية في تركيا وبأقل التكاليف الممكنة.

وبالنهاية فإن علاج تضخم البروستات بالبخار (تقنية الريزوم) هو من الطرق الآمنة لتقليص تضخم غدة البروستاتا الحميد والتخلص من الأعراض المصاحبة للتضخم، لهذه الطريقة فوائد كثيرة عند مقارنتها ببعض الوسائل الأُخرى لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH) كالجراحة واستخدام الليزر وغيرها من طرق العلاج مما يجعلها جديرة بالتجربة إضافةً لأن فوائدها تتفوق على أضرارها نادرة الحدوث.


المصادر:

  1. Cleveland Clinic
  2. NIH
  3. MyProstateHealth

الأسئلة الشائعة

يستغرق علاج تضخم البروستاتا بالبخار (تقنية رزيوم) حوالي ساعة واحدة فقط وقد تطول هذه المدة بحسب درجة تضخم غُدة البروستات.

لا تعتبر عملية التبخير باستخدام تقنية الريزيوم إجراءاً خطيراً بطبيعة الحال إذ أنه من النادر للغاية أن يسبب هذا الإجراء أية آثار جانبية للعلاج، بل على العكس يعد من أكثر الإجراءات أماناً في علاج تضخم البروستاتا الحميد وبدون أية تداخل جراحي.

يستخدم الأطباء بخار الماء Rezūm Water Vapor لعلاج تضخم البروستاتا الحميد عبر إدخال ابرة إلى الاحليل مباشرة حتى تصل هذه الإبرة إلى البروستات، ومن ثم يجري ضخ البخار الذي يدمر النسيج المتضخم في البروستاتا، شهدت مؤخراً هذه الوسيلة اهتماماً متزايداً لكونها تشكل علاجاً فعالاً لتضخم البروستاتا كما توصف بأنها من افضل الخيارات المتاحة من ناحية الأمان بأقل خطورة ممكنة إذ لا تستدعي التدخل بشكل جراحي.

تبدأ تكلفة عملية تضخم البروستاتا بالماء الساخن والتي تسمى بالريزوم من حوالي 5 آلاف دولار أمريكي، قد تزداد هذه التكلفة أو تنخفض بحسب طبيعة الحالة ودرجة تضخم البروستاتا.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

arAR